في مذكرات الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رحمه الله تلك التي كتبها قبل موته الكثير من الحقائق التي يحسن الوقوف أمامها للإعتبار .. فهو يشرح عن تاريخ أسرة آل الأحمر والأئمة من بيت حميد الدين وما صاحبه من إقبال وإدبار ومن تقريب وتبعيد ومن مواجهات ومصالحات وتركزت الخلافات على ثلاثة جوانب .. أولها حول محاولة الأحمر منازعة الإمام حكمه في كثير من المناطق وامتلاكه أسلحة ثقيلة لا تملكها الا الدولة ( مدفع ) وثانيها عدم سداد الواجبات و الحقوق العامة للدولة . وثالثها حقوق شخصية مرتبطة بإرث النساء اللواتي كان آل الأحمر لا يعطونهن نصيبهن من المواريث .. وأول مانفهم من مذكرات الشيخ عبدالله أن اثنين من أبناء الإمام يحيى حميد الدين كانا متزوجين باثنتين من ذرية الأحمر ..أولهما هو المطهر بن يحيى حميد الدين وقد تزوج من ابنة عمة الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر وهذه ابنة العمة هي أيضا ابنة للسيد علي بن محمد المتوكل الذي كان متزوجا أمها وكانت ابنة العمة تعيش في دار السعادة ( الذي كان مقام مُلك الإمام يحيى حميد الدين رحمه الله وكل موتى المسلمين معظم وقته ) كما يقول الشيخ عبدالله وثانيهما هو سيف الإسلام محمد بن يحيى حميد الدين الذي كان أمير لواء الحديدة وقضى فيها غرقا ورثاه كبار الأدباء والشعراء هذا الأمير أيضا كان متزوجا بإحدى عمات الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر .. وفوق هذا تزوج الإمام يحيى حميد الدين نفسه بابنة سيف الإسلام محمدبن محسن إبن أحمد المتوكل وهي (أم الحسن ) وهذه هي ابنة أخت ناصر بن مبخوت الأحمر و هو جد الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر يقول الشيخ عبدالله (ولهذا كان جدي عندما يدخل صنعاء بعد أن يقضي عمله لا يجلس إلا في دار السعادة لدى ابنة أخته ) وقد ورث الإمام أحمد طريقته في ملاحقة بيت الأحمر من أبيه الإمام يحيى فجعلهم في معظم أوقاتهم غارقين في قضايا المطالبات التي لا تنتهي .. يقول الشيخ عبد الله موضحا هذا الحال .. ( حيث كان الإمام يحيى يختلق لهم قضايا ومشاكل كثيرة مثل .. أخذتم من حق الدولة الزكاة .،أو عند ناصر بن مبخوت فلوس ،أو عندكم ميراث لبيت صوفان .،أو عندكم ميراث لبيت شويل وهم أنساب جدي حتى أنتقل كوكيل للعمات يطالب لهن بالورث ،وماكانت تنتهي مشكلة إلا وابتدأ بمشكلة أخرى وآخرها أدخلنا في مشاكل على مال مع ناس لم يكن لهم أي حق ) نفهم من كلام الشيخ عبدالله بن حسين حقائق ملفتة للإنتباه .. وأهمها .. أن بيت الأحمر كغيرها من كثير من أهل الثراء قد حرمت النساء من نصيبهن في الميراث .. يقول الشيخ عبدالله..( ولكن ظل في أنفسهم حقد على الوالد وإخوانه لأنهم لم يصلوا بعد إلى تنحية مكانتهم القيادية في القبيلة فواصلوا محاربتهم بوسائل كثيرة حتى أنهم دفعوا من يدعي لعماتي .....من يطالب لهن بإخراج نصيبهن من التركة وكل ذلك من أجل تشتيت التركة والأراضي الزراعية التي كانت حياتنا معتمدة عليها ) أن الأئمة الذين دخلوا في علاقة مصاهرة .. مع بيت الأحمر رأوا أن بيت الأحمر قد تمردوا على سلطانهم واستغلوا أموالا تراكمت في أيادي رجالهم بغير حق نتيجة حرمانهم النساء من تركتهن وحيث قدأصبح بعض هؤلاء النسوة في عصمتهم فقد أعطاهم ذلك حقا شرعيا خاصا في المطالبة بهذه الحقوق بالإضافة إلى حق ولي الأمر في فرض طاعته على رعيته وإعادة الحقوق إلى أهلها .. يمكن لسائل أن يسأل هل معنى هذا أن النقمة التي كانت ولا تزال من قبل بيت الأحمر على بيت حميد الدين مرتبطة في جزء منها على الأقل بالخوف من المطالبة بهذه الحقوق ؟خصوصا وأن للعمات وبنات العمات سلالة قد تكاثرت في المنفى يروا أن لهم حقوقا شرعية مترتبة لدى بيت الأحمر.. هذا مجرد سؤال !! ونحن نعرف أن أنظمة الحكم منذ الثورة ظلت تبعد اسرة بيت حميد الدين عن أي مصالحة محتملة وتمنعهم من العودة فهل كان هذا هو المانع الأساسي لذلك ؟ عبد الجبار سعد