ثنائية هالاند تُسحق ليفربول وتضع سيتي على عرش الدوري الإنجليزي!    شاهد:الحوثيون يرقصون على أنقاض دمت: جريمةٌ لا تُغتفر    ليست السعودية ولا الإمارات.. عيدروس الزبيدي يدعو هذه الدولة للتدخل وإنقاذ عدن    عدن تنتفض ضد انقطاع الكهرباء... وموتى الحر يزدادون    "امتحانات تحت سيف الحرمان": أهالي المخا يطالبون بتوفير الكهرباء لطلابهم    "جريمة إلكترونية تهزّ صنعاء:"الحوثيون يسرقون هوية صحفي يمني بمساعدة شركة اتصالات!"    "الحوثيون يزرعون الجوع في اليمن: اتهامات من الوية العمالقة "    صراع على الحياة: النائب احمد حاشد يواجه الحوثيين في معركة من أجل الحرية    البريمييرليغ: السيتي يستعيد الصدارة من ارسنال    زلزال كروي: مبابي يعتزم الانتقال للدوري السعودي!    الوكيل مفتاح يتفقد نقطة الفلج ويؤكد أن كل الطرق من جانب مارب مفتوحة    الارياني: استنساخ مليشيا الحوثي "الصرخة الخمينية" يؤكد تبعيتها الكاملة لإيران    الرئيس الزُبيدي يثمن الموقف البريطاني الأمريكي من القرصنة الحوثية    مانشستر يونايتد الإنجليزي يعلن رحيل لاعبه الفرنسي رافاييل فاران    ارتفاع طفيف لمعدل البطالة في بريطانيا خلال الربع الأول من العام الجاري    رئيس انتقالي لحج "الحالمي" يعزي في وفاة الشخصية الوطنية والقيادية محسن هائل السلامي    أمين عام الإصلاح يبحث مع سفير الصين جهود إحلال السلام ودعم الحكومة    كريستيانو رونالدو يسعى لتمديد عقده مع النصر السعودي    في الذكرى ال 76 للنكبة.. اتحاد نضال العمال الفلسطيني يجدد دعوته للوحدة الوطنية وانهاء الانقسام مميز    المنامة تحتضن قمة عربية    وفاة امرأة وطفلها غرقًا في أحد البرك المائية في تعز    الذهب يرتفع قبل بيانات التضخم الأمريكية    سنتكوم تعلن تدمير طائرتين مسيرتين وصاروخ مضاد للسفن فوق البحر الأحمر مميز    بريطانيا تؤكد دخول مئات السفن إلى موانئ الحوثيين دون تفتيش أممي خلال الأشهر الماضية مميز    افتتاح مسجد السيدة زينب يعيد للقاهرة مكانتها التاريخية    الولايات المتحدة: هناك أدلة كثيرة على أن إيران توفر أسلحة متقدمة للمليشيات الحوثية    مجازر دموية لا تتوقف وحصيلة شهداء قطاع غزة تتجاوز ال35 ألفا    اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان    طعن مواطن حتى الموت على أيدي مدمن مخدرات جنوب غربي اليمن.. وأسرة الجاني تتخذ إجراء عاجل بشأنه    بن عيدان يمنع تدمير أنبوب نفط شبوة وخصخصة قطاع s4 النفطي    وصمة عار في جبين كل مسئول.. اخراج المرضى من أسرتهم إلى ساحات مستشفى الصداقة    بيان عاجل لإدارة أمن عدن بشأن الاحتجاجات الغاضبة والمدرعات تطارد المحتجين (فيديو)    برشلونة يرقص على أنغام سوسيداد ويستعيد وصافة الليغا!    أسرارٌ خفية وراء آية الكرسي قبل النوم تُذهلك!    لاعب منتخب الشباب السابق الدبعي يؤكد تكريم نجوم الرياضة وأجب وأستحقاق وليس هبه !    