في اليمن السعيد، يعني بلادنا الحبيبة وعلى مر العصور والأزمان كل شيء يسمّى بغير اسمه، يلوّن بغير لونه، ويُوضع في غير موضعه، ولذلك لم تنجُ بلادنا من المصائب والكوارث والاختلالات والثورات والتضحيات، كل ذلك أفشل الكثير من الأشياء الناجحة التي كانت ستصل بها اليمن إلى مصاف الدول المتقدّمة الراقية ثقافة وعلماً وتطوّراً ورقياً وازدهاراً. حتى في أبسط المسمّيات، فصنعاء القديمة باتت أقدم من القديمة، وبدأت تتراجع أكثر إلى الوراء لتصبح ما وراء «القديمة» لأنها في الطريق إلى الضياع وغيرها من مدن اليمن التاريخية ومثلها زبيد؛ وهكذا كل أثر في بلادنا ومثلها تسمية «تعز الحالمة» ب«عاصمة الثقافة في اليمن» الثقافة التي تتلاشى في بلادنا أصلاً بعاصمة أو بغير عاصمة، فكيف إذا خصّصت لها عاصمة كمسمّى فقط، أما العمل فلا توجد أية بادرة تستحق أن تطلق هذه التسمية بسببها، أو بالأحرى ما هي البوادر التي قدّمت من وزارة الثقافة لهذه المدينة لتسمّى بهذا الاسم..؟! لا شيء.. لا شيء. مع أن المدينة تمتلك من المقوّمات ما يثبت استحقاقها هذا اللقب بكل جدارة وبكل ما يحمله من فيها من مثقفين ومبدعين من إبداع وثقافة ورُقي وطموح وتمكن؛ فما جدوى إطلاق التسميات ولا يوجد تحتها أي عمل أو إنجاز يجعل من الثقافة والمثقّفين يشعرون ولو بمجرد إحساس عابر أنهم في عاصمة للثقافة..؟!. على النقيض من هذا تماماً تموت الثقافة ويهرب المثقف بثقافته ليحتفظ بها في خزانة ملابسه القديمة إلى أجل غير مسمّى، فالثقافة ليست طريقاً إلى الحياة والعيش، بل باتت مهلكة ومجرد ألقاب لا تغني ولا تُسمن من جوع، فأي لقب هذا، وأين ما بعد اللقب، أين حقوق المثقّفين والمبدعين والجو والبيئة التي تدفعهم إلى الإبداع دفعاً، وهم يعملون هنا وهناك محاسبين في الباصات، ومباشرين في المطاعم، وفي أعمال البناء، وفي كل مكان فيه تعب وشقاء حتى لا يموتوا من الجوع فقط..؟!. وغيرهم ممن لا يعرفون عن الثقافة شيئاً؛ يعيثون في الثقافة فساداً، ويسمّون «أرباب الثقافة» وباسم الثقافة والمثقّفين يعيشون في رخاء ورفاهية، والمثقفون المبدعون الذين يذوب القلب إذا ألقوا شعراً، وتسافر الروح في رحاب أحرفهم التي تعبّر عن وجع الناس كأنها من تعيشه، وهم من يجسّدون أفراح الناس وأتراحهم، ويكتبون للحب والأمل والحياة والألم، وإن خرجوا إلى غير بلادنا فازوا فوزاً ساحقاً، وكُرّموا ولقّبوا، وهم من قلب تعز الحالمة، فأية عاصمة هذه التي يبيع فيها المثقّفون أعمارهم وأحرفهم وهم يذرفون حبر إبداعاتهم دماً ودموعاً في شوارع تلك الحالمة الحزينة..؟!. والغريب أن هذا اللقب الذي سمّيت به تعز، لا يُعرف له مصدر يتحمّل هم هذا اللقب، أية جهة مسؤولة في الثقافة أو الإعلام من مسؤولين وأصحاب القول والفصل تتبنّى تعز عاصمة ثقافية، وتحيي ما مات في أزقتها من عقول وأقلام وأفكار، في وقت نجد فيه تعز تطفح بالكتّاب والكاتبات تحديداً الذين يقف الإبداع صامتاً منذهلاً أمام إبداعاتهم، على رأسهم المبدعة قصةً وشعراً ومقالاً وأخلاقاً ألطاف الأهدل والدكتور عبدالحميد الحسامي الناقد والمفكّر والباحث والشاعر والإنسان العظيم، والرائع صوتاً وفنّاً وإبداعاً، سيد اللحن ورافع لواء الشجن والإبداع والفن والوتر العم «أيوب طارش عبسي» وغيرهم وغيرهم ممن يصنعون إبداعاً حقيقياً يخلّده الزمن وتنساه البلاد المسمّاة «اليمن». تعز بمثقفيها ومبدعيها ستبقى منبعاً ومنالاً للإبداع، ليست مجرد لقب باسمه يسرق من يسرق وينهب من ينهب، تعز حالمة بمبدعيها ومثقّفيها رجالاً ونساءً إلى ما شاء من الزمن.. «تعز مسؤوليتي». رابط المقال على الفيس بوك