غدُ العرب في موتِ أمسهم: الاحتفاء بميلاد العواصم (أربيل/ عدن/ رام الله)    أمريكا تغدر بالامارات بعدم الرد أو الشجب على هجمات الحوثي    الوزير البكري يلتقي بنجم الكرة الطائرة الكابتن اسار جلال    ماذا يحدث داخل حرم جامعة صنعاء .. قرار صادم لرئيس الجامعة يثير سخط واسع !    الرئيس الزُبيدي ينعي المناضل الشيخ محسن بن فريد    عندما يبكي الكبير!    حادث تصادم بين سيارة ودراجة نارية على متنها 4 أشخاص والكشف عن مصيرهم    الحكومة تجدد دعمها لجهود ومساعي تحقيق السلام المبني على المرجعيات    أطفال يتسببون في حريق مساكن نازحين في شبوة بعد أيام من حادثة مماثلة بمارب    نجوم كرة القدم والإعلام في مباراة تضامنية غداً بالكويت    اشتباكات بين مليشيا الحوثي خلال نبش مقبرة أثرية بحثًا عن الكنوز وسط اليمن    كارثة وشيكة في اليمن وحرمان الحكومة من نصف عائداتها.. صندوق النقد الدولي يدق ناقوس الخطر    أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني في صنعاء وعدن    ماذا يحدث في صفوف المليشيات؟؟ مصرع 200 حوثي أغلبهم ضباط    ثعلب يمني ذكي خدع الإمام الشافعي وكبار العلماء بطريقة ماكرة    قطوف مدهشة من روائع البلاغة القرآنية وجمال اللغة العربية    تفاصيل قرار الرئيس الزبيدي بالترقيات العسكرية    الحرب القادمة في اليمن: الصين ستدعم الحوثيين لإستنزاف واشنطن    بعد خطاب الرئيس الزبيدي: على قيادة الانتقالي الطلب من السعودية توضيح بنود الفصل السابع    كيف تفكر العقلية اليمنية التآمرية في عهد الأئمة والثوار الأدوات    المشرف العام خراز : النجاحات المتواصلة التي تتحقق ليست إلا ثمرة عطاء طبيعية لهذا الدعم والتوجيهات السديدة .    الحوثيون يزرعون الموت في مضيق باب المندب: قوارب صيد مفخخة تهدد الملاحة الدولية!    أرسنال يفوز من جديد.. الكرة في ملعب مان سيتي    شيخ حوثي يعلنها صراحة: النهاية تقترب واحتقان شعبي واسع ضد الجماعة بمناطق سيطرتها    دعاء يغفر الذنوب والكبائر.. الجأ إلى ربك بهذه الكلمات    مارب.. تكريم 51 حافظاً مجازاً بالسند المتصل    مأرب تغرق في الظلام ل 20 ساعة بسبب عطل فني في محطة مأرب الغازية    " محافظ شبوة السابق "بن عديو" يدقّ ناقوس الخطر: اليمن على شفير الهاوية "    الدوري الاسباني: اتلتيكو مدريد يفوز على مايوركا ويقلص الفارق مع برشلونة    رسالة حوثية نارية لدولة عربية: صاروخ حوثي يسقط في دولة عربية و يهدد بجر المنطقة إلى حرب جديدة    مقرب من الحوثيين : الأحداث في اليمن تمهيد لمواقف أكبر واكثر تأثيرا    ريال مدريد يسيطر على إسبانيا... وجيرونا يكتب ملحمة تاريخية تُطيح ببرشلونة وتُرسله إلى الدوري الأوروبي!    