ثمة وقت تتطلب فيه المسئولية الوطنية إيقاف التنافس على النفوذ القبلي والمناطقي.. نعم نحن نرنو إلى السياسة الأخلاقية وننزع إلى مقاومة الفساد.. إن بعض الأطراف تأخذ على عاتقها الوزر التام بتمسكها بوجهة نظرها مما يجعلها متممة ميدانياً للمؤامرة.. ولا أجافي الحقيقة إذا قلت إن جميع المواقف أضحت ساطعة من فرط تداولها على مدار الساعة على الشاشات المرئية مما يبدو معها معالم تعاسة وحزن واشمئزاز تظهر أيضاً في وجوه المواطنين المتفرجين والمستمعين وهم يرون القانون ليس له حضور في حياتهم ، أراض تُنهب وحقوق تهدر ومال يُسرق ، وفي استنتاجاتهم يظهر الافلاس وعبثية الدفاع عن حسابات ليست حساباتهم ورهانات ليست رهاناتهم. هناك اطراف تدّعي حب الوطن ،ولكنه حب يفصّل الوطن على قياس هذه الأطراف وبالأنانية العمياء.. وأن الحقيقة الوطنية في مجموعها تعاني من هذا البعد عن الموضوعية والمواطنة ،ومثل هذا الداء قد أصبح وباء جماعياً.. إنه يحل محل القاسم المشترك في الانتماء البري البذرة الأولى للتعصب الذي تغذيه زعامات قبلية ودينية ومناطقية.. إن السياسيين اليمنيين وبحكم مفارقة عجيبة احيوا التعصب الحقود الذي أرادت الوحدة طرده من مسرح التاريخ .. لقد أعادوا بناء الضرائح والمعابد ، منتهين بالوطن إلى ثنائيات مقيتة كلها تستند إلى ذاكرة دموية ، تتبع هواها في قراءة ماسمي سلطة/ معارضة.. أطراف ، تفضل دونما سبب وطني حقيقي التضحية بشبابها بدلاً من التضحية بديناصوراتها. إن الخوف على المصالح الخاصة وسّع ساحة اللعب في التعبئة توسيعاً مفرطاً ، بل وبات هؤلاء المتاجرون بأمن الوطن واستقراره يطالبون الوحدة الوطنية نفسها بتقديم تبريراتها. ولهذا لن يكون ثمة شيء يستطيع احتواء القلق على الصبر سوى القانون وفرض هيبة الدولة ،خاصة إذا ما رأينا الفاسدين يحبطون كل تفاؤل ويقومون بمهمتهم على أكمل وجه، إنهم يفرضون سلطانهم على جميع المتطلعين للبناء المستقبلي. مثل هذا المأزق المتعاظم يسمح طبعاً بكل الاحتمالات : مواطن وحيد ، ضنك مرهق بعقله.. حيث لاتعود هناك حياة إلا حياة الاختباء.. تصبح رؤيا الاحباط ،رسالة تختلط فيها كل المفردات من الحياة إلى الموت.. وساعتئذ كأن الوطن في أيام سدوم ،حيث الجميع في عداد الموتى ،وإن لم يموتوا!! كل هذا والجميع يتناظرون بعين التوعد على حماية مايؤذي الوطن، لقد اتفقوا على تأجيل الانتخابات ليكون هذا الاتفاق بيئة خصبة للانقسام ، حيث كان هذا الاتفاق مليئاً بعناصر التفجير السياسي ، ومفعماً بالاحباط من جراء التمديد ، الذي جاء تبعاً لحسابات خاصة واستناداً لامتيازات جناها من كانوا يلهثون وراء مصالحهم. وفي تقدير العارفين ومعلوماتهم أن هذه الامتيازات لم يكن لجنيها أحد ، لو أن الشعب كان مدركاً أن مثل هذه الأطراف لاتبدع إلا عقليات انتهازية ولا تتقن إلا الترتيبات الكيدية، والآن وسط رهاب تداعيات القاعدة ، التي حولت اليمن كله ، وهو يعيش لحظة انتظار مصير غامض إلى ما يشبه وطن كل الاحتمالات فإن هذه الاطراف وقفت بشكل محايد وكأن الوطن ومستقبله لايعنيها. وعلى هذا الأساس أضحى المواطن يعيش حياة تسكنها الأموات ولهذا لا شيء أكثر ظهوراً من المقابر التي حلت بدلاً من الحدائق والمدارس والمستشفيات. لا يمكن فهم الأنانيات بصفة تماسها المناطقي دون الاعتماد على مفهوم اضطهادي شرع بالتكوين ببطء ولكن في عمق عقل سياسي ،بدءاً من قيام الثورة مروراً بقيام الوحدة. يمكننا القول إن التعبئة لاقت نجاحاً عظيماً وأحيت الانتماء الحاقد الذي أرادت الوحدة طرده من سيرورة التاريخ. ولاننسى أولئك الذين يصدرون الفتوى ويطالبون من الآخرين الامتثال لها وإلا فهم كفار يستحقون العقاب والموت. أخيراً.. فإن الموقف من الحوار بدأ يأخذ تنويعاً وتفاوتاً ،فهناك من أراد الوصول فعلاً إلى حقيقة مجردة ومفعمة بالشفافية ،في حين هنالك من يرى في الحوار فرصته للارتواء من الثأر ، وتصفية الحسابات. وفي كل الحوال لا أحد يمارس السياسة ببراءة والحوار بذاته ليس سياسة.