لماذا تثير الدورات الصيفية الحوثية مخاوف اليمنيين؟    استهداف الاقتصاد الوطني.. نهج حوثي للمتاجرة بأوجاع اليمنيين    ولد عام 1949    الفجر الجديد والنصر وشعب حضرموت والشروق لحسم ال3 الصاعدين ؟    فرصة ضائعة وإشارة سيئة.. خيبة أمل مريرة لضعف استجابة المانحين لليمن    هموم ومعاناة وحرب خدمات واستهداف ممنهج .. #عدن جرح #الجنوب النازف !    الحوثيون يمنعون محاكمة مشرف متهم بقتل مواطن في إب... ضربة قوية للقضاء    منظمة الشهيد جار الله عمر تعقد اجتماعاً مع هيئة رئاسة الرقابة الحزبية العليا    بلد لا تشير إليه البواصل مميز    أمين عام حزب الشعب يثمن موقف الصين الداعم للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة مميز    باذيب يتفقد سير العمل بالمؤسسة العامة للاتصالات ومشروع عدن نت مميز    دواء السرطان في عدن... العلاج الفاخر للأغنياء والموت المحتم للفقراء ومجاناً في عدن    وزراء إسرائيليون يهاجمون بايدن وزعيم المعارضة يطالب بوقف الحرب وبن غفير: حماس تحبه    لعنة الديزل.. تطارد المحطة القطرية    بعثات دبلوماسية تدرس إستئناف عملها من عدن مميز    منذ أكثر من 70 عاما وأمريكا تقوم باغتيال علماء الذرة المصريين    روح الطفلة حنين تبتسم في السماء: تأييد حكم الإعدام لقاتلها في عدن    القادسية يتأهل إلى دور 16 من كاس حضرموت الثامنة لكرة القدم    أول تحرك للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بعد احتلال اسرائيل لمعبر رفح    أنظار العالم تتجه إلى الرياض مع انطلاق بطولة رابطة المقاتلين المحترفين    رئيس مجلس القيادة يكرّم المناضل محمد قحطان بوسام 26 سبتمبر من الدرجة الأولى    تضرر أكثر من 32 ألف شخص جراء الصراع والكوارث المناخية منذ بداية العام الجاري في اليمن    اعتدنا خبر وفاته.. موسيقار شهير يكشف عن الوضع الصحي للزعيم ''عادل إمام''    الأسطورة تيدي رينير يتقدم قائمة زاخرة بالنجوم في "مونديال الجودو – أبوظبي 2024"    تصرف مثير من ''أصالة'' يشعل وسائل الإعلام.. وتكهنات حول مصير علاقتها بزوجها    الرئيس الزُبيدي يطّلع على سير العمل بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين    "صحة غزة": ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و904 منذ 7 أكتوبر    5 دول أوروبية تتجه للاعتراف بدولة فلسطين    وفاة الشيخ ''آل نهيان'' وإعلان لديوان الرئاسة الإماراتي    امتحانات الثانوية في إب.. عنوان لتدمير التعليم وموسم للجبايات الحوثية    الدين العالمي يسجل مستوى تاريخيا عند 315 تريليون دولار    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ميونخ ويواجه دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا    إعلان عسكري حوثي عن عمليات جديدة في خليج عدن والمحيط الهندي وبحر العرب    أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية اليوم الخميس    تصاعد الخلافات بين جماعة الحوثي وحزب المؤتمر والأخير يرفض التراجع عن هذا الاشتراط !    بعد وصوله اليوم بتأشيرة زيارة ... وافد يقتل والده داخل سكنه في مكة    جريمة مروعة تهز مركز امتحاني في تعز: طالبتان تصابا برصاص مسلحين!    قصر معاشيق على موعد مع كارثة ثقافية: أكاديمي يهدد بإحراق كتبه    سقوط نجم الجريمة في قبضة العدالة بمحافظة تعز!    