فرحة عارمة تجتاح جميع أفراد ألوية العمالقة    الحوثيون يتلقون صفعة قوية من موني جرام: اعتراف دولي جديد بشرعية عدن!    رسائل الرئيس الزبيدي وقرارات البنك المركزي    أبرز النقاط في المؤتمر الصحفي لمحافظ البنك المركزي عدن    خبير اقتصادي: ردة فعل مركزي صنعاء تجاه بنوك عدن استعراض زائف    حزام طوق العاصمة يضبط كمية كبيرة من الأدوية المخدرة المحظورة    مع اقتراب عيد الأضحى..حيوانات مفترسة تهاجم قطيع أغنام في محافظة إب وتفترس العشرات    هل تُسقِط السعودية قرار مركزي عدن أم هي الحرب قادمة؟    "الحوثيون يبيعون صحة الشعب اليمني... من يوقف هذه الجريمة؟!"    "من يملك السويفت كود يملك السيطرة": صحفي يمني يُفسر مفتاح الصراع المالي في اليمن    تحت انظار بن سلمان..الهلال يُتوج بطل كأس خادم الحرمين بعد انتصار دراماتيكي على النصر في ركلات الترجيح!    الهلال بطلا لكأس خادم الحرمين الشريفين    تسجيل ثاني حالة وفاة إثر موجة الحر التي تعيشها عدن بالتزامن مع انقطاع الكهرباء    براندت: لا احد يفتقد لجود بيلينغهام    الحديدة.. وفاة عشرة أشخاص وإصابة آخرين بحادث تصادم مروع    تعز تشهد مراسم العزاء للشهيد السناوي وشهادات تروي بطولته ورفاقه    مصادر دولية تفجر مفاجأة مدوية: مقتل عشرات الخبراء الإيرانيين في ضربة مباغتة باليمن    المبادرة الوطنية الفلسطينية ترحب باعتراف سلوفينيا بفلسطين مميز    شاب عشريني يغرق في ساحل الخوخة جنوبي الحديدة    الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين: 18 ألف أسرة نازحة في مأرب مهددة بالطرد من مساكنها مميز    خراب    عاجل: البنك المركزي الحوثي بصنعاء يعلن حظر التعامل مع هذه البنوك ردا على قرارات مركزي عدن    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 36 ألفا و284 منذ 7 أكتوبر    الحوثي يتسلح بصواريخ لها اعين تبحث عن هدفها لمسافة 2000 كيلومتر تصل البحر المتوسط    السعودية تضع شرطًا صارمًا على الحجاج تنفيذه وتوثيقه قبل موسم الحج    لكمات وشجار عنيف داخل طيران اليمنية.. وإنزال عدد من الركاب قبيل انطلاق الرحلة    بسبب خلافات على حسابات مالية.. اختطاف مواطن على يد خصمه وتحرك عاجل للأجهزة الأمنية    حكم بالحبس على لاعب الأهلي المصري حسين الشحات    النائب العليمي يؤكد على دعم إجراءات البنك المركزي لمواجهة الصلف الحوثي وإنقاذ الاقتصاد    قتلى في غارات امريكية على صنعاء والحديدة    الإخوان في اليمن يسابقون جهود السلام لاستكمال تأسيس دُويلتهم في مأرب    هدي النبي صلى الله عليه وسلم في حجه وعمراته    جماهير اولمبياكوس تشعل الأجواء في أثينا بعد الفوز بلقب دوري المؤتمر    مليشيا الحوثي تنهب منزل مواطن في صعدة وتُطلق النار عشوائيًا    قيادي في تنظيم داعش يبشر بقيام مكون جنوبي جديد ضد المجلس الانتقالي    بسبب قرارات بنك عدن ويضعان السيناريو القادم    تقرير حقوقي يرصد نحو 6500 انتهاك حوثي في محافظة إب خلال العام 2023    لجنة من وزارة الشباب والرياضة تزور نادي الصمود ب "الحبيلين"    تكريم فريق مؤسسة مواهب بطل العرب في الروبوت بالأردن    الامتحانات.. وبوابة العبور    رسميا.. فليك مدربا جديدا لبرشلونة خلفا للمقال تشافي    شاهد .. الضباع تهاجم منزل مواطن وسط اليمن وتفترس أكثر 30 رأسًا من الغنم (فيديو)    الوجه الأسود للعولمة    مخططات عمرانية جديدة في مدينة اب منها وحدة الجوار    هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء؟    