وفاة وإصابة خمسة أشخاص في حجة وصعدة جراء الصواعق الرعدية    عصابة حوثية تعتدي على مواطن في إب بوحشية مفرطة    ما هو شرط زيدان لتدريب فريق بايرن ميونيخ؟    الارياني: الأسلحة الإيرانية المُهربة للحوثيين تهدد الأمن والسلم الدوليين ومصالح العالم    ثمن باخرة نفط من شبوة كفيلة بانشاء محطة كهربا استراتيجية    أكاديمي: العداء للانتقالي هو العداء للمشروع الوطني الجنوبي    إيران وإسرائيل.. نهاية لمرحلة الردع أم دورة جديدة من التصعيد؟    الكشف عن تصعيد وشيك للحوثيين سيتسبب في مضاعفة معاناة السكان في مناطق سيطرة الميلشيا    صمت "الرئاسي" و"الحكومة" يفاقم أزمة الكهرباء في عدن    غارات عنيفة على مناطق قطاع غزة والاحتلال أكبر مصنع للأدوية    السيول الغزيرة تقطع الخط الدولي وتجرف سيارة في حضرموت    مصرع وإصابة عدد من عناصر المليشيات الحوثية الإرهابية غربي تعز    أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني    وفاة الاديب والكاتب الصحفي محمد المساح    شاب يقتل شقيقه جنوبي اليمن ووالده يتنازل عن دمه فورًا    الحوثيون يغلقون مسجد في عمران بعد إتهام خطيب المسجد بالترضي على الصحابة    بالصور .. العثور على جثة شاب مقتول وعليه علامات تعذيب في محافظة إب    محمد المساح..وداعا يا صاحبنا الجميل!    صورة ..الحوثيون يهدّون الناشط السعودي حصان الرئيس الراحل "صالح" في الحديدة    آية في القرآن تجلب الرزق وفضل سورة فيه تبعد الفقر    نصيب تهامة من المناصب العليا للشرعية مستشار لا يستشار    العليمي يكرّر كذبات سيّده عفاش بالحديث عن مشاريع غير موجودة على الأرض    مقتل مغترب يمني من تعز طعناً على أيدي رفاقه في السكن    انهيار منزل بمدينة شبام التأريخية بوادي حضرموت    رفع جاهزية اللواء الخامس دفاع شبوة لإغاثة المواطنين من السيول    ما هي قصة شحنة الأدوية التي أحدثت ضجةً في ميناء عدن؟(وثيقة)    وفاة الكاتب والصحفي اليمني محمد المساح عن عمر ناهز 75 عامًا    العليمي يتحدث صادقآ عن آلآف المشاريع في المناطق المحررة    صورة تُثير الجدل: هل ترك اللواء هيثم قاسم طاهر العسكرية واتجه للزراعة؟...اليك الحقيقة(صورة)    عاجل: انفجارات عنيفة تهز مدينة عربية وحرائق كبيرة تتصاعد من قاعدة عسكرية قصفتها اسرائيل "فيديو"    وزير سابق يكشف عن الشخص الذي يمتلك رؤية متكاملة لحل مشاكل اليمن...من هو؟    نادي المعلمين اليمنيين يطالب بإطلاق سراح أربعة معلمين معتقلين لدى الحوثيين    الدوري الايطالي: يوفنتوس يتعثر خارج أرضه ضد كالياري    مبنى تاريخي يودع شبام حضرموت بصمت تحت تأثير الامطار!    رئيس الاتحاد العربي للهجن يصل باريس للمشاركة في عرض الإبل    شروط استفزازية تعرقل عودة بث إذاعة وتلفزيون عدن من العاصمة    لماذا يموتون والغيث يهمي؟    الممثل صلاح الوافي : أزمة اليمن أثرت إيجابًا على الدراما (حوار)    - بنك اليمن الدولي يقيم دورتين حول الجودة والتهديد الأمني السيبراني وعمر راشد يؤكد علي تطوير الموظفين بما يساهم في حماية حسابات العملاء    بن بريك يدعو الحكومة لتحمل مسؤوليتها في تجاوز آثار الكوارث والسيول    المانيا تقرب من حجز مقعد خامس في دوري الابطال    الحوثيون يفتحون مركز العزل للكوليرا في ذمار ويلزمون المرضى بدفع تكاليف باهظة للعلاج    تشافي وأنشيلوتي.. مؤتمر صحفي يفسد علاقة الاحترام    الأهلي يصارع مازيمبي.. والترجي يحاصر صن دوانز    سورة الكهف ليلة الجمعة.. 