أحذروهم في عدن!.. المعركة الخطيرة يقودها أيتام عفاش وطلائع الإخوان    دوري ابطال اوروبا .. الريال إلى النهائي لمواجهة دورتموند    قناتي العربية والحدث تعلق أعمالها في مأرب بعد تهديد رئيس إصلاح مأرب بقتل مراسلها    اكتشاف مقبرة جماعية ثالثة في مستشفى الشفاء بغزة وانتشال جثامين 49 شهيدا    مدير عام تنمية الشباب يلتقي مؤسسة مظلة    لماذا تقمع الحكومة الأمريكية مظاهرات الطلبة ضد إسرائيل؟    استشهاد وإصابة 160 فلسطينيا جراء قصف مكثف على رفح خلال 24 ساعة    أجمل دعاء تبدأ به يومك .. واظب عليه قبل مغادرة المنزل    وزير المياه والبيئة يبحث مع اليونيسف دعم مشاريع المياه والصرف الصحي مميز    صفات أهل الله وخاصته.. تعرف عليها عسى أن تكون منهم    شاهد: قهوة البصل تجتاح مواقع التواصل.. والكشف عن طريقة تحضيرها    البشائر العشر لمن واظب على صلاة الفجر    البدعة و الترفيه    الشيخ علي جمعة: القرآن الكريم نزَل في الحجاز وقُرِأ في مصر    تعز: 7 حالات وفاة وأكثر من 600 إصابة بالكوليرا منذ مطلع العام الجاري    ها نحن في جحر الحمار الداخلي    في ظل موجة جديدة تضرب المحافظة.. وفاة وإصابة أكثر من 27 شخصا بالكوليرا في إب    تعز مدينة الدهشة والبرود والفرح الحزين    صحيح العقيدة اهم من سن القوانين.. قيادة السيارة ومبايض المرأة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المهدي المنتظر.. عند الشيعة الاثني عشرية
رسالة دكتوراه للمؤرخ العراقي الشهير جواد علي
نشر في الجمهورية يوم 02 - 03 - 2007


بقلم : عاطف عبد الحميد :
يستمد الكتاب أهميته من عدة أسباب، أولها أنه يصل إلى القارئ العربي بعد 55 سنة من نسخته الألمانية حين كان أطروحة للدكتوراه قدمها المؤرخ العراقي الشهير جواد علي إلى جامعة هامبورغ، كخطوة مهمة على طريق رحلته الموفقة في البحث التاريخي.
يطوف المؤلف على خلفيات سياسية وفلسفات عقائدية وترجمات للرجال الذين صنعوا تاريخ تلك المرحلة المهمة التي وضعت فيها أسس المذهب الشيعي.
ولا يزال الباحثون منشغلين بقضية المهدي المنتظر إلى اليوم، حتى أن الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة أجازت قبل سنوات قليلة رسالة دكتوراه بنفس عنوان الكتاب الذي نعرض له، وإن لم تشمل مراجعها أو اقتباساتها شيئا من نظيرتها الألمانية، التي لم تكن قد ترجمت إلى العربية بعد.
اعتمد جواد علي منهج صار الأكثر شهرة بين دارسي المذهب الشيعي في النصف الثاني من القرن العشرين، ألا وهو الأخذ من مصادر القوم مستعينا بما يربو على 200 مصدر من كتب المذهب الشيعي.
وقد غرم الباحثون السلفيون بهذا المنهج، وهو ما مكنهم من تقديم استشهادات منتقاة بشأن المهدي المنتظر اعتبروها دليلاً دامغاً على انشقاق القوم وفساد مآلهم.
ورغم أن بعض علماء الشيعة لا ينكر كثيراً مما عثر عليه السلفيون في الكتب الشيعية، فإنهم ينكرون أن تكون الأفكار المارقة التي عثر عليها السلفيون معبرة عن كافة الجمهور الشيعي.
كما ينتقد الباحثون والعلماء الشيعة ما تحويه بعض المراجع السنية التي تخرج الشيعة من ملة الإسلام عبر «اجتزاء» النصوص واصطياد ما يثير الجمهور.
وبالمثل يبدو موقف الشيعة غامضا، في ظل ثنائية الظاهر والباطن، حيال تلك الصفحات المثقلة بالمشاهد المروعة التي يقوم فيها المهدي المنتظر ببعث الخليفتين أبي بكر وعمر من مرقدهما ليثأر منهما!
الإمامة والانشقاق
يعتبر المؤلف فكرة الإمامة المعلم الأساسي الذي يميز الشيعة عن بقية المسلمين، فالإمام عند الشيعة نصبه الله عن طريق نبيه، وتشمل سلطته الأرض بأسرها وله الخمس مما كسبه الناس، وهو لا يأخذها لنفسه بل لتطهير الناس من أدران الدنيا.