ليفربول يسقط في فخ التعادل امام استون فيلا    إنجاز يمني تاريخي لطفلة يمنية    استعدادات حوثية للاستيلاء على 4 مليار دولار من ودائع المواطنين في البنوك بصنعاء    ما معنى الانفصال:    جريمة قتل تهز عدن: قوات الأمن تحاصر منزل المتهم    سيف العدالة يرتفع: قصاص القاتل يزلزل حضرموت    مقتل عنصر حوثي بمواجهات مع مواطنين في إب    البوم    الامم المتحدة: 30 ألف حالة كوليرا في اليمن وتوقعات ان تصل الى ربع مليون بحلول سبتمبر مميز    فريق مركز الملك سلمان للإغاثة يتفقد سير العمل في بناء 50 وحدة سكنية بمديرية المسيلة    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    دموع ''صنعاء القديمة''    احذر.. هذه التغيرات في قدميك تدل على مشاكل بالكبد    هل تعاني من الهم والكرب؟ إليك مفتاح الفرج في صلاةٍ مُهملة بالليل!    اشتراكي المضاربة يعقد اجتماعه الدوري    وزير المياه والبيئة يزور محمية خور عميرة بمحافظة لحج مميز    أفضل دعاء يغفر الذنوب ولو كانت كالجبال.. ردده الآن يقضى حوائجك ويرزقك    بالفيديو...باحث : حليب الإبل يوجد به إنسولين ولا يرفع السكر ويغني عن الأطعمة الأخرى لمدة شهرين!    هل استخدام الجوال يُضعف النظر؟.. استشاري سعودي يجيب    قل المهرة والفراغ يدفع السفراء الغربيون للقاءات مع اليمنيين    مثقفون يطالبون سلطتي صنعاء وعدن بتحمل مسؤوليتها تجاه الشاعر الجند    هناك في العرب هشام بن عمرو !    قارورة البيرة اولاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحلة إلى أعماق التراث الشعبي لمديرية جُبن
ورديات الغزل فى تراث جبن
نشر في الجمهورية يوم 02 - 04 - 2007

في رحلتنا هذه نبحر إلى أعماق التراث الشعبي لمديرية جبن، نقف فيها على عتبات من الفن الشعري والغزل البديع والوصف الجمالي البليغ ،لنصعد من تلك الأبواب إلى هضاب الأدب الجميل والتراث الأصيل ،ومن أعاليها نشاهد أطلاله وبروز معاني الحب والجمال وحلاوة الذوق للأشعار في قصائد من التراث الشعبي لمديرية جبن.
- كثيراً هي تلك القصائد التي يتميز فيها شوق المحب وغناء العاشق وحنين الغائب ولوعة المفارق ،ترسمها لوحات فنية غزلية في صورة جمالية بديعة ،يُرهق فيها الأحساس ، وتكوى بنارها القلوب والوجدان ، وتُشغل بها العقول والأفكار ،ويطيب الاستمتاع بها في حال التذكر والخيال.
- الهوى يستلطفنا ، والنسيم يداعب شُعيرات رؤوسنا ،والصبر يستجدينا بوجود صناديق تاريخية مزخرفة بأشكال هندسية تراثية ، تختال بحركات مرجانية وتصدر أصواتاً من النغم الخافت وكأنها تدعونا للاعتداء على اقفالها الفضية والإفراج عن محتوياتها الياقوتية وقراءة صفحات من ملفاتها الذهبية المكتنزة ، وجعل لمعانها يضئ في آفاق الفن والأدب الواسعة بعد ارتداء ثوبها المخملي الثمين وظهور حلتها المبهجة المعاصرة للمرحلة الجديدة المرتبطة بجذور تاريخية تمتد من أصالة وخصائص التراث الشعبي لمديرية جبن.
