يعتبر الفنان والموسيقار الراحل منير مراد واحداً من أهم الرواد في مجال الفن والتلحين وفي مجال التوظيف الأمثل للآلات الموسيقية الحديثة, ومنير مراد الذي نشأ في بيئة فنية وفي كنف والده الذي كان صديقاً حميماً لأبرز عمالقة الموسيقى بالإضافة إلى كونه من أمهر العازفين على أكثر من آلة موسيقية تشرب الفن منذ نعومة أظافره وتأثر إلى أبعد حدود التأثر بكل تلك الأجواء التي ترعرع فيها, حيث بدأ العزف على آلة العود في عامه السادس وحينما اشتد عوده عزف على آلة العود للمرة الأولى أمام الموسيقار محمد عبدالوهاب وخلال الزيارات المتكررة التي كان يقوم بها عمالقة التلحين لمنزل أبيه أمثال زكريا أحمد، أحمد القصبجي، داؤد حسين استطاع أن يحفظ كل أعمالهم الموسيقية، ومن ثم بدأ الاهتمام بتنمية مهاراته عبر الالتحاق بالمعهد الموسيقي الإيطالي (ماريوزينو) بالاسكندرية لتأتي بعد ذلك المحطة الأولى في مشوار نجوميته الفنية حينما تولى العزف على آلة القانون في إحدى البروفات الخاصة بشقيقته المطربة الكبيرة ليلى مراد. وخلال تلك الفترة التي أجاد فيها العزف على أكثر من آلة موسيقية بعد أن عُززت الرغبة والهواية لديه بتلقيه العلوم اللازمة انتقل وبصورة مفاجئة إلى الفن السابع، حيث جذبته السينما بكل بريقها فعمل فيها وعلى مدى 15 عاماً كمساعد مخرج مع كوكبة من نجوم الإخراج ليعود بعد ذلك إلى مداعبة الأوتار الموسيقية مقتحماً مجال التلحين بكل كفاءة واقتدار، حيث كانت المحطة الأولى له كملحن في العام 48م عبر لحنه الأول شبك حبيبي لشادية والتي كان لها نصيب الأسد من ألحانه التي بلغت 1600 أغنية ونظراً لتعلقه بالموسيقى اليابانية والسودانية فقد لحن لها وبتميز أغنيتها الشهيرة (ياحبيبي عود لي ثاني) كما شاركها الغناء في دويتو لو سلمت لك قلبي. ومنير مراد الذي تميز بالخفة والرشاقة في أعماله الموسيقية كافة كان أول من لحن لوردة الجزائرية قلبي عندك من يوميها، كما أنه لحن لكل مطربي تلك الفترة ما عدا أم كلثوم، وفي العام 51م بدأ التلحين لمطربي الإذاعة وأهم ما قدمه لمطربي الإذاعة آنذاك (مش فاكرة شفتك فين) لصباح وقلبي على قلبي لشادية ومنير مراد الذي قدم للعندليب عبدالحليم حافظ جملة من ألحانه مثل بأمر الحب شارك في تلحين الأغاني السينمائية لحليم ابتداءً من فيلم لحن الوفاء وصولاً إلى أبي فوق الشجرة، كما كان مقلداً للكثير من الفنانين حيث قلد في أغنيته الشهيرة حدش شاف كثير من نجوم الغناء إضافة إلى تقليده في أغنيه الموسيقار محمد عبدالوهاب (لا مش أنا اللي أبكي) لكل من السنباطي ومحمد فوزي وكمال الطويل وفريد الأطرش وفقاً لتصوراته الخاصة ووفق إمكانات كل واحد منهم على حده. بقي أن أشير إلى أن منير مراد الذي يجيد الرقص كثيراً والذي شارك كراقص في أفلام المطربة الكبيرة فيروز.. تميز في تلحين الاسكتشات والمنولوجات لكل من: ثريا حلمي وشكوكو واسماعيل ياسين.