والأئمة الذين يحكمون العالم باسم الله إثنا عشر، وهم: علي بن أبي طالب (المرتضى) وابناه الحسن والحسين (الزكي والشهيد) والأحفاد المباشرين للحسين وهم : علي بن الحسين (زين العابدين) ومحمد بن علي (الباقر) وجعفر بن محمد (الصادق) وموسى بن جعفر (الكاظم) وعلي بن موسى (الرضا) ومحمد بن علي (الجواد) وعلى بن محمد (الهادي) والحسن بن علي (العسكري). وآخر الأئمة محمد بن الحسن (المهدي) المسمى «صاحب الزمان» والذي اختفى (بحسب الشيعة) سنة 260 للهجرة.
ارتبطت حياة أغلب الأئمة بالعمل السري في ظل الملاحقة المتواصلة من النظم التي حكمتهم، مما أورثهم نظاما دقيقا يجيد حيل التهرب ويطور آليات متواصلة من النشاط الموازي تحت الأرض.
ويخلص المؤلف إلى أنه بعد استشهاد الحسين اتجه أغلب الأئمة إلى اعتزال العمل السياسي والثوري ورضوا بأن يمارسوا الدور العلمي والتربية الروحية والفكرية للأتباع، ولم يكن العوام يعرفون الشيء الكثير عن أئمتهم، مما ترك الفرصة مثالية للافتراء عليهم من بعض الشيعة الطامعين في مناصب مالية ودينية.
بعض المصادر الشيعية التقليدية رأت احتجاب الأئمة وعزوفهم عن الناس بمثابة التدريب التدريجي لاختفاء الإمام الثاني عشر وتحضيرا نفسيا لهذه الغيبة.
لم يمر تاريخ الإمام الأخير دون انشقاق. فقد ثارت الشكوك بعد وفاة الإمام الحادي عشر (الحسن العسكري) وتساءل الناس هل ترك ولدا؟ وإذا كان قد ترك ولدا فلماذا لم نره؟
ولأن الإمام لا يصح أن يموت دون أن يترك ولدا فقد ثارت الشكوك في شرعية إمامة الحسن العسكري نفسه، وهكذا نالت سهام الشك من الهوية الشيعية فافترقت إلى 14 فرقة.
روج الشيعة الإثنا عشرية أن للحسن العسكري ولدا كان عمره خمس سنوات حين توفي أبوه، وأنه حمل الإمامة في المهد كاليسوع ثم اختفى عن الأعين منذ ذلك الوقت هربا من الخليفة العباسي الذي كان يطارده على نحو ما كان فرعون يطارد موسى في مهده. هكذا عثر الإثنا عشرية على مخرج مقنع للمشكلة التي عصفت بهويتهم.
الغيبة والرجعة
اختفى الطفل -الذي صار إماماً- سبعين سنة (بدءا من عام 260 ه بحسب المراجع الشيعية) فيما سمي ب الغيبة الصغرى ثم أعلن الوسطاء (الذين كانوا ينقلون تعاليمه) أنه اختفى في غيبة كبرى (من عام 329 ه) وسيعود منها يوما ما ليقيم دولة العدل قبل قيام الساعة.
يتوقف الكتاب مليّا عند المكان الذي اختفى فيه الإمام، ويشكك في الأصول التي عادت إليها المراجع المستندة إلى اختفاء المهدي في سرداب بمدينة سامراء.
ويفرق المؤلف بين المراجع الشيعية التي ترى الإمام اختفى من السرداب والمراجع السنية التي تتحدث عن اختفائه في السرداب. وبين حرفي الجر تأويلات كثيرة.
أشاع الشيعة أن الإمام الأخير كان يتواصل مع أتباعه عبر عدد من النواب، قاموا بدور السفراء نيابة عنه في غيبته الصغرى، وكرس السفراء وقتهم لنشر تعاليم المذهب وإخماد اتجاهات الفرقة التي كادت تطيح ب الإثني عشرية.
