كتب : الفنان سالم العباب المكان: عدن الزمان: صيف 2013 الشخوص: الأول أبو يحيى والثاني أبو مجد بعد صلاة العصر، يجلس أبو يحيى وأبو مجد في مبرز قات والذي يملكه أبو يحيى ،متقابلين وهم جيران،،يمضغان القات، وتبدأ المناجمة .
· أبو يحيى ) ... (يضحك ) · أبو مجد: بس خزن لك سكته وخليك الزنط حقك هذا، وقده ما معانا منكم الا هي دي الهدرة. · أبو يحيى: ناهي، ناهي قدنا مخزن ومفتهن بجانبك ،وان جئت للصدق، هو أنتوا ، اللي حياتكم هدره، أما نحن قدك شفت افعالنا قبل اقوالنا . · أبو مجد : يا أبو يحيى كم لنا بللاه عليك جيران نحنا وانت، لكن قول الصدق؟. · أبو يحيى : تجئ لنا انا أقول عشرين سنه، وعقدنا أسرة واحده ولا لك رأي ثاني !!. · أبو مجد : ايوه ، ايوه أسرة واحدة يا أبو يحيى، بس عندنا في مثل يقول؛ ( القبقبة للولي والفائدة للقيوم ). · أبو يحيى : ايش القصد من هذا المثل يا أبو مجد ؟!.. · أبو مجد : القصد أنكم أجيتوا وكنستوا الجنوب زي بابور الكدافة، ولا خليتوا حاجه ، شليتوا كل شئ ، ونحنا عيال البلاد نتفرج ونجدم اظافرنا ونقول، أح وبس. · أبو يحيى : والله يا جاري العزيز، الجنوب كله كان بيداتكم، وحقكم ، وانتوا زيما قلت يا أبو مجد تتفرجوا على الأراضي والثروات في الجنوب ولا فعلتم لأنفسكم حاجه ، ويوم جينا نحنا إخوتكم من الشمال وتوحدنا معاكم ، ابصرنا الأراضي والثروات ما شا الله خيرات ، وقمنا شليناها واستفدنا منها ، والآن تحسدونا ليش شليناها وهي كانت قدام عيونكم
· أبو مجد :شوف،. نحنا ولدنا وتربينا نحنا وابهاتنا ،وابهات ابهاتنا على النظام والقانون ، يعني انه ما احد يشل حاجه الا بقانون هدا فيما يخص الملكية الشخصية ،. مثل أراضي وعقارات، أما ، ما يخص الثروة ، اللي على الأرض وباطنها ،فهذي ملكية شعب ووطن ومسؤولة عنها الدولة هي تتصرف بها وتحاسب عليها ، وهذا الفرق بين عندنا وعندكم.
· أبو يحيى : تشتي الصدق يا أبو مجد ، أنتوا خجفان من صدق ، لأنكم متمسكين بنظام تركته لكم بريطانيا وهوه نظام وضعي ، واللي وضعوه لكم نصارا وسارو لهم ، وانتو عادكم متمسكين بهذا النظام ، وانتو مسلمين يا أبو مجد · أبو مجد : نعم ، مسلمين كابرا عن كابر ونعرف ديننا صحيح ، ومش عيب ولا حرام أننا نتمسك بنظام وضعي طالما هوه يحقق العدالة والمساواة بين المواطنين ، لكن المصيبة أنكم يا أبو يحيى تدعوا أنكم متمسكين بقيم الإسلام الصحيحة وأفعالهم تقول غير كذا والدليل.
· أبو يحيى : ( يقاطعه ) لحظه،. لحظه يا أبو مجد وخليني أوضح لك أن افعالنا صحيحه وماخوذه من قيم الا سلام الحنيف.
· أبو مجد : ( با اندهاش) خاف الله يا رجال !!! أجيتوا الجنوب بعد إلوحدة ولهفتوا الأخضر واليابس ونحنا نتفرج عليكم وتقول لي انه أفعالكم صحيحه وماخوذه من قيم الإسلام الحنيف كيف بللاه عليك وضح لي !!!!!!!!.
