الإعلام الجديد، بمختلف وسائله ووسائطه وتقنياته، حطم كل القيود والجدران، والغى كل الحدود والحواجز، واصبح يتداخل ويتقاطع بشكل فاعل وكبير مع كل تفاصيلنا، الصغيرة والكبيرة. ودشن عصراً جديداً، يختلف تماماً عن تلك الحقبة التقليدية الطويلة التي سيطرت على المشهد الكوني لعدة قرون. لقد استطاع هذا الضيف المزعج أن يكسب الرهان ويفوز بالجولة تلو الجولة، بحيث لم يعد لتلك الادبيات والأبجديات والآليات النمطية التي شكلت منظومة الإعلام التقليدي أي وجود حقيقي. إن الإعلام الجديد الذي صنعته الثورة التقنية له محاسنه ومساوؤه، فهو وسيط لنقل الثقافات وتبادل الأفكار وتقييمها وساحة للتحاور والنقاش ووسيلة عرض وتسويق لإنتاجات المبدعين وميدان لإجراء البحوث والدراسات واتجاهات الرأي، كما أنه وسيط لنشر الأفكار الخاطئة ووسيلة لنشر الإشاعات والتحريض والتشهير .ويحمل في طياته العديد من التحديات الامنية والسياسية والاقتصادية والتشريعية والقانونية خصوصا تلك المتعلّقة بمسؤولية الأفراد الناجمة عن تعبيرهم عن النفس، داخل الإطار المهني وخارجه، عبر المواقع الإلكترونية، وشبكات التواصل الاجتماعي، والمنتديات، والهواتف الذكية، والمحتوى الرقمي.. وما قد يستتبع ذلك من موجبات قانونية، ومساءلة مهنية، ومحاسبة وظيفية وتعاقدية ومالية، وغيرها. إن ما يثير الانتباه حقاً، هي ظاهرة الفوضى الخلاقة التي أوجدها الإعلام الجديد، وبالذات «مواقع التواصل الاجتماعي » .هذه الفوضى الخلاقة أو الفوضى البناءة أو التدمير البناء، هي نظرية تداول على صياغتها وتطويرها أكثر من مفكر غربي، وهي كفكر تعني التدمير التام لمنظومة اقتصادية وسياسية وفكرية معينة وبروز منظومة جديدة من داخلها، وهى من النظريات الخطيرة والحساسة التي تتبناها الولاياتالمتحدة حالياً تجاه العالم عموماً والشرق الأوسط والمنطقة العربية خصوصاً، إذ أصبحت أسلوباً جديداً لإدارة وتوجيه مصالحها وأهدافها، خصوصاً بعد زوال الأيديولوجية الاشتراكية السوفياتية ورجحان إدارة النظام العالمي وقيادته وفق منظومة الأحادية القطبية. ويُعد الخبير والمفكر الاستراتيجي الأميركي مايكل ليدن الباحث في معهد «أميركا انتربرايز» أول من صاغ مفهوم هذه النظرية عام 2003، عندما وضع خطة جديدة للولايات المتحدة لإدارة أهم المناطق حساسية في العالم، وهي الشرق الأوسط، بعد أن لاحظ ارتباك السياسة الأميركية في هذه المنطقة، وأعطاها تسميات مرادفة، منها «الفوضى والبناء» و»التدمير والبناء». وينطلق ليدن في نظريته من أفكار تعكس الفلسفة التي تدين بها النخبة المسيطرة المتحكمة في القرارات والاستراتيجيات الأميركية تجاه العالم والشرق الأوسط بالخصوص، وهي اعتماد الواقع أكثر مما يمليه الذهن، أي جعل له الأسبقية والرجحان. وينطلق ليدن بعد قراءة الواقع وتشخيص البيئة المحددة له ليقول إنه لا بد من التعامل مع معطياته وتطوراته. وتعيش بعض دول منطقة الشرق الأوسط حالياً مأساة تطبيق مراحل هذه النظرية، من صراعات داخلية طائفية وحزبية ومذهبية وعشائرية، حيث