حكاية 3 فتيات يختطفهن الموت من أحضان سد في بني مطر    تحذير عاجل من مستشفيات صنعاء: انتشار داء خطير يهدد حياة المواطنين!    الطوفان يسطر مواقف الشرف    وزارة الأوقاف تدشن النظام الرقمي لبيانات الحجاج (يلملم)    لا غرابة.. فمن افترى على رؤيا الرسول سيفتري على من هو دونه!!    اعرف تاريخك ايها اليمني!    تحذير هام من مستشفيات صنعاء للمواطنين من انتشار داء خطير    رسالة غامضة تكشف ماذا فعل الله مع الشيخ الزنداني بعد وفاته    جزءٌ من الوحدة، وجزءٌ من الإنفصال    المطرقة فيزيائياً.. وأداتياً مميز    الفنان محمد محسن عطروش يعض اليد السلطانية الفضلية التي أكرمته وعلمته في القاهرة    ثالث حادثة خلال أيام.. وفاة مواطن جراء خطأ طبي في محافظة إب    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المهم إسكات الفتن
نشر في الجمهورية يوم 22 - 05 - 2012

الحديث حالياً عن إعادة بناء المسرح الذي عرفته عدن في منتصف القرن الماضي “عبث” لانعدام الحرية الحقيقية في بناء خشبة مسرح يسقط حواجز التمييز بين المرأة والرجل..هناك الثقافة بالمعنى المجرد للكلمة، فالثقافة المصطلح له بعد عملي ونظري، بل للثقافة في كل اللغات الحية دلالة عملية، فجذر الكلمة في العربية يعني: ثقف الأرض فلحها، وثقف السيف صقله، وثقف الفرس روضها, وثقف الرجل تهذب.
ثقافة الفلاح عميقة في معرفة مواسم الزراعة وأوقات الحرث، وتهيئة الأرض للمطر والزرع وأنواع الزراعة “النبات”.
وثقافة الصياد والبحّار عميقة الصلة بالبحر وأنواع الرياح واتجاهاتها ومسار الكواكب، ولكل حرفة ثقافتها.
الثقافة السياسية عدة اتجاهات ومناهج مختلفة، ولها تعريفات متعددة ومتنوعة ومختلفة أيضاً، فقد رأى ماركس أن الثقافة ليست المعرفة المجردة فحسب وإنما أيضاً العمل على تغيير الواقع، بل هي أداة فعالة في تغيير الواقع، للثقافة بعد كوني فلسفي، فالرؤية للكون والطبيعة والمجتمع - (الثقافة في صراع الحضارات للباحث الأمريكي).
صراع الحضارات في العام 1993م أثار ضجة كبيرة لتحويله الصراع في العالم إلى صراع ثقافي؛ فالعالم - كما قرأه - يدخل مرحلة جديدة في التأريخ، وفيها ستتجلى الانقسامات الكبرى بين البشرية على أسس ثقافية.
ورد عليه مفكرون عديدون من أهمهم المفكر اللبناني جوزيف سماحة، والمفكر الإسلامي المهم محمد سيد خاتمي في حوار الحضارات (رئيس الجمهورية الإيرانية الأسبق).
وقفت الماركسية اللينينية عند تخوم الدولة، وأن الحلقة الرأسية والمركزية هي الاستيلاء على السلطة، بينما نجد أن غرامشي قد طرح مفهوماً للسلطة كعلاقة واستخدام الدولة المتكاملة لوصف هذا المفهوم الجديد لطبيعة السلطة، والذي لحظه في مفهوم الهيمنة المحاطة بالإكراه - (الدولة والثقافة في مصر، نادية بدر الدين، أبو غازي).
