مدير شركة برودجي: أقبع خلف القضبان بسبب ملفات فساد نافذين يخشون كشفها    العميد أحمد علي ينعي الضابط الذي ''نذر روحه للدفاع عن الوطن والوحدة ضد الخارجين عن الثوابت الوطنية''    المواصفات والمقاييس ترفض مستلزمات ووسائل تعليمية مخصصة للاطفال تروج للمثلية ومنتجات والعاب آخرى    رئيس كاك بنك يشارك في اجتماعات الحكومة والبنك المركزي والبنوك اليمنية بصندوق النقد والبنك الدوليين    الإطاحة بوافد وثلاثة سعوديين وبحوزتهم 200 مليون ريال.. كيف اكتسبوها؟    - عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء واغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر    يونيسيف: وفاة طفل يمني كل 13 دقيقة بأمراض يمكن الوقاية منها باللقاحات    وفاة امرأة وإنقاذ أخرى بعد أن جرفتهن سيول الأمطار في إب    واشنطن والسعودية قامتا بعمل مكثف بشأن التطبيع بين إسرائيل والمملكة    رغم القمع والاعتقالات.. تواصل الاحتجاجات الطلابية المناصرة لفلسطين في الولايات المتحدة    منازلة إنجليزية في مواجهة بايرن ميونخ وريال مدريد بنصف نهائي أبطال أوروبا    الهجري يترأس اجتماعاً للمجلس الأعلى للتحالف الوطني بعدن لمناقشة عدد من القضايا    افتتاح قاعة الشيخ محمد بن زايد.. الامارات تطور قطاع التعليم الأكاديمي بحضرموت    الذهب يستقر مع تضاؤل توقعات خفض الفائدة الأميركية    اليمن تحقق لقب بطل العرب وتحصد 11 جائزة في البطولة العربية 15 للروبوت في الأردن    ''خيوط'' قصة النجاح المغدورة    استهداف سفينة حاويات في البحر الأحمر ترفع علم مالطا بثلاث صواريخ    وفاة ''محمد رمضان'' بعد إصابته بجلطة مرتين    «الرياضة» تستعرض تجربتها في «الاستضافات العالمية» و«الكرة النسائية»    الريال اليمني ينهار مجددًا ويقترب من أدنى مستوى    كانوا في طريقهم إلى عدن.. وفاة وإصابة ثلاثة مواطنين إثر انقلاب ''باص'' من منحدر بمحافظة لحج (الأسماء والصور)    بين حسام حسن وكلوب.. هل اشترى صلاح من باعه؟    للمرة 12.. باريس بطلا للدوري الفرنسي    السعودية تكشف مدى تضررها من هجمات الحوثيين في البحر الأحمر    ريمة سَّكاب اليمن !    الشيخ هاني بن بريك يعدد عشرة أخطاء قاتلة لتنظيم إخوان المسلمين    في ذكرى رحيل الاسطورة نبراس الصحافة والقلم "عادل الأعسم"    نداء إلى محافظ شبوة.. وثقوا الأرضية المتنازع عليها لمستشفى عتق    حزب الرابطة أول من دعا إلى جنوب عربي فيدرالي عام 1956 (بيان)    الأحلاف القبلية في محافظة شبوة    السعودية تعيد مراجعة مشاريعها الاقتصادية "بعيدا عن الغرور"    كيف يزيد رزقك ويطول عمرك وتختفي كل مشاكلك؟.. ب8 أعمال وآية قرآنية    طلاب جامعة حضرموت يرفعون الرايات الحمراء: ثورة على الظلم أم مجرد صرخة احتجاج؟    أسئلة مثيرة في اختبارات جامعة صنعاء.. والطلاب يغادرون قاعات الامتحان    النضال مستمر: قيادي بالانتقالي يؤكد على مواجهة التحديات    عودة الحوثيين إلى الجنوب: خبير عسكري يحذر من "طريق سالكة"    "جيل الموت" يُحضّر في مراكز الحوثيين: صرخة نجاة من وكيل حقوق الإنسان!    جماعة الحوثي تعلن حالة الطوارئ في جامعة إب وحينما حضر العمداء ومدراء الكليات كانت الصدمة!    الدوري الانكليزي الممتاز: مانشستر سيتي يواصل ثباته نحو اللقب    كل 13 دقيقة يموت طفل.. تقارير أممية: تفشٍّ كارثي لأمراض الأطفال في اليمن    طوارئ مارب تقر عدداً من الإجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض    البنك الإسلامي للتنمية يخصص نحو 418 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء    من هنا تبدأ الحكاية: البحث عن الخلافة تحت عباءة الدين    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    قضية اليمن واحدة والوجع في الرأس    مئات المستوطنين والمتطرفين يقتحمون باحات الأقصى    ضبط شحنة أدوية ممنوعة شرقي اليمن وإنقاذ البلاد من كارثة    مشادة محمد صلاح وكلوب تبرز انفراط عقد ليفربول هذا الموسم    دعاء يغفر الذنوب لو كانت كالجبال.. ردده الآن وافتح صفحة جديدة مع الله    اليمنية تنفي شراء طائرات جديدة من الإمارات وتؤكد سعيها لتطوير أسطولها    القات: عدو صامت يُحصد أرواح اليمنيين!    وزارة الحج والعمرة السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج    الزنداني لم يكن حاله حال نفسه من المسجد إلى بيته، الزنداني تاريخ أسود بقهر الرجال    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    لحظة يازمن    لا بكاء ينفع ولا شكوى تفيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رشاد السامعي... الريشة التي تضحك من بُكاها !
