قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن بقوة السلاح.. ومواطنون يتصدون لحملة سطو مماثلة    وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر    مأساة في ذمار .. انهيار منزل على رؤوس ساكنيه بسبب الأمطار ووفاة أم وطفليها    أول جهة تتبنى إسقاط طائرة أمريكية في سماء مارب    تهريب 73 مليون ريال سعودي عبر طيران اليمنية إلى مدينة جدة السعودية    تدشيين بازار تسويقي لمنتجات معيلات الأسر ضمن برنامج "استلحاق تعليم الفتاة"0    شاب يمني يساعد على دعم عملية السلام في السودان    الليغا ... برشلونة يقترب من حسم الوصافة    أعظم صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها.. كررها 500 مرة تكن من السعداء    الخليج يُقارع الاتحاد ويخطف نقطة ثمينة في الدوري السعودي!    "هل تصبح مصر وجهة صعبة المنال لليمنيين؟ ارتفاع أسعار موافقات الدخول"    "عبدالملك الحوثي هبة آلهية لليمن"..."الحوثيون يثيرون غضب الطلاب في جامعة إب"    شاهد.. أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء    خلية حوثية إرهابية في قفص الاتهام في عدن.    اختتام التدريب المشترك على مستوى المحافظة لأعضاء اللجان المجتمعية بالعاصمة عدن    مأرب تحدد مهلة 72 ساعة لإغلاق محطات الغاز غير القانونية    مبابي عرض تمثاله الشمعي في باريس    عودة الثنائي الذهبي: كانتي ومبابي يقودان فرنسا لحصد لقب يورو 2024    لا صافرة بعد الأذان: أوامر ملكية سعودية تُنظم مباريات كرة القدم وفقاً لأوقات الصلاة    اللجنة العليا للاختبارات بوزارة التربية تناقش إجراءات الاعداد والتهيئة لاختبارات شهادة الثانوية العامة    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن في محافظة إب    لحج.. محكمة الحوطة الابتدائية تبدأ جلسات محاكمة المتهمين بقتل الشيخ محسن الرشيدي ورفاقه    العليمي يؤكد موقف اليمن بشأن القضية الفلسطينية ويحذر من الخطر الإيراني على المنطقة مميز    انكماش اقتصاد اليابان في الربع الأول من العام الجاري 2024    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا لكرة القدم للمرة ال15 في تاريخه    النقد الدولي: الذكاء الاصطناعي يضرب سوق العمل وسيؤثر على 60 % من الوظائف    تحذيرات أُممية من مخاطر الأعاصير في خليج عدن والبحر العربي خلال الأيام القادمة مميز    رئيس مجلس القيادة يدعو القادة العرب الى التصدي لمشروع استهداف الدولة الوطنية    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    وعود الهلآّس بن مبارك ستلحق بصيف بن دغر البارد إن لم يقرنها بالعمل الجاد    600 ألف دولار تسرق يوميا من وقود كهرباء عدن تساوي = 220 مليون سنويا(وثائق)    تغاريد حرة.. عن الانتظار الذي يستنزف الروح    انطلاق أسبوع النزال لبطولة "أبوظبي إكستريم" (ADXC 4) في باريس    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن في محافظة إب    المملكة المتحدة تعلن عن تعزيز تمويل المساعدات الغذائية لليمن    ترحيل أكثر من 16 ألف مغترب يمني من السعودية    وفاة طفل غرقا في إب بعد يومين من وفاة أربع فتيات بحادثة مماثلة    سرّ السعادة الأبدية: مفتاح الجنة بانتظارك في 30 ثانية فقط!    