نبأ عاجل من الديوان المليكي السعودي بشأن الملك سلمان بن عبدالعزيز بعد دخوله المستشفى    الرياض.. أمين عام الإصلاح يستقبل العزاء في وفاة الشيخ الزنداني    ضربة موجعة لجماعة الحوثي.. تحركات مكثفة للصين في عدن على كل المستويات!.. ماذا يحدث؟    الرئيس العليمي: هؤلاء هم أبطال ملحمة تحرير ساحل حضرموت من العناصر الإرهابية    حزب السلم والتنمية يعزي الإصلاح وأبناء فقيد اليمن الكبير الشيخ الزنداني ويسرد مناقبه    قناة mbc تفتح النار في تقرير لها على الشيخ "الزنداني"    كأس إيطاليا.. يوفنتوس يتأهل إلى النهائي رغم خسارته من لاتسيو    رئيس رابطة الليغا يفتح الباب للتوسع العالمي    يوكوهاما يصل لنهائي دوري أبطال آسيا    إصابة طفلين بانفجار لغم من مخلفات مليشيا الحوثي الإرهابية بشبوة    وزارة الداخلية تعلن الإطاحة بعشرات المتهمين بقضايا جنائية خلال يوم واحد    رئيس الاتحادين اليمني والعربي للألعاب المائية يحضر بطولة كأس مصر للسباحة في الإسكندرية    صحيفة مصرية تكشف عن زيارة سرية للارياني إلى إسرائيل    تحالف حقوقي يوثق 127 انتهاكاً جسيماً بحق الأطفال خلال 21 شهرا والمليشيات تتصدر القائمة    برشلونة يلجأ للقضاء بسبب "الهدف الشبح" في مرمى ريال مدريد    المهرة يواصل مشاركته الناجحة في بطولة المدن الآسيوية للشطرنج بروسيا    الذهب يستقر مع انحسار مخاوف تصاعد الصراع في الشرق الأوسط    خبير أرصاد يحذر: منخفض الهدير في اليمن ليس الأول ولن يكون الأخير (فيديو)    تحذير حوثي للأطباء من تسريب أي معلومات عن حالات مرض السرطان في صنعاء    تغير جديد في أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية    ترتيبات سعودية عمانية جديدة بشأن اليمن.. وجولة مفاوضات مرتقبة بين السعودية والحوثيين    بشرى سارة للمرضى اليمنيين الراغبين في العلاج في الهند.. فتح قسم قنصلي لإنهاء معاناتهم!!    دعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم.. ردده بيقين يقضي حوائجك ويفتح الأبواب المغلقة    رشاد العليمي حاقد و"كذّاب" تفوّق على من سبقه ومن سيلحقه    شعب الجنوب أستوعب صدمة الاحتلال اليمني وأستبقى جذوة الرفض    شيخ بارز في قبضة الأمن بعد صراعات الأراضي في عدن!    قيادة البعث القومي تعزي الإصلاح في رحيل الشيخ الزنداني وتشيد بأدواره المشهودة    «كاك بنك» فرع شبوة يكرم شركتي العماري وابو سند وأولاده لشراكتهما المتميزة في صرف حوالات كاك حواله    دوري ابطال آسيا: العين الاماراتي الى نهائي البطولة    كلية القيادة والأركان بالعاصمة عدن تمنح العقيد أديب العلوي درجة الماجستير في العلوم العسكرية    «كاك بنك» يكرم شركة المفلحي للصرافة تقديراً لشراكتها المتميزة في صرف الحوالات الصادرة عبر منتج كاك حوالة    نزوح اكثر من 50 الف اثيوبي بسبب المعارك في شمال البلاد    أعلامي سعودي شهير: رحل الزنداني وترك لنا فتاوى جاهلة واكتشافات علمية ساذجة    بن دغر يوجه رسالة لقادة حزب الإصلاح بعد وفاة الشيخ عبدالمجيد الزنداني    كان يدرسهم قبل 40 سنة.. وفاء نادر من معلم مصري لطلابه اليمنيين حينما عرف أنهم يتواجدون في مصر (صور)    الاعاصير والفيضانات والحد من اضرارها!!    