نخشى أن يتدنى المستوى التعليمي للأبناء في السنوات القادمة، فالعام الماضي أكثر الأعوام السابقة ضعفاً في الأداء الامتحاني للطلاب بشكل عام ولطلاب الثانوية العامة بصفة خاصة، ولعل في مقدمة الأسباب غياب الآباء والأمهات عن مراقبة أبنائهم ومعرفة سلوكهم، وعدم حثهم على المواظبة اليومية وحثهم على الدراسة.. وكثيراً مانخطئ نحن الآباء في إرغام الأولاد على اتباع النهج العتيق والأسلوب القديم، سواء في التربية أو التعليم. بل ويصر البعض من الآباء والأمهات على أن يتبع الأولاد بنين وبنات نفس الطرق القديمة للتربية التي تجاوزها قطار العصر بالنسبة لأبناء هذا الزمن “الذي خلقوا فيه وهو غير زماننا”. وقد تبرز بعض الممارسات الخاطئة في عدد من الأسر تتمثل في أساليب التربية وطرق التعامل مع النشء، مما يؤثر في سلوكهم عند كبرهم، وبعض الأسر لاتترك لأولادها قدراً من الرؤيا للعصر الجديد المشحون بالمعارف ومختلف العلوم المفيدة لأجيال الغد مع العلم أن التربية الدينية والأساسيات المثلى يجب أن لايحيد عنها الأبناء، وهنا أحد أساتذة التربية هو الدكتور علي وطفة تطرق أكثر من مرة إلى قضية التربية المتغيرة في عالم متغير بادئاً بالتساؤلات التي تلقى منها إجابات وهي: هل أطفال اليوم أكثر صعوبة وأشد عناداً من أطفال الأمس؟ ولماذا يميل أطفال اليوم إلى المشاركة والعنف؟ ولماذا يرفضون أيضاً بعض القيم والمبادىء التي تشربناها وتمثلناها؟ فكثير من الأطفال عندما يصلون إلى مرحلة المراهقة ينحرفون لشعورهم بالنقص والخضوع أمام الآخر مما يسهل على أصدقاء السوء قيادتهم إلى درب الضلال. ولكن إذا أخذنا بالنماذج التربوية المثلى سنجد الأستاذ الأكاديمي “صابر جيدوري” يلخصها بالأربعة النماذج التالية: النموذج الأول: قد يشعر الطفل في حالة من الحالات أنه غير مرغوب فيه من قبل الأسرة، الأب والأم في المقدمة إما لعدم المبالاة أو لانشغالهم عن متابعة سير الأبناء، فلا غرابة إن نشأ الطفل معقداً نفسياً وغير متكيف اجتماعياً لأنه لايشعر بالحب والأمان والاطمئنان، مما يؤثر في سلوكه الاجتماعي. النموذج الثاني: قد يسيطر الوالدان على الطفل سيطرة عنيفة حيث يتحكمان في مراحل نموه، وينوبان عنه في كل مايحب ويكره، وهو مايجعل الطفل يشعر بالهيمنة والاستبداد وفقدان الإرادة. النموذج الثالث: قد نجد الأبوين يدللان ابنهما ويبالغان في التدليل والتدليع إلى حد الإسراف، وقد اثبتت الدراسات العديدة أن الأطفال الذين يعيشون في مثل هذه الأسر يفقدون ثقتهم بأنفسهم ويصعب عليهم النجاح في الحياة. لكن النموذج الرابع نجد أن بعض الأسر تسير على نهج أقوم، تشجع أطفالها على الاختيار واتخاذ القرار الذي يراه الطفل مناسباً له، مع تعليمهم أن للوالدين حقوقاً وامتيازات يجب أن تحترم. وقد أثبتت دراسات العصر الحديثة أن أفراد هذه الأسر يستطيعون العيش في وئام وانسجام، لأنهم يتعلمون أن يعالجوا مشاكلهم بالمناقشة والحوار، ومن حق الآباء رعاية الأطفال بشكل معقول. والآباء المتورعون يتيحون للأبناء القيام بأعمال يشجعونهم عليها، ويشجعونهم على الأنشطة الرياضية التي تنمي عقولهم وأجسامهم ويبعدونهم قدر الإمكان عن إدمان المشاهدة لأفلام العنف والإثارة التي تنقلها فضائيات هذا الزمن. أما بالنسبة للتباين بين الآباء والأبناء في عصر المعلومات والفضائيات والتنائي إلى حد القطيعة عند البعض، فذلك يعود إلى ما أتى به الزمن من متغيرات قد ينعكس التباين كما يوضح الدكتور علي وطفة أستاذ التربية بجامعة دمشق بين الآباء والأبناء في المجتمعات التقليدية والمجتمعات الحديثة وذلك على بنية المفاهيم والتصورات التي يحملها الأبناء في كل مجتمع. ومن الأمور المهمة التي تشكل إطاراً موضوعياً لما نشهده من تباين بين الأجيال مايكمن في وحدة المصادر الثقافية وتنوعها ففي المجتمع التقليدي الذي ينتمي إليه بعضنا وآباؤنا نلاحظ أنه يتميز بالتجانس الثقافي ووحدة المصادر الثقافية، وهذا بدوره يؤدي إلى وجود أنماط ثابتة ومتجانسة من السلوك والقيم والاتجاهات والعادات والتقاليد. وكل مافي الأمر أننا بحاجة شديدة إلى التربية التي تتكيف مع روح العصر. ولا ننسى الحكمة العربية التي تؤكد الظروف الزمنية المتغيرة في عالم جديد متغير وهي :“ربوا أولادكم على غير ما أنتم فإنهم ولدوا لعصر غير عصركم ولزمان غير زمانكم”.