شهدت قطر مساء أمس كسوفًا جزئيًا للشمس وهو الكسوف الأخير في العام الجاري. وأقام آلاف المُصلين صلاة الكسوف في عدد من المساجد عند ابتداء الكسوف، وأكّد عددٌ من الخطباء أنه ثبت في السُنة الشريفة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى لكسوف الشمس وخسوف القمر، وقال: 'إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فصلّوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم" متفق عليه. وقام عددٌ من المواطنين بمراقبة ظاهرة الكسوف باستخدام نظارات مخصصة لهذه الغاية وفّرها مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك، والذي سبق أن حذّر من النظر المباشر لأشعة الشمس في فترة الكسوف دون اتخاذ الإجراءات الوقائيّة الملائمة، لأنه يتسبّب في حرق الشبكية في العين والإصابة بالعمى الدائم، كما ننصح بعدم استخدام وسائل غير ملائمة لمتابعة الحدث كصور الأشعة والنظارات الشمسية. كان الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني رئيس قسم الفلك بالنادي العلمي القطري رئيس اللجنة الاستشاريّة في الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك قد توقع أمس أن تشهد سماء الدوحة كسوفًا جزئيًا يبدأ في تمام الساعة 4:19 مساء بتوقيت الدوحة، ويستمرّ الكسوف في الدوحة حتى ساعة غروب الشمس في الساعة 4:52 أي ستغيب الشمس وهي مكسوفة، حيث استغرق كسوف الشمس في الدوحة من بدايته وحتى غروب الشمس مدة 33 دقيقة، وعند غروب الشمس كانت نسبة الاحتجاب من قرص الشمس في الدوحة 37% أي حوالي ثلث قرص الشمس. وأشار إلى أن الكسوف هو "كسوف هجين" أي يظهر في بعض المناطق "كليًا" وفي بعض المناطق يشاهد "حلقيًا"، بينما يشاهد الكسوف في مناطق أخرى "جزئيًا"، وسبب ذلك أن القمر يحجب كل قرص الشمس في المناطق التي يمرّ ظل القمر من خلالها، بينما يشاهد الكسوف جزئيًا في المناطق القريبة من مواقع الكسوف الكلي، وعندما يحدث الكسوف الكلي للشمس عند وجود القمر في نقطة الأوج أي في أبعد نقطة له عن الأرض فإن قرص القمر يظهر من الأرض أصغر نسبيًا من حجم القمر المعتاد، لذلك فعند حدوث الكسوف في هذه الفترة لا يغطي قرص القمر كل قرص الشمس بل تظهر أطراف قرص الشمس حول القمر على شكل حلقة مضيئة لذلك يُسمّى حلقيًا. أنواع الكسوف ويجمع الكسوف بين نوعين، يبدأ بكسوف جزئي ويتحوّل إلى كسوف حلقي ثم كسوف كلي، عندما تكون الشمس في منطقة خط الاستواء وخط الطول صفر المارّ ببلدة جرينتش البريطانية. وتمكث هذه الظاهرة فترة زمنية تبلغ 3 ساعات ونصف الساعة تقريبًا، وهي التي تُعرف باسم الكسوفات المختلطة غير الطبيعية. ولأن صلاة الكسوف والخسوف سنة ثابتة مؤكدة باتفاق الفقهاء. فإننا سنوضّح لكم كيفية صلاة الكسوف والخسوف. صلاة الكسوف تشرع بلا أذان ولا إقامة، ويندب أن ينادى لها: "الصلاة جامعة"، لأن النبي صلى الله عليه وسلم (بعث مناديًا ينادي: الصلاة جامعة) متفق عليه. وتصلى جماعة أو فرادى، سرًا أو جهرًا، بخطبة أو بلا خطبة، لكن فعلها في مسجد الجمعة والجماعة أفضل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في المسجد. وذهب الحنفيّة إلى أن صلاة الكسوف ركعتان كهيئة الصلوات الأخرى من صلاة العيد والجمعة والنافلة، بلا خطبة ولا أذان ولا إقامة، ولا تكرار ركوع في كل ركعة، بل ركوع واحد، وسجدتان. وذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة إلى أن: صلاة الكسوف ركعتان، في كل ركعة قيامًا، وقراءتان وركوعان، وسجودان. والسنة أو الأكمل أن يقرأ في القيام الأول بعد الفاتحة سورة البقرة أو نحوها في الطول، وفي القيام الثاني بعد الفاتحة دون ذلك أي بقدر مئتي آية مثل آل عمران، وفي القيام الثالث بعد الفاتحة دون ذلك، أي بقدر مئة وخمسين آية، مثل النساء، وفي القيام الرابع بعد الفاتحة دون ذلك بقدر مئة تقريبًا مثل المائدة. فيقرأ أولاً المقدار الأول، ثم يركع، ثم يرفع، ويقرأ المقدار الثاني، ثم يركع ثم يرفع، ثم يسجد كما يسجد في غيرها، ويطيل الركوع، والسجود في الصحيح عند الشافعية، ويكرّر ذلك في الركعة الثانية. ويسبح في الركوع الأول قدر مئة من البقرة، وفي الثاني ثمانين، والثالث سبعين، والرابع خمسين تقريبًا. وذكر الحنابلة أنه يجوز فعل صلاة الكسوف على كل صفة وردت عن الشارع، إن شاء أتى في كل ركعة بركوعين وهو الأفضل، لأنه أكثر في الرواية، وإن شاء صلاها بثلاثة ركوعات في كل ركعة. لما روى مسلم عن جابر: أن النبي صلى الله عليه وسلم "صلى ست ركعات بأربع سجدات" أو أربعة ركوعات في كل ركعة، لما روى ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم "صلى في كسوف: قرأ، ثم ركع، ثم قرأ ثم ركع، ثم قرأ ثم ركع، ثم قرأ ثم ركع، والأخرى مثلها" رواه مسلم وأبو داود والنسائي. أو خمسة ركوعات في كل ركعة، لما روى أبو العالية عن أبي بن كعب قال: "انكسفت الشمس على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأنه صلى بهم، فقرأ سورة من الطوال، ثم ركع خمس ركعات، وسجد سجدتين، ثم قام إلى الثانية، فقرأ سورة من الطوال، وركع خمس ركعات، وسجد سجدتين، ثم جلس كما هو مستقبل القبلة يدعو حتى انجلى كسوفها" رواه أبو داود، ولا يزيد على خمسة ركوعات في كل ركعة، لأنه لم يرد به نص.. وإن شاء فعل صلاة الكسوف كنافلة بركوع واحد، لأن ما زاد عليه سنة.