قشار عبدالله بن عوض بن أحمد بن ناصر قشار بيحان، الروضة. تاريخ الميلاد 1294 ه / 1877 م تاريخ الوفاة 1384 ه / 1964 م ولد ونشأ في بلدة (الروضة)، من بلاد (بيحان)، في محافظة شبوة. فقيه، خطيب، فاضل. نشأ فقيرًا؛ فعمل في بداية أمره حائكًا. ولشغفه بالعلم؛ كان يدرس لدى الفقيه (عاتق بن أحمد بن باكر الباكري)؛ فكان يحفظ بعض المتون الفقهية أثناء العمل نهارًا، ثم يذهب إلى شيخه المذكور ليتلو عليه ما حفظ، ثم يستمع إلى الشرح. ترك العمل بالحياكة، وقام بتدريس القرآن الكريم في بلده، وكان حريصًا على مجالسة العلماء والدراسة عليهم، لاسيما من زار بلده من علماء حضرموت، ثم انتقل إلى قرية (القاهرة)، في (وادي الخير)، من بلاد (بيحان)، وعمل بصناعة القماش الأسود، والتجارة به إلى المدن الشمالية من اليمن، وظل على هذا الحال حتى طلب منه أعيان بلدة (موقس)، من بلاد (بيحان) الانتقال إليهم؛ ليكون لهم مدرسًا، وإمامًا، وخطيبًا؛ فأجابهم إلى ذلك؛ فهيأوا له المسكن والراتب؛ فاشتهر لديهم عند العام والخاص، وأصبح مرجعًا لكثير من قضاياهم، ومكث على ذلك فترة؛ فعاد الفقيه (صالح بن محمد بن جبر) إلى بلدة (موقس)، وتصدر للتدريس، وإمامة المسجد والخطابة فيه؛ فدرس صاحب الترجمة عليه حتى انتقل الفقيه (صالح بن محمد بن جبر) إلى مدينة (القصاب)، من بلاد (بيحان)؛ فعاد صاحب الترجمة إلى ما كان عليه؛ من إمامة المسجد، والتدريس، والخطابة فيه..مات وليس له ولد. الحراز عبدالله بن مبارك بن حسن بن نغوة الحراز بيحان، عسيلان تاريخ الميلاد 1318 ه / 1900 م تاريخ الوفاة 1371 ه / 1952 م ولد وعاش في قرية (عسيلان)، من وادي (بلحارث)، من بلاد (بيحان)، في محافظة شبوة. فقيه، فاضل، خطيب. تلقى الفقه، والحديث، وعلومًا أخرى، عن العلامة (عبدربه عيظة القضبة)، وغيره من العلماء، ثم تولى الخطابة في جامع قريته بعد وفاة شيخه المذكور، كما تولى المأذونية الشرعية لمنطقته.. كان محبًّا للأناشيد، يبتكر بعضها أحيانًا، وكان له خط جميل، كُتبت به بعض وثائق وادي (بلحارث). اشتهر من أبنائه الفقيه (عوض)، الذي تولى الخطابة خلفًا عنه، وهو على قيد الحياة. *موسوعة الأعلام