اعتاد أصحاب الزوايا الصوفية وبعض من شايعهم إقامة عمل تقليد متوارث يتمثل في دراسة صحيحي البخاري ومسلم قراءة إملائية لا غير من قبل شيخ الزاوية أو صاحب المجلس وبجواره عدد من الأشخاص كل ٌ بيده نسخة يستمع وكفى ، ولأن التقليد متوارث بطريقة ببغاوية فالمهم هو إكمال صفحات محددة كل يوم حتى يتسق العدد يوم 29 شعبان ولو صادف أحد العقلاء وحضر مثل هذه المجالس فيتساءل عن سر هذا التصرف : فالجواب : بركة وهكذا يصبح التشريع الإسلامي الإنساني عمل شائه ممسوخ لا ينفع دينا ً ولا دنيا ناهيك عن إخراج شخصية هزيلة منفصمة تعتمد الوهم والأمنيات السخيفة غير أن الطريف أن هذا الوباء قد أصبح محل تنافس بين شريحتين مختلفتين من قرون – الصوفية والسلفية – فبعض السلفية ينكر تصرف الصوفية مع البخاري ومسلم على الطريقة الآنفة . لكنه يؤمن ببركة البخاري ومسلم حسيا ً فإذا وجدت نسخة في مركب لن يغرق أو في بيت لم يحرق أو لم يسرق إذن تعددت التطبيقات والسخف واحد. مع صاحب الإسراء غير أننا في هذه السطور نحب تقديم مقتطفات من سيرة صاحب الإسراء نحسب أنها مفيدة وحتى لا تكون من ذوي النقد لأجل النقد وإنما نأتي بالبديل قد المستطاع" لمن أراد أن يذّكر أو أراد شكوراً " 1 يتفق فريقا السلف والصوفية على إنكار الأسباب، وهو مخالف لتصرفات صاحب الإسراء والمعراج والذي أسري به على ظهر البراق حتى لا تنسى أمته الأسباب، علما ً بأن جبريل قادر على حمله على ريش جناحه بأسرع من البرق ؟ وسيرة صاحب الإسراء حافلة بالأخذ بالأسباب ، فهو لم ينتصر بمعجزة قط اللهم إلا يوم الخندق بعدما استنفد كل ما يملك من قوة . والهجرة حافلة بعشرات الأسباب وسائر الغزوات . 2 الشورى ففي كل غزوة كان يجمع المجلس الاستشاري ويدرس كافة الإمكانات عنده صلى الله عليه وسلم ضد الخصم وما هي طريقة المواجهة الأنسب ؟ بالمقابل فالشورى غير ملزمة عند أغلب منتسبي السنة صوفية وسلفية وغيرهم . 3 الطفولة : كان الرسول يواسي طفلا ً أسمه أبو عمير، إذ كان لديه طير اسمه النغير فمات عليه فكان الرسول يواسيه ( يا أبا عمير ما فعل النغير ) ؟ اليوم بلغة الأرقام إحصائية الأممالمتحدة تقدم (564) طفلا ً في اليمن قتلوا خلال (2011-2013م ) ؟ هذه الثروة التي هي مستقبل الأمة اليمنية ها هي تهدر وتسحق بصورة مرعبة من وسائل الهدر والسحق، وهذا التصرف النبوي لا سيما هذه الشرائح يعرف طريقه إلى الواقع المعيش .