من بعد يا هاجسي هو عاد شا تدي
من ذي ذكرني وهيجني وانا غيّان
لابس قماشات هو يا ذاك مشتدي
مثل الفرس تشتعث من خيرة الفرسان
جعده محلبس على امتانه ومتردي
أسود من الليل وأسود من كساء بيحان
-تلك مقتطفات من قصيدة رائعة الجمال بالوصف والتغزل كانت تقبع داخل صندوقنا المرجاني ضمن ارشيف روائع الشاعر المرحوم / شريف صالح الدرة - تبلغ ابياتها اربعة وثلاثون بيتاً من الشعر المتلألئ في فضاءات الروح الجسدية وعذوبة الأنوثة البشرية وجمال اللغة العربية - وهي كغيرها من القصائد الشعبية التي يكتنزها تراثنا الأدبي في مديرية جبن من حيث الخصوصية والنمط في النظم والترتيب للسرد والالقاء ، وهي في حقيقتها تحكي فترة من مراحل حياة شاعرنا المرحوم/شريف صالح الذي يجعل وبطريقة لا إرادية فرضية الالزام علينا حتمية لمعرفة هذه الحكاية الرقيقة من خلال قراءتها والتمعن في معاني كلماتها والتحليل الوجداني والنفسي لمجمل ابياتها وقوافيها - فيقول :-
اول دعاء با اطلبك يا واحدا فردي
.طلبك جميع الخلائق لإنسها والجان
انا احمدك يا الهي يا سامع العبد
عديد الآيات ذي نزلت في القرآن
وأزكى صلاتي عدد ما يحدي الحادي
على شفيع الخلائق سيد العربان
من بعد يا هاجسي هو عاد شاتدي
من ذي ذكرني وهيجني وانا غيّان
لابس قماشات ييييييييي هو يا ذاك مشتدي
مثل الفرس تشتعث من خيرة الفرسان
جعده محلبس على أمتانه ومتردي
أسود من الليل وأسود من كساء بيحان
جبينه أبلج خرج مروي عسل زبدي
يشابه الشمس أو كأنه قمر شعبان
أوجان بيضاء وفيها النقش بالندي
وأعيان حمراء كأنه خلق من نيران
الأنف مسكوب مثل السيف ذا الهندي
والمبسم أحمر وأسنانه كما اللولان
عنقه طويل ممتسح بالورد والهردي
كابريق فضه مع الياقوت والمرجان
الصدر بستان نعم فيه الخضر تدي
واكعاب مثل السفرجل تشبه الرمان
والبطن سوسي حرير آصفر من الهردي
وكم انا بااوصفك يا غصن من ريمان
رجلين برجلين وله اقدام متقادي
وقامته خيزرانه صعدة الشريان
- كما أن دفء العشق المتوقد ، وطهارة الحب المتزهد ، وقيم الروح المؤمن المتعبد ، وتجليات التسبيح في ملكوت الله وجمال خلقه قد استوقدت نار الشعر وأشعلت فتيل الحرف والكلمة وأضاءت طريق البيت والقافية لدى الشاعر حين يتابع قصيدته فيقول :-
وقلت يا مرحبا ما البرق لا يدي
ما حن رعده وشنت منه الأمزان
ما سرني بش ومن أداش إلى عندي.
انتي من الانس والا من بنات الجان
وقالت احياك الوفاء ما لها عدي
. عديد ما النوب هزت ورق واغصان
الله شاهد عليّ الواحد الفردي
إني من الانس با اتعوذ طريق الجان
وقلت لانتي على صدق الكلام ابدي
وبيّني بلدش ومااسمش عادلش أعيان
وقالت اسمع كلامي واسمع المجدي
كما انهم لا يقولوا لك ناظم القيفان
قد في بلادي جبل نصف السماء يبدي
جدار مبرز ترى لك لا قدا غيمان
وانهم رجالي رجال الدم ذي تعدي
وجدّنا مشتهر في هذه الأوطان
ما هل اتيتك خفى براً بذى الوعدي
عادك على الوعد والا كن قدك نسيان
وقلت حاسب كلامك يا عسل زبدي
انتي على الحس زاد اطلعتي الاشجان
وانا من العهد انا لازم على عهدي.
