ها هو رمضان تنصرم أيامه ويؤذن بالرحيل ولن يعود إلا بعد عام، البعض منا، بل الكثير لا ينتبه إلاّ عند سماع تكبيرات العيد، فيقول: ياحسرتاه على ما فرطت في جنب الله، وإذا كان التقصير قد حصل فيما مضى منه فأدرك مابقى، خاصة وأن العشر الأواخر يتضاعف فيها الأجر حتى يصل إلى العتق من النار وفيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر. صحيح أن مشاغل الدنيا لاتترك وأن الرزق يقتضي السعي ولكن لايجب تغليب هموم الدنيا بصورة تخل بالاهتمام بالآخرة وهي الابقى للمسلم. وإذا كان رمضان موسم خير للتجارة، فهو موسم خير للعبادة أيضاً، وإذا كان بالإمكان تعويض المكاسب التجارية فإن فوات أجر رمضان لا يعوض لأن أيامه من عمرك التي تذهب ولا تعود فانشغال كثير من الناس بهموم الدنيا على حساب الدين يعد قصوراً في التفكير السليم وقد ضرب أحد الصالحين مثلاً لأجر الدنيا وأجر الآخرة فقال : لو أنه عرضت عليه قُلتان إحداهما من الذهب والأخرى من الفخار ثم قيل له خذ هذه القلة الذهبية وانظر إليها وتمتع بمنظرها ثم اعدها أو خذ هذه القلة الفخارية وهي لك فأيهما ستختار، الشيء الذي يمتلكه ويستفيد منه أم الشيء الذي لا يستفيد منه وإن كان ثميناً ؟ والرسول صلى الله عليه وسلم يقول «خاب وخسر من أدرك رمضان ولم يغفر له». فإذا لم يستطع اللحاق بالصالحين فليتشبه بهم ويجالسهم في رمضان ويفعل فعلهم، فلعل الله أن ينظر إليه فيغفر له أو كما قال الشافعي رحمه الله : أحب الصالحين ولست منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة وأكره من تجارته المعاصى وان كنا سواءً في البضاعة وإذا كان هذا رمضان كباب من أبواب الجنة وطريق من طرقها فإن بر الوالدين هو الباب الثاني وقد شدد المولى عز وجل على حقهما حتى أنه قرن حقهما بحقه، قال تعالى «وقضى ربك الا تعبدوا إلا اياه وبالوالدين إحسانا» وجعل البر بهما صفة يفاخر بها الأنبياء، قال تعالى عن النبي يحىى عليه السلام : «وبراً بوالديه ولم يكن جباراً شقياً» وعن عيسى عليه السلام قال تعالى «وبراً بوالدتي ولم يجعلني جباراً شقياً» ومن تمام الصلاح ان يقول المرء: ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي انعمت عليّ وعلى والدي. وفي الحديث الشريف قوله عليه الصلاة والسلام، فيما رواه أبو سعيد الخدري - رضى الله عنه : :« أن رجلاً من أهل اليمن، هاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: هل لك أحد باليمن ؟ قال : أبواي، قال : أذنا لك فجاهد والإ فبرهما».؟ فانظر يا رعاك الله: يعيده عليه السلام من المدينة إلى اليمن ليستأذنهما، رغم عظم فريضة الجهاد في سبيل الله إلا أن حق الوالدين أعظم ولا يقتصر برالوالدين على كونهما مسلمين فحتى الكافرين يجب برهما، قال تعالى : «وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً». وقد سألت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تبر أمها الكافرة؟ فقال: أحسني إليها. ولايقتصر برهما على الحياة بل يمتد إلى ما بعد الموت، قال تعالى «وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيراً» فالدعاء لهما بعد الموت واكرام اصدقائهما وأقاربهما وصلة الرحم التي لاتوصل إلا بهما وتنفيذ وصيتهما وسداد ديونهما. فقد جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يارسول الله : هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما بعد موتهما قال: نعم، الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما وصلة الرحم التي لاتوصل الإبهما وإكرام صديقهما» ثم إن بر الوالدين يورث برالأبناء كما قال عليه الصلاة والسلام : «بروا آباءكم تبركم أبناؤكم» فالجزاء من جنس العمل وكما تدين تدان». وقد كان لعبدالله الخياط ولد يسمى يونس رآه الناس أخذ بتلابيب أبيه يعصر حلقه عصراً، فأسرع رجل فخلصه من يده بعد جهد ثم صرخ في وجهه: ويحك كيف تفعل هذا بأبيك؟ فقال عبدالله : لاتلمه يا أخي فو الذي نفسي بيده لقد خنقت أبي في هذا الموضع الذي خنقني فيه. وقد وردت الأحاديث محذرة من عقوق الوالدين حتى أن عاق والديه لا يدخل الجنة، وأي عقوبة أكبر من هذه ؟ فتعس وخاب من أدرك والديه أو أحدهما ولم يدخلاه الجنة، ومن بركات بر الوالدين: 1 البركة في العمر والرزق 2 كفارةالذنوب 3 استجابة الدعاء وتفريج الكرب 4 رفع الدرجات 5 بر الأبناء 6 رضوان الله عز وجل وأي شيء أكبر من رضوان الله عز وجل. فيجب على الأبناء الاهتمام ببر الوالدين وتعويض ما فات وطلب العفو منهما، ورمضان فرصة لا تعوض فقد اجتمع لك فرصتان البر ورمضان فإياك أن يخرج هذا الشهر دون المغفرة. وأخيراً الباب الثالث من أبواب الجنة كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فلا تكن بخيلاً على نفسك وأكثر من الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم فإن الصلاة عليه رصيد مضمون من الحسنات «والبخيل من ذكرت عنده ولم يصلِ عليّ». فالبدار البدار والمسارعة المسارعة فالمواسم لاتتكرر والمرء لايضمن عمره، أسأل الله تعالى ان يعيد علينا رمضان أعواماً وأعواماً وان يرزقنا بر الوالدين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.