تكريم مشروع مسام في مقر الأمم المتحدة بجنيف    يا أبناء عدن: احمدوا الله على انقطاع الكهرباء فهي ضارة وملعونة و"بنت" كلب    #سقطرى ليست طبيعة خلابة وطيور نادرة.. بل 200 ألف كيلومتر حقول نفط    الثلاثاء القادم في مصر مؤسسة تكوين تستضيف الروائيين (المقري ونصر الله)    آرسنال يُسقط بورنموث ويعزز صدارته للدوري الإنجليزي    مكتب الأوقاف بمأرب يكرم 51 حافظاً وحافظة للقران من المجازين بالسند    صندوق النقد الدولي يحذر من تفاقم الوضع الهش في اليمن بفعل التوترات الإقليمية مميز    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و654 منذ 7 أكتوبر    نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين تصدر بيانا مهما في اليوم العالمي لحرية الصحافة (3 مايو)    في ظل موجة جديدة تضرب المحافظة.. وفاة وإصابة أكثر من 27 شخصا بالكوليرا في إب    الرئيس الزُبيدي : نلتزم بالتفاوض لحل قضية الجنوب ولا نغفل خيارات أخرى    تعز مدينة الدهشة والبرود والفرح الحزين    أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي لزيادة الرزق وقضاء الحاجة.. اغتنمها الآن    تتقدمهم قيادات الحزب.. حشود غفيرة تشيع جثمان أمين إصلاح وادي حضرموت باشغيوان    بالفيديو.. داعية مصري : الحجامة تخريف وليست سنة نبوية    صحيح العقيدة اهم من سن القوانين.. قيادة السيارة ومبايض المرأة    بعد إثارة الجدل.. بالفيديو: داعية يرد على عالم الآثار زاهي حواس بشأن عدم وجود دليل لوجود الأنبياء في مصر    ناشط من عدن ينتقد تضليل الهيئة العليا للأدوية بشأن حاويات الأدوية    الارياني: مليشيا الحوثي استغلت أحداث غزه لصرف الأنظار عن نهبها للإيرادات والمرتبات    أثر جانبي خطير لأدوية حرقة المعدة    الصين تجدد دعمها للشرعية ومساندة الجهود الأممية والإقليمية لإنهاء الحرب في اليمن    ضلت تقاوم وتصرخ طوال أسابيع ولا مجيب .. كهرباء عدن تحتضر    انتقالي لحج يستعيد مقر اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بعد إن كان مقتحما منذ حرب 2015    المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة    النخب اليمنية و"أشرف"... (قصة حقيقية)    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة عامة في التواصل مع التراث الأدبي والشعبي في الشعر الفلسطيني بقلم:فتحي زيدان جوابرة
نشر في الجنوب ميديا يوم 31 - 12 - 2013

يشكل التراث _ المادي والفكري _ ماضي الأمة، ويرسخ وجودها في الحاضر، ويدعم استمرارها في المستقبل، فالإنسان من غير تاريخ وتراث مقتلع الجذور والهوية، والانسلاخ عنه رفض للواقع، لأن التراث في حقيقته جزء من الواقع، يؤثر فيه، ويوجّه سلوك الناس. والعودة إليه هي عودة إلى الأصالة والعراقة، وبذلك يغدو التراث كائنا حيا متحركا في حياتنا الواقعية.
ولا تستطيع الأمة أن تشقّ الطريق إلى مستقبلها، إلا إذا كانت واعية لتراثها؛ فالحاجة تستدعي أن يكون التراث مطلبا لتدعيم الحاضر، وتأكيد الذات والهوية، للامتداد منه نحو المستقبل. ولذلك فإن العودة إليه والتواصل معه هو استلهام واستيحاء له، لخدمة الواقع المعيش، ومحاولة لتعديل مساره .