3 آيات مجربة تجلب راحة البال يغفل عنها الكثير    عملة مزورة للابتزاز وليس التبادل النقدي!    مولر: نحن نتطلع لمواجهة ريال مدريد في دوري الابطال    الفلكي الجوبي: حدث في الأيام القادمة سيجعل اليمن تشهد أعلى درجات الحرارة    رغم وجود صلاح...ليفربول يودّع يوروبا ليغ وتأهل ليفركوزن وروما لنصف النهائي    بمناسبة الذكرى (63) على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليمن والأردن: مسارات نحو المستقبل و السلام    وفاة مواطن وجرف سيارات وطرقات جراء المنخفض الجوي في حضرموت    دراسة حديثة تحذر من مسكن آلام شائع يمكن أن يلحق الضرر بالقلب    تصحيح التراث الشرعي (24).. ماذا فعلت المذاهب الفقهية وأتباعها؟    السيد الحبيب ابوبكر بن شهاب... ايقونة الحضارم بالشرق الأقصى والهند    ظهر بطريقة مثيرة.. الوباء القاتل يجتاح اليمن والأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر.. ومطالبات بتدخل عاجل    وزارة الأوقاف تعلن صدور أول تأشيرة لحجاج اليمن لموسم 1445ه    تأتأة بن مبارك في الكلام وتقاطع الذراعين تعكس عقد ومرض نفسي (صور)    النائب حاشد: التغييرات الجذرية فقدت بريقها والصبر وصل منتهاه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على هامش حوار قناة الحرة حول التصالح والتسامح ..لا مهرب من الاعتراف بالقضية العدنية
نشر في حياة عدن يوم 18 - 01 - 2013

بعد ظهور كل من دولة الرئيس حيدر ابوبكر والحبيب عبدالرحمن الجفري والعبد الفقير لله على شاشة قناة الحرة الامريكية لمناقشة التصالح والتسامح الجنوبي تلقيت عددا من الرسائل الشخصية كما تابعت العديد من التعليقات عكست الانطباع العام لدى من تابع الحوار. وكانت لي شخصيا بعض الملاحظات على الطريقة التي تناولت بها بعض المواقع هذا الحدث البارز
.
الانطباعات العامة
1-ان قناة الحرة قناة منصفة تطرقت الى القضية الجنوبية اكثر من مرة مما ساعد على رفع التعتيم عن القضية الجنوبية.
2-ان مقدم البرنامج حسين جرادي ذو مصداقية عالية ويتعامل مع الموضوع بحرفية ولذلك عبر المعلقون عن اعجابهم به
3-ان الحوار كان هادئا وراقيا
4-ان العطاس والجفري, بعكس ما كان متوقعا, انحازا انحيازا كاملا لمطلب الشعب الجنوبي الاساسي وهو الاستقلال وفك الارتباط
ملاحظاتي
1-في ظاهرة جديدة حظى الحوار باهتمام مواقع وصحف يمنية بالاضافة الى المواقع الجنوبية.
2-تعمد بعض المواقع الجنوبية اسقاط اسمي من عناوين تقاريرها والاكتفاء بذكر العطاس والجفري, اما في متن الخبر فتم اسقاط صفتي كما جاءت في الحوار وهي "رئيس تجمع ابناء عدن بامريكا الشمالية" التي كررها دون ملل مقدم البرنامج. هذه الصفة كما يبدو تسبب لهم حساسية. مالنا. فكما قال المهاتما غاندي "في البدء يتجاهلونك.. ثم يسخرون منك.. ثم يحاربونك.. ثم تنتصر عليهم" . وما قاله غاندي رغم هندوسيته ما هو الا سنة الله في خلقة التي تكشف العلاقة الجدلية بين الظالم والمظلوم. وهذا قدرنا ابناء عدن ان يتم تجاهلنا وتهميشنا والسخرية منا ومحاربتنا ورغم ذلك سننتصر إن شاء الله.
