هيمنة الشعر سمة عربية شاملة، فالعرب أمة صادرة عن البيان والبديع الموصولين بالغنائية اللغوية سواء كانت شعراً أم نثراً، والقرآن الكريم ترجمان خلاق لهذه الحقيقة التي كانت سمة البيان العربي قبل الإسلام، حيث نقرأ زهيراً وعنترة وامرأ القيس والنابغة شعراً، وأيضا أمية بن الصلت وكعب الأحبار نثراً. في اليمن لم يكن الشعر وحيداً في ساحة التعبير، فكتاب القصة القصيرة والرواية حضروا بسخاء منذ عقود خلت، وأمثل لهؤلاء حصراً لا تفصيلاً بأسماء من أمثال زيد مطيع دمّاج ومحمد علي لقمان ومحمد عبد الولي وعبدالمجيد القاضي وحسين سالم باصديق وآخرين ممن لا يتسع لهم المقال. غير أن الشعر كان سمة التعبير الأميز لارتباطه بفنون الغناء التاريخية، فالشعر اليماني “الحُميني” كان مُموسقاً بالضرورة متواصلاً مع البنى اللحنية التراثية، وشعراء الإحياء كانوا متساوقين مع الزمن الشعري العربي، لكن المشكلة تكمن في أن شعراء اليمن كغيرهم من شعراء الأطراف “العربية” لا يُعرفون خارج اليمن، وما زالت هذه المحنة الثقافية قائمة ليس في اليمن فقط بل أيضاً في السودان والمغرب العربي الكبير وكامل الجزيرة العربية..أعرف من الشعراء محمد محمود الزبيري الذي كان مُجايلاً لشعراء النهضة مُتساوقاً معهم، فقد جمع الزبيري بين الثقافتين الدينية والدنيوية، وتبحّر في نصوص التصوف العرفاني، وتاق لمجتمع ألفي فاضل كغيره من الحالمين الكبار. وعلى خط متصل كان الشاعر لطفي جعفر أمان الذي توازى في نصوصه مع كبار شعراء الوجدان والرومانتيكية العربية أمثال: أبي القاسم الشابي والتيجاني البشير، وفي القائمة أسماء كثيرة. الراصد لحركة الأدب العربي يتوصل الى قناعة مؤكدة بواحدية هذه الحركة أسلوباً ومدارس واتجاهات، وكيف انها كانت تتجاوز الأقاليم الجغرافية والسياسية وتتأبى على الحدود والحواجز والموانع المصطنعة، مما يعيد تأكيد نفسه الآن وغداً وإلى ما شاء الله.