عرف غرامشي الهيمنة الثقافية بأنها موقف تكون فيه الطبيعة الحاكمة قد حققت نجاحاً في إقناع طبقات المجتمع الأخرى بتقبل قيمها السياسية والثقافية والمعنوية الخاصة، ومن أجل تحقيق الهيمنة فإن المجموعة الحاكمة ينبغي أن تذهب إلى ما وراء مجرد السيطرة على مؤسسات الدولة؛ إذ ينبغي عليها أن توجد قبولاً واسع الانتشار لقيمها في المؤسسات الخاصة بالمجتمع المدني، مثل النظام التعليمي، والمؤسسات الدينية الكبرى, والصحافة والنوادي الاجتماعية والثقافية والنقابات العمالية والمهنية، ويتطلب مثل هذا الجهد دعماً من جموع المثقفين، وتطوير فلسفة سياسية تعبر عن هذه القيم.
إن الأفراد الذين يؤمنون بهذه القيم ينبغي عليهم أن ينقلوا النضال من أجل الهيمنة إلى ساحات المجتمع المدني، ويحوّلوا معتقدات منافسيهم على الهيمنة، أو يقضوا على هذه المعتقدات لضمان سيادة قيمهم. وأهمية النضال من أجل الهيمنة ينبثق من عنصرين:
أولهما: إن بقاء أي نظام سياسي لفترة طويلة يعتمد على مدى قدرته على إقناع الآخرين بالقيم التي يعتنقها.
ثانيهما: إنه لكي تحقق أية استراتيجية خاصة بالتطور الاقتصادي والاجتماعي نجاحاً يتعين إقامة مؤسسات سياسية تنسجم مع مثل هذه الاستراتيجية.
ونتيجة لذلك يكون من الضروري وضع خطة للنضال من أجل الهيمنة على الدولة والمؤسسات المدنية في المجتمع، إضافة إلى الدراسة المعمقة لكل العوامل الداخلية والدولية والتي تؤثر في هذا النضال - (مرجع سابق).
في كتابه السلطة الثقافية والسلطة السياسية يشير الدكتور علي أومليل إلى أن حديث مثقفينا اليوم عن “دور المثقف” و”رسالته” حديث يخلط عادة بين الدور الذي يزعمونه لأنفسهم والرسالة التي يدّعون القيام بها، وبين وضعيتهم الحقيقية في الواقع الفعلي، وحصيلة هذا الخلط هو وعي شقي لديهم نتيجة التناقض الحاصل بين ما يدعونه، ومكانتهم الحقيقية التي هي دون طموحاتهم والصورة التي يرون أنفسهم فيها.(ص225(.
فالمثقف يرى أن للثقافة القيمة العليا، وأن الناس هم الذين عليهم أن يسعوا إليه من أجلها – لو كانت القيم قد وضعت في نظامها الحقيقي – لا أن يسعى هو إليهم بالخدمة والتوسل والتبعية، وقديماً طرح أبو حيان التوحيدي سؤالاً للتعبير عن حيرته أمام هذه المفارقة (لم طلبت الدنيا بالعلم والعلم ينهى عن ذلك؟ ولم لم أطلب العلم بالدنيا، والعلم يأمر بذلك؟) وقد توجه بسؤاله هذا إلى أحد حكماء عصره عسى أن يفيده، وهو ابن مسكويه فأجاب هذا الأخير الإجابة التبريرية المعروفة:”إن ما يميز الإنسان هو العقل، وأن العلم هو أرقى نشاط للعقل الخالص، فالمثقف خصوصاً إذا انشغل بالتأمل العقلي الخالص هو أفضل الناس، وعليهم أن يضعوا نشاطه العملي في أعلى سلم القيم الاجتماعية لكي يبقى أن يسلم له الناس بذلك، إلا أن نظام القيم في المجتمع يتراتب وفق منطق آخر للتقييم، وأبو حيان الذي طرح السؤال يعلم جيداً أن ابن مسكويه الذي أجابه بالجواب المثالي التقليدي قد قضى حياته في خدمة الأمراء، وأن حبه المال كان همه الكبير؛ إذ قضى وقتاً طويلا منكباً على صناعة الكيمياء عسى أن يحول المعدن إلى ذهب! (ص226).