بعض التعليقات
1-التخوين,خاصة للعدنيين, ما زال بخير وعافية كما يثبت التعليق التالي:
ابو ذر الربيدي:- المدعو باحبيب انسأن متطفل وهو من ابنا الريف ويحمل رتبه عميد غي الامن السياسي اليمني
2-أحمد باراس:- نشكر الضيوف الحلقه توحدهم في فك الارتباط من دوله الشمال
3-علي البكري: من كل قلبي اشكر المذيع الاصيل والقائمين على قناة الحرة على اهتمامهم بالقضية الجنوبية وضيوف البرنامج من قادتنا الذي كانو عند حسن ضننا
4-تمنيتك معي:- اشكر قيادتنا الجنوبية العطاس والجفري و باحبيب على هذه الساعة المباركه التي افراحت قلوبنا في الجنوب
ونتمنى من قيادتنا ان تتفق و تتحد على قرار فك الارتباط
وشكرا.... وعاش الجنوب حرا ابيا
5-انيد الخيلي:- نتمنا من جميع القيادات الجنوبية بأن لاتخذل الشعب في الجنوب
6-
صقر المشألي: الاخ باحبيب نحن مع حق ابنا عدن في ادارة شؤن انفسهم ولكن السؤال من هما ابنا عدن هل هما من امتلك بيت وارض وسكن عدن هوا عدني ام هناك فحص للجينات تحدد العدني من غير العدني وهل لك حق تتكلم انت باسم ابنا عدن وانا اليافعي والصبيحي والردفاني والابين الحضرمي الذي اسكن عدن واعاش وتنفس هوائها ليس له الحق بالحديث باسم عدن ؟هل القضيه العدنيه هي تعويض من ظلموا ونهبت حقوقهم واملاكهم من سكان عدن او معك تعريف اخر
في الحقيقة اعجبني تعليق صقر المشالي. وبما انه اخذ صيغة سؤال موجه لي فاليك الجواب يا صقر
:
تنظيم تجمع ابناء عدن لا يؤمن بفحص الجينات. من يؤمن بفحص الجينات هو من يسمي العدنيين هنود وصومال وحبوش وعرب 48
. نحن نؤمن بان العدني هو من يقول انا عدني وافتخر. اغلبية اعضاء تجمع ابناء عدن من اصول عربية جنوبية والبقية من اصول عربية يمنية وعربية مصرية وعربية خليجية وتركية وطبعا هناك من اصول هندية وصومالية وحبشية ووو.... الى آخر القائمة ممن ولد فيها او تربى فيها وكما قلنا في البداية يقول "انا عدني وافتخر". لا نستطيع ان نحكم على احد ان يكون عدنيا بالقوة اذا كان العرق ما زال ينبض قرويا. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (كلكم يدخل الجنة الا من أبى). ونحن نقول لكل من ولد في عدن او تربى فيها (كلكم عدنيون الا من أبى).
بالمناسبة في نفس العائلة في عدن هناك عدنيون وغير-عدنيين. اذا ذهبت الى مسجد البريقى وصحت (يا باحبيب) فانت وحظك. إن كان حظك سيئا سيحيط بك مجموعة من الاطفال يضحكون من هذا الرجل المسبع المربع الذي يبكي (يا باحبيب) ففي اللهجة العدنية (يا باحبيب) قد يقولها طفل ضائع يسير على غير هدى باحثا عن ابيه الحبيب او طفلا ضربه اترابه فيستنجد بابيه الحبيب.
