08:43 م شبوة نبأ- طلب الرئيس عبد ربه منصور، الاثنين، من شيخ قبائل يافع حضرموت، الشيخ سالم السعدي، مهلة 5 أيام، لوضع حل لقضية اختطاف الطفل سالم صالح البطاطي، المختطَف لدى قبائل المصعبين التابعة لمحافظة شبوة، عقب يوم واحد من إقامة قطاعات قبيلة في مناطق بحضرموت. وقال مصدر محلي، بحسب وكالة "خبر" للأنباء: إن الرئيس هادي تواصل مع الشيخ السعدي، طالباً منه مهلة زمنية متمثلة ب"5" أيام لإحضار الطفل المختطف، وإلقاء القبض على الخاطفين، أو أن يتم اللجوء إلى التحكيم القبلي. وبينما أكد المصدر بأن الرئيس وضع خيارين: إمّا اللجوء إلى القانون، أو العرف القبلي، ليتم وضع حل نهائي لإشكالية الطفل سالم المختطف لدى قبائل المصعبين، بيّن بأنه بناءً على ذلك سمحت قبائل يافع حضرموت وقبائل حلف حضرموت بفتح الطريق أمام الناقلات للعبور، وكذا عودة حركة النقل في القطاعات القبلية التي أقامتها في الطرق الرئيسة بين حضرموتوالمحافظات الأخرى. ولفت المصدر إلى أن نقاط القطاعات ال"3" لا تزال متواجدة في أماكنها؛ إلا أنها سمحت بعبور الشاحنات والقاطرات، بناءً على طلب المهلة من الرئيس هادي، مشيراً إلى أن القبائل اعتبرت المهلة سارية من ظهر، الاثنين، حتى تنتهي بعد 5 أيام. وذكر المصدر، في معرض حديثة مع "خبر" للأنباء، أن قبائل يافع حضرموت، وقبائل حلف حضرموت، ستلجأ إلى التصعيد بقطع جميع الطرق البرية من وإلى محافظة حضرموت في حال انتهت المهلة المتمثلة ب"5" أيام والتي طلبها الرئيس هادي، ولم يتم إعادة الطفل المختطف وحل الإشكالية تماماً. ويرى اقتصاديون أن مثل هذه الخطوة التصعيدية المتمثلة بقطع كافة الطرقات المؤدية إلى حضرموت، ستلحق أضراراً بالغة بالمحافظات المجاورة، وخصوصاً محافظة شبوة، باعتبار تلك المحافظات، تُمد بتموينات مثل الوقود والمحروقات ومختلف البضائع. وكانت قبائل يافع حضرموت، أوقفت، الأحد، حركة النقل من وإلى المحافظة بعد أن أقام مسلحو القبائل قطاعات قبلية في أهم الطرق الرئيسة الرابطة بين حضرموت (جنوب شرق اليمن) والمحافظات الأخرى. وفيما أوضح مصدر قبلي، في تصريح سابق ل"خبر" للأنباء، أن رجال القبائل أقاموا 3 قطاعات أحدها في منطقة عذب بمديرية حورة ووادي العين وآخر في مديرية القطن والثالث في منطقة بروم. لفت إلى أن هذا التصعيد يأتي للضغط على السلطات بعد تجاهلها لقضية الطفل المختطف سالم صالح البطاطي لدى قبيلة مصعبين بمحافظة شبوة وعدم تحركها لإطلاق سراحه وإلزام الخاطفين للاحتكام للعُرف والحكم القبلي. شبوة نبا