شيخ بارز في قبضة الأمن بعد صراعات الأراضي في عدن!    آخر مكالمة فيديو بين الشيخين صادق الأحمر وعبد المجيد الزنداني .. شاهد ماذا قال الأول للأخير؟    الوية العمالقة تصدر تحذيرا هاما    «كاك بنك» فرع شبوة يكرم شركتي العماري وابو سند وأولاده لشراكتهما المتميزة في صرف حوالات كاك حواله    الأمل يلوح في الأفق: روسيا تؤكد استمرار جهودها لدفع عملية السلام في اليمن    صراعٌ جديدٌ يُهدد عدن: "الانتقالي" يُهاجم حكومة بن مبارك ويُطالب ب "محاسبة المتورطين" في "الفشل الذريع"    "صيف ساخن بلا كهرباء: حريق في محول كريتر يُغرق المنطقة في الظلام!"    قيادة البعث القومي تعزي الإصلاح في رحيل الشيخ الزنداني وتشيد بأدواره المشهودة    دوري ابطال آسيا: العين الاماراتي الى نهائي البطولة    الشعيبي: حضرموت تستعد للاحتفال بالذكرى الثامنة لتحرير ساحلها من الإرهاب    تشييع مهيب للشيخ الزنداني شارك فيه الرئيس أردوغان وقيادات في الإصلاح    «كاك بنك» يكرم شركة المفلحي للصرافة تقديراً لشراكتها المتميزة في صرف الحوالات الصادرة عبر منتج كاك حوالة    كلية القيادة والأركان بالعاصمة عدن تمنح العقيد أديب العلوي درجة الماجستير في العلوم العسكرية    نزوح اكثر من 50 الف اثيوبي بسبب المعارك في شمال البلاد    أعلامي سعودي شهير: رحل الزنداني وترك لنا فتاوى جاهلة واكتشافات علمية ساذجة    بن دغر يوجه رسالة لقادة حزب الإصلاح بعد وفاة الشيخ عبدالمجيد الزنداني    إعلان موعد نهائي كأس إنجلترا بين مانشستر يونايتد وسيتي    مفسر أحلام يتوقع نتيجة مباراة الهلال السعودي والعين الإماراتي ويوجه نصيحة لمرضى القلب والسكر    مركز الملك سلمان يدشن توزيع المساعدات الإيوائية للمتضررين من السيول في الجوف    كان يدرسهم قبل 40 سنة.. وفاء نادر من معلم مصري لطلابه اليمنيين حينما عرف أنهم يتواجدون في مصر (صور)    رئيس مجلس القيادة يجدد الالتزام بخيار السلام وفقا للمرجعيات وخصوصا القرار 2216    الاعاصير والفيضانات والحد من اضرارها!!    إنزاجي يتفوق على مورينيو.. وينهي لعنة "سيد البطولات القصيرة"    "ريال مدريد سرق الفوز من برشلونة".. بيكيه يهاجم حكام الكلاسيكو    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و183    لابورتا بعد بيان ناري: في هذه الحالة سنطلب إعادة الكلاسيكو    انقطاع الشريان الوحيد المؤدي إلى مدينة تعز بسبب السيول وتضرر عدد من السيارات (صور)    السعودية تضع اشتراطات صارمة للسماح بدخول الحجاج إلى أراضيها هذا العام    مكان وموعد تشييع جثمان الشيخ عبدالمجيد الزنداني    قيادي حوثي يقتحم قاعة الأختبارات بإحدى الكليات بجامعة ذمار ويطرد الطلاب    التضامن يقترب من حسم بطاقة الصعود الثانية بفوز كبير على سمعون    مؤسسة دغسان تحمل أربع جهات حكومية بينها الأمن والمخابرات مسؤلية إدخال المبيدات السامة (وثائق)    ميلشيا الحوثي تشن حملة اعتقالات غير معلنة بصنعاء ومصادر تكشف السبب الصادم!    