الشعر الذي يبقى محط تأمل مستمر هو ذلك الشعر المعبر عن الحياة بتفاصيلها المتعددة فرحاً وحزناً، أملاً ويأساً، سعادة وشقاءً، مقاومة وتراجعاً، والشاعر الشابي ممن ينضوي شعره في قائمة الشعراء الكبار، بمعانيه ومضمونه وهدفه.. وقضيته أيضاً.. هو ممن تخلدت أشعارهم بعد رحيلهم كأحمد شوقي وحافظ وإيليا أبي ماضي.. امتلأ شعره بالأمل رغم اليأس، جسد الفرح رغم تنوع أحزانه.. امتاز شعر الشابي بالمباشرة والعذوبة لا غموض في شعره الذي ينساب لكلماته المترنمة بالتفاؤل والطبيعة، كدعوة للحياة الحرة الكريمة التي تستحق أن تعاش حتى وإن كانت محفوفة بالمنغصات أو عصية على الفهم، قاسية بظروفها، بما يستوجب فيها المقاومة، لا التخاذل ، ولعل شعر الشابي يعيدنا إلى حالة من حالات ماضي شعراء سابقين، كطرفة بن العبد، الذي خرج على تعاليم القبيلة الجاهلية، فعدها أغلالاً تعوق السير نحو الأمام.. نحو الأمل، ويعيدنا إلى إشارات زهير بن أبي سلمى في قوله : ومن لم يذر عن حياضه بسلاحه يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم فترجمها الشابي بقوله : ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر وتمثلها بقول المتنبي بقوله: لابقومي شرفت بل شرفوا بي ويقول ابي فراس الحمداني: ومن يخطب الحسناء لم يغله المهر وقول جبران: ليس في الغابات عدل لا ولا فيها العقاب وللشاعر الزبيري قصائد تسير بمنوال شعر الشابي كقوله : والحق يبدأ في أنات مكتئب وينتهي بزئير ملؤه نقم وفي قول البردوني : أفقنا على فجر يوم صبي فياصهوات المنى أطربي وللشاعر لطفي جعفر أمان أشعار تتعانق مع شعر الشابي في قصائده المناهضة للاستعمار البريطاني لعدن.. وتتقارب أشعار الشابي مع فصول رواية واإسلاماه لعلي أحمد باكثير التي كتبها بمصر. عاش الشابي شباباً مترعاً بالأمل المستوحى من قسوة الحياة لا رغدها.. استطاع أن يبرز فيه مواطن قوة الإرادة الإنسانية رغم تعاستها، المتوثبة رغم الوهن في الأمة، الواعية رغم طغيان الظلم والجهل، المؤمنة بروح المقاومة، حتى وإن كانت في موقع الضعف، فحاول الشابي أن يعطي وجهاً مشرقاً بالفرح رغم وقوفه بأعتاب اليأس وجهاً لوجه معبراً عن إرادة الحياة، فأثر وتأثر بمعادلة الزمان والمكان، فكان بتأملاته الشعرية يطرح نفساً فلسفياً مشبعاً بالحكمة والعبرة، مستلهماً حب الطبيعة، مترجماً إياه معان شعرية قيمة، استنطق الأشجان الخفية في نفسية الشاعر متغنياً بجمال الطبيعة الخلاب، الساكن في الأرواح الشفافة فجسد ذلك شعراً يحاور الوجدان والزمان والمكان والإنسان وقضاياه الكبيرة، فالشابي هو ذلك التونسيالقيرواني الفض، المجاور للأبيض المتوسط، وبقايا حضارة الأندلس، وأثينا، الماثلة أمامه بالإلياذة، لهوميروس والحاضرة بأرشميدس وسقراط وأفلاطون، وابن رشد، وابن زيدون ، وبنت المستكفي ولَّادة، وابن خلدون وغيرهم، لم يغفل محكيات تاريخ قد تمهل قليلاً من الوقت في القيروان، فكان لها نصيب من تحولاته، وحكى فصلاً من فصوله العجيبة.. وواصل سيره حتى تخوم المضيق المسمى بجبل طارق بن زياد فروى بعد ذلك قصة ثانية عن صقر قريش عبدالرحمن الداخل والأمراء الذين جاءوا من بعده، حتى أفول إمارة المعتمد بن عباد، وقصته المأساوية، التي يصعب اختزالها بعبارات مقتضبة، والتي لم يغفل عنها الشاعر، أما معادلة الزمان، فهي شاخصة رغم قدمها.. كل تلك التفاعلات زماناً ومكاناً تركت أثرها في روح الشاعر الذي أراد استنهاض إرادة الأمة المتخاذلة عن ارتياد دورها التاريخي الحضاري فتمثل الشاعر سفر الثائر عمر المختار وعبدالقادر الجزائري ويوسف بن تاشفين وعبدالكريم الخطابي وغيرهم من أبطال الأمة العربية وثوار المغرب الكبير، ولم تكن أوروبا عامة، وفرنسا وإيطاليا خاصة مجرد أمكنة صافية، وإنما هي امتدادات لها معان نفسية تتجاوز منطق الجغرافيا لتعلق بالذاكرة بما خلفته في تاريخها الاستعماري من آثار إيجاباً وسلباً، وأن كان الشاعر هو ابن الريف القيرواني، لكنه لم يجهل بوعيه أن عالماً جديداً بدا يتشكل هناك بوجهه الاستعماري، وبإمكانات الحضارة التي يحاول من خلال منجزاتها إخضاع الضعفاء الذين أثقل التخلف كاهلهم فيجهد الاستعمار بوسائل شتى استلاب قيم ومقومات أمته العربية التي تأخرت كثيراً بعد أن كانت بماضيها البعيد صانعاً فاعلاً لحركة الحضارة الإنسانية، ودافعاً مهماً يصوغ توجه إنجازاتها نحو الإنسان المتنور عقلاً وديناً وفكراً وعلماً، الإنسان المتشبث بالقيم لا الماديات فخاب مسعاها.. تطور غيرها.. تخلفت هي عن الركب المتقدم. كل هذه العوامل مكاناً وزماناً كان لها أثرها البارز في تشكيل وعي وهدف الشاعر الشابي فشكلت لديه إحساساً من الأمل الملهم الذي يستشرف حلماً مستقبلياً، أفضل مما هو كائن. حاول أن يستعيد لشعبه وأمته ما استعصى بإرادة الكلمة الشاعرة المحفزة لتسترد ما افتقدته من قيم الحرية والكرامة والنصر والعدالة والتقدم إذ وجد الشاعر أن لاحياة دون تلك القيم، والتي يحاول المستعمر استلابها، وانتهاكها أملاً في تغييبها، وها هي تونس تعبر واقعاً جديداً بعد الاستبداد مؤمنة بقيم التحضر والتقدم والتجديد مستلهمة من شاعرها أبي القاسم الشابي إرادة الحياة، ومن شباب تونس معنى الفتوة اليانعة والتطلع للغد الأفضل والمستقبل الأجمل. قبل الاختتام نقول لشباب تونس تذكروا قول الشابي: سأعيش رغم الدَّاءِ والأعداءِ كالنسر فوق القمَّةِ الشَّمَّاءِ