اما ان كان حظك حسنا فقد يستجيب لك مجموعة من عشرين شخص او اكثر بينهم الطفل واليافع والشاب والكهل والشيخ الكبير. لا تستغرب ان قال لك احدهم وهو فوق الستين من عمره بلهجة بدوية لطيفة "نا عدني, جيت يا بوك عدن وعمري 3 سنين". او يرد عليك بلهجة عدنية محببة شاب في الاربعين من عمره "انا من مواليد الاسبتال حق الشركة" يقصد مستشفى شركة المصافي, ثم يضيف بابتسامة ساحرة "انا عدني وافتخر" . كما لا تستغرب ان (طرم لك طريم) بلهجة دثينة ابن 10 سنوات مولود في عدن وابوه ايضا مولود في عدن "رعنا بدو من امقوز". وسيضيف بفخر جدنا علي سالم باحبيب (عالم عُلَه). سيكون هذا كل ما يعرفه هذا الطفل عن علاقته بدثينه ولكنه شديد الافتخار ببدويته لان البدو رجال, وسيحتج لما يرتج وهو يقول لك "عيب عليك. محناشي عدانية".
وهكذا ترى ان الشرط الاساسي هو انك تؤمن بانك عدني (تؤمن من صدق مش نفاق منشان تحمي البقعة او الشقة او الوظيفة التي نهبتها من عدني).
نحن نعرف ما يشحن به المناطقيون انصارهم. سيقولون لك اننا ضد العدنيين من اصول جنوبية. اذا فكيف اصبحت انا العدني من اصول بدوية رئيسا ل(تجمع ابناء عدن بامريكا الشمالية) ومن اسمي واضح انني من اصول بدوية فباحبيب لا يختلف عن باكازم وبانافع وهم, للعلم, بدو رغم ان البعض يظن انني من اصول حضرمية وفي كلاهما خير. طبعا سيقولون لك قبلوه لان معه مخلقة ابو تاج. طيب كيف اصبح الخضر الحسني (عليه رحمة الله) عضوا قياديا بل ومؤسسا في (تجمع ابناء عدن). برضه با يقولوا اكيد من مواليد عدن. طيب ايش رايك بالقيادي في (تجمع ابناء عدن) الاخ صلاح ابو شامة (العيسائي) اليافعي الذي بالمناسبة ليس من مواليد عدن بل تربى فيها منذ ان كان عمره 3 سنوات فاحبها واحبته وبالتالي احببناه. في امكاني ان استفيض لكن المجال ضيق. راسلني على العنوان [email protected]
وساناقشك.
الرسائل الخاصة
1-لولا رسالة الاخ عبدالرزاق عصب والا العدني (من اصول هندية) لما كتبت هذا المقال. الاخ عبدالرزاق واحد من عشرات الالاف من العدنيين الذين تعرضوا للايذاء والتشريد وما زال قلبه (يرجف) اذا ذكرت حبيبته عدن.
رسالة الاخ عبدالرزاق عصب والا
في الحقيقة بدأت هذا المقال كجواب على رسالة الاخ (عبدالرزاق عصب والا) وما كتبته اعلاه ما هو الا استدراك. ساكتفي برسالته والرد عليها ولن اتطرق الى الرسائل الاخرى هذه المرة لضيق المجال. هيا بنا, هيا:
اخي العدني الاصيل عبدالرزاق عصب والا
اسمح لي ان اعيد نشر رسالتك قبل الرد عليها.
لقد قلت في رسالتك
:
{عزيزي احمد السلام وعليكم لقد شاهدت الحوار وكم أسعدني بان أراك على الشاشة وانت تدافع عن عدن الحبيبة وعن أبناء عدن ولي الشرف بمعرفتك . عزيزي لقد شوهوا عدن منذ أن حصل الاستقلال. تلك الرجال الذين جاءوا من إلارياف هم إخواننا ولكن ظلمونا قبل أن يظلمنا الآخرون . كلمات كثيرة مثل انتم العدانيه استمتعتم أيام بريطانيا والشمالي سرق اسم العائلة (عصب والا) . عزيزي أنا لا اكتب كثير ولكن رأيت بارقة أمل عندما شاهدتك . أمل أن تكون عند حسن ظن أبناء عدن. أخوك عبد الرزاق محمد عبدالقادر عصب وإلا}
لعلك يا عبدالرزاق تشير الى الحوار الذي دار بيني وبين الرئيس العطاس والحبيب الجفري في
برنامج (ساحة حرة) على قناة (الحرة) الامريكية حول التسامح والتصالح والقضية الجنوبية, والمنشور على الرابط
http://www.youtube.com/watch?v=PCVbuYfhFPo
أشكرك جزيل الشكر على كلماتك الطيبة ويسعدني ان يعود التواصل بيننا بعد هذه الفترة الطويلة
.