ويجب أن يكون السفير أشهر الناس تقوى وأقدرهم على الإتيان ب كرامات مقنعة للأتباع، ويخضع للسفير وكلاء محليون يدبرون أمور الطائفة، وقد ادعى بعض الشيعة أنهم سفراء للإمام الغائب، لكن الطرد من الطائفة كان مصير هؤلاء حين لم يثبت لهم كرامات، الأمر الذي حصر تلك المنزلة في أربعة سفراء فقط، ويحملون في بعض المصادر الشيعية اسم الأبواب.
كان اسم السفير الأول أبو عمر عثمان وهو اسم مركب من اسمي الخليفة الثاني والثالث بعد وفاة الرسول وهي إشارة مهمة يلتقطها المؤلف ليدلل على أن نشر الكراهية بين الإثني عشرية تجاه الخلفاء السنة قضية حديثة، ولم يكن لها مكان بين الأئمة الشيعة من أحفاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.
يستعين المؤلف بأهم المصادر الشيعية في بيان الأهمية القدسية للسرداب فيقتبس من كتاب علي بن عيسى الإربيلي (توفي سنة 692 ه) كيف كان المرضى واليائسون والمطاردون يجدون ملاذهم الأخير في سرداب الإمام.
بل إن فن الطب والمداواة يفقد اعتباره إلى جانب ما نقله الكتاب الموسوعي الشيعي الشهير بحار الأنوار من شفاء العميان والعجائز في مدينة الحلة بعد ظهور الإمام الغائب لهم.
لا ينتهي هذا الجزء من الكتاب قبل أن يفرق المؤلف بين مفهومي الغيبة والرجعة، فالغيبة تعني غيبة الإمام الثاني عشر، والرجعة تعني رجوعه والأئمة السابقين وبعض أصحابهم، فضلا عن بعث بعض أعدائهم لينالوا العقاب.
والهدف الأساسي للرجعة إقامة المملكة الشيعية الكبرى التي ستحكم العالم، وكلما مضى الوقت ازدادت حرارة الشوق الشيعي لإقامة هذه المملكة.
وهو ما دفع المؤلف إلى الاعتقاد بأن تعاليم الرجعة ليست مذهباً دينياً وإنما هو اختراع هيأته أجواء الإحباط السياسي، في وقت تمتع فيه الأعداء بنعم الحياة ونعيمها.
ولأنه لا يمكن لشيعي مؤمن أن يتخلى عن مفردات الغيبة والرجعة فإن المملكة الشيعية تمثل الحياة الأخرى العادلة التي شب الشيعة على أمل تحقيقها وكبروا على انتظارها.
التقية والتجسس
يحاجج المؤلف بأن الشيعة تعاونوا مع العباسيين لإسقاط حكم الأمويين، وهو ما قدم للعباسيين دراية كاملة بتكتيكات الشيعة فحصنوا أنفسهم ضدهم، وعملوا على إضعافهم وتشتيت شملهم حتى لا يتجرعوا الكأس الذي أذاقوه الأمويين، فاشتبك العباسيون مع الثوار الشيعة في مواقع عديدة وسالت فيها دماء كثيرة.
لم يكن الخلفاء العباسيون على موقف واحد من الشيعة، فالمأمون كان متعاطفا معهم لدرجة التشيع على خلاف أبيه هارون الرشيد الذي كان أكثر شدة.
وبالمثل اختلفت سياسة المستنصر المتشيعة مع سياسة أبيه المتوكل المتشددة، كما بلغت درجة تشيع الخليفة المعتضد (279-289 ه) حدا بالغا حتى أنه ألف كتابا كرس فيه مفاهيم اللعن وسب الصحابة وعمل على نشره بين رعاياه.
يخلص المؤلف إلى أن تنظيم الشيعة كان أكثر تماسكا في وقت المحن مما كان عليه في أوقات نيلهم حرية الحركة. ففي زمن المنصور، وعندما كان التضييق على أشده، كان الإمام جعفر الصادق أول من أرسل الرسل والوكلاء لنشر التشيع في أماكن بعيدة من بلاد الخلافة، واخترع الشيعة سياسة التقية كحل عملي لمقاومة سياسة الجوسسة.
واضطر المنصور، الذي كان التشيع قد تفشى في قصره تحت رداء التقية، إلى نقل مقر إقامته من الكوفة إلى بغداد.