برئاسة القاضية سوسن الحوثي .. محاكمة صورية بصنعاء لقضية المبيدات السامة المتورط فيها اكثر من 25 متهم    دعاء مستجاب لكل شيء    - عاجل محكمة الاموال العامة برئاسة القاضية سوسن الحوثي تحاكم دغسان وعدد من التجار اليوم الثلاثاء بعد نشر الاوراق الاسبوع الماضي لاستدعاء المحكمة لهم عام2014ا وتجميدها    ديزل النجاة يُعيد عدن إلى الحياة    الزنداني كقائد جمهوري وفارس جماهيري    عودة الزحام لمنفذ الوديعة.. أزمة تتكرر مع كل موسم    رئيس مجلس النواب: الفقيد الزنداني شارك في العديد من المحطات السياسية منذ شبابه    من هو الشيخ عبدالمجيد الزنداني.. سيرة ذاتية    مستشار الرئيس الزبيدي: مصفاة نفط خاصة في شبوة مطلبا عادلًا وحقا مشروعا    ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة    تراجع هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر.. "كمل امكذب"!!    مع الوثائق عملا بحق الرد    لماذا يشجع معظم اليمنيين فريق (البرشا)؟    الزنداني يكذب على العالم باكتشاف علاج للإيدز ويرفض نشر معلوماته    الدعاء موقوف بين السماء والأرض حتى تفعل هذا الأمر    الحكومة تطالب بإدانة دولية لجريمة إغراق الحوثيين مناطق سيطرتهم بالمبيدات القاتلة    المواصفات والمقاييس تختتم برنامج التدريب على كفاءة الطاقة بالتعاون مع هيئة التقييس الخليجي    لحظة يازمن    بعد الهجمة الواسعة.. مسؤول سابق يعلق على عودة الفنان حسين محب إلى صنعاء    المساح واستيقاف الزمن    - عاجل فنان اليمن الكبير ايواب طارش يدخل غرفة العمليات اقرا السبب    وفاة الاديب والكاتب الصحفي محمد المساح    الممثل صلاح الوافي : أزمة اليمن أثرت إيجابًا على الدراما (حوار)    تصحيح التراث الشرعي (24).. ماذا فعلت المذاهب الفقهية وأتباعها؟    وزارة الأوقاف تعلن صدور أول تأشيرة لحجاج اليمن لموسم 1445ه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذكرى 11 فبراير بين الثوري والثورجي
نشر في المشهد اليمني يوم 26 - 02 - 2020

"عندما تشعر بأنك قريب من الاستسلام، فكر في أولئك الذين يتمنون رؤيتك فاشلاً ". تشي جيفارا
من الطبيعي أن تفشل "الثوريات" المزعومة للذين يشعرون اليوم بالآسى والأسف لأنهم تمشوا مع معارفهم في ساحات الثورة في 2011 واعتبروها مشاركات لم يقم بها أحد من قبلهم ولا من بعدهم، يشعرك البعض أنهم من اشعلوا فتيل الثورة، مع أنها ثورة سلمية بلا فتيل ولا قنابل ولا بنادق، ولم تأت من فراغ بل كان لها أسبابها الموضوعية والمتعددة والمتمحورة في أبعاد سياسية واقتصادية واجتماعية، بالإضافة إلى البعد الثقافي المتنوع بتنوع مكونات الشعب اليمني بفئاته وجغرافيته وبحسب توزيعه الديمغرافي.
أعلم جيداً أن الكتابة عن الثورة في نهاية الموسم تشبه بيع البضاعة في نهاية الموسم، ومع ذلك أكتب وأنا غير منفعل وبلا تأثيرات مِن مَن حولي وخاصة أن البعض من الناس قد اكتفوا بالهذيان الموسمي المعتاد، لأدون ما أعرفه بعيداً عن الضجيج.
عند الذهاب لمفهوم الثورة ترى حنة أرندت وهي فيلسوفة المانية – أمريكية عند دراستها للثورتين الفرنسية والأمريكية والتي صدرت عام 1963 " أنه يرتبط "ارتباطاً لا انفصام له بالفكرة التي تقول إن مسار التاريخ قد بدأ من جديد فجأة، وبأن قصة جديدة تماماً، قصة لم تروَ سابقاً ولم تُعرف قط، هي على وشك أن تظهر". وعند قراءة ثورة 11 فبراير2011 بمعزل عن الثورة اليمنية الشاملة والتي بدأت في 17 فبراير 1948 وتعددت مراحلها في 26 سبتمبر 1962 وفي 14 أكتوبر 1963 نجد أنها خرجت لأجل نفس السبب الذي انطلقت منه الثورات اليمنية بحسب سياقها التاريخي وتعدد مراحلها، وهو البحث عن حرية، والثورة لا تُسمى ثورة إلا إذا كان هدفها الحرية كما يقول جان أنطوان نيكولا دو كاريتا كوندورسيه: "إن كلمة ثورة لا تنطبق إلا على الثورات التي يكون هدفها الحرية".