بسقوط أوهام الفصل بين الثقافة والمناشط الفكرية والإبداعية المختلفة، بل وسقوط الفصل بين النظري والعملي في فهم الثقافة، وبإدراك أن السياسة الناضجة ثمرة من ثمار الثقافة، فالثقافة أداة كفاح وتغيير كما فهمها ماركس.
فالمعرفة قوة كما يقول بيكون، ولها ارتباط عميق بإنتاج الثروات، وازدهارها والخيرات والسيطرة أكثر وأكثر على الكون والطبيعة والمجتمع وتطوير كل شيء لصالح الإنسان في ترسيم أولويات هموم الثقافة.
في الحالة اليمنية هي أولاً وقبل كل شيء استكمال “إسقاط النظام” المهمة الثورية والنبيلة التي تبنتها ثورة الربيع العربي في اليمن. وإسقاط النظام يعني أول ما يعني فتح أبواب الحرية والتغيير في اليمن كلها، وتكون مهمة بناء الدولة المدنية الديمقراطية قد انتصبت قولاً وفعلاً، وفيها وبها تتحقق هيمنة الثقافة وإرادة التغيير المدني السلمي، دولة الشعب كله، وحينها تتفتح أبواب الحرية في الإبداع حرية الرأي والتعبير، والحريات العامة والديمقراطية.
أعتقد أن الكلام حالياً عن إعادة بناء المسرح الذي عرفته عدن في منتصف القرن الماضي عبث؛ لانعدام الحرية الحقيقية في بناء خشبة مسرح يسقط حواجز التمييز بين المرأة والرجل ولا يتيح خلق سينما جسر هذه الحرية, ويتيح لمجلة (أبعاد) أن تتحول إلى مؤسسة تنافس (نزوى) العمانية أو (فصول) المصرية، أو حتى أرقى مجلة عالمية، فالحرية، والحرية وحدها هي بوابة الولوج إلى العصر، ووسيلة تفجير المواهب والطاقات العظيمة في صورة المثقف التي رسمها في كتابه المفكر الراحل “ادوارد سعيد” تأكيداً مهماً على تعدد وتنوع وغنى هذه الصورة.
ويرى المفكر فيصل دراج انطلاقاً من تصور له شكل البداهة عرفت الثقافة العربية في العقود الأخيرة سؤالاً عظيماً: ما هو دور المثقف اليوم؟ الذي يوكل إلى المثقف دور المرشد والدليل، بيد أن السؤال الذي يمتثل إلى عادات التفكير ولا يلتفت إلى الواقع ما لبث أن أخذ بعد الثورات العربية صبغة جديدة.
هل لعب المثقف دوره المطلوب في الثورات العربية؟ انتقل السؤال من تأكيد دور المثقف الريادي إلى تساؤل جمع بين غياب اليقين والاتهام! بدون أن يتخلى عن “تفضيل” المثقف على غيره؛ ذلك أن له دوراً (محدوداً) عليه أن يقوم به، وواقع الأمر أن السؤالين نسيا معاً أن المثقف كجوهر مفرد لا وجود له، وأنه لعب دوره في سياق مضى كعلاقة اجتماعية تتداخل فيها عناصر متعددة الانتماء إلى أحزاب سياسية تمتعت بمشروعية الأهداف، وحركة شعبية تسيسها الأحزاب ويدفعها تسيسها الذاتي إلى التحزب وحوار بين الثقافة والسياسة، وفرديات متمردة تمارس الاختيار والرفض والقبول، والمبادرة ليست مشروعية المثقف إلا من مشروعية الأهداف التي يدعو إليها، والتي تحيل إلى إرادة شعبية وطنية تنشد التحرر في وجوهه المختلفة.
