حسن بن علوي بن سقاف بن محمد بن عمر بن طه بن عمر بن عبدالرحمن بن محمد بن علي بن عبدالرحمن السقاف. تاريخ الميلاد: 1211ه / 1796م. تاريخ الوفاة 5 9 1290ه / 26 10 1873م الحسيني؛ ولد، ونشأ، وتوفي في مدينة (سيئون)، من بلاد حضرموت. عالم، فاضل، متصوف. نشأ في كنف والده، فدرس عليه، وعلى العلامة (شيخ بن عبدالرحمن بن سقاف بن محمد بن عمر السقاف)، والفقيه (محمد بن عبدالله بن أحمد قطبان)، والعلامة (محمد بن أحمد بن جعفر الحبشي)، والفقيه (أحمد بن عمر بن سميط)، والعلامة (طاهر بن حسين بن طاهر)، وأخيه العلامة (عبدالله بن حسين بن طاهر)، والفقيه (عبدالله بن علي بن شهاب الدين)، والفقيه (عبدالرحمن بن حامد بن عمر المنفّر)، والفقيه (علوي بن أحمد بن حسن بن عبدالله الحداد)، والفقيه (الحسن بن صالح البحر)، وغيرهم، ثم انقطع للتدريس، ومن تلاميذه: الفقيه (عبدالرحمن بن علي بن عمر السقاف)، وأخوه العلامة (عبدالله بن علي بن عمر السقاف)، والعلامة (محمد بن علي بن علوي السقاف)، والعلامة (علي بن محمد بن حسين الحبشي)، والعلامة (عبدالرحمن بن محمد بن حسين المشهور)، والفقيه (أحمد بن حسن بن عبدالله العطاس)، والفقيه (أحمد بن عبدالله بن طالب العطاس)، والفقيه المؤرخ (عيدروس بن عمر الحبشي)، الذي ترجم له في كتابه: (عقد اليواقيت الجوهرية) ترجمة مطولة. كان في طليعة العلماء الحضرميين، الذين قاوموا حكم أهل (يافع)، الذين استولوا على حضرموت، وكان من المؤسسين لدولة (آل عبدالله الكثيرية) في حضرموت، وتعرض للسجن مع عدد من أعيان مدينة (سيئون)، سنة 1264ه 1848م. من مؤلفاته: 1 -تعريف الخلف بسيرة السلف، طبع في مصر. 2 -ديوان شعر، منه قوله: وفؤاد كلما عاتبته عاد في اللذات يبغي نصبي لا أراه الدهرَ إلا لاهيًا في تماديه فقد برّحَ بي نفسُ لا كنتِ ولا كانَ الهوى فإلى مولاكِ فرّي واهربي نفسُ ما هذا التواني والونى والتمادي في اقتراف الحوبِ وله أيضًا: لعب الصبا بمعاطف الأغصانِ فتمايلت وجدًا على الأغصانِ وبلابلٌ منها تهيجُ بلابلي ومدامعي تجري على الأوجانِ والورق في الأوراق يشبه شجوهُ شجوي ويشبه شوقه أشجاني تتلو على الأغصان أخبار الهوى ومصارع العشاق والفرسانِ