لم تكن تسميات النظام السابق لها تارة بالتمرد وتارة بالأزمة إلا ليثبت أنه متمسك بالحكم باعتبار رأس النظام هو الدولة والدستور والقانون والجمهورية، كان بعيداً كل البُعد عن كل اعتباراته التي تخيلها لنفسه، أو استغل وجود أطرافا سياسية عاشت حياة الخنوع له طيلة فترة حكمه -33 سنة- ليُملي عليها شروطه كما تعود سابقاً، لم يدرك أن التاريخ تغير وأن هناك من يُعيد كتابة التاريخ من أول السطر وأن مرحلته قد أنتهت وصار من الماضي.
لو أن الثورات يمكن مقاومتها لفعل ذلك، لكنه أدرك أن صفحته قد طُويت، وأن الثورة كسرت حاجز الخوف ونشرت الحرية، وحققت هدفها الأول، الهدف غير المكتوب فالحرية تُمارس ولا تُكتب، كما أن سلمية الثورة قد كانت أعلى قيمها ولذا اطمأن النظام وكل أركانه على أنفسهم وعلى مصالحهم سواء الذين بقوا معه أو من تركوه بعد مجزرة جمعة الكرامة 18 مارس 2011، أو من عادوا إليه حرصاً على الوظيفة والمصلحة فيما بعد.
يعتقد البعض أن سلمية الثورة كانت معيبة، وهذه قراءة خاطئة وتأويلاً فاسداً، لا يصح التوقف عنده، فالمجتمع اليمني بكل تنوعاته مجتمع مسالم يعرف حدوده ولديه سلوك حضاري وأبعاد ثقافية وتقاليد وأعراف تفرض نفسها في كل أزمة وعند كل حدث يذهب الناس إلى التصالح والتسامح، سلمية لأن فلسفة المجتمع ( لا عدائية ) مع أنه مجتمع يحمل السلاح.
في ذمار مدينة العسكر خرجت المسيرات السلمية وهناك من أفرادها من يحملون السلاح للردع لا للحرب والمواجهة وكانت لافتاتهم تقول "نصف سلمية" للسخرية من محاولات التخويف والاعتداءات التي بشر بها النظام وبلاطجته والذين لم يستطيعوا التغلب على سلمية الثورة ولم يستطيعوا تفجير الوضع.
تقول الفلسفة اليمنية الخالصة في أرقى أمثلتها " عادي وبقي" بمعنى حتى ولو صار العداء بينك وبين خصمك بسبب الظروف أو لسوء التقدير ووقعت الحادثة فلا تسرف في العداء .. استبقي للسلم طريقاً .. لا تقطع على نفسك الطرق كلها، وهذا مثالاً حاضراً للحكمة والفلسفة اليمنية العظيمة والتي يتحلى بها شعبنا العظيم.
من لم يفهموا الثورة وسلميتها ما زلوا يصرون على تحميلها كل الذي جرى بعدها من أحداث متناسين أن بعض تلك الأحداث كان منها الحصانة وتشارك نصف السلطة بين الحزب الحاكم والنصف لبقية الأحزاب وأن الاستقرار قد عمَّ خلال أكثر من عامين سواء كان سياسياً أو اقتصادياً وذهب الناس يحلمون بيمن أفضل، ومن أهم الأحداث التي أعقبت الثورة الحوار الوطني الشامل ومخرجاته التي تراضى عليها المتحاورون من مختلف مكونات المجتمع اليمني.
