أ.د. سامي سعيد حبيب ما من أمة إلا وتتطلع إلى تحقيق الصدارة و العالمية في كل مناحي الحياة ، وعلى رأسها الأمة المسلمة أبان تمسكها بالمنهج الرباني في الحياة ، لأنها كانت تملك بحق كل المقومات التي تؤهلها للصدارة، حتى قال شاعرها: نحن أناس لا توسط بيننا لنا الصدر دون العالمين أو القبر تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يطلب الحسناء لم يغلها المهر والصدارة تنطوي على التنافسية وعلى معاني التداول الحضاري و هي لذلك في دينامية مستمرة لا تكاد تحل في منطقة حتى ترحل لأخرى. وللأمم والشعوب وسائل ومناهج تخولها تحقيق النقلة النوعية من حال إلى حال أفضل. أحد أهم تلك الوسائل هو تميز الأمم المتطورة بالتفكير الإستراتيجي. يمكن البحث عن ماهية التفكير الاستراتيجي في مظانه من دور البحث و معاهد الدراسات في العالم المتقدم مثلاً ، فالعالم المتقدم يولي هذه القضية ما تستحقه من أهمية لعلمه بمدى تأثيرها في حفاظه على مراكز الصدارة التي يتبوؤها ، بل إن كثيرا من المتخصصين يرى أن حاجة العالم للتفكير الاستراتيجي لم تكن في يوم قط أعظم مما هي عليه الآن. ولذلك فقد عكفت مؤسساته الأكاديمية ودور الدراسات الاستراتيجية على دراسته والتوصل إلى عناصره الأساسية لتعزيزها في بيئات التعليم والعمل في تلك البلاد. ثمة شبه إجماع على أن التفكير الاستراتيجي ينطوي على وضع مسلمات و فرضيات الواقع الراهن وبدائله العملية المتاحة موضع المساءلة والتمحيص بغية التوصل إلى بدائل عملية أحدث وأفضل منها ، وهو لذلك نمط من التفكير والعمل معاً ضمن أطر من الافتراضات والبدائل العملية الجديدة الممكنة ، أي انه تفكير متحرر من قيود ومسلمات الحاضر مستشرف لأطر وآفاق مستقبلية أرحب تتميز بالواقعية الممكنة مستقبلاً. و يتحلى التفكير الاستراتيجي بخصائص تميزه منها : أولاً فقه الواقع : على المفكر الاستراتيجي أن يكون ذا معرفة دقيقة بالواقع الذي يعيشه وتداخلات الواقع بعضه ببعض ، وبلفظ آخر على المفكر الاستراتيجي أن يكوّن لنفسه «نموذجاً ذهنياً» عن العالم من حوله وكيفية مجريات الأمور فيه. وعلى هذا النموذج أن يشمل مجريات الأمور في داخل و خارج مؤسسته. و كلما كان هذا النموذج أقرب تطابقاً مع الحقيقة كلما كان المفكر أقرب إلى القدرة على التفكير الاستراتيجي السليم. ثانياً وضوح المقصد : يجب أن يتميز التفكير الاستراتيجي بوضوح المقصد. والمعني بكلمة المقصد مفهوم محدد يركز على الموقع التنافسي الذي تؤمل المؤسسة التي يقوم المفكر الاستراتيجي بالتفكير لصالحها في أن تحتله في المستقبل. و لذلك فان وضوح المقصد يحمل عددا من المعاني الهامة منها التوجه إلى نقطة أو موضع تنافسي افضل ، كما أنه يتضمن قدراً من الاستكشاف خلال الرحلة الانتقالية من المركز القائم إلى المركز المؤمل ، وكذلك فهو يتضمن الإدراك أن نتائج هذه الرحلة تنطوي على قدر من المخاطر المرتبطة بتحديد المصير. و تلخيصاً فان المفهوم المحدد لوضوح المقصد يشتمل على معاني التوجه ، و الاستكشاف ، و المصير بشكل ديناميكي. ثالثاً الانفتاح الذهني : و على المفكر الاستراتيجي أن يتحلى بالانفتاح الذهني حيال الأفكار الإبداعية والخبرات المختلفة للآخرين ، مما يتيح له الاستفادة من الاستراتيجيات المستجدة التي قد يتوصل إلى بلورتها الآخرون. هذا يعني في داخل المؤسسة الواحدة الإنصات إلى ما قد يكون لدى المرؤوسين و خصوصاً المبدعين منهم من طروحات إبداعية و أفكار ابتكارية قد تفضي إلى تبني أو التعرف على بدائل استراتيجية جديدة. و لذلك يؤكد خبراء التفكير الاستراتيجي على أن البيئة الصحية الراعية للتفكير الاستراتيجي في المؤسسات تتبنى قدراً من التواصل و التفاعل حول الأفكار والاحتمالات التجديدية بين القمة والوسط و القاعدة في التسلسل الهرمي للمؤسسة. و المؤسسة الذي هذا شأنها يمكن وصفها بأنها مؤسسة متجددة ذات خيال خصيب. رابعاً البعد الزمني للتفكير الإستراتيجي أو التفكير عبر الوقت : من الأفكار غير الدقيقة الشائعة عن التفكير الاستراتيجي انه تفكير منصب بشكل كلى على المستقبل ، و الحقيقة أن ارتباط التفكير الاستراتيجي بالزمن اشمل وأوسع فهو تفكير متسلسل يربط الماضي بالحاضر وصولاً إلى مستقبل يريد المفكر الاستراتيجي صنعه عن طريق رأب الفجوة بين الواقع القائم والمقصد المستقبلي فهو لذلك تفكير عابر للزمن. و هو يدرك تماماً أن ما يعنيه من الحاضر بالنسبة لتشكيل المستقبل هو المقدرة على الابتعاد عن ممارسات الماضي وإستحداث التغيرات التي تحول مجريات الحاضر من قنواته المعهودة إلى قنوات جديدة تعد بولادة مستقبل مرسوم المعالم. خامساً التنظير : مثله مثل المنهج العلمي فان أحد أهم سمات التفكير الاستراتيجي هو التنظير ، ويتحلى التفكير الاستراتيجي بالجمع بين الإبتكار والتحليل رغم صعوبة الجمع بين النقيضين بسبب تأجيل التفكير التحليلي لكي لا يئد التفكير الإبداعي، مما يستوجب بالتالي مروره بعملية تنقيح تكرارية مبنية على تشكيل الفرضيات.. إن اجتماع هذه العناصر الخمس تتيح للمفكر الاستراتيجي التوصل إلى القيمة المضافة للتفكير الاستراتيجي والتي يمكن تلخيصها في التالي : إيجاد منتجات جديدة أرقى من المتاح حالياً يكون من الصعب على المنافسة تقليدها مما يتيح للمؤسسة المضي في التأقلم الايجابي مع المتغيرات. وحري بنا و ديننا الحنيف يحثنا على أن الحكمة ضالة المؤمن أن نرعى تطوير القدرة على التفكير الاستراتيجي في أفرادنا و مؤسساتنا و خصوصاً التعليمية منها من أجل مستقبل أكثر ازدهاراً وأعلى مكانة ، وصدارة نحن أولى بها. [email protected] للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS تبدأ بالرمز (42) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى 88591 - Stc 635031 - Mobily 737221 - Zain