وقد عني الأدباء الفلسطينيون أكثر من غيرهم بالتواصل مع التراث الإنساني بأشكاله المتعددة، الديني والأدبي والتاريخي والشعبي والأسطوري، نهلوا منه، ووظفوه في شعرهم، إيمانا منهم بأن هذا التواصل يقوي الارتباط بالوطن، ويعمق الانتماء إليه، ويحافظ على الهوية، وفوق ذلك فإنه يؤصّل التجربة الشعرية عندهم، ويربطها بالتراث العريق للأمة، فقد عُني سميح القاسم بالتراث الديني والتاريخي، ووظّفَ الأسطورة في شعره، واتّجَهَ محمود درويش إلى التراث الديني الصوفي، وتواصل عبد الكريم الكرمي، وأحمد دحبور، ووليد سيف وغيرهم بالتراث الديني والتاريخي، واستلهم عز الدين المناصرة وتوفيق زيّاد التراث الشعبي. وبالمجمل فقد تعددت الينابيع التراثية التي نهل منها الشعراء الفلسطينيون، فأفادوا من التراث الديني نصا وقصة، واستلهموا التراث الشعبي مثلا وأغنية وأسطورة وحكاية شعبية، وتواصلوا مع التراث الأدبي شعرا ونثرا، ووظفوا الأحداث والمواقف التاريخية بما يخدم الواقع، واستدعَوا الشخصيات الدينية والتاريخية والأدبية في أشعارهم، ولذلك تعددت أشكال التناص وتنوعت بتنوع التجربة الإبداعية وغناها عندهم.
ويمكن أن نمثل على ذلك بما يأتي:
(1) التناص الديني:
أ - التناص مع نصوص القرآن الكريم والكتب المقدسة:
مثّل القرآن الكريم مصدر الإلهام الأول للشعراء الفلسطينيين، فحفلت أشعارهم بالتناصات المستوحاة من نصوصه، وقصصه. يخاطب أحمد دحبور المرأة الفلسطينية في قصيدته ( ولادة المرأة الصعبة) :
هونا
لا تهزي إليك بالجذع فالنخل غريق في النفط
فقد تناصّ مع الآية الكريمة: " وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا " ليوظفها في تصوير المرأة الفلسطينية التي تتكبد ألوان المعاناة، ولا تجد أحدا ينصرها من الظلم الواقع عليها، ورغم ذلك فإنها تلد الأبطال الذين سيخلّصون الشعب الفلسطيني من الاحتلال، كما ولدت مريم سيدنا المسيح الذي دعا إلى الخلاص من الآثام وظلم الإنسان لأخيه الإنسان. ونلاحظ أن الشاعر استوحى الآية الكريمة ليشير إلى عدم جدوى استنجاد المرأة الفلسطينية بزعماء العرب لنصرتها، ذلك لأنهم منشغلون بأموالهم، غارقون في ملذات الحياة .
ومن أمثلة التناص مع نصوص الإنجيل، قول يوسف الخطيب:
يا راجمي شعب فلسطين على ذنوبه
من منكم بدون ذنب ؟؟
فقد حوّرَ النص المشهور من الإنجيل، وهو: " من منكم بلا خطيئة فليرمِها بحَجَر " .
ب- استدعاء الشخصيات الدينية:
لعل إحساس الشعراء الفلسطينيين بقداسة رسالتهم، وبالعلاقة الوثيقة بين تجربتهم وتجربة الأنبياء جعلهم يلحون بكثرة على استدعاء الأنبياء في قصائدهم، ومن أمثلة ذلك استدعاء عز الدين المناصرة لشخصية عيسى عليه السلام، ليوحّد بينها وبين الفلسطيني، فحياة المسيح وحياة الفلسطيني واحدة، يجمعهم مكان الميلاد( الأرض) وعدوهم واحد هو اليهود، واختلاطُ دمهما بترابٍ واحد، هو تراب فلسطين، يقول:
أنا والمسيح
وُلدنا بمنطقة واحدة
كالمسافة بين الشرايين والقلب