نهاية مأساوية لطبيبة سعودية بعد مناوبة في عملها لمدة 24 ساعة (الاسم والصور)    شاهد: مفاجأة من العصر الذهبي! رئيس يمني سابق كان ممثلا في المسرح وبدور إمراة    البريمييرليغ: اليونايتد يتفوق على نيوكاسل    600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح منذ تكثيف الهجوم الإسرائيلي    ظلام دامس يلف عدن: مشروع الكهرباء التجارية يلفظ أنفاسه الأخيرة تحت وطأة الأزمة!    وصول دفعة الأمل العاشرة من مرضى سرطان الغدة الدرقية الى مصر للعلاج    ياراعيات الغنم ..في زمن الانتر نت و بالخير!.    استقرار اسعار الذهب مع ترقب بيانات التضخم الأميركية    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 35 ألفا و233 منذ 7 أكتوبر    تسجيل مئات الحالات يومياً بالكوليرا وتوقعات أممية بإصابة ربع مليون يمني    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    هل الشاعرُ شاعرٌ دائما؟ وهل غيرُ الشاعرِ شاعر أحيانا؟    قصص مدهشة وخواطر عجيبة تسر الخاطر وتسعد الناظر    وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله.    افتتاح مسجد السيدة زينب يعيد للقاهرة مكانتها التاريخية    الامم المتحدة: 30 ألف حالة كوليرا في اليمن وتوقعات ان تصل الى ربع مليون بحلول سبتمبر مميز    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    احذر.. هذه التغيرات في قدميك تدل على مشاكل بالكبد    دموع "صنعاء القديمة"    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدلية الصورة في رواية الغربي عمران «ظلمة يائيل»
نشر في الجمهورية يوم 26 - 12 - 2013

ظلمة يائيل تقنية فنية حديثة ترتكز على الفضاء الظاهري للإبداع في مياه سبائية تتخلق حولها القيمة الادراكية للصورة .. تتنفس في ليل صنعاء.. ساتوريا دمائية وصراع وعفونة دم.. يلتقط انفاسنا المكان المتحول المفترس بشحنة غرائبية للصورة. ونحن في حضرة اهل العشق تارة وفوق الخمائل المكتوية بنكهة الوجع المجنون المخثر بأشداق الجحيم تارة اخرى.
ولازال المهدور في برك من النار المتقيئة صور اسلافنا أتوا لتذكيرك بجمر السكوت وأطياف الأمس الملتهب.
تلك هي صنعاء مجمع التناقضات.. يشرق فوق الأعناق حبال المشانق فيرمي الغربي عمران مفوازه إلى وهاد الذات فتجري عليها الجازعات لم يشهد النهار خرائط طقسية من الارتقاء و الارتفاع ثم الهبوط إلى المدارك السفلى.
وصنعاء يأتيها الآتي والذاهب وهو مرهون بعواهن الحياة الذاوية بلمعان السيوف. خرقة تأتى وخرقة تودع باريها تلك هي القواسم المشتركة بين أولادك وبين هؤلاء في انتضاء الحياة لمدينة جذلاً لا تقوى على فك ضفائرها.. ومسنين وولدان وأمهات اشتقن أن يزاح عن كاهل مدينتهم وخرابها ويل المتشددين.. فلا مناص للمدينة الإ الطاعة والولوج في أمر الإمام الملثم.
تتذاكر الأيام جد ساستها لأن صنعاء عروس القبيلة قذافة الدم وقطاعة الرؤوس.
في حكاية للفتى جوذر أغنيات الوجع حلمه كليل مطموس الأنجم تذروه الأيام بالابتهالات للحياة.. السحابة الصيف حبه للصغيره شوذر كانت الأيام والسنون مراسها في خزن الصورة التي غناها الغربي عمران حادي خيالي ناي تعبر سنين عجاف من واقع مستحيل ومن حيث الاستلاب والنكوص عيلوم واغوان وفرادة دهر تتشظى الصورة أكثر للتعرف على أحكام الحياة وعبقرية أمه الداهية والحكمة المستنيرة مما بلغته من حكم توراتية هي تداوي النساء ببهارات عجيبة خاصة الزوجات الشباب اللاتي يسلمن أسرارهن لأم جوذر فتفطنهن بالكلام الحلو شباب غر وعند الحفرة الضيقة اللاتى يقعدن القرفصاء فتسألهن هل ضاق فيطرقن برؤوسهن وبخجل يجبن بل ضقن.
