في البداية ننظر الى اهم ما يقوم به الاحتلال عندما يحتل ارضا" و شعبا" لاخضاعه تماما .من اجل ان يمحي وجود ذلک الشعب يستهدف المحتل امور هامة اهمها اللغة والهوية والثقافة لذلک الشعب .و على ذلك منذ اليوم الاول للاحتلال في العشرين من نيسان عام 1925 الي يومنا هذا حاول ولا يزال يحاول الاحتلال الايراني ان يمحي هوية شعب الاحواز وينکر وجود هذا الشعب الذي يمتلک اهم شرايين وجوده واثبات تاريخه وهذه الشرايين الهوية والثقاففة واللغة. ما معني اللغة؟ اللغة قلب الشعب و شرايينه و تاريخه واثبات وجود ذلک الشعب علي ارضه اذا اختصرنا دوراللغة فقط للتواصل بين الشعب كما عرفها بعض الاقوام تعتبر اهم وسيله للتواصل و هذا ما يضع اللغة في مكانه حساسة لانها في نفس الوقت لها دور في خدمة الانسانية . لهذا الاحتلال الايراني منذ اليوم الاول لاحتلال الاحواز حاول ان يمحي لغتنا العربية و ذلك لکي ينکر هويتنا وثقافتنا"العربية ويمحي وجود دولة وشعب باکمله . كما ان الاحتلال فتح المجال امام المستوطنين الفرس ليستخدموا اللغة كما يريدون وفرض اللغة الفارسية اجبارا علي شعب الاحواز مما سبب تاثير سلبي على المواطن الاحوازي و اطفالنا بسبب التدريس باللغة الفارسية لن يرغبوا بالدراسة كثيرا وانا کام شاهدة هذا الشي عندما تكلمت احدى المرات مع بنت جيراننا و التي كان اسمها منال واسئل منها بالفارسي منال مدرست کجاست؟؟ (اين مدرستك؟؟) وهي ترد علي وتقول لي (وارانه) ومع انها صف رابع ابتدائي لكنها لن تستطيع التحدث باللغة الفارسية بشكل جيد وتقول لي (لكي تقول پشت خانمون) يعني خلف البيت .وايضا مثال اخر ابنتي ايناس عندما دخلت الى مدرسه خاصة وليست حکومية في الاحواز بعد ست اشهر ارسل لنا مدير المدرسه طلبا للحضور وقال ابنتکم ليست قادره على التماشي مع الدروس و مع الطلاب وليست قادره على التکلم باللغة الفارسية وهذا الشي يؤثر سلبا علي الاخرين. وعندما اضطررنا الى الخروج من الاحواز و وصلنا الي بر الامان دخلت ايناس المدرسة في المانيا و خلال سنة واحدة استطاعت ان تطبق نفسها مع باقي الطلاب وهذا ما شهد عليه مدير المدرسة الحالي في المانيا . هنا نرى اهمية اللغة في صراعنا مع المحتلين لان النظام الفارسي و بافکاره الخبيثة العنصرية حاول ان يستغل اللغة لاغراضه الدنيئة لكي يتمكن من السيطرة على الشعب العربي الاحوازي ومکوناته وخيراته ورغم شعارهم ولباسهم الاسلامي ولك الاسلام برئ منهم لانهم يهملون لغة القران ولغة يوم المعشر اللغة العربية ويمنعون تدريسها في المدارس وجامعات الاحواز، و حاولوا منذ 88 عام ان يمحوها في الاحواز و بالمقابل فرضوا تعليم اللغة الفارسية على الشعب العربي الاحوازي بل اجبرو و روجوا لها ولقنوها لنا کشعب عربي وهذا الشي واضح و عيان من خلال بناءهم المزيد من المستوطنات والمؤسسات الفارسية المختصه في هذا الشان و منحها ميزانية من ثروات وخيرات الاحوازيين. دوراللغة الفارسية غسيل العقول وانکاراللغة العربيةعند الاطفال واجيالنا المقبلة، لتصبح هذه الموسسات مراكزلتعليم اللغة الفارسيه لانکار وتزوير تاريخنا واثباتنا کشعب له ارضه العربية وهويته العربيه وثقافته العربية و هناك محاولات شتة للاهتمام باللغة الفارسية بدل لغة الام . و في اهتمامهم باللغة الفارسية ضرب شخصية وهوية الانسان الاحوازي للتاثير على عقله لضمان وجود الاحتلال وتسهيل عملية محو الشعب العربي الاحوازي داخل مجتمع فارسي جديد. لم يكن الهدف الوحيد عند الفرس الحقد علي الشعب العربي الاحوازي في سياستهم العنصرية في الاحواز فقط وانما السياسة الفارسية الخبيثة تعمل لتحقيق اهداف تعد اكثر استراتيجيه وهي السياسة التوسعيه وارجاع الامپراطورية الفارسية کما يزعمون بها . إن العالم المتابع للسياسة الخبيثة الفارسية تجاه الشعب العربي الاحوازي وافکاره التوسعية تجاه دول الجوار من خلال نشر تصدير الثوره يرى كيف يفتتح مدارس لتعليم اللغة الفارسيه في العراق الشقيق کي يتاثر المواطن العراقي من نتائج هذه السياسة عليه وهي ادماج اللغة الفارسية مع اللغة العربية. انها السياسة الخبيثة الايرانية تجاهنا کشعب عربي ولکن فشل في هذه السياسة ونرى الشعب الاحوازي منذ 88 عام متمسک بهويته وثقافته ولغته العربية وتاريخه الاصيل وقاوم هذا المحتل ولايزال يقاوم حتى يطرده من ارض الاحواز. في النهايه اقول للمحتلين مهما عملتوا نبقى احوازيين وعرب ومتمسکين بلغتنا وهويتنا وثقافتنا العربية الاصيلة رقم عنفکم و عنجهيتكم و عنصريتكم و نحن الباقون و انتم المندحرون. و اوصي نفسي في البداية واهلي واقاربي واطفالنا وشعبنا علي الحفاظ باللغة العربية والاهتمام بها ونربي اطفالنا منذ الطفولة بثقافتنا وهويتنا ولغتنا العربية وهذا اکبر سلاح في النضال يکون لمقاومة المحتل الايراني من اجل بناء وطننا العربي الاحوازي بالصفات العربية الاصيله . عشتم وعاشت الاحواز حرة عربية اختکم وصال الاحوازية