هل لنا أن نتصور ثقافة فنية مستمدة من أثارة «mbc action» وجرأة «الجزيرة» وطفولية «spacetoon» قادرة على الكتابة بموضوعية في شأن فني ؟!!! بالتأكيد سيصبح الأمر أشبه بأفلام هوليوود .. المرويات لها من الاثارة مايفوق حد الخيال!! نفتقد في أحيان كثيرة للمنطق عندما نتناول موضوعاً يتعلق بالفن لاسيما عندما نخوض غمار المقارنات،حيث لانعتمد أساساً صحيحاً وموضوعياً.. لذا لن نستغرب عندما نجد كاتبا يقارن بين العازف نصير شمة. والفنان أبوبكر سالم وبين الملحن بليغ حمدي والمنشد سيد النقشبندي. وبين الفنان أيوب طارش عبسي والمؤلف والموسيقي العالمي بيتهوفن..!! لاتستغربوا.. أنها الثقافة المذكورة أعلاه!! العجم العربي!! سبب تسمية مقام العجم بهذا الاسم يعود إلى طبيعة هذا المقام اللحنية التي قلما توجد في تراث العرب الفني.. لكن الحقيقة هذا المقام موجود لدى العرب ولكن بتصويرات أخرى. غير الركوز الأصلي «دو» فهو يغني من ال «فا» ويسمى في هذه الحالة مقام الجهاركا «وهو تصوير مقام عجم العشيران على النغمة فا».. هنا في اليمن وفي تراثها الفني يوجد مقام الجهاركا ولكن مصوراً من النغمة.. «سي بيمول» جوابا .. ومثال ذلك أغنية الفنان أبوبكر سالم بلفقية.. اشكي لمن منك ومللي تفعله اشكي لمن.. كم صحت في أذنك وكم راسي توطا لك ودن الحب له أسلوب لو تدري وفن يعرفه كل فنان ياقمري البان المولع ماسكن ياقمري البان!!! طبعاً من المعروف أن هذا الركوز المقامي يخص مقام عجم العشيران لكن الفارق هنا هو في الدرجة السابعة وهي «لا» فهي هنا نصف بيمول وليست طبيعية كما في عجم العشيران أي نستطيع القول إن هذا المقام هو مقام الجهاركا مصوراً من النغمة سي بيمول. خاطرة شعرية أأتوب عنك وعن غرامك حاشا فأنا الذي لولا الهوى ماعاشا أنا من هواك إليه.. أن يحيا الهوى .. احيا .. وأن يفنى الهوى اتلاشى !!! الأستاذ جابر علي أحمد والزميل مختار مقطري أهديكما بصفة خاصة وكل كتاب «فنون» عموماً وقرائها الكرام والاخوة هيئة تحرير الملحق أطيب التبريكات بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم وكل عام وأنتم بألف خير