وقد عانى أغلب خلفاء العهد العباسي من وقوع قصورهم تحت تصرف الشيعة من أصغر منصب إلى درجة الحاجب. ومن المفارقات أن عددا من الوزراء السنة في هذه الفترة فقدوا مناصبهم حين أقنع الوشاة الخلفاء أنهم شيعة متسترون.
وحين شبت ثورة القرامطة جنوب العراق صارت القرمطة التهمة الجاهزة لكل من يريد الواشون إزاحته، سنيا كان أم شيعيا.
المتحدثون باسم المهدي
السفراء المعترف بهم لدى الشيعة تحدثوا باسم الإمام في غيبته أربعة، احتلوا مكانة بالغة الأهمية في حياة الشيعة زمن الخلافة العباسية، وتجمعت لديهم أموال باهظة.
وظهر في أيام السفير الثالث أبو القاسم بن روح (296 ه) رجل له موهبة الساحر الفتان والخطيب المفوه وادعى أنه السفير الحقيقي، وهذا الرجل هو الحسين بن منصور الحلاج المعروف لدى البعض تارة بالتصوف وتارة بالزندقة.
تبدو صورة الحلاج في المصادر الشيعية خليطا مزركشا من الألوان : كان يدعي أمام الشيعة أنه شيعي، وعند السنة أنه سني، وأمام العوام يقدم نفسه نائبا للمهدي الغائب حتى إذا وثقوا به دس إليهم زندقته المتصلة بتناسخ الأرواح.
وحين شعر السفير الثالث بالخطر من منازعة الحلاج نجح عبر وسطاء شيعة في قصر الخليفة بإقناع الفقهاء السنة بتكفير الحلاج فتم إعدامه.
لم تكد قصة الحلاج تنتهي حتى ظهر مدع آخر في القطيف قدم نفسه رسولا للإمام الغائب، وتعاون مع القرامطة الذين كانوا يبثون الرعب والقتل بين حجاج بيت الله الحرام.
ولم يكد الإثنا عشرية يتخلصون من أزمة الحلاج وتهمة القرمطة حتى بزغت أزمة جديدة أكثر قسوة، حين قام نائب السفير الثالث، محمد الشلمغاني، بمنازعة السفير في لقب الباب (والذي من خلاله يتم الولوج إلى الإمام الغائب).
وبطمعه في النفوذ الكبير والأموال الهائلة التي كانت تتوفر للسفير أعلن الشلمغاني أول حركة بابية في تاريخ الفكر الشيعي، وبلغت زندقته القول بحلول الروح الإلهية في ذاته.
تبرأ الإثنا عشرية من الشلمغاني وكفره السفير الثالث. ولقي الشلمغاني مصير الحلاج، وأحرقت جثته بالنار، وذر رمادها في نهر دجلة.
وبعد الشلمغاني ظهر البصري وادعى أن روح المهدي حلت في بدنه، واستمرت السلسلة، وروج أحدهم في تلك الفترة أن روح علي بن أبي طالب حلت فيه، كما ادعت امرأة يقال لها فاطمة أن روح فاطمة الزهراء حلت فيها، وزعم آخر أن الملك ميكائيل حل في جسده. وهو ما كان مقدمة لمشاهد من هذا القبيل لم تنته إلى اليوم.
لا ينتهي الكتاب قبل أن يعرج على موضوعات تفصيلية في تطور علم التوحيد في المذهب الشيعي خلال فترتي الغيبة الصغرى والكبرى، وما طرأ على فريقي الفقه الشيعي المعروفين باسم الإخباريين أنصار النقل والأصوليين أنصار العقل.
وسبر الكتاب غور التنافس الذي جرى بين الفريقين حتى دان الفقه الشيعي في زمن الغيبة للأصوليين.
التفاصيل المتنوعة بشأن قضية المهدي أكبر من أن تناقش في عرض سريع لهذا الكتاب المهم الذي يعد مرجعاً علمياً ومحايداً، لا غنى عنه للتعرف على معلم رئيس في الفكر الشيعي.
الكتاب: المهدي المنتظر عند الشيعة الإثني عشرية
المؤلف: جواد علي
ترجمة : ابو العيد دودو
الصفحات: 318
الناشر: منشورات الجمل ، كولونيا ، المانيا
الطبعة : الأولى 2005م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.