الصورة عند محمد الغربي عمران طغيان وتكريس على تحريض الذهن بل دافع المشاركة عند القارىء في استلهام ما يغزله الغربي فيضيء في العقل عالم الداخل بما يشبه إيماضات تنويرية فتترى من جبلة الذهن لتمر بأكليشيهات من الانتدابة لضمير المتكلم خالقاً هارمونية انشادية لا تنتهي.
فالتحرر من هذه العبقرية صعب فراقها وفلسفته للذات العمرانية ترسم معالم جدية من الانتقال السريع كل دقائقنا مسكن من روحانية عمرانية من ساعات أهل الجنة عند التشبث بالمسلكية القرائية وسلاسة سلوكه القياسي، فالأيام مدانة والزمن ملتاع والدين مستثمر عند أفواه هالكة غير منتج وغير مربح والخرقة السوداء أحراش من قمي الانتهازيين وخدوع القادة الذين يأتون ويرحلون مقطفين الرؤوس ملك يأتي وملك يموت عند شكسبير.
وصنعاء يقهرها الموت مرات تفتح عينها مستفهمة عما يريده هذا الإمام الصارم عند ظل رقاب الناس ان الناس في صنعاء ملزمة بطاعته إذا نسوا الله، فللبقاء حياة أخرى ولو العيش تحت بعر الحمير والجمال أرحم من ان تتكرر المحاكاة لتلك الأفعوانات من الدم الذى ينشره تجار الموت باسم الله في كل مكان فزع وويل وامتهان وأقبية المآذن تنادي بقبول الإمام شفق الرعب ولى الأمر كعقد شرعي أمدوه حتى الساعة العاطلة.
جوذر حكاية قاده القدر الغاشم لهذا العالم إنه الصنعاني المدجن باليهودية والاسلام والعصبيات غير انه من نسل المغاوير.. أب قاتل من أجل حبه وأم تخطت القوانين الصارمة لشعب الله المختار.
إن الروائي عمران جذر بنية الصورة جعلها مراتع للخيال في المسمى عقل فغاص بمهنية استرجاعية إلى عمق تجاربنا في القراءة المرئية في تحول سريع ومنتج ليرسم علاقته بالتفكير التجريبي وتجرد لمستوى الذهن الديالكتيك المغير.. فتنصب فينا ذاكرة رقمية ديجا تيل تسهم في فهرسة خيالنا وفق سياق شعري.. صعصعة,, بيت الله, شوذب,, اغيار.. غويم,, يائيل, الرحلة, القرع,, اخوانيات,, أم الجواري.
كلها ستبدو حكايات من الشجن البربري الرمادي تنسج أنماطاً متكاملة من الفقه أنماطاً من المحجة البيضاء تبدو طللاً هجره ساكنوه، كل أولائك الذين يتلهون بالدم ينسجون إرادة جائعة لا يمشي تحت نصب اعينهم إلا باسم الله، فتتراوح الاعتقادات بين مراحل شاقةمن أنين مروع ودموع وشهوة من مخالب القدرية التي تنداح في قدور من العطر والعرق والزفت والدم والطموح والجروح بأذن الراية السوداء وهي تخفق في ليل محبط دوار تجدف في الكوامن الغافية فتوقض من تحت اردافها الدهنية امرأة صعصعة جوكستا صاحبت جوذر المتزمت من عصور الوقار الزائد وكلاسيكية العصور السحيقة في الاعتقاد والمنزلات والانسجام والكياسة معاً.
إن أوديب بتجاهله تحذير كريون من قتل أبيه وزواجه من أمه كان لتلميذ صعصعة أمر مشهود بعد سماعه رسول الحرازي بموت صعصعة شعر بالرغبة والتوق من طلب شوذر انتفت الرسالة من ذهنه ليبين ماحل من موت سيده صعصعة لكنه ادرك ان عليه منازلة عظيمة كاد ان يسقط في مهابط الممنوع وتنصرف منه شوذر التي تعلم ان امها شغوفة به تستقبله بالعطر والاحضان وتستوثقه حكاية الليالي مع زوجها صعصعة الرجل العجوز الماجن في بطولاته الشرهة بالشهوة والبرفار ويكاد ان يفعلها بأمه زوج معلمه.
