ما إن فتح عينيه مستقبلاً جدار يومياته المنتصب كحقيقة أبدية أمام ناظريه حتى غاب في الجدار وهو لا يدري إن كان يتأمل أو مازال محكوماً بتداعيات سلطان النوم..حدث ذلك في صباح يوم شتوي تناغم مع هطول أمطار غزيرة استمرت أياماً، وأفضت إلى عوالم لم تكن مألوفة، فلقد تقافزت نبتات البراري وتسامقت بأفرع مستطيلة، وتحملت بهاء من لهب أزرق وزهور رمادية أشبه ما تكون بالأثير المترع رطوبة ورذاذاً، حيث السماء والأرض، والهواء والماء، مرايا تشع بضياء خافت، وتتألق بأصوات كبوح المطر. تداعت هذه الخواطر السديمية معه في ذات الوقت الذي توسعت فيه حدقات عينيه والتمعت بمشاهدة مغايرة، لم يكن الجدار المنتصب أمامه سطحاً فحسب، بل كان مهرجاناً لملايين النقاط المنتشرة كما لو أنها مجرة، فالمجرة ليست إلا تشكيلاً نورانياً من ملايين الشموس المترافقة مع مليارات الكواكب المترافقة مع تريليونات الأقمار، وهكذا كانت المجرة متوالية تتصاعد تكابراً إلى ملايين المجرات، وربما تشكلات أخرى تستعصي على الخيال قبل الإدراك. متوالية اللا متناهٍي في الكبر تتوازى مع التصاغر اللا متناهٍ، فلا حدود لعوالم الذرة، ولا معنى كمي ودلالي لعالم البوزيترون والميزوترون، فالعوالم كلها تتجوهر في أصغر الوحدات المعروفة، حتى إن الواحد منا يرى نفسه جرماً صغيراً وفيه كل تلك الأبعاد. ومن نقطة السطر الذي أكملناه للتو نكتشف أن كل ما قلناه وما لم نقله، بل كل الموجودات وأعيان الممكنات، وكامل الهيئات المنتشرة والمرئية بعدسات أعيننا تتأسس على النقطة، وكل نقطة ترمز لجوهر الكلام كما ترمز للصورة، فلا صورة ولا هيئة ولا محل هندسي ولا طريق ولا خط ولا آلة ولا أجساد ولا تشكلات إلا وكانت النقطة منطلقها ومآلها. وبنفس القدر لا كلام ولا نص ولا جملة ولا قصيدة ولا بيان ولا بديع إلا وكانت النقطة مصدرها بوصفها منطلق الكتابة، وأيضاً منطلق الكلام. كان الرائي محمد بن عبدالجبار النفري متقمصاً حالة النقطة ليس بالمعنى الكتابي، بل بالمعنى الصوتي، ذلك أنه جيّر الكلام على الحق، واسترخى هو في مقام الصمت، فكان يسمع ولا يتحدث، يتلقى ولا يقول، ينقل عن الحق بلسان الحال، ولا يدعي أنه قال هكذا: وقال لي و «أوقفني». المعنى أن الواصل يرى في الصمت أعمق دلالة للكلام، وفي النقطة أفضل تعبير عن الحال والمآل. [email protected] رابط المقال على الفيس بوك