عندما نتحدث عن إحدى تجليات الوضع الراهن في بلادنا ومدننا لاسيما وجه الأزمة القبيح الذي نشاهده في مدينة تعز، حيث تحولت الشوارع والأحياء والأزقة إلى أكوام قمامة تنبعث منها روائح كريهة وينتشر منها تنوع إحيائي حشري يفرض أسئلة مجرد مناقشتها تنشئ ألف غصة.. وهذا الجديد الذي نحاول التعاطي معه وليست غايتنا التنغيص إلا بمقدار موجبات إعادة اكتشاف الخلل في منظومتنا القيمية.. أكوام مكدسة عندما تمر من وسط مدينة في شارع رئيسي وفرعي وخاصة في زوايا وجيوب الأحياء تجد أن تعطيل خدمات النظافة العامة وإمعان الناس في سلوكهم المعتاد على رمي كل أنواع القمامة دون مراعاة لظروف الواقع الراهن هو بمثابة تعبير عن حالة من الخواء القيمي لدى المجتمع لا تضيّق مساحته أية أعذار أو مسببات وإن كانت مجريات الأزمة سبباً مهماً جداً لمظاهر الكارثة البيئية التي تحيط بنا وتجرح عيوننا وتزكم أنوفنا وتلوث سماء حياتنا وبيوتنا بالبعوض والكائنات التي ربما أفزعنا الخبراء لو قدموا آراء بشأنها. أذكر أنني قرأت جزءاً من حوار لسياسي في إحدى دول أمريكا اللاتينية من خلال فيلم سينمائي عندما كنت طالباً في الإعدادية قال فيما معناه: إن أزمتنا السياسية الاجتماعية أعمق مادامت القمامة تتراكم في شوارعنا وأحيائنا. أجور عمال النظافة وحسب أكاديميين يمنيين فإن من لا يبالي بهذا الضرر ويعيق خدمات النظافة لا خير في تصوراته ورؤاه التي يعبر عنها ويدافع عنها كخيار يقدمه لصون مستقبل الوطن، ولكن عندما تجد عامل نظافة في هذه الأيام يتحدث عن الوضع وكأنه يتمنى لو أن الناس يعجزون عن إخراج القمامة من منازلهم حتى يعرفوا قيمة عامل النظافة وتدني دخله وهذه مسألة لم تظهر فجأة ولكنها نتيجة أداء إداري أقل مستوى مما وصل إليه الجانب التشريعي من تطور في مجال النظافة العامة والبيئة، حيث أصبح عامل النظافة يعلم أن أجور أمثاله في دول أخرى مثل ايسلاندا يضاهي أجوراً لا بأس بها طبعاً مع اختلاف مستوى وعي ومهام ومسئوليات عمال النظافة الذي تمارسه شركات تعنى في تلك البلدان بتطبيق المعايير البيئية في جمع وتعبئة ونقل القمامة والمخلفات وتصريفها. سلوك غير حضاري ومن حيث الوعي لدى الأفراد والأسر عندنا لايزال المعني في داخل البيت بجمع وإخراج القمامة المرأة والطفل إلا قليلاً، وسواء رميت في موضعها أو لا من الباب أو الشباك تبقى المشكلة المرتبطة بأداء الأجهزة المعنية وجهات الضبط ووسائل الإعلام في الأيام العادية أن مسألة الالتزام القيمي الأخلاقي بالضوابط الدينية والقانونية لا حضور لها على النقاش العميق والتطبيق الجاد والمسئول، ما يعني أن المجتمع لا يعير مسألة النظافة العامة اهتماماً كبيراً، وبالتالي فما نشاهده اليوم أمر مخيف جداً لأن معظم إن لم يكن الجميع يكتفون بترديد «إنها الأزمة» وإن استمر البعض ينادي وبكل قوة بضرورة الربط بين المواطنة الصالحة والنوايا الطيبة والخلق القويم وبين العمل على الانتصار لحيادية الوظيفة الخدمية كالنظافة العامة والصحة والتعليم وما تعارف عليه العالم المتحضر وهذا يدخلنا في قضية من الأكثر تحضراً؟ ونحن كيمنيين نعتز بالإسلام وبقيمنا وأخلاقنا التي توجب علينا الحفاظ على النظافة العامة.. وبطبيعة الحال هذا يعني أن أية إعاقة أو إهمال أو لا مبالاة بما نشاهده من تراكم واتساع لرقعة أماكن القمائم إنما يعني قفزاً على القيم والأخلاق وتعطيلاً للسلوكيات السليمة والصحيحة وإغفالاً للصحة العامة، وهذا لا يعني إلا إفلاساً قيمياً وأخلاقياً وردة حضارية لا ينبغي التعايش معها. كارثة بيئية ربما كان من الأحرى أن يذيل كل صاحب دعوة سياسية في ساحات الصراع على السلطة ومنابرها بعبارات وتوجيهات ومواعظ تجرم من يحول دون انتظام مهام وأعمال النظافة العامة، والأهم من ذلك البعد الأوهام بأن طرفاً من الأطراف يملك حلاً سحرياً للأزمة وعلى هواه يبرر له التغاضي عما آل إليه وضع النظافة العامة في الشوارع والأحياء بما لذلك من آثار على صحة الناس وسلامة البيئة عموماً لا سيما وأن إغلاق شوارع يدفع بالسيارات إلى شوارع فرعية وأزقة بعضها لا تتسع لتقوم بدور شارع ما يجعل السيارات تمر على أكوام القمامة وبالتالي تمزيق العبوات وسحبها إلى أبعد مدى تصل إليه المواد المسحوبة لتصبح في اليوم التالي مكباً لقمائم جديدة لا يستنكرها أحد من المتضررين مباشرة وقولهم: أين الدولة؟ هي ورقة التوت التي يسترون بها عورة غياب المبادرة والرغبة في المشاركة لعمل اجتماعي على الأقل في هذه الظروف الاستثنائية والشاذة. يبدو أن الأزمة الراهنة وإن اختلف الناس في توصيفها قد كشفت لكل فئة من فئات المجتمع عن نوع من الخلل في أسلوب التعامل مع الحياة والغفلة عن ضرورات تقارب الناس والمبادرة برفع الصوت عالياً في وجه كل ما من شأنه تجميد قيمنا وأخلاقنا كمجتمع، لأننا مجتمع مسلم، قيمه وأخلاقياته مرتبطة بعقيدة والتفريط بها تفريط بالعقيدة أو بثواب العمل الصالح الذي تمارسه الدولة باسم مواطنيها ومجتمعها ولصالحهم.. في الأزمات والمحن يبرز دور العلماء فيذكرون الناس بأن ربهم واحد فيأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر فأين هؤلاء؟ إحراق براميل القمامة بعض من عمال النظافة الذين أضربوا ثم عدلوا عن إضرابهم اصطدموا بتوقف حركة عربات نقل القمامة إلى المقلب ويقولون الآن تعتبر المشكلة أكثر لأن مخلفات البناء أصبحت تصرف إلى مواقع صناديق القمامة والتي لم تعد تشاهد بفعل كميات المخلفات ولأن عملية الحرق جعلتها أوعية سوداء. وحيث ترى الصندوق الأسود لا تتأفف لأن في داخلها أسرار مجتمع لم تستطع أحزابه ونخبه وقادة الرأي فيه أن تفكر في مآل ذلك الصندوق وما يعكس محتواه. نواجه عراقيل في عملنا فهيم أمين عامل نظافة ابتسم ساخراً حين سألته عن رأيه فيما هو حاصل وقال: أنا أعمل فوق طاقتي واختصاصي وأرفع ما يتساقط من الأراضي البيضاء من أتربة وقمامة من نحو عامين والناس يصرون على رمي مخلفاتهم في هذه الساحة كما هو الحال في أرض بيضاء، فإذا كان صاحب الأرضية التي تثمن أكثر من 10 15 مليون غير ملزم بتسويرها من سنتين فمن سنلوم اليوم إذا صعب على سيارات النظافة لسبب ما القيام بدورها. كما أن دكان أو اثنين في حارة يحتاجان لعاملين للنظافة، الآن فقط يشكو الناس من تراكم القمامة وهم يعرفون الأسباب. رجالهم في الشوارع محمد سلطان عامل في بقالة يقول: المهم أن ترفع الأحزاب والقبائل ليشعر الناس بالأمن ثم سنجد الدولة وستعود الأشياء إلى طبيعتها.