تعرفت عليك يوم سالتني في اول رسالة لك (اظن بعد نشر مقالي الجبهة الوطنية العدنية المتحدة) هل تعتبرونني عدنيا. وقد اكدت لك اننا نعتبرك عدنيا رغم انني لا اعرفك شخصيا الا انني سمعت عن عائلتكم الكريمة وعلاقتها بشاهي عصبوالا الشهير في عدن
.
انني بمشيئة الله ساكون عند حسن ظنك وظن كل عدني وعدنية وسابذل قصارى جهدي لشرح (القضية العدنية) واعمل على حلها بما يرضي ابناء عدن وبناتها تماما كما اعمل على شرح (القضية الجنوبية) واعمل على حلها بما يرضي ابناء وبنات الجنوب. وتاكد ان عدن تسكن الفؤآد وهي معيار ومقياس لعلاقتي مع الاخرين. كما احب ان اؤكد لك ان حبي لعدن يجعلني احب كل العدنيين وكل من يحب عدن من غير ابنائها واكره من يكره عدن او ابنائها ولو كان ذا قربى
.
يسأل كثيرون بمكر من هو العدني. وانا وانت لسنا في حاجة للرد على هذا السؤآل السخيف فالعدنيون يعرفون بعضهم بعضا فاذا كان فلان لا يعرفك فهو يعرف احد اقاربك او اصدقائك وبالتالي من السهل ان نخلق شبكة او شجرة العائلة العدنية في اقل من يوم بان يبدأ عدني بسؤآل عدني آخر:تعرف فلان؟. فانا بين اصدقائي ومن درسوا معي سواءا في ابتدائية (حافة الريل) بالمعلا او متوسطة (الرزميت) او كلية عدن او المعهد الفني; عدنيون من اصول عربية (جنوبية ويمنية ومصرية) وتركية وهندية وصومالية وحبشية ويهودية وكذلك كرستان واجناس اخرى . كلهم عدنيون وعمري ما شعرت انهم اجانب. فكما تعلم عدن مدينة كوسموبوليتانية (كونية عالمية) ويجب ان تبقى كذلك
.
كعدنيين لم يكن عندنا مشكلة مع اي انسان يعيش في عدن سواء اكان عدنيا من الجيل الاول او الجيل الثاني او انه ينتمي الى اجيال عديدة قبل وبعد احتلال بريطانيا لعدن او عاش في عدن من صغره
وتعدن (اصبح عدنيا) فاصبحت عدن له أما وصار لها ابنا.
لا لم تكن لنا مشكلة مع ابناء الريف الجنوبي او اليمني الذين جاءوا للعيش في عدن قبل 1967 . لماذا؟ لانهم كبقية الداخلين الى عدن كانوا ياتون بصفتهم الفردية او العائلية باحثين عن حضن عدن الدافي وليسوا فاتحين. اغلبهم احب عدن قبل ان يراها. وحتي اليمني كان ياتي وهو يتغني (يا ريت عدن مسير يوم. شاسير به ليلة ما شرقد النوم).
كان هؤلاء الوافدون القدامى يجيئون الى عدن كما جئنا نحن الى امريكا وانتم الى بريطانيا هاربين ولاجئين من ظلم حكامهم او سوء المعيشة او راغبين في ان يوفروا لاولادهم فرصة التعليم في المدارس العدنية التي كانت حينها احسن مدارس الشرق الاوسط.