نشر في الجمهورية يوم 07 - 04 - 2012

لا أدري أن كانت الموهبة في نادر الأحيان تُخلق قبل صاحبها وتضل تربي وتكبر وتترعرع على فراش المهد الذي تفَصَل وتجهز لذالك الإنسان الموهوب وهوا ربما لم يزل بين أحشاء أمه..إذا لم يكن نطفة لم تزل وسط أصلاب والده بينما الموهبة التي سوف تكون هي القرين الحي لهذا الاسم بعد أن يخرج إلى نور الدنيا وبعد أن يرمي من بين يديه رضاعة الطفولة أو تعلن الأم ضده الفطام الشرعي بعد العمر المقرر له بحولين كاملين ليمد هذا الطفل يديه بعد ذالك بحثاً عن شيء يلهُ به ويكون بديلاً للإغواء والمغاوة عن رضاعته ليجد هناك على فراش نومه تلك الموهبة التي مازالت تنتظر بداية نضوج العمر الطفولي لذالك الموهوب لتبدأ مرحلة التزاوج بين الموهبة وعقل الموهوب...وليس ببعيد أن تظهر جينات الإنجاب الفكري ليس وسط أحشاء الموهبة .بل إلى ارض الواقع قبل أن يبلغ ذالك الطفل سن الرُشد...وهكذا بعد ذالك يضل عمره يكبر..وتكبر معه موهبته وما أن يصل إلى سن البلوغ إلا وقد بلغ صيته وسمعته العالية إلى خارج أسوار وطنه.
لذا أمامنا تسأؤل يقول هل كان الرسام الكاريكاتيري (رشاد السامعي) واحداً ممن كانت مواهبهم قد سبقت سنهم؟، وقد يقاطعني البعض ويقول الوطن يعج بالرسامين الكاريكاتوريين وقد لا يكون هناك منزلاً إلا وفيه واحداً ممن يرسمون مثل تلك (الشخبطات) التي تظهر على بطون الصحف والمجلات، باستثناء ألفكره التي يختارها الرسام ألسامعي، وهنا أجيب بالقول (إذا نحن هنا سوف نتحدث عن هذه الاستثناءات التي قلتم عنها الفكرة)، نعم إنها الفكرة (السامعية) التي تستمع وتنصت لما يريد قوله رشاد ألسامعي وتجعله يبحر في أفكار غيره قبل إن ترسي به ألفكره على رصيف أفكاره ..حيث يُفرغ هناك سفينة الأفكار لينقل بضاعته من سفينة عقله إلى عقول المتذوقين لفن الكاريكاتير دون أن تعترضه شرطة خفر السواحل ولا يمر على الجمارك أو توقفه مصلحة الضرائب.. نظراً لأن بضاعته معفيه من كل الخصميات كونها تدخل ضمن السلع العلاجية وكونها علاج للأفكار وصابون القلوب...إذا هذا هوا رشاد ألسامعي الشاب الذي يجعل الإنسان الأمي بقراء الحروف والأبجديات والجُمل التي يرسمها دون إن يكون له أي معرفة بالحروف الأبجدية والسبب أن ألسامعي لا يضع فاصلاً من الرسم المتشعب والغامض بين المتلقي والرسمة الكاريكاتيرية حتى لا يترك المتلقي في حيره من أمره لفك طلاسمها وفكرتها، أو يجعله يقرأ التعليق ويقف دقائق كي يفكر بالمغزى أو بفكرة الرسمة. كما هوا حاصل ببعض الرسامين الذين تواردوا أخيرا على الصفحات اليومية أو الأسبوعية ..ليحجزوا لهم مساحة قد تستفيد منها الصحيفة مقابل مردود إعلاني خاصة أنهم لا يجيدون فن الرسم التعليقي ولا يتوقفون بوضع فكرة نستطيع فك طلاسمها..بينما ألسامعي كان موفقاً من أول رسمه تظهر له عبر صفحة القراء وكان يومها بمساحته الصغيرة تلك يعتبر ملح وفاكهة صفحة القراء بصحيفة الجمهورية حتى ان عملاقي الكاريكاتير بالصحيفة حينها مفيد اليوسفي وعارف البدوي عندما وجدا أن أمامهما موهبة تستدعي الوقوف بجانبها وإتاحة الفرصة لها بالسير قدما لتكون خير خلف لخير سلف لم يترددا من إعطائه مساحة بناء صغيرة بالصحيفة ليبني بها أفكاره الكبيرة ويواصل البناء والتشييد بعد أن أخذت قيادة الصحيفة بيده ..ولهذا نجد
إن كل رسمه يضعها على بطن أي صحيفة أو مجله وبمقاس صغير لا تتعدى مساحة الرسمة أكثر من 20*10سم إلا أن فكرتها ومغزاها ونقدها العلاجي قد يفوق فكرة ما يكتبه صحفي أو ناقد بما يعادل أو يزيد عن صفحة كاملة...ونظراً لأن رسومات وأفكار ألسامعي كلها تحاكي ما يدور بالشارع والساحة العامة وداخل البيت اليمني ولم يترك لمتصفحها شيء من التكلف والتفكير بل انه يعطي قارئها شيء من المرح ويخرجه من جوه الكئيب إذا كان يعاني من أي ضغوط اجتماعية أو عملية..إلى جو الكوميدية والضحك مهما كان حزن المتصفح.