فقط يتحدثون عن حدث الانقلاب ويتناسون تداعياته والأطراف التي تجاوبت معه وليس الثورة والخيمة من سلمت المعسكرات وكل مقدرات الدولة للعصابات المدعومة من الإقليم ومن طهران، ويتناسون دور الهاشمية السياسية في ترتيب وضعها للعودة باسم الجمهورية بعد أن يأست من العودة باسم الإمامة، وأصابها الإحباط من العودة باسم أحزابها الإمامية عبر الديمقراطية أو باختراقها للمكونات الحزبية من اليمين إلى اليسار وسيطرتها على مقاليد الحزب الحاكم، و كل ذلك لم يُمّكن الهاشمية السياسية من العودة إلى الواجهة إلا بعد أن سقطت ورقة التوت وواجهتها المزيفة عبر "عكفي الإمامة" الذي أطاحت به الثورة.
يُولد الإنسان حراً وتقييد حريته تعود لوجود استبداد بشكل من الأشكال سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي أو طائفي ولعمر بن الخطاب عبارته الخالدة: "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم أحرارا" وهذه الحرية قيمة عليا تعاملت معها نصوص الدين بشفافية مطلقة كون الإنسان مُخير ويحمل الحرية كقيمة إنسانية عليا فلذا له حرية الاعتقاد الديني وبناء عليه فله كامل الحرية في بقية خياراته الحياتية، ولهذا الثورة مرتبطة بهذه القيمة وغيرها من القيم العليا لا تنفك عنها.
سيلعن التاريخ النخب المزيفة - بعد تسع سنوات من الثورة في اليمن - تلك التي انحازت للممولين الجدد الذين أسسوا للفوضى التي اجتاحت المنطقة بالثورات عبر ما يسمي بالثورة المضادة، الممول يرى أن الثورة حرام والخروج على الحاكم حرام ويرى أن الثورة المضادة حلال والخروج على الحاكم الذي أتى بعد الثورة حلال في تطويع للنص الديني حسب الطلب على أيدي مشايخ الزفة الجاهزين لرفد الحاكم بما شاء من النصوص التي تمنحه حق سحق شعوب وقدرات دول تحاول النهوض.
النخبوي المزيف يبحث عن فرصة هنا وهناك فهو اليوم صامت بسبب حصوله على الوظيفة العليا في النظام كاتب في ديوان السلطان أو قيادي في وزارة أو مؤسسة، ونسي أنه كان مع الثورة مُنظراً لها، وهؤلاء هم ثوار الصدفة أو ثوار التوجيهات الحزبية، والأحزاب في اليمن غير ثورية من اليمين لليسار، أحزاب قد شاخت وهي تريد غرس أيديولوجياتها المستوردة.
عودة الثوار من الساحات والميادين والحلقات النقاشية المفتوحة التي وفرها الإعلام الاجتماعي إلى أحزابهم البالية كان بداية تراجعهم التدريجي عن الثورة مطالبين بالمحاصصة مثل غيرهم، ولهذه العودة ما بعدها، لو أنهم أسسوا لمرحلة جديدة مع الشباب المستقلين لكان الوضع في اليمن قد تغير، عدم ثقتهم في أنفسهم وعدم وجود مكونات ثورية جديدة ذات برامج بعيدة عن الأيدولوجيات المتصارعة، كان أهم أسباب تراجعهم عن الثورة.
الثورات مثل كل القيم لا تستطيع الزام حامليها بمواصلة السير على نفس الطريق المحفوف بالمخاطر من جهة ومن جهة مملوء بالمُثل، هذه المُثل تصطدم بالواقع لاختبار قوة حامليها وهل لديهم القدرة مستقبلاً على غرس تلك القيم ونشرها وسلوكها في الحياة، وهذه مشكلة أبدية لكل الدعوات والحركات الإصلاحية منذ بداية البشرية إلى اليوم.
كما أن التراجع عن الثورة تحت تهديدات المرحلة وفشل الشرعية وتحميل الثورة فشل السلطة، كان تحت دعاوى الفهم والواقعية السياسية وحرصاً على الفتات لا أكثر، وككل البشر الذين تاهوا في مراحل الحياة المختلفة أبى الكثير من الثوريين إلا الولوج في عالم التيه والضياع بحثاً عن لقمة ومكانة "ايقظوا حولنا الذئاب وناموا" بحسب البردوني.