كانوا ياتون مسالمين مشتاقين لان يصبحوا مدنيين اي عدنيين. وكاغلب المهاجرين كانوا يذوبون سريعا في هذا المجتمع العدني الكوسموبوليتاني الرائع حيث لا يسألهم احد عن اصلهم او فصلهم او يبحث في جيناتهم. وهكذا كانت عدن تكبر ويزداد عدد سكانها بشكل طبيعي متدرج فتستوعب القادمين الجدد ليصبحوا من ابنائها واشد المدافعين عنها. وكانت عدن بالنسبة لهم جنة الله في ارضه وينشرون الاساطير عنها بين اقاربهم في الريف الجنوبي والريف اليمني وارياف الهند والصومال وبقية بلدان العالم. واغلب تلك الاساطير كانت حقائق

كان من المفروض ان تستمر الامور على ذلك المنوال بعد الاستقلال. تلك هي طبيعة العلاقة بين المدينة , اي مدينة, وريفها. يكبر عدد سكانها بفضل الوافدين عليها من ريفها وتتوسع هي لتشمل ما يحيط بها من قرى لتصبح تلك القرى جزءا لا يتجزأ من المدينة. وشخصيا اتوقع ان تتوسع عدن لتندمج معها حوطة لحج وشقرة ابين فلحج والفضلى هما مجال عدن الحيوي.
لكن الامور لم تستمر على ذلك المنوال لان رياح ثورة اكتوبر "المجيدة" لم تاتي بما تشتهيه سفينة عدن وانتجت ثورة اكتوبر بقيادة الجبهة القومية وحزبها الطليعي من (نامونة) جديدة دولة تمشي (ريوس) بعكس اتجاه التاريخ الطبيعي وخلقت علاقة ووضعا غير طبيعيين بين عدن وريفها. فبدلا من التكامل بين عدن وريفها وعلاقة الود والاحترام والمداخلة والمصاهرة (على سبيل المثال حوالي ثلث العائلات العدنية الهندية متزاوجة مع عائلات لحجية وحتى جدة نجيب قحطان الشعبي هندية) واستبدلتها بعلاقة عدائية قائمة على الحقد على كل ما هو عدني تحت شعار ان العدنيين تمتعوا خلال الحكم الاستعماري وحان دور ابناء الريف.
لم تكتفي قيادات الجبهة القومية بذلك بل امعنت في نشر ثقافة الكراهية لكل ما هو عدني مستغلين الحربين الاهليتين بين جبهة التحرير والجبهة القومية (بالمناسبة حتى لا تقولوا عني تحريري يدافع عن جبهة التحرير فانا حتى نوفمبر 1973 كنت قيادي في الجبهة القومية, واللي مش مصدق يسال سالم صالح محمد والدكتور محمد جرهوم فهما زالا على قيد الحياة, اطال الله في عمرهما, وفي إمكانهما تكذيبي) وما نتج عنها من اتهام لجبهة التحرير وابناء عدن بانهم ثورة مضادة وحلال ارواحهم ونسائهم وممتلكاتهم .
من حسن حظ الحزب الاشتراكي انه هرب الى الامام فادخل عدن والجنوب في جحر الوحدة اليمنية . لو لم يدخلوا في الوحدة لكنا اليوم نرى ثورة ربيع عربي جنوبية لارسال الحزب الاشتراكي الى مزبلة التاريخ ولراينا كثيرا من قياداته الذين اكتشفوا (السلمية) مؤخرا وهم يحاولون في ياس قمع شباب ثورة الربيع الجنوبي بالرصاص والدبابات والطائرات بدلا من ان يكونوا ابطالا للحراك الجنوبي ترفع صورهم (عنادا لليمنيين) في كل مناسبة, وبغير مناسبة وحاصلين على (حصانة) تسامحية تصالحية حتى دون ان يكلفوا انفسهم الاعتذار لضحاياهم وبالاخص للعدنيين
.
لو استمر شكل دولة الجنوب كما خططت له الحكومة البريطانية وحكومة دولة/ولاية عدن وحكومات ولايات الجنوب العربي الاخرى وتوسع اتحاد الجنوب العربي ليشمل حضرموت وبقية الولايات التي لم تكن في الاتحاد وحصل اتحاد الجنوب العربي على الاستقلال بشكل طبيعي في موعدة (8 يناير 1968 اي بفارق شهر واسبوع واحد عن 30 نوفمبر 1967 "المجيد") لكان وضع عدن والجنوب وضعا مستقرا ولكانت العلاقة بين عدن وريفها عال العال كما يقول اخوتنا المصريون.