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و183    السعودية تضع اشتراطات صارمة للسماح بدخول الحجاج إلى أراضيها هذا العام    التضامن يقترب من حسم بطاقة الصعود الثانية بفوز كبير على سمعون    مؤسسة دغسان تحمل أربع جهات حكومية بينها الأمن والمخابرات مسؤلية إدخال المبيدات السامة (وثائق)    دعاء مستجاب لكل شيء    من هو الشيخ عبدالمجيد الزنداني.. سيرة ذاتية    ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة    مستشار الرئيس الزبيدي: مصفاة نفط خاصة في شبوة مطلبا عادلًا وحقا مشروعا    مع الوثائق عملا بحق الرد    لماذا يشجع معظم اليمنيين فريق (البرشا)؟    الزنداني يكذب على العالم باكتشاف علاج للإيدز ويرفض نشر معلوماته    الدعاء موقوف بين السماء والأرض حتى تفعل هذا الأمر    الحكومة تطالب بإدانة دولية لجريمة إغراق الحوثيين مناطق سيطرتهم بالمبيدات القاتلة    المواصفات والمقاييس تختتم برنامج التدريب على كفاءة الطاقة بالتعاون مع هيئة التقييس الخليجي    لحظة يازمن    بعد الهجمة الواسعة.. مسؤول سابق يعلق على عودة الفنان حسين محب إلى صنعاء    المساح واستيقاف الزمن    - عاجل فنان اليمن الكبير ايواب طارش يدخل غرفة العمليات اقرا السبب    وفاة الاديب والكاتب الصحفي محمد المساح    الممثل صلاح الوافي : أزمة اليمن أثرت إيجابًا على الدراما (حوار)    تصحيح التراث الشرعي (24).. ماذا فعلت المذاهب الفقهية وأتباعها؟    وزارة الأوقاف تعلن صدور أول تأشيرة لحجاج اليمن لموسم 1445ه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموقف من العمل
نشر في الجمهورية يوم 18 - 08 - 2012

زعم البعض أن دعوة أهل الله الصوفية دعوة إلى العزلة والسلبية والتواكل معتمدين على ممارسات وأقوال بعض الدخلاء المدعين للتصوف وما السلبية والتواكل إلا أمراض اجتماعية ألصقت بالمدعين كما التصقت بالكثير من الكسالى أما أهل الله الصوفية الراشدون فلا يعرفون السلبية ولا التواكل ولو تتبعنا آداب المريد بكتبهم وممارساتهم لوجدناهم جميعًا يدفعون تلاميذهم إلى العمل والإنتاج ويؤكدون لهم أنه لا تتحقق خلافة الله على الأرض بالسلبية والتواكل والاستسلام، وفي سنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلنا لا ننسى نصيبنا منها وأمرنا بالتأمل والتفكر فيها وجعل ذلك من سمات عباد الرحمن الذين يذكرون الله كثيرًا والله سبحانه وتعالى يضع دستور ذلك كله فيقول: “وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ”(القصص: 77) وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده. قال ابن عباس رضي الله عنهما: كان آدم عليه السلام حراثاً ونوح نجاراً وإدريس خياطا وإبراهيم ولوط مزراعين وصالح تاجرا وداود زراداً وموسى وشعيب ومحمد صلوات الله تعالى عليهم وسلم رعاة.
ومما يروى عن لقمان الحكيم انه قال لابنه: يابني استعن بالكسب الحلال فإنه ما افتقر أحد قط إلا أصابه ثلاث خصال: رقة في دينه وضعف في عقله وذهاب مروءته وأعظم من هذه الخصال استخفاف الناس به وقد كانت ألقاب أهل الله الصوفية تدل على ما يزاولونه من مهن وحرف وصناعات فمنهم الوراق و الخراز والبزاز والقصاب والحلاج والزجاجي والحُصري والصيرفي والمقرئ والفراء والسماك ... الخ ويقول الدكتور عامر النجار في كتابه التصوف النفسي صفحة 422 إن التصوف قدرة نفسية وطاقة هائلة لايقدر على تحملها إلا الأفذاذ فالصوفي الحق هو ذلك الإنسان الذي استطاع أن يقهر رغبات نفسه وشهواتها وتحرر من سلطان جسده وتدرج في مدارج الصوفية الروحية فانتقل من حال إلى حال ومن مقام إلى مقام ليصل في النهاية إلى المعرفة اليقينية ومتى تحقق بهذه المعرفة فقد توصل إلى السعادة واليقين ولهذا