· أبو يحيى : شوف نحنا نشل ونستولي على ما هوا حق الدولة وحق المواطن عيب حد يقربه ولا يستولي عليه وبأ تقول لي بكيف أجا لكم هذا الحق با أقول لك بس أسمعني. · أبو مجد: هات سمعنا وقد نحنا مخزنيين مع بعض، هات قول منين أجا لكم هذا الحق؟؟.
· أبو يحيى : شوف مؤسس المملكة المتوكلة اليمنية الإمام الأول شوفه كان عالم وأجأ من مكه وأسس مملكته في البدائه بصعده وهذا كان يجئ قبل ألف عام أو يزيد وبعدين
· أبو مجد : ( يقاطعه) لحظه يا أخي فين رحت بنا !! وموضوعنا مش الامام.
· أبو يحيى : خلينا أغلق كلامي وانته با تعرف يا أبو مجد 00قول وبعدين هذا الإمام العالم الجليل اصدر فتوى قبل مماته وهي مكتوبه على قبره في صعده000
· أبو مجد : ايش هي هذي الفتوى؟؟؟
· أبو يحيى : الفتوى تقول (كل المسلم على المسلم حرام، دمه ،وماله ،وعرضه وبيت مال المسلمين حلال علينا )00 وهذي فتوى صادره من عالم وأمام جليل ونحنا نعمل بها بما يرضي الله يعني ما قد حد تعرض لمسلم أو لماله وخلاله ، لكن بيت مال المسلمين حلال علينا ،. فهمتني يا أبو مجد ؟؟
· أبو مجد : هذي فتوى باطله يا جاري العزيز لأنك انته القائد العسكري أو الموظف أجزتوا لأنفسكم نهب المال العام تحت ذريعة الفتوى الباطلة ، وبقية ابنا الشعب المغلوب على أمره ،كيف يفعل يا أبو يحيى يأكل التراب!!!!.
· أبو يحيى : خليك الفلسفة يا صا حبي وهذي أرزاق فإذا كنت انا التحقت بالجيش ووقع تحت يدي مال عام فهذا رزق سخره الله لي وأجازته لي فتوى الإمام ،وبعدين تعال لا هنا يا أبو مجد وقول الصدق
· أبو مجد : أقول الصدق با ايش؟؟
· أبو يحيى : نحنا يوم دخلنا عدن بالقوة ، هل حد مننا تعرض لمسلم ولا سار ينهب حلاله ،،. ولا سرنا ناحية المال العام للدولة وأخذناه فيد ، لكن قول الصدق
· أبو مجد : الصدق ضاع يا أبو يحيى !!.
· أبو يحيى : أشوفك زعلت من كلامي يا جاري العزيز؟؟
· أبو مجد : وأعزل ليش وقد الفأس وقعت بالرأس على قولة جدتي 00لكن أسمعني انته الآن، شوف نحنا بعد طرد الاستعمار اجتنا حكومه وطنيه وغرست في نفوسنا ووجداننا شعار تحقيق الوحدة وتربينا مع هذا الشعار وكنا نحلم أن يتحقق ، وعندما تحقق فرحنا عامين فقط وبقية الوقت حسره وألم ونقول أح يا ريتنا لا حلمنا ولا رفعنا هذا الشعار00
· أبو يحيى : ليش ما هيا. الأسباب طيب!!!
· أبو مجد : الأسباب أنكم انتم شعب وحكومه في الشمال كنتوا في ريب وشك من إلوحده وعندما تحققت اكتشفتوا الثروات مطروحة تسبح لله وكنتوا جاهزين لنهبها تحت ذريعة أنكم الحكومة ونحنا جدلتوا بنا فوق الفوت بات يا صديقي واصبحتوا الآن تدافعوا عن الوحدة وتقاتلوا عليها لان الجنوب كنز من الثروات وأهل الجنوب قد اقصيتوهم وسرحتوهم ورفعتوا لهم شعار خليك في البيت.
· أبو يحيى : هذي غلطه وبأ نصححها ان شأ الله والواحد يغلط يا أبو مجد المهم الاعتراف بهذا الغلط هوه اهم شئ
· أبو مجد : ونحنا برضه غلطان لأننا أعطيناكم الجمل بما حمل ومثلنا الشعبي يقول:( يستأهل البرد من ضيع دفاه ) وما يصح الا الصحيح