الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين، ومن اقتفى أثرهم وسار على دربهم إلى يوم الدين أما بعد: يقول الله تعالى في كتابه الكريم: "إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ" سورة التوبة الآية (40). تعيش أمتنا الإسلامية في هذه الأيام، أعظم الذكريات النبوية المجيدة، التي كان لها أبلغ الأثر في تغيير مجرى التاريخ، وهداية الإنسانية إلي الخير، واندحار قوى الشر والجاهلية، وانتصار كلمة الحق. إنها ذكرى الهجرة النبوية الشريفة، هجرة الرسول - صلى الله عليه وسلم -، وهجرة أصحابه - رضي الله عنهم أجمعين-، الذين لبوا نداء الإيمان، فخرجوا من ديارهم، وضحوا بأموالهم، لا يحملون بين جوانحهم، إلا الإيمان بالله ورسوله، وما قصة صهيب-رضي الله عنه- عنا ببعيد؟! وقد ذكر الشيخ الصابوني في كتابه (صفوة التفاسير) في تفسير الآية السابقة: "إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ الله" أي إن لا تنصروا رسوله، فإن الله ناصره وحافظه، وجواب الشرط محذوف تقديره: فسينصره الله، دل عليه قوله: "فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ" والمعنى: إن لم تنصروه أنتم فسينصره الله الذي نصره حين كان ثاني اثنين، حيث لم يكن معه أنصار ولا أعوان "إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ" أي حين خروجه من مكة مهاجراً إلى المدينة، وأسند إخراجه إلى الكفار لأنهم ألجئوه إلى الخروج وتآمروا على قتله حتى اضطر إلى الهجرة "ثَانِيَ اثْنَيْنِ" أي أحد اثنين لا ثالث لهما هو أبو بكر الصديق "إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ"، أي حين كان هو والصديق مختبئين في النقب في جبل ثور "إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا"، أي حين يقول لصاحبه وهو أبو بكر الصديق تطميناً وتطييباً: لا تخف فالله معنا بالمعونة والنصر، روى الطبري عن أنس أن أبا بكر - رضي الله عنه - قال "بينا أنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الغار، وأقدام المشركين فوق رؤوسنا، فقلت يا رسول الله: لو أن أحدهم رفع قدمه لأبصرنا، فقال يا أبا بكر: ما ظنك باثنين الله ثالثهما؟"، وكان سبب حزن أبي بكر خوفه على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فنهاه الرسول تسكيناً لقلبه "فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ"، أي أنزل الله السكون والطمأنينة على رسوله "وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا"، أي قواه بجنود من عنده من الملائكة يحرسونه في الغار، لم تروها أنتم "وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى" أي جعل كلمة الشرك سافلة دنيئة حقيرة، أذل بها الشرك والمشركين "وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا" أي وكلمة التوحيد "لا إله إلا الله" هي الغالبة الظاهرة، أعز الله بها المسلمين، وأذل الشرك والمشركين "وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ" أي قاهر غالب لا يُغلب، لا يفعل إلا ما فيه الحكمة والمصلحة. (صفوة التفاسير للصابوني 1/536). وتعد الهجرة النبوية المباركة من أهم أحداث السيرة النبوية الشريفة، وهي جديرة بأن نتعلم منها الدروس ونأخذ منها العبر والعظات. لقد كان أول عمل قام به النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد أن استقر به المقام في المدينةالمنورة، وآخى بين المهاجرين والأنصار، أنه أمر ببناء مسجد، حيث بركت ناقته، وفي مدة وجيزة والحمد لله تم بناء المسجد، المسجد الأول في المدينةالمنورة، الذي كان أهم مسجد في تاريخ الدنيا كلها، حيث أُسست فيه خير أمة أخرجت للناس، فكان هذا المسجد بيتاً للعبادة والصلاة، ومدرسة للتوجيه والإرشاد، ومكاناً لعقد المعاهدات واستقبال الوفود ومجلساً للشورى، ومحكمة للقضاء، ومنه انطلقت جحافل الإيمان، تنشر الحق والعدل والفضيلة في الآفاق، وتقيم أسس الحضارة والمدنية في كل مكان. ... المزيد