شاع تعبير «ليلم» في الخليج والمقصود به البضائع التي يسوقها باعة متجولون يحملونها على ظهورهم في حمل أو «بقشة» سيراً على الأقدام ، وهم لا يفترشون الطرقات حيث البلديات والشرطة انما يطرقون البيوت ، فتخرج اليهم النسوة لمعرفة ما يعرضونه والشراء نقداً وأحياناً بالدين والتقسيط لأن البائع يتردد باستمرار في الحواري والبيوت وهو يستدين من تجار السوق الذين يسلمونه عادة البضائع شبه الكاسدة بأسعار زهيدة قد تلامس التكلفة يضيف إليها ربحاً يسيراً وبدوره يدين من يثق بهن ، ولا يخيب ظنه أبداً لأن الحاجة إليه مستمرة لدى الفقراء الذين ليس في جيوبهم ما يشجعهم على الذهاب إلى الأسواق ، وليس في معرفتهم ما يمكنهم من الوصول بيسر إلى حيث يجدون حاجاتهم و«الليلم» التي تطلق في الأصل على البضاعة الرخيصة الجوالة وهي كما أظن انسحبت على البائع الذي ينادي بها : ليلم .. ليلم .. ليلم .. ليلم ، ليميز نفسه عن غيره من طالبي الحاجات الذين يطرقون الأبواب وهو في وضعه من أصحاب اليد العليا بالمقياس وفقاً للمأثور « لا تستقل القليل فإن العدم أقل منه» وقد انقرضت هذا الظاهرة الآن لأن أصحابها القادمين من مسلمي آسيا خارج العالم العربي عادة ما يكونون من المخالفين للقوانين الهاربين من كفلائهم أو المتواطئين معهم مقابل شيء من هذا اللاشيء الذي بالكاد يقيم أود صاحبه وعائلته مما يجعلهم تحت قافلة القانون ، كما أنهم قد شجعوا بجولانهم على البيوت أناساً آخرين موضوعين تحت ميكروسكوبات الأمن ممن يحرضون الشباب على الخروج أو يجمعون التبرعات فجاء الحل تحت الشبهات بمنع هؤلاء وهؤلاء والتضييق عليهم ليهجوا في أرض الله الواسعة ذلك أن الخير يخص أما الشر فيعم ، وكما أن أول الرقص حنجلة .. كما يقول المثل اليمني فإن أول التجارة والشطارة التسبب أي توسل الأسباب وأتذكر ان المهنة الشائعة في الجوازات السعودية قبل البترول كانت «متسبباً» واليوم تغص المملكة بتجار وصناعيين ورجال مال وأعمال ينافسون أفضل ما لدى العالم وبينهم كوكبة من ذوي الاصول اليمنية الذين بدأوا متسببين وانتهوا إلى امبراطوريات مالية .. ولدينا في اليمن من الأمثلة ما يفوق الحصر كما أن الشاميين الأوائل في أمريكا اللاتينية كانوا بائعي جوالين . الشاهد .. أن الفقر الذي يطحن أعداداً مهولة من شعبنا ليس قدراً لافكاك منه وليس نقيض الفقر هو الغنى وانما التستر فمن بات آمناً في سربه معافى في بدنه، عنده قوت يومه فقد حاز ملك الدنيا وأتذكر أن الشيخ علي محمد سعيد رئيس مجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه الذي بدأ مع عمه هائل من تحت الصفر بشراء مجموعة من الأغنام من الحجرية وبيعها في سوق الشيخ عثمان بعدن ، حيث الفارق بين سعر الريف والمدينة ، ومن ثم افتتاج بقالة في المعلا صعوداً إلى ما وصلت إليه المجموعة اليوم والتي تحاول بكل مخزونها من الحس الوطني والانساني الأخذ بيد الفقراء وقد تحدث معي ذات يوم من هذا العام فقال: انه خطب في العمال ارتجالاً بعد أن فقد الورقة المكتوبة فكان حديث القلب إلى القلب ومما قاله لهم انه لا فرق بيني وبينكم إلا بزيادة أعباء المسئولية على عاتقي واخواني وأبنائنا فهذا الصرح هو لنا جميعاً رؤساء ومرؤوسين ملاكاً وعمالاً وموظفين ، بمعنى أن الناس يتخطون عتبة الفقر بتكافلهم وبالعمل والاخلاص والاحساس المشترك بالمسئولية وليس بالتمنيات وأحلام اليقظة. وكنت الأسبوع الماضي قد كتبت هنا مقالاً حول تجربة محمد يونس صاحب «نوبل» في محاربة الفقر في بنجلاديش كما عرضها في مقال بعنوان « كيف يصبح الشحاذون مديري أعمال» وأضيف هنا بعض الأرقام حول بنك «جرامين» البنجلاديشي الذي قدم في السنوات الماضية قروضاً للمسحوقين فقراً تجاوزت 8 مليارات دولار واستفاد منه أكثر من عشرة ملايين فقير والقرض يتراوج بين 50 و100 دولار .. كما يقدم البنك خدماته في 71 ألف قرية ويهتم بالحالة الاسكانية والصحية والتعليم والطاقة وأنظمة الري وذلك تحت شعار محمد يونس « أنا لا أساعد الفقراء انما أطارد الفقر».