لو حصل ذلك لكنا وجدنا عدن تستمر في دورها الريادي, مركزا للاشعاع والجذب, يدخلها ابناء الريف الجنوبي وغيرهم امنين وباعداد طبيعية ومعقولة فينظمون الى من سبقهم في (التعدن والتمدن). لكن ما حصل للاسف الشديد ان قيادات الجبهة القومية قد حرضت ابناء الريف على عدن وابنائها واعتبرتها بؤرة الثورة المضادة واعتبرت ابنائها ثورة مضادة وعملاء لبريطانيا. ثم تعاملت مع عدن كارض اجنبية مفتوحة وفتحت الباب على مصراعيه لمن تم شحنهم بالكراهية لعدن من ابناء الريف. دخلوها فاتحين وتعاملوا معها كاقطاعية وتم تفريق اراضيها وبيوتها ووظائفها لجنود الجيش الفاتح. وتاريخ ما حصل لابناء عدن معروف ولسنا في حاجة لسرده بكل تفاصيله بل يكفي ان نذكر رؤوس اقلام. الله اكبر, الله اكبر, والله اكبر على من طغى على عدن وتجبر. سبحان من من يمهل ولا يهمل.

المهم ان العلاقة بين عدن وريفها تغيرت للاسوأ. اصبحت عدن ارض مستباحة. لم يعد من يدخلها هاربا الى حضنها الدافئ من الظلم والاستبداد او باحثا بالحسنى عن تحسين معيشته ومعيشة اولاده يترقى في وظائفها كاي عدني او مقيم في عدن. لا, لقد اصبح الريفي الفاتح المنتصر والعدني العدو المنهزم. لم يعد الريفي في حاجة للاندماج مع العدنيين. ظهرت جزر ريفية سكنية في عدن تتوسع على حساب ابناء عدن ويعيش فيها الريفي ويتوالد ويدرس ويعمل دون ان يصبح عدنيا. وكيف يصبح عدنيا وقد لقنوه ان الاسم عدني ( عيب و عورة) وانه لا وجود لشيئ اسمه عدني. بل كيف ياخذ هذا المنتصر المنفوخ الاودواج هوية المهزوم العدني؟ حتى ان كثيرا ممن ولدوا منهم في عدن اختاروا بوعي او بدون وعي ان لا يكونوا عدنيين. وان قالوا انهم عدنيون فهم مصابون بالشيزوفرينيا (انفصام في الشخصية بين القرية والمدينة) ويتصرفون كطابور خامس او خلايا نائمة ويعطوك من طرف اللسان حلاوة وقلوبهم تمتلئ حقدا لان عيال عدن الاصليين يخرجون العصر ملبسين مقفعين, طبعا ولا في الكمر عانة بس الجماعة مش عارفين وملئآنين حسد.
.
بين يوم وليلة اصبح الحفاة العراة يتطاولون في البنيان, بنيان غيرهم, بنيان لم يبنوه بل صادروه. اصبح الامي وزيرا ولا ماشي ماشي مديرا. انتهت الهوية العدنية واصبحت عدن (عاصمة ابدية) ولكنها لم تعصم العدني من شرور الحاقدين. انقلبت المعادلة فابن المدينة الاصلي ليست له حقوق والفاتح, متسلحا (بعاصمته الابدية), صارت له كل الحقوق. السكن له. الوظيفة له. الادارة له. الشرطة له. الجيش له . المنحة الدراسية له. (وبعد الوحدة البقعة له). وانت يا ابن عدن فالقتل او السجن (مُراعي) لك فاسكت او اهرب وتشرد في بلاد الله. ولتصبح امراتك واختك وامك ضحية تشردك. فاي قربوع في وزارة امن الدولة او الداخلية يحق له ان يراودها عن نفسها ان قادها سوء الطالع الى مكتبة للحصول على ترخيص سفر
.