من يخلف العهد قد هي مهرة العيبان
- وهنا فإن أصل الحكاية تظهر بوقائعها الانسانية واسبابها الحقيقية وحالتها التقليدية الشريفةوفصول مشاعرها الرومانسية المتبادلة بين الشاعر وصورته الجمالية ،ونتائجها الابداعية المفعمة بوتريات فنية متجانسة مع اللحن والنغم ومطابقة لاختيار الوصف على الأصل ، وهذا يجعلنا نكمل قصيدتنا الشعرية ونعيش خلفيتها بروية - فيقول:-
والآن با اشكى عليش من قل ما بيدي
كما الهي حبسني مثل ما القيدان
وقالت اما المرض با ينصفك ربي
الله يخفف ذنوبك يا فتى الفتيان
قد ابتلى أيوب لما انتهى الجلدي
لاما تناهت لحومه بانت العظمان
ورد جسمه من الاهلاك واعتادي
وزاد له حسن فوق الحسن له حسنان
وانته على الله قد محجوب يا كبدي
والخمسه اهل الكساء وحمد ولد علوان
- بيد أن حالة الحزن والدموع هي تلك التي بها لحظات الفراق والوداع المكتسية بكلمات وردية متبادلة ، وقبلات سحرية تتقاذفها نسمات الهوى الهادئة ، وتترجمها عيون حائرة ،لتحكيها الشفاه المرتعشة الباسمة ، وتحتفظ بها القلوب النابضة بالحياة ،وينتهي عليها فصل من قصة وردية بقصيدة غزلية من التراث الشعبي لمديرية جبن -استحضر فيها الشاعر افكاره الادبية وختمتها بالأبيات التالية:-
هاريد انا انشر وعني مودعك ربي
من كان يشناك جعله زرق للعيدان
وقلت بالله عليش ها جري الوردي
وخصي اهلش بعرف المسك والريحان
شريف صالح ختم بأقوال تتردي
مثل الجنيهات والا قرش ذي طنان
استغفر الله ذي هو واحدا فردي
ترزقني العافية وترافق الاخوان
ü وليعذرني شاعرنا المرحوم/ شريف صالح الدرة لعدم تصفحنا وقراءتنا لعدد آخر من قصائده وأشعاره الرائعة التي تكتنفها مكتبته الأدبية الواسعة وتسرد حكايات وروايات من حياته واسفاره الشيقة - غير اننا نلزم انفسنا لما تقتضيه حاجتنا في حفظ وتوثيق تراثنا بالعمل على تخصيص أكبر في حلقات رحلاتنا القادمة نتناول فيها اعمال شاعرنا المرحوم الأدبية ونقلب صفحات من مآثره الطيبة والجميلة ، ونتلذذ بقراءة قصائدة الشعرية.
- ولكي لا نكون قد ابتعدنا في رحلتنا هذه (السادسة ) التي تأخذ طابعاً جديداً ووجها آخر من أوجه التراث الشعبي لمديرية جبن وتنوع مفرداته في القصيدة الشعبية - فهذه معزوفة لطيفة من روائع الغزل الموردة خدود أبياتها بحمرة الحسن والجمال، المطلية قوافيها بشهد الحب والعذاب، المزخرفة معانيها بزينة الأرض بالنجوم والكواكب.
يا الله ياحاكم الحق** العبد يدعيك يرزق** والرزق منك يفرق
ياعالماً كل نيه
يا الله ياهادي النوب** فرج على كل مكروب**وكل شاكي ومتعوب
يامستجيب الشكية
يا عاصي الله ويلك**عاد البلاء شايجي لك**والنار باتنطوي بك
لمن عصى مشتهية
ليلة نكير ومنكر**يجوك إلى داخل القبر**في الصبح والا في العصر
يجو بصورة بلية
أبيات لبداية قصيدة سمعنا كثيراً بنرجسيتها الشبابية، ونرددها دائماً بألحان رومنسية عاطفية، عبرها رسم اسم شاعرها في ذكرياتنا التراثية التاريخية، ومنها عرفنا بعضاً من سيرة حياته الطيبة في ريعان شبابه وذروة رجولته في العام 1972م، لم يكن مريضاً بأي داء وانما كان مغرماً بالشعر ومحباً للفن، حياته مليئة بالأمل والطموح، وصداقته معروفة بالاخلاص والوفاء، وشجاعته ترجمها بالتضحية والفداء عند سقوطه شهيداً في ميدان المعركة وهو يدافع عن وطن احتضنه ومجتمع أحبه وعرض صانه.