لجأ إليهم الناس في أوقات الشدة فوجدوا عندهم التعاطف والمشاركة والعناية والأمن والسكينة وأهل الله دخلوا على الله من باب الذكر فأفادوا الدين والدنيا ونجحت تجاربهم إلى درجة اليقين القطعي عندهم ويقول محمد زكي الدين إبراهيم في كتابه “أصول الوصول” ج1 ص29”وكانت تجاربهم في هداية الناس أنجح ما عرف الناس وستظل كذلك بإذن الله” وقال الإمام الشافعي” صحبت الصوفية فاستفدت منهم كلمتين قولهم: “الوقت سيف إن لم تقطعه قطعك” وقولهم: “نفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل” وقال ابن عطاء الله السكندري في كتابه تاج العروس الحاوي لتهذيب النفوس ص 144 “ أهل التصوف هم أهل الفهم عن الله توكلوا عليه فكان بمعونته لهم فكفاهم ما أهمهم وصرف عنهم ما أغمهم واشتغلوا بما أمرهم عما ضمن لهم علمًا منهم بأنه إلى غيره لا يكلهم ومن فضله لا يمنعهم”
وكان الشيخ أبو الحسن الشاذلي يكره المريد المتعطل ويحث على طرق باب الأسباب والعمل وكان يعمل في الزراعة على نطاق واسع فهو يتحدث في خطاب له لأحد أصدقائه عن سبب تأخيره في السفر فيقول “وسبب الإمساك عن السفر في العادة زرع لنا يدرس قد حرث لنا في ثلاثة مواضع” والمدرسة الشاذلية تفضل الغني الشاكر على الفقير الصابر وتعلل ذلك بأن الصبر فضيلة في الدنيا فقط أما الشكر فإنه فضيلة في الدنيا والآخرة وكان أبو الحسن الشاذلي يقول” الشكر صفة أهل الجنة والصبر ليس كذلك” وقد يحب العمل ويعمل بيديه في الزراعة ليصون نفسه من الاحتياج إلى الناس ضاربا لأتباعه المثل في وجوب الاعتماد على النفس فكانت له مزارع عديدة وكان يقتني الخيل ويتخيرها ويركبها كما كان خلفته أبو العباس المرسي يأمر أصحابه قائلا:عليكم بالسبب, وليجعل أحدكم مكوكه سبحته أو تحريك أصابعه في الخياطة سبحته والصفر.
وعلى هذا النحو فقد كان الشاذلية أشد الناس حثا على العمل مع الاشتغال الطريق. وفي هذا الصدد يقول أبو العباس: نحن إذا صحبنا تاجرا ما نقول له اترك تجارتك وتعال أو صاحب صنعة ما نقول له أترك صنعتك وتعال أو طالب علم ما نقول له اترك طلبك وتعال ولكن نقر كل واحد فيما أقامه الله تعالى فيه وما قسم له على أيدينا وهو واصل إليه. ومن ناحية أخرى لا يتعارض حب العمل عند الشاذلية مع نظريتهم في إسقاط التدبير؛ إذ إن إسقاط التدبير عندهم يهدف إلى غاية نفسية خلقية ولا يتعداها إلى العمل والسعي من أجل الرزق وعمارة الكون وهو ما فرضه الله سبحانه وتعالى على الإنسان, بل إن المسقط للتدبير مع الله يؤدي عمله وهو مطمئن هادئ النفس بعيدا عن القلق النفسي الذي يتعرض له غيره من الناس فالمقصود بالترك عند أهل الله ليس معناه الانقطاع عن أعمالهم ويتركون أسبابهم ويهيمون في الكهوف والمغارات، ولكن يعرف الإنسان ربه ويوجه قلبه إليه ويشهد الفعل منه خلقا وإيجادا ثم يسعى في حوائجه ولا يقصر فيها فتكون الأسباب عنده كأبواب الله يقف عليها يلتمس العطاء ويبين ابن عطاء أنه من الضروري للإنسان أن يتخذ له عملا للأسباب كثيرة، منها أن وجود السبب لا ينافي التوكل على أمر الله في أمر الرزق، بل هو من باب الإجمال في الطلب و صيانة الوجوه عن الابتذال بالسؤال وحفظ بهجة الايمان أن تزول بالطلب من الخلق فما يعطيك الله من الأسباب لا منة فيه لمخلوق عليك والاشتغال بالأسباب يشغل الإنسان عن ارتكاب المعاصي وإن المجتمع لن يستقيم بدون من يقومون بالأسباب لتلبية حاجته وهم أهل الله، أهل الإحسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.