وشكلت شخصية يوسف عليه السلام حضورا واسعا في الشعر الفلسطيني، ومن ذلك توظيف سميح القاسم لشخصية يوسف للتأكيد على أن الفلسطيني هو يوسف جديد، ظلمه إخوته وتركوه وحيدا يعاني التشرد والغربة، ورغم ذلك فقد تحمل الشدائد وأعلن التحدي، وأصرّ على حمل الرسالة الموكلة إليه، يقول:
انهض يا يوسف
انهض واصرخ لا للموت
حيّ أنت
حيّ أنت
(2) التناص مع التراث الأدبي:
عمد الشعراء الفلسطينيون إلى تأصيل تجربتهم الشعرية، وربطها بالتراث الأدبي العريق للأمة، فاستخدموا تقنية التناصّ محاولة لإلغاء الحدود، وإقامة جسور من التواصل بين نصوصهم الجديدة والنصوص القديمة، فوظفوا تلك النصوص بوعيٍ، أو بلا وعي نابعٍ من اختمار الذاكرة، والشعور بالمعاني العميقة لتلك النصوص المستدعاة في النص الجديد. وبتعالق النصوص وذوبانها ينفتح النص الجديد على آفاق واسعة تستوعب المكان والزمان والأحداث فيغدو النصّ الجديد حافلا بالمعاني والدلالات. ومن مظاهر ذلك قول عز الدين المناصرة:
وأقول اليوم خمر... يا غرباء
اسكتوا يا غرباء
ارقصوا يا غرباء
فوراء الثأر منا خطباء
فقد تناص مع قول امرئ القيس المشهور: " اليوم خمر وغدا أمر " للإشارة إلى المفارقة العجيبة بين حكام العرب اليوم وقادة العرب قديما، فثأرُ الحكام العرب من الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ليس إلا الخطب والكلام المزمجر.
ومن أمثلة التناص مع المعلقات بوصفها تراثا أدبيا رفيع المستوى، تناصُّ الشاعر محمد الأخرس مع مطلع معلقة عنترة :
"هل غادر الشعراء من متردم أم هل عرفت الدار بعد توهم "
فاستطاع أن يوظّف هذا المطلع توظيفا فنيا متقدما للتعبير عن حال بيروت بعد خروج رجال المقاومة الفلسطينية منها:
لو غادر الشعراء يا بيروت قبلتك الشهية ؟
في المساء مع الظلام مع الرياح
وأغفلوا قرب الندى حتى التحية والعناق
لا تحزني بيروت في زمن الفراق من الفراق
ينفذ الأخرس إلى الزمن الماضي، فيستوحي من الأطلال، ووقوف الشعراء عليها، صورة لحال بيروت بعد خروج رجال المقاومة منها، فقد أمست أطلالا بعد رحيلهم عنها، يلفها الحزن والكآبة، مشوّهة المعالم، تعاني من ضبابية المكان. ورجال المقاومة هم شعراؤها وعُشّاقها المتيمون بها، لكنهم غادروها تحت وطأة الظروف القاسية، وتركوها وحيدة تصارع الظلام والمؤامرات، كما هُجِرت الديار، وفارقها العاشقون؛ فأمست أطلالا تعسف فيها الرمال، وتعبث بملامحها الرياح.
(3) التناص مع التراث الشعبي:
يشكل التراث الشعبي وجدان الشعوب ووجودها، ويؤثر كثيرا في مسار حياتها، لذلك فقد استلهمَ الشعراء التراثَ الشعبي مثلا وأغنية وأسطورة وحكاية شعبية، لأن فيه ثراء كبيرا في بناء المعمار الشعري عندهم، ويقربهم إلى نبض الجماهير ووجدانها، فهو يمثل جسرا ممتدا بين الشاعر والناس من حوله.
ومن أمثلة ذلك ما نجده من تناص تضادي مع المثل الشعبي: " الكف ما بتلاطم المخرز " في قول أحمد دحبور:
لأن الكف سوف تلاطم المخرز
ولن تعجز
ألا لا يجهلنّ أحد علينا بعد، إنّ الكف لن يعجز.
