أستميح الشهداء عذرا فكلهم علينا غوال كرام، ولكن الشهادة مدرسة يستقي منها كل منا ما يخاطب وجدانه ويحرك جوارحه، وكان الأستاذ الأكبر والدرس الأعظم بالنسبة لي على يد الدكتور محمد البلتاجي، ليس لكونه قياديا كما يتوقع البعض، وإن كان هذا جزءا من درس الصدق والإقدام بالتضحية بالنفس قبل مطالبة الغير، ولكن لكون أسماء ابنته الوحيدة، ولي ابنة وحيدة وأعلم كم هي غالية الابنة الوحيدة وكأن الوجود يتلخص بها… وضعتني يا أبا أسماء في مواجهة قاسية مع نفسي وأعترف اني انهزمت أمام نفسي وما تخيلت حتى على مستوى الفكرة أن أقف من ابنتي موقفك من ابنتك، مع أني ربيتها منذ صغرها أنها ستكون من جند تحرير الأقصى بإذن الله الا أن عالم الأماني غير عالم الواقع والإدعاء، غير الإثبات والتطبيق! بكيت ابنتي في ابنتك وخفت حد الرعب وأحسست بالموات يتسلل الى قلبي لمجرد الفكرة، فكيف أفقد فلذة كبدي هذه التي وضعت كل أحلامي وطموحاتي وسعادتي فيها، هذه التي أملت أن تكون لي جبر كل كسر، والفرح بعد كل حزن وقرة العين وعوض الأيام، هذه التي أقبل أن يمسني الضر ولا تلوح الشمس مفرقها، صحيح أني أربيها على حب الاسلام وأهله ولكني أدعو الله أن يحفظها لي فكيف استطعت سيدي أن تشهد استشهاد ابنتك وتبكيها بعيون أبكانا رؤيتها بلون الدم، فبكاء الرجال موجع، ثم تخرج لترى ماذا فعل بقية المصريين وكأن كلهم أسماء، وكلهم خاصة أهلك وتزيد وتستجمع عقلك وجلدك لتقول كلاما يعجز عنه أعقل العقلاء في مواقف الأمن والرخاء؟ هل كنت ترى بيت الحمد يبنى لك في الجنة وأسماء فيه حورية تنتظر لقاءكم؟ هل قالت لك الشهيدة لما نظرت اليها مودعا كما قالت زوجة قطز له: لا تقل واحبيبتاه بل قل وإسلاماه؟هل قالت لك أسماء: يا أبت لا تقل واأسماءاه بل قل واإسلاماه وامصراه؟ كيف ربيت أسماء يا أباها؟ كيف احتملت فراق من كنت تنتظر العودة الى البيت لترى ضحكتها وتعلقها بك فتستشعر مشاعر الأنس والغلا، وهذه مشاعر لا يذكيها سوى الإناث في قلوب الآباء ولوكان عندهم مئة ولد ذكر؟ أكنت مثلنا تنظر اليها أنها ستر من النار تربيها تحسن اليها ثم تُزوِّجها، وتنتهي مهمتك؛ فأراد الله لكما -أبا وابنة- ميثاقا أقوى، وعلاقة أدوم وأوثق؛ فأعطاك بابنتك الوحيدة شفاعة الى جنة فيها ما لا عين رأت ولا إذن سمعت ولا خطر على قلب بشر؟ خفت على نفسي عندما واجهني امتحانك وخفت على ابنتي؛ لان طموحاتي بأن تكون انسانة صالحة تخدم الاسلام والمسلمين، ولكني أحلم أن أراها عروسا بالبدلة البيضاء، أحلم أن أراها حاملا بأحفادي وأحملهم وأدللهم وووو.. وأنت يا سيدي ماذا عنك وعن أسمائك؟ لن تشهد لها عرسا أرضيا لن تراها بالبدلة البيضاء، فهذه بضاعة أرضية ومتاع غرور يتساوى فيها الجميع، لم يرتضها الله لك ولأسمائك، لم يرتضها لك وأنت تعتلي منصة رابعة كل يوم تفتخر وتثبت أهالي الشهداء، فأراد الله لك رفعة مثل رفعتهم ومنزلة مثل منزلتهم وزيادة في الأجر، فاصطفى ثمرة فؤادك وحبة قلبك ليختبر صبرك فنجحت أيما نجاح، نجاح شهده الله وملائكته وأشهد عليه خلقه، وقد أخرست العالم والمتشدقين ليسمعوا كلامك المتفجر بالقوة والثبات والصمود والاستعلاء على الجراح. وما عرائس الدنيا يا أبا أسماء؟! وما عرائس الدنيا يا أسماء؟! ألوان ودهان وقماش، أما أنت أيتها العروس فهذا وصف جمالك، جمال ما بعده جمال، جمال كأنه الياقوت والمرجان، جمال من إذا لبست سبعين حلة من حرير رؤي بياض ساقها من ورائها، جمال العرب الكواعب الأتراب، جمال يفوق جمال الحور العين قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سألته أم سلمه « يا رسول الله نساء الدنيا أفضل أم الحور العين، قال بل نساء الدنيا أفضل من الحور كفضل الظهارة على البطانة، قلت يا رسول الله وبم ذلك؟ قال بصلاتهن وصيامهن وعبادتهن لله تعالى ألبس الله وجوههن النور، وأجسادهن الحرير، بيض الألوان خضر الثياب صفر الحلي، مجامرهن الدر، وأمشاطهن الذهب، يقلن: نحن الخالدات فلا نموت أبدا، ونحن الناعمات فلا نبأس أبدا، ونحن المقيمات فلا نظعن أبدا، طوبى لمن كنا له وكان لنا» هذا سيدتي لنساء الدنيا العابدات فكيف لمن باعت نفسها رخيصة في سبيل وطن غال، وجنة أغلى، ورضوان من الله أغلى وأغلى؟ هنيئا لك يا أبا أسماء حسن التربية فأسماء كانت ابنة أبيها بحق، وبرّت بك وبتربيتك فكانت قدمها على قدمك ومبادئها غرس فكرك، ومنطقها خلاصة تعهدك، وما منطقها وهي ابنة السبعة عشر ربيعا الا كمنطق الكبار من القادة، ومنطق أسامة بن زيد الذي ولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا فيه كبار الصحابة على صغر سنه، فكان من آخر ما كتبت أسماء «أتعلم حقيقة أن الشهادة لا تكف يد الظلم عن أرواح الناس وأموالهم، لكنها تسلب سيطرة الظلم على أرواح الناس، فتسيطر عليها ذكرى الشهداء، وهذا هو نفسه حمل الأمانة يستسلم الناس لسلطة الظلم، لكنهم لا يسلمون أرواحهم، هذا هو تاريخ الإنسانية وما تتوارثه الأجيال خارج كتب التاريخ، هذا هو فحسب»ربح البيع أبا أسماء، فتجارة كهذه لا بد أن يتقبلها ربها بقبول حسن وينبتها نباتا حسنا، فأسماء لم تسلم روحها الا لله. لا تحزن يا أباها، فأنت وأمها ربيتماها على قصة أسماء ذات النطاقين، التي ما منعتها الأنوثة من الجهاد في الصفوف الأولى وتأدية المهام الأخطر، في وقت لم يستطعها الرجال في أشد وأدق الظروف حساسية في تاريخ الأمة. لا تحزن فأسماء بنت أبي بكر وقفت للحجاج وهزمته وجعلته يأتيها صاغرا لتقرعه، وأسماء البلتاجي وقفت لحجاج وفرعون العصر السيسي وفلوله، وانا لنرجو أن يكون دم أسماء والشهداء في رقبة السيسي، كما كان دم سعيد بن جبير في رقبة الحجاج، اذ قال له قبل ان يقتله ما رأيك في؟ فأجاب سعيد: ظالم تلقى الله بدماء المسلمين. فقال له الحجاج: لأقتلنك قتلة ما قتلتها أحدا من الناس، فاختر لنفسك، فأجابه سعيد: بل اختر أنت لنفسك، فوالله لا تقتلني قتلة الا قتلك الله بمثلها يوم القيامة، ودعا «اللهم لا تسلط هذا المجرم على أحد من بعدي» فكان الحجاج لا يذوق طعاما ولا شرابا ولا نوما ويظل يقول: مالي ولسعيد، مالي ولسعيد. أو تظن أن حرقة قلبك واستعلاؤك عليها لأجل دينك سيكون هينا عند ربك؟ والله ليأتين يوم على السيسي يقول فيه: مالي ولأسماء مالي وللشهداء. أستميحك عذرا في عليائك فما زلنا من أهل الدنيا ولكنك تنظر بنظارة الآخرة، ببصيرة من سبقة شيء منه الى الجنة وهو ينتظر اللحاق به من غير تبديل، ليلتم الشمل مرة أخرى فيكون هناك العرس الأجمل واللقاء الأبهى. لم ينس العالم رابعة وأحيا الله ذكرها في الآخرين، وهو كذلك لن ينسى أسماء وكل شهيداتنا اللواتي نشأن في الحلية ثم خلعن كل حلية الا حلية التقوى والإيمان، وضحين بكل شيء لرفعة الاسلام. سيدي أبا أسماء كفيت ووفيت وضربت لنا قدوة من عصرنا؛ عسى الله أن يتقبل منك ويربط على قلبك ويجعل أنسك به، وعسى إن صعب علينا الاقتداء، أن ننال بكم أجر محبة الصالحين لنحشر في زمرتكم. ابنتك إن أكرمتني ديمة طارق طهبوب