اللغة أرفع درجات التعبير عن الذات والموضوع ، ذلك أن اللغة ليست قاموساً بمفردات، بل هي جماع المفردات والإشارات والإيماءات و الفراغات والصورة، حتى أن الهيئة أو الصورة التي نراها أمامنا بوصفها كلمة تحمل في طياتها سلسلة موازية من التعابير أو اللغات، فالكلمة المكتوبة رسم و صوت وإشارة و موسيقى ومعنى، فهي رسم لأنها تمر عبر عدسات العين، وتُترجم كمعنى يفيض بانزياحات وتعدد دلالات، فالكلمة حمّالة أوجه حتى و إن تأطرت بمعنى من المعاني القاموسية، و هي صوت لأنها تحمل الأصول الصوتية لكل حرف، فحرف الألف الذي يُعرّف ً بوصفه محلا ًّ هندسياً لنقطة ضمن مسار معلوم إنما هو أيضاً صوت يخرج من جوف الفؤاد ممتداً في الأثير، وإلى ذلك يمتد حكم الصوت الذي تلتقطه الأذن بعد أن يتحوّل إلى دوائر تنزاح ضمن متوالية هندسية، فالشاهد أن العين تلتقط الصورة وفق مسارات مستقيمة، ولهذا فإن العين لا ترى ما وراء الحجب، غير أن الأذن تلتقط الصوت ضمن مسارات دائرية حلزونية، و لهذا فإنها تسمع ما وراء الجدران، وتبحر في الحجب والغيوب. لقد رأينا كيف أن الأعمى يكون بصيراً لأن حاسة الاستماع لديه تكون أكثر تطوراً من الآخرين المبصرين، فيما يكون الأبكم أكثر قدرة على إعمال يديه و عينيه مجيداً بعض أنواع الحِرف التي قد لا يقدر عليها المبصرون الاعتياديون. من ذلك نرى أن الكلمة التي تحمل في طيّاتها الصورة و الصوت تحمل أيضاً موسيقى الوجود، فهي مموسقة جبراً لا خياراً. آية ذلك تراتب الحركة و السكون في اللغات الإنسانية تراتباً موسيقياً. أيضاً تناوب ميزان الاستقامة الشكلية والصوتية في الكلام حتى أن كل كلام العالمين جميل ، جميل ، جميل .. و ليس من لغة على وجه الكرة الأرضية إلا وتحمل ذات القيم الجمالية التي تتروْحَنُ بتفاعلها الشامل مع الذات و الموضوع “ الإنسان و الوجود”، ذلك أن ما نراه الآن في محركات البحث بأجهزة الكمبيوتر والتي تعمل وفق لوغاريتمات رياضية جبرية موسيقية، وقدرتها على تحويل اللغات لبعضها البعض، أيضاً تحويلها الإشارات إلى صور وأصوات وتمازجات لا متناهية.. كل ذلك إنما يستقيم على «لوغاريتمات مموسقة» لأنها محكومة بالميزان الرياضي الجبري. هذا وقد تأسس علم الكومبيوتر المعاصر على سابقه علم «السيبرنيتيكا»، وهو العلم الذي يسمى أيضاً «علم المعالجة الالكترونية للمعطيات» . محركات البحث ما كان لها أن تقوم بهذا العمل لولا البرامج اللغوية التي استفذت واستسْبرتْ أسرار الكلام، فوجدتْ أن اللغة أشمل من قاموس المفردات وسياق العبارات ومألوف المعاني وما يتمّ دراسته و ترداده رسماً عن رسم، فاللغة بحر من مداد لا ينفد، والكلمات غيض من فيض لا يُدرك، قال تعالى «قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي»، وعند البعض أن اللغة جاءت من السماء و أن الكلام تنزّلٌ رباني حوّل الإنسان من كائن يشير للأشياء بالبنان إلى إنسان ناطق، قال تعالى «وعلّم آدم الأسماء كلها»، و في هذه لطيفة من لطائف التعليم الإلهي الذي يرينا أن اللغة نابعة من علياء الكون وجواهر الوجود، وهي بهذا المعنى ليست كلاماً مرسلا ً نقوله، بل إنها ترجمان شامل للغة فوق اللغات، و لتعبير يتجاوز التعبيرات، و لحالة كليانيّة تسمو على الجزئيات. [email protected]