ومن اللافت للنظر أن الشاعر أبدع في استخدامه تقنية التناص بالتمازج، فقد تناص أيضا مع بيت في معلقة عمرو بن كلثوم
ألا لا يجهلنّ أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا
فملاطمة الكف للمخرز تقتضي التعامل مع الموقف بطيش وبدون تعقّل، عند احتدام الأمر، وهذا ما أراد إيصاله الشاعر من أن الفلسطيني لن يرحم أعداءه إذا ما طفح الكيل، واشتد الأمر .
وكذلك ما نجده عند صخر أبي نزار في توظيفه للمثل الشعبي: " ما بحرث الأرض إلا عجولها " فقد وظّفه لحضّ الفلسطينيين على الاستمرار في المقاومة، لأن تحريرها لن يتم إلا على أيدي أبنائها، يقول:
فلسطين لنا جبالها وسهولها
من غير ما نفديها كيف نطويها
بالحرب غير الحرب ما لها درب
والأرض ما يحرثها إلا عجولها
وعمد بعض الشعراء إلى إدخال الحكايات والقصص الشعبي في قصائدهم، ومن ذلك استحضار سميح القاسم لحكايات جحا ونوادره كما في قصيدته ( لقاء مفاجئ مع جحا المفاجئ) إذ أجرى حوارا بينه وبين جحا بأسلوب قصصي شعبي صوّرَ من خلاله وقوع فلسطين كلها تحت الاحتلال بسبب هزيمة 1967.
التفت الشعراء الفلسطينيون إلى الأغنية الشعبية، لما لها من ارتباط عقلي وروحي ومادي بالمجتمع الفلسطيني، ولما تمثله من أصالة في شدّة التصاقها بالبيئة الاجتماعية، وفي تعبيرها عن وجدان الشعب وتجاربه عبر العصور، وتواصلوا معها لما فيها من ثراء فكري وروحي، وما فيها من تنوع موسيقي ودلالي. ولعل وليد سيف أبرز الشعراء الفلسطينيين في توظيف الأغاني الشعبية، ومن ذلك ما ورد في قصيدته ( أعراس ):
طلت البارودة والسبع ما طل
يا بوز البارودة من الندى مبتل
بارودته بين الدلال أريتها
لا عاش قلبي ... ليه ما شريتها ؟
فأدخل سيف هذه الأغنية في قصيدته ليقدم صورة مشرقة للمقاوم الفلسطيني، الذي استشهد وترك خلفه بندقيته، التي تنتظر بطلا جديدا يشتريها، وفي هذا دلالة على ضرورة استمرار المقاومة.
ونالت الأسطورة اهتماما كبيرا لدى الشعراء الفلسطينيين، لِما رَأوا فيها مادة خصبة يمكن إسقاطها على الواقع الفلسطيني، فأدخلوها في بنية نصوصهم، وبِدَوْرِها فقد أثّرتْ في تشكيل النص الشعري، وعليه فإن القصيدة تكون قد ارتقت إلى آفاق إنسانية رحبة، وبذلك فإنّ توظيفها لم يقف عند رمزيتها، بل تجاوز ذلك إلى نوع من التوّحد في المعاني العميقة التي تثيرها الأسطورة في وجدان الشاعر.واستحضر بعض الشعراء أساطير اليونان، وأساطير الآلهة، وترددت في قصائدهم أسماء أسطورية مثل عشتار وآنات وأزوريس وأوديب وغيرها. ومن أمثلة ذلك استحضار الشاعر عبد الرحيم عمر أسطورة بروميثيوس الذي تمرد على الآلهة فاختطفَ شعلة من النار ومنَحَها للبشر، يقول:
يا أيّها السارون في الليل الذليل
الحاملون الموت في الدرب الطويل
ذاك الضياء
ما زال طيّ المركبة
ما زال مأسور الشعاع
يرنو إلى ربّ جديد
فالشاعر يرمز بالليل في الأبيات السابقة لحالة الانتظار التي سئمها الفلسطينيون، ويأمل قدومَ النور لتبديد هذا الظلام، لكن هذا النور يحتاج إلى بروميثيوس جديد، إنه الفلسطيني المقاتل الذي سيقهر الظلام وينير الدرب للفلسطينيين، كي يستعيدوا حريتهم المفقودة.
