الغرب الاستعماري مستثمر جيد.. مرّ بهذه العصور المشاعية، الإقطاعية، النبلاء، السخرة ،العبودية...أقام حضارة تعتمد إفقار الكثرة باستغلالها لصالح رفاه القلة، وعد ذلك حرية السوق، وديمقراطية متفردة، بحرية لا ضوابط لها من أخلاق أو ضمير، فاستغل الطبيعة والعلم، وحوّل العالم منطقة نفوذ خاصة، يمكن استثمار القبح والجمال والتعاسة والرفاه، والمثل والرذائل، فاستغل الفلاحين والعمال، وأرباب الصناعة، ودعاة الدين، وحملة الأقلام، والمفكرين والفنانين، وذوي المواهب وهواة الألاعيب السياسية والانتهازيين، واستغل كل شيء أمامه، وما صادفه فجأة وما رتب له، وجعل مجتمعاته خادمة بشقائها لسعادة الأقلية المحظية بعنايته، واعتبر فائض القيمة كربح شرعي فائضاً ربحياً لا يخطر بخيال حتى حوّله ربحاً غير مشروع، وعلّم عالم التخلف كيف يجعل من رفع مرتبات العاملين مبرراً لرفع الأسعار، كطريق لتعميم الغلاء الفاحش، فيستغل جهد الإنسان، ثم يسلبه عن طريق الغلاء ما أعطاه من مقابل ضئيل من المال، وعدّ ذلك عدالة اجتماعية ، ولم يكتف بكل ذلك ، بل سارع لتلويث البيئة وإفساد المناخ بمخلفاته الصناعية، فأثر على المزروعات والأحياء، وأفسد الحياة الإنسانية بدءاً من القيم والمبادئ والأخلاق وانتهاءً بافتعال الحروب وتفشي المجاعات وما يعقبهما، ثم قال للعالم: اهتموا بالقطط والكلاب والقرود، ولكنه فعل بالجزائر وتونس وليبيا والمغرب العربي والشام سورية ولبنان وفلسطين والعراق وجنوب اليمن وفيتنام، وبعض بلدان آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية وبقية مستعمراته ما لا تفعله الوحوش.. استعمر العالم، وخرج بمرحلة التحرر الوطني والعالمي ، ثم عاد محرراً للشعوب، لكن بطريقته الاستعمارية التي لا تخفى على الأذكياء والأغبياء معاً.. فالغرب يريد تصدير ديمقراطيات وحريات ومفاهيم متناقضة تماماً مع متطلبات الروح الإنسانية الحقة المؤمنة بالحق والحقيقة لا سواهما، فما جدوى الحرية التي تعطي الأفراد حقاً بالتصرف بمصائر الملايين؟ وما جدوى بناء السياسات والاقتصادات القائمة على الاستغلال اللا إنساني ، كتحويل المجتمعات لقطعان من البهائم التي تجهد كثيراً في سبيل سعادة قلت من الفئات والنخب والمجتمع يحيا على شقائه ومآسيه؟؟وما جدوى الحرية التي تعطيك حق الانتخاب وحق الكلام والنقد وتحرمك حق العيش الكريم؟ وما جدوى حقوق الإنسان التي تبنى على الفصل بين إنسان وآخر وفق مفهوم التمايز بين البشر من حيث النفوذ والاستكانة؟؟وما جدوى العدالة أن تكون حظاً يصيب القلة من الناس ويحرم منها المجتمع بمستضعفيه و فقرائه وبقية شرائحه التعيسة؟؟ وما قيمة أن تحيط المفاهيم الإنسانية المغلفة بالخداع، ومضامينها دعوة صريحة للظلم وانتقاص الحقوق وتمجيد الأضاليل؟؟وإذا كانت هذه التساؤلات مبهمة عند البعض فتفسيرها يبدو جلياً عند عودتنا لما حصل بالولايات المتحدة وبريطانيا عندما خرجت الملايين تعارض حلول الرأسمالية لقضايا الإنسان والمجتمع، فعوملت بقسوة لا تمارسها أعتى ديكتاتوريات عالم التخلف. هذا هو مفهومهم لحريتهم وديمقراطيتهم وعدالتهم في بلدانهم التي تدعي وصولاً إلى أرقى مراحل التطور الديمقراطي، وهي في الأصل فارغة من مضامينها الإنسانية، ومتناقضة تماماً مع الحرية والعدالة والديمقراطية الحقيقية وحقوق الإنسان، فهي بلدان ثرية جداً، يعود إليها ريع واستثمارات وودائع معظم العالم، بقاراته المتباعدة، ولكن يعشش على مجتمعاتها الفقر والظلم و البطالة والاستغلال وسوء المعيشة والتمييز، وتدني الأخلاق وانهيار المبادئ وعبادة المال، والاستخفاف بأنبل المثل القويمة، فكيف تصدر إلينا مفاهيمها المتناقضة مع أبسط الحقوق؟ والمتناقضة كلياً مع المبادئ الرئيسية لحقوق الإنسان، كالعدالة الاجتماعية، والتوزيع العادل للثروة، واحترام الحريات الأساسية، بدءاً من حرية رغيف الخبز حتى حرية التغيير وانتهاءً بحرية الانتخاب النزيه؟؟ إنها لمتناقضات غريبة أن يصدر الظالمون لنا مبادئ العادلة التي تفتقر إليها مجتمعاتهم المغلوبة الباحثة عمن يحررها من أغلال الظلم والقهر والأكاذيب وأسوأ صنوف الفساد.. الذي جاء بفضل الاستثمار بكل شيء حتى أكوام القمامة، إنني اعتقد أن الحرية ليست هي قول ما نشاء دون خوف، ولكنها أيضاً تعني أن نعيش عيشاً كريماً فهناك تكتمل الحرية..