بدأ المشروع النهضوي العربي في منتصف القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين مشروعاً متكاملاً تتكامل أبعاده الدينية بالأبعاد الإنسانية والوطنية كما تبلور في جهود وكتابات رفاعة الطهطاوي والكواكبي والأفغاني ومحمد عبده وغيرهم وكما استمر في ثقافة بعض المفكرين والمناضلين المتأخرين ومنهم محمد عمارة ومالك بن نبي ومحمد الغزالي وفي اليمن عبدالله الحكيمي وباكثير والزبيري والنعمان وغيرهم. وفي اعتقادي أن عملية ارتباك كبيرة عاشتها المنطقة العربية بعد سقوط السلطة السياسية الجامعة للعرب والمسلمين ممثلة بالدولة العثمانية وتداعيات الحرب الباردة بعد ذلك وما نتج عنها من انقسام الصف العربي والإسلامي بحكوماته ونخبه السياسية والفكرية، فانقسم مشروع النهضة على نفسه بتحول الإحياء الديني إلى مشروع مستقل، وتبلور التيار القومي الوطني في تيارات مستقلة انقسمت على نفسها بين بعثية وناصرية ووطنيات قُطرية، وظهر التيار الإنساني الاجتماعي – الاشتراكي- في أحزاب مستقلة، ولم تتحاور هذه التيارات للاتفاق على أسس مشتركة للإصلاح الديني والبناء الوطني وخدمة الإنسان، بل دخلت في حروب استنزافية متخلفة، حاول فيها كل طرف إقصاء الآخر، فاعتقدت التيارات اليسارية والقومية أن تيار الإحياء الديني متخلف وممثل للقوى التقليدية بناءً على قراءات مبسترة لصراع الكنسية والدولة الحديثة في أوربا وحاولت إزاحة التيار الديني بالقوة، ودافع تيار الإحياء الديني عن وجوده باعتباره ممثلاً لهوية الأمة التي تتعرض للخطر من عملاء الاستعمار الشرقي أو الغربي، واستغلت هذه الصراعات شخصيات عسكرية وصولية، ونجحت في تهميش الجميع والاستعانة بكل تيار ضد الآخر لتثبيت سلطتها، واحتكار السلطة والثورة وبناء أحزاب انتفاعية فاسدة، وحولتها إلى أحزاب صورية حاكمة لتوسيع دائرة كبار المنتفعين من الفساد وتبرير شرعيتها, حتى جاءت ثورات الربيع العربي لتضع حداً لهذه الأنظمة الاستبدادية، وتضع القوى الوطنية أمام مسؤوليتها من جديد، وفي اعتقادي أن الوقت حان لإعادة بناء مشروع النهضة بأبعاده الثلاثة: الدين والإنسان والوطن، فلا نهوض دون تربية دينية تعمل على توظيف طاقات التدين في ميادين البناء والإعمار بدلاً من إهدارها في حروب طائفية أو حروب الدفاع عن الهوية، والدين إنما جاء لتتميم مكارم الإنسانية ورحمة للعالمين، والوطن هو المساحة الجغرافية للوطن العربي والإسلامي التي يجب أن تحتضن مشروع النهضة، ومنطق العقل والواقع يؤكد ضرورة الإيمان بالدولة الوطنية القُطرية أولاً والعمل على إصلاحها وتطويرها باعتبارها اللبنة الأولى لأي تكامل عربي أو إسلامي. فالدين جاء لمصلحة الإنسان ولا تتحقق هذه المصلحة بدون بقعة جغرافية يتوقع عليها مشروع النهضة. ما أحوج القوى السياسية إسلامية كانت أو يسارية أو قومية، إلى إدراك ضروة تلازم هذه الأبعاد لمشروع التغيير في مشروع واحد يساعدنا على تجاوز صراع الايديولوجيا نحو صراع استكمال عملية التحول الديمقراطي وتهئية الأجواء لعملية التنمية الشاملة. رابط المقال على الفيس بوك