(4) التناص مع الشخصيات والأحداث التاريخية:
إنّ استلهام الشاعر الفلسطيني لمعطيات التاريخ يحقق له الإحساس بالأصالة، لينطلق منه إلى آفاق من الإبداع، فلا بدّ للإبداع الحقيقي أن يكون مرتبطا بواقع المجتمع وتراثه التاريخي، ولذلك فإن استلهام التاريخ يجب أن يكون نابعا من رؤية الواقع.
ومن الأمثلة على استلهام المواقف والأحداث التاريخية استحضار سميح القاسم موقف أسماء بنت أبي بكر من صّلبِ ابنها عبد الله بن الزبير على يد رجال الحجاج بن يوسف، ومقولتها الشهيرة، وإسقاطه على الموقف الذي وقفته الأم الفلسطينية في أحداث تل الزعتر، وصرخاتها المدويّة في وجه المعتدين، يقول:
تضرع أمي بين دموعها
أما آن لهذا الفارس أن يترجّل
غير أن رجال الفلانج لا يسمعونها.
واستدعى الشعراء شخصيات تاريخية مشهورة كالحسين بن علي، والمعتصم، وعز الدين القسام، فأحمد دحبور يربط بين مأساة الحسين بن علي ومأساة رجال المقاومة في أحداث الأردن عام 1970، في قصيدته (العودة إلى كربلاء) فالحسين تخلى عنه أتباعه في كربلاء وخذلوه، والفلسطيني خذله إخوانه العرب وسدّوا الطريق عليه في مواجهة العدو الصهيوني .
ومما يلفت الانتباه أن الشعراء الفلسطينيين قد استخدموا تقنية المزج بين أنواع التناص المتعددة، فعز الدين المناصرة يستخدم تناصات دينية وشعبية وأسطورية حين يقول في قصيدته ( جفرا دثريني لأنام):
جفرا... هربوا حين وقعتِ كنجم مهزوم
هاتِ المنديل وغطيني لأنام
فقد استعار قصة الرسول _ص_ عندما عاد إلى خديجة قلقا مما سيحل به، وربط بين معاناته من قريش ومعاناة الفلسطيني من الأعداء والمتآمرين، وكلاهما وجد من يخفف عنه شدة المأساة، فخديجة تدثر الرسول _ص_ وتقف إلى جانبه، والجفرا ترعى الفلسطيني وتخيم بظلالها عليه.
ومن أمثلة المزج بين أنواع التناص ما صنعه وليد سيف من مزج الأغنية الشعبية بأسطورة جبينة، فقد استبدل جبينة ببطلته خضرة في قوله:
وقولوا (خضرة) راعية
ترعى غنم ... ترعى بقر
تقيل تحت الدالية.
والنصّ الأصليّ للأغنية هو:
يا طيور طايرة في جبال عالية
سلمن ع امي وابوي وقولن جبينة راعية
ترعى غنم ترعى نوق وتقيّل تحت الدالية
فقد حوّر النص الأصلي للأغنية، ليجعل من خضرة رمزا للمرأة الفلسطينية، التي ظلِمتْ، كما ظلِمتْ جبينة في حكايتها الأسطورية.
متصفحك لا يدعم الجافاسكربت أو أنها غير مفعلة ، لذا لن تتمكن من استخدام التعليقات وبعض الخيارات الأخرى ما لم تقم بتفعيله.
ما هذا ؟
Bookmarks هي طريقة لتخزين وتنظيم وادارة مفضلتك الشخصية من مواقع الانترنت .. هذه بعض اشهر المواقع التي تقدم لك هذه الخدمة ، والتي تمكنك من حفظ مفضلتك الشخصية والوصول اليها في اي وقت ومن اي مكان يتصل بالانترنت
للمزيد من المعلومات مفضلة اجتماعية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.