فإذا لم يطلق ضحكة عالية وقهقهة إعجاب فقد يبتسم ابتسامة المنتشي بأي نجاح ..ومن يتابع الرسمة الكاريكاتورية للمبدع رشاد ألسامعي ويتمعن فيها وينظر أبعادها ومدى قوة معالجتها للقضية التي قصدها فسوف يحكم غيابياً إن هذا الفنان والناقد الحصيف، والإنسان العاطفي، والمفكر المقتدر، لم يصل إلى هذا القدر من الكفاءة والدقة بالاختيار للرسمة وفكرتها والتنوع اليومي.. لم يصل من خلال الخبرة على التكرار والممارسة اليومية لها وللواقع المعاش ولكنه ربما احترف هذا العمل من خلال معاهد وجامعات عالية متخصصة تعنى بشئون الكاريكاتير بكل أفكاره وأنواعه ليقفز إلى هذه الساحة متسلحاً بالمهنة الاحترافية ..خاصة انه يتعامل مع الرسمة ولهجتها الشعبية بطريقة عادية وبدون أي تكلف لكي يستطيع إيصالها سريعاً للأمي قبل المثقف وبلباسها وحجمها ولغتها وتقاليدها الكاملة كما هي حاضرة داخل مجتمعنا المحلي ..لكن عندما تقرأ المضمون سريعاً يستقبلك أولاً بفكرة كوميدية مضحكة وعندما تتغلغل مع الفكرة داخل العمق فليس ببعيد إن تنبهك أولاً دمعاتك الغزيرة وهي تنساب على مقلتيك.. وتذكرك نهدتك التي تطلق رعودها من بين جنبات أحشائك الضيقة أن أمامك وخلف تلك الرسمة الكاريكاتورية أبعاد إنسانية ومهنية ربما تجاوزت شرعيتها وثوابتها وتعدت حدود العقل والمنطق وارتكبت مخالفات جسيمة بحق من ولاك رب العزة مسئوليتهم أو من أوكل لك مهمة عملية لإكمالها وتناسيت ونسيت كل تلك الأمور ليأتي الرسام رشاد ألسامعي ويضع أمامك كاريكاتير معبر.. ومؤثر أيضاً ويركب على مقاس مخالفتك لتظهر أمامك تلك الرسمة أشبه بالأحلام التي نوقض المخطئ من منامه لتذكره بخطيئته..فربما لم يصدقني الكثير لو قلت أن البعض من أعمال رشاد ألسامعي لم استطع إن احجب أمامها دمعاتي العاطفية التي تتساقط من عيناي عندما أقف لأقرأ وأتمعن بأبعاد رسمه صغيرة قد لا يعيرها الكثيرون أدنى اهتمام بينما أنا ومن مثلي عندما نضع الرسمة أمامنا ونتخيل واقعها الحقيقي خاصة آن حركة ريشته الحساسة تستطيع آن تظهر حتى ملامح الحزن على جبين الصورة وتظهر أيضا حقيقة التوجع والتفكير في وجه الفقير إذا مادا همته المطالب والأحزان وهو يقف أمام أطفاله بملابسهم المرقعة عاجزاً عن إيجاد حل لمحنته أو عندما يأتي الولد العاق ويرمي بكلمة (أفٍ) خارج دائرته الأخلاقية ليتعامل مع والده العاجز معاملة قاسية ويضربه بماذا؟؟ بالعصا الخاص بتنظيف الحمام لتظهر الرسمة الضُعف الواضح للأب نتيجة كبر سنه وعجزه عن المقاومة وآثأر الدماء على وجهه وثيابه بينما الأم تحاول إيقافه وبلهجتها الشعبية تقول (حرام عليك يأبني هذا أبوك خاف الله) نعم أنها واحدة من الرسومات التي يتفنن بها رشاد ألسامعي ويجعلها تبكي نفسها قبل آن يبكيها المتصفح نتيجة لمصداقية التأثير العاطفي.. وعندما يدخل الكوميدية فيها يجعلك تضحك من بكاها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.