تتسم بعض هذه الدول ومنها بلادنا برجحان كفة الانتماءات القبلية او المذهبية والطائفية او المناطقية على كفة النظام السياسي، وبالتالي فإن أي تغيير طفيف أو جذري يلحق بالنظام السياسي القائم فيها، يدخل بنيتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في دوامة من الاضطرابات والفوضى ، وبالتالي جاءت خطوات تنفيذ هذه النظرية متناغمة مع ما تعيشه دول المنطقة من هذه الوقائع. ومن خطوات تنفيذ النظرية : إطلاق الصراع الطائفي والمذهبي والحزبي , وصراع العصبيات. من خلال ضرب مؤسسات الدولة واستبدالها بولاءات قبلية وعشائرية او مناطقية او حزبية، وهذا ما عكفت عليه وتبنته الإدارة الأميركية في عدد من دول المنطقة ، منها ليبيا حالياً، حيث تحكم مؤسسات الدولة انتماءات قبلية، كذلك العراق حيث استُبدلت فيه مؤسسات الدولة بتوافقات حزبية ذات صبغة طائفية وقومية , بالإضافة الى إطالة أمد الاختلال الأمني. ومن منطلقات هذه النظرية أيضاً» خلق حالة عدم الاستقرار واليأس واللاعودة إلى ما كانت عليه الأوضاع قبل استبدال النظام في هذه الدول، وذلك بإطالة أمد الصراع المصحوب بالأسلوب الدموي للقتل والدمار، ما يجعل المجتمع في حال من اليأس والضغط النفسي، وهو ما يخلق النظام الجديد الذي يولد من تفشي الفوضى، ومن أبرز الأمثلة العمليات المسلحة المتمثلة في السيارات المفخخة والعبوات والاغتيالات والإبادة الجماعية لبعض المكونات والقيادات ... واخيرا التغذية الإعلامية من خلال إرباك المنطقة بموجة إعلامية وتغذية المؤسسات الإعلامية ودعمها بكل ما من شأنه تحقيق أهداف هذه النظرية . حيث انتقلت الفوضى الخلاقة من مجال السياسة إلى مجال الإعلام , حتى اصبحت وسائل الاعلام الجديد ادوات فعالة بيد العديد من الشخصيات والانظمة وارباب المال السياسي يوجهونها حسب اهدافهم وفى أي اتجاه يرغبونه . إنّ إفرازات الإعلام الجديد، بدأت تغيّر من القيم والسّلوك، خصوصا وأنه لا يخلو من وجود حالة فوضى مزدوجة كما يقول أحد الباحثين تتجسد في: أولا: فوضى في السماء يجسّدها الحضور المتنامي لأقمار الاتصالات، والأقمار المتحرّكة وأقمار المراقبة والرّصد. ثانيا: فوضى على الأرض تلوّنها الفضائيات ويغذّي أطوارها الفضاء اللامتناهي لشبكة الإنترنت. فالإعلام الجديد بتضاريسه الحاليّة، يظلّ بعيداً عن السيطرة، ويبقى من الصّعب التنبّؤ بتغيّراته واتجاهاته، ولا يمكن إلا أن يشكّل نظاما ديناميّكيا مركّبا تسكنه الفوضى. ختاما اقول إننا بحاجة اليوم الى التعمق أكثر في واقعنا , فرؤيتنا لعدونا بشكل دائم ألهتنا عن حل مشاكلنا حيث أن الله سبحانه وتعالى يقول: « إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم» . لقد حاولنا دراسة العدو الخارجي ولكننا أهملنا العدو الداخلي. فالاستراتيجية التي يعتمدها الغرب هي الانهيار من الداخل بأيدينا أنفسنا أفراداً ومنظمات نهدم بنياننا , ونمزق كياننا , ونشيع الفوضى والصراع الدائم فيما بيننا خدمة لأعدائنا ومشاريعهم في اوطاننا . [email protected]