هل ادخل في المزيد من التفاصيل التي يندي لها جبين القبيلي الاصيل يا عبدالرزاق؟ لا اظنني في حاجة لذلك فانت كعدني تعرف التفاصيل والقبيلي كذلك. ومن ارتكب تلك الجرائم ايضا يعرفونها حتى ولو حاولوا هذه الايام ان (يقلدوا) انهم لا يعرفون شيئا ونؤكد لهم ان تلك الجرائم لن تسقط بالتقادم.
انهم يتحدثون عن حزب (خليك بالبيت) متناسين ان اليمني تلميذ مقلد لهم فهم من اسس ذلك الحزب عندما اصدر قائدهم ورئيسهم قحطان الشعبي في مارس 1968 قانون رقم 10 القاضي بطرد اكثر من 165 من كوادر عدن النوابغ ليشكلوا نواة حزب (خليك بالبيت) ولجنته المركزية ومكتبه السياسي
.
إنهم يتحدثون عن التهميش والاقصاء واليمني ليس الا تلميذ بليد اقتفى خطاهم كلص ثاني ينتظر ان يخرج اللص الاول من منزل الضحية حاملا مسروقاته لينقض عليه ويسرق ما سرق
إنهم يتحدثون ويتحدثون ويشكون ويبكون ويجمعون الدلائل والقرائن على وجود القضية الجنوبية ومسبباتها ولو انهم تاملوا ما يجمعون لوجدوا انه لا يختلف الا قليلا عن مسببات (القضية العدنية) مع الفارق ان ظلم ذوي القربى للعدنيين اشد مرارة من ظلم اليمني للجنوبي. للاسف انهم ما زالوا في طغيانهم يعمهون.
.
لكن هل انتهى الموال؟ هل انكسر العدني الى الابد؟ كلا والف كلا فهاهو المارد العدني ينتفض كطائر الفينيق من تحت الرماد. وهاهو يخطو خطوته الاولى نحو الفجر فيدعو (تجمع ابناء عدن) لمسيرة سلمية رمزية تنطلق في الرابعة من عصر يوم السبت 19 يناير 2013 وبشكل رمزي من (سجن) عدن المركزي السابق (الوحدة السكنية) في كريتر ليقول ابناء ومحبوا عدن ممن عدنها (سكنها) وهم رافعين اعلام ولاية عدن "نحن هنا. وهذه مدينتنا. ولن يحكمنا ويدير شؤونها غيرنا. ولن يمثل عدن في المحافل والاجتماعات والمؤتمرات الجنوبية الا ابنائها. هذه باختصار القضية العدنية يا صقر".
)
اما من يقول (مش وقته مش وقته) نقول له (إلا وقته إلا وقته) وسنرى من هو الدونكيشوت
واخيرا فإما أخُوّة عربية جنوبية حقيقية وإعتذار منهم وتسامح مِنَّا وبعد ذاك إما تصالح حقيقي يسر الصديق وإما إنفصال يكيد العدى
آح ثم آح وفوق الآح آح
كم في القلوب من جراح
لم يسمعوا العدني لما صاح
وهل تسمع جماهير الرباح
****************
غصبا يفرضون التصالح
ما هكذا ياتي السماح ياصاح
قد قالها الزير سالم
لا سماح لا سماح لا سماح
****************
انا المسامح ان رضيت
ليس بالغصب السماح
اعتذر لي يا "اخي", رد حقي
ثم اهديك التصالح والسماح
احمد باحبيب
رئيس تجمع ابناء عدن بامريكا الشمالية
[email protected]
الخميس 17 يناير 2013
واشنطن
ht" ??e"(?? ?ir e: normal; font-size: 19px; background-color: transparent; font-family: 'times new roman', 'new york', times, serif;" لا سماح لا سماح لا سماح
****************
انا المسامح ان رضيت
ليس بالغصب السماح
اعتذر لي يا "اخي", رد حقي
ثم اهديك التصالح والسماح
احمد باحبيب
رئيس تجمع ابناء عدن بامريكا الشمالية
[email protected]
الخميس 17 يناير 2013
واشنطن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.