تجعل هذه المشروعية من الثقافة المحددة بأهدافها ملكية عامة بعيداً عن المثقف التقليدي الذي يرى في المعرفة ملكية خاصة مؤثراً لزوم الاقتراب من السلطة ومعارضة الإرادة الشعبية الوطنية.
لاتزال الأسئلة مشرعة ومؤرقة وحتى حارقة, فالمثقف الجمعي المعبر عن إرادة الحياة في كل تفاصيلها، هو الذي يقود التغيير وإرادته مستمدة من إرادة ملايين الساحات التي فتحت كوة كبيرة في جدار الفساد والاستبداد، ولكنها لم تسقطه، والخشية أن ينتصر وهم أن سقوط النظام قد تحقق، والدعوة للقفز إلى رحاب سلطة مزوقة ومموهة هي نفسها فالحديث عن الأولويات مهم!.
في افتتاحية (إضافات) يتساءل عالم الاجتماع طاهر لبيب عن علاقة معرفتنا بثورة جارية لا نعرف خواتيمها، لا مجال لجوانب أخرى كثيرة: مثلاً مواجهة ممكنات الثورة بمستحيلات التدبير والتسيير، وهذا يظهر أوضح ما يظهر عندما يطرح المطلب الاجتماعي؛ لأنه الأكثر إفرازاً للمصالح والتناقضات، يظهر عندما يصطدم الممكن الثوري بالشرعية التي أنتجتها: هو ينتج سلطة عليها أن تقتنع أولاً بأنها سلطة عندئذ تكون العودة إلى سؤال قديم: تغيير من الداخل أم ثورة جديدة في الأثناء يغير كثيرون من مواقفهم وأدوارهم لأسباب متنوعة، وأكثر ما يتضح الفرز أمام القطيعة الثورية، هناك من سيقف دونها وهناك من سيواصل فعل التجاوز.
ولما كانت القطيعة هي الاسم الثاني لكل ثورة فإن آخر الحسم فيها وهي كالثورة نفسها ليست حداً ولا خطاً يتخطى بل ضرورة مركبة الأبعاد والمستويات والمجالات والآليات، والمشكلة في المجال العربي الإسلامي ليست في القطيعة مع نظام سياسي وإنما هي في غياب مفهوم القطيعة في ثقافته السائدة عبر القرون، هي ثقافة تقول بالاجتهاد والإصلاح والوسطية وما شابه ذلك، ولا تقول بالقطيعة.
فيها تتداخل الأزمنة مهما تباعدت وأنساق الفكر مهما تناقضت, وهذا يكسب الارتداد جهوزية دائمة التربص لا يعرف حدوداً فعينه عليك حتى في حميميتك، وقد يجند جهل تأويله ضد ثورتك.
إن المضي بثورة الربيع العربي إلى المنتهى إلى الانتصار الحاسم ضد النظام القديم والقطيعة المعرفية مع كل أشكال الخرافات والأوهام هي الأولوية الأولى في مهمتنا الثقافية غير المعزولة بل المندغمة في الفصل الثوري، وأي توقف عن هذا الفعل المبدع والخلاق الذي تصنعه الملايين في الساحات لا يعني إلا خنق الإبداع الثقافي الثوري والعودة إلى حضارات وكهوف الموت والفناء.
أولى الأولويات الانشغال على الثقافة ورفض العداوة بين الثقافة والسياسة وبين الثقافة والإبداع، فليتوافق المثقفون بالمعنى الفعلي على كلمة سواء؛ للوقوف على أرضية مشتركة، ولا أقول واحدة للتحاور! لتحديد هذه الأولويات وتراتبها.
والمهم إسكات الفتن وإطفاء الحرائق التي أشعلها النظام القديم في اليمن إنساناً وتراثاً وحضارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.