ويكدس الغربي عمران مجازاته في الكر والفر فيصب الزفت في افواهنا ويفجعنا بهذا الناسك الذى نشارف معه على الموت في هذه الاستحالة من الحياة وتعمق الغربي عمران في الوصف والرصف حيث يقول هذا الناسك جوذر وقد شارف الاحتضار بهذه العتمة الحالكة من الليل الدائم (لساني بطعم الدم رأسي ينزف لزوجة كل مالتصق بجسمي له رائحة خمجة).
ان المشهديات الدرامية الشعرية في الرواية عند واقعة الصخرة المعتقل تمثل وشائج عظيمة تحمل معها صنوف البشاعة وغياب العقل في مثل هذه المقاربات التطورية الاعمال بالأسقاط التاريخي الان بما تحمله الصورة من خزن ديكتاتوري قمعي يلامس صنوف الواقع الدموي في كل زمان ومكان.
ومن خيال عمراني رزين يسير بأدواته تبعا لبواعثه النفسية في بناء الصورة وتحريضنا الذهني معه في كيف ما ينتجه العقل من تصور المعرفة في التغير والتكريس وتصوره ما يقدر ان ينتجه العقل والمخيلة فيما نشهده من اجساد تأكل بعضها البعض عند بركة التبرز والاجساد الميته المتعفنة.
تلك البقعة السوداء عند اسفل الصخرة يرويها الغربي عمران وهو يضيء بيراعة دهاليز عقولنا فتدق كناية سوداء في اخاديد العقل فعندما تدور الصخرة عند فتحها يتسلل الحلم الى الضوء والنور الى الامل بالاشى ليرينا اية الخلاص والمعجزة في انصار صاحب حراز الصليحي.
ينتقل بنا الغربي عمران لمحطة مفاجئة قدَر ان يكتب لها شارة على النصر في ملامح الثورة والانتقال سراعا الى قوة فعلها في تحقيق مراد الامة والانقلاب المنتظر على الامام الملثم كانت الناس تنذر له بين الصلاة والركعة نصف الالوهية فيخرج جوذر باحثا عن الحبيبة في عهد صنعاء لم تعد صنعاء مدينة اشباح ودور خراب سوى رشة ذكريات في جبلة حاسته فخاله انها في مناء من حياته ومن صنعا والمدينة تملا بالنخاسة وهو من اتباع الحرازي فلانه فنان فسيفساء وطالما فتحت له ابواب القصور فدندن بالفن الفسيفسائي مازال يأمل ان يجد الحبيبة شوذر ربما في مكة يركب البر واهواله فنرى الصورة تصعد الى اناة الذرى فيرمي بمفاوزه الاهوال فتتقارب الصورة لاجا منون في شعرية الإداء الالياذي عند هوميروس وكيف ان جوذر ا يدخل في رحلة شاقة تداركها الغربي عمران في تقنية إنشاديه وهويلتهم الجبال والوديان عبر طرق صعدة برحلته ولقائه بالنساء القرع هذه صورة موحدة للمنطق التاريخي فالصورة ذلك الفن الكل المتكامل لابد من شرعنت هذه الروية التخيلية وتفكيك شفراتها الغارقة بايدلوجية المكان وعقائدها الفنية رحلة اجامنون وملاقاته ربات العقاب هي رحلة شوذر ومكايد نسا القرع اللاتي يفتحن شبقهن والا الموت الزؤام لجوذر.
وأخيراً اعني بكلمة مفادها ان الصورة ذلك الفن المتسامق المبني على ان تكون استعارة وملحمة كظلمة يائيل فالعلاقة بين مختلف جوانب الصورة أي بين الحس العقلي بين المعرفي والابداعي
لقد تشكلت مقدمات الصورة الفنية عند الغربي عمران فولدت اللحظة الجمالية في عمله الفني قبل الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.