ان الناظر إلى حالنا في الحوطه وتبن يجده لايسر عدو أو صديق لم تعد الحوطه وتبن هي تلك المنطقه التي اذا دخلت اليها سرتك واذا غبت عنها دفعك الشوق اليها دفعا لست أدري هل الناس تغيرت والقلوب تقلبت أم أني انا من لم أعد احسن النظر والتدقيق والتركيز هل أنا فعلا تغيرت ولم أعد أرى إلا الشي القبيح في حوطتي وواديها هل فعلا الظلم منتشر ولم نعد نستطيع أن نقف ضد هذا الظلم هل أصبحنا نخشى الموت هل نسينا ماضينا وشجاعة اباءنا واجدادنا عبر التاريخ. سجل ياتاريخ انه من تصدى لحملة علي ابن الفضل الخنفري هو الأمير ابن أبي العلاء الأصبحي أمير لحجوعدن بجيش من لحجوعدن والاصابح وكانت المعركة في وادي سبأ صهيب بالقرب من منطقة القشع في الملاح وكان ذلك في القرن الثالث الهجري.
سجل يا تاريخ ان اهل لحج(منطقة وادي تبن) وعدن هم من تصدوا للسفاح علي بن مهدي الرعيني الخارجي بعد أن ذبح النساء وقتل الأطفال سنة 556هجرية.
سجل يا تاريخ أن أهل لحج تصدوا سنه 598هجريه لسليمان ابن الحمزة الذي جاء بجيش جرار.
سجل يا تاريخ أن وادي تبن احتضن جيش توارن شاه أخو صلاح الدين الأيوبي وجيش قائد جيوش المماليك في مصر برقوق وكانت تجتمع الجيوش في كود دعيس .
سجل ياتاريخ ان وادي لحج أخرج رجال حملو مشعل العلم ورفع الجهل عن الامه ليس فقط في وادي لحج بل في العالم الإسلامي فعلماء وادي لحج هم من نقل مذهب الإمام مالك بن أنس الأصبحي وكذلك علماء وادي لحج هم من نقل بعض القراءات المعتمده للقرآن الكريم منها قراءة الإمام نافع وقراءة الإمام ابن كثير.
سجل ياتاريخ ان اول مدرسه نظاميه في الجزيره العربيه هي المدرسه المحسنيه في الحوطه وقبلها المدرسه المرجانيه في وادي لحج وأول دستور في الجزيره دستور السلطنه وأول علم وأول وأول. ..... الخ .
سجل يا تاريخ أن وادي لحج تعرض للظلم والاضطهاد والاقصاء والتهميش من سنوات طويله وبداية النكبة والاقصاء والتهميش كان بالانقلاب على سلاطين لحج الأمجاد لذلك من يرضى للحوطه وتبن أن تكون فيها هذه المهازل نريد نبني الحوطه وتبن ونعيد لها امجادها وحضارتها الكل صادق الكل يحمل الهم الكل يتنازل من أجل أن نصنع إطار يخفف من وطأة الظلم الذي هو حاصل في الحوطه وتبن ونحن لاينقصنا الرجال ولا القبائل فتاريخنا ضارب في الاعماق ورجالاتنا هم من صناع مجد الجزيره وشبابها فخر لكل مقاوم شريف وطيبتنا مثالا يحتذى به في التعايش ونبذ المناطقيه والعصبية وعلمائنا مثالا للوسطية والاعتدال ليس من الآن بل عبر العصور المختلفه من أمامنا الأول الإمام ابوقرة موسى بن طارق الرعرعي اللحجي شيخ الامام احمد بن حنبل واسحاق ابن راهويه المتوفي سنة 203هجريه إلى أمامنا عبدالله بن سعيد عبادي اللحجي الشحاري من قرية بيت عياض المتوفي سنة 1989م في مكه كان مفتي الشافعيه في مكه وله درس في الحرم المكي ولديه عشرات المؤلفات.
ولدينا قبائلنا العريقه ال سلام الذين خرج منهم اعظم سلاطين الجزيره العربيه كما ذكر هذا المؤرخ القاضي محمد أحمد الحجري قال ومن نواحي عدن مدينه لحج بلد السلاطين العبادلة من أمجد رؤساء اليمن واكرمهم واحسنهم اخلاقا واعلاهم شهامة يكرمون كل من نزل عليهم ويتلقون كل قادم إليهم بوجوه ضاحكه مستشرق وزارها الرحاله امين الريحاني وكذلك افتتان الرحاله التونسي المفكر الإسلامي عبدالعزيز الثعالبي بالنهضة الفكريه التنويريه في السلطنه اللحجيه وكذا قبائل آل البان وال العزيبي الذي منهم اول شهيد في مواجهة البريطانيين وهو الشهيد راجح العزيبي وكذا كل القبائل في الحوطه وتبن فنحن لدينا كل المقومات لنقود المراحل وليس لنقود هذه المرحله لكن نحتاج إلى تكاتف وترك حب الذات.
فمتى نراجع حساباتنا ونحاول إعادة امجادنا ونربي شبابنا بهذا التاريخ العريق الذي إذا تذكرته افتخرت به ورفعت الهام ليس استكبارا بل تواضعا اؤلئك اباءئي فإتني بمثلهم اذا جمعتنا ياجرير المجامع.