له قصائد غزلية جميلة تعكس عقليته المفتوحة، ونفسيته المرحة المسرورة، وأحلامه الطموحة التي رسمها في ذاكرته الخيالية للمستقبل، منها هذه القصيدة التي تنتمي إلى مدرسة التراث الشعبي لمديرية جبن بشكلها الرباعي المقفول ولحنها الفني المعسول بلهجة الريف ولغة البادية في الوصف بالتشبيهات البلاغية واتباع نمط سرد القصيدة للحكاية ولكي نعرف تفاصيلها نتابع قراءتها:
يا الله تسهل خراجي**لبادع القول ناجي**ولايريد العواجي
والهاجس اقبل هديه
واذكر نبينا محمد**ماناح بلبل وغرد**صلاة في كل معبد
تخص سيد البريه
خزنت والقات مطيور**والفجر قد شاع بالنور**والقلب غاثي ومقهور
ولا رقدنا شويه
سهرت في دار عالي**سهران عدة ليالي**واني بشوذي قبالي
فني وصوره رضيه
الجعد حقه مندش**والطيب بينه مربش**والعطر في نبعته رش
وزاد سوى دريه
جبينه الضوء منه**محلى جماله وفنه**إن تسأل الناس عنه
ماله مثيل في القريه
واعيان حمراء زويبه**اذا رمى بايصيبه**لما يموت حبيبه
يموت ميته هنيه
الانف هو خنجر الفن**اقدى من السيف واحسن**من حبه القلب يسهن
إن المحبه بليه
والفم خاتم سليمان**üذي يجمع الأنس والجان**فنان من فوق الافنان
واسنانه الكهربيه
والعنق عنق الغزالة**üذي هو طنن في الفضاله**والله زين جماله
ماحسنه الا هديه
والصدر ميدان فارس**وانا في الباب حارس**من حبه القلب طاحس
يااهل القلوب السليه
والبطن هو مثل سوسي**أو مثل عين الشموسي**حاضر وباادفع فلوسي
وأجلس بقربه شويه
وافخاذ مثل البياضه**لاسار يلعب رياضه**ياريت من هو عراضه
بين الزهور النديه
أقدامه اثنين تسقل**لاشفت انا الخل مقبل**دمعي من العين ينزل
ربي بلاني بليه
واذا ما لاحظنا فإن اللهجة المحلية بنكهتها العامية الريفية تطغى على كثير من كلمات ابيات القصيدة، وهذا يسهل من عملية الفهم لدى القارئ ويضفي عليها طابعاً خاصاً يتوافق مع تقسيماتها الموسيقية ولونها البدوي، بل إن الثراء اللغوي يصبح في متناول الباحثين والنقاد للأدب الشعبي عند التفتيش عن معاني تلك الكلمات في اصل اللغة العربية.
وحتى نستخلص حلاوة هذه المعزوفة الفنية لابد من اكمال قراءة ابياتها الشعرية التي تقول:
لو خيروني جبوتي**واموالها والبيوتي**ماحب غير السكوتي
ذي له معاني عنيه
أو أدوا أرض المريكان**والهند كله ولبنان**وارض السعودي والالمان
ماهي بضمه وليه
باحوطه باسم رحمان**يجنبه كل شيطان**ولا مصيبه من الجان
وكل عين قويه
ياريت من عنقه امتد**لافوق حمام يرهد**يشوف والا يأكد
أهل القلوب السلية
الحلم قد هو حقيقي**من فرقته لافريقي**اعطه لبن ياصديقي
يشرب من الزمزمية
غزارة القصائد الغزلية الموجودة بين أيدينا واستمرار البحث عن المفقود منها من أجل الاستفادة والاستمتاع بها والوصول إلى توثيق تاريخها وتعميق مبدأ الحفاظ على تراثنا وأهمية الاعتناء بموروثنا الثقافي لنستمد منه طاقات متجددة لنستطيع بذل جهود فكرية هادفة من خلال النشر الإعلامي ويالتعريف الاجتماعي بأصالة التراث وعراقة الموروث الشعبي لمديرية جبن التاريخية.
نترككم في رعاية الله، على أمل ان نلقاكم في الرحلة القادمة لنتجاذب معكم اطراف الحديث عن حكايات الحب والجمال في تراث مديرية جبن وقصائده الغزلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.