ومع بروز الهاشمية السياسية وعودتها للواجهة عن طريق انقلاب 21 سبتمبر 2014، وانقلابها على حليفها وتصفيته في 2 ديسمبر 2017 ظهرت دعوات مخزية للتراجع عن الثورة على اعتبار أنها من أوصلت الحوثيين للقصر - جاهلين أو متجاهلين - أنه كان في القصر ويحكم من خلف حجاب، لا أقصد "حوثيي" الكهف ولكن أقصد "حوثيي" الطيرمانة وسماسرة الإمامة، ومن أعجب تلك الدعوات هي تلك التي يقول أصحابها أن الرئيس السابق كان حميري والثورة ضده كانت خطأ وكأن الحميري هذا كان على خلق عال ويسير في ركاب الجمهورية على خُطى سبتمبر وأكتوبر ولم يكن مجرد مستبد صغير يُدار من قبل مستبدين أخرين وضعوه في الواجهة لفرض حالة تيه يمنية عامة.
إن التغني بجمهورية بلا أسس ليس سوى وهم كبير، ماذا تعني جمهورية بلا جمهور؟ ماذا تعني جمهورية بلا شعب؟ ماذا تعني جمهورية البعض دون الكل؟ هذه لم تكن جمهورية بل استراحة عقل للحمقى والمغفلين الذين ضلوا طريقهم إلى الجمهورية التي ضاعت بين الطيرمانة والقبيلة والمذهب ووصلت إلى مرحلة التوريث السياسي في الجمهورية! .
الثورة هي الحرية والمواطنة، وكل دعوى تنتقص من المواطنة تحت دعاوى العرق والطائفية والقروية والجهوية هي دعاوى باطلة تستحق المقاومة وتذكير الناس بحقوقهم في الحياة والوجود والدولة والمواطنة، وهذه هي المهام الدائمة للثورة حتى الوصول إلى تحقيق كامل أهدافها. كما أن الطائفية والعرقية والسلالية مجرد مفاهيم خارج نطاق مفاهيم الدولة والمواطنة، وهي مزاعم لا تنسجم مع روح الأمة ووحدة الهوية والدولة.
لماذا نُحيي ذكرى الثورة ؟
في العام الماضي احتفينا في "يمنيون" بذكرى ثورة 17 فبراير 1948 بحضور الدكتور المناضل المؤرخ عبدالله الشماحي، والذي ذكرنا بأن "الهادوية هي فقاسة الإمامة" وفي هذه العام أتتنا النصائح " لا تحييوا ذكرى الثورة .. لا داعي" للزهنقة والبهرجة" .. لا داعي للاحتفالات"، لم نُعد حفلاً منذ اندلاع الثورة للبهرجة وكل حفل هو إحياء للثورة في عقول الناس ولإيصال الرسائل إلى مختلف الجهات التي ذهبت للغنائم وابتعدت عن الثورة كمفهوم وكدلالة وكضرورة حتمية لإنقاذ البلد من الفشل.
نحن نعلم أن شعبنا اليوم يتم تركيعه للقبول بالنخب الأكثر رداءة وبأسوأ الحلول لنسيان الثورة والجمهورية والمواطنة، فهناك من يسوق الانفصال شمالا وجنوبا، وهناك من يسوق القرويات من الحجرية إلى دوعن، وهناك من يسوق الطائفية من الهادوية إلى السلفية، وهناك من يسوق الوهم بأن اليمنيين لا عروبة لهم، وهناك الكثير من الأوهام تسوق وصلت إلى تسويق إعادة الملكية، السوق المفتوحة جعلت كل بغل مفكر وكل قواد عالم وكل منحط مثقف وكل طرطور سياسي ودبلوماسي إلخ .
من أهدتهم الثورة الحرية جابهوها اليوم بالنكران وجحدوها محاولين استعادة عبوديتهم بالقوة والحنين والشوق إلى عودتهم "ملقطي بواري" في داووين المشايخ والفنادم، على مستوى احتفائية بسيطة تشن الحملات المكتومة من قبل الثورجيين هذا يذهب لتقديم بلاغ أفك عن قاعة حُجزت لحفل ويترجم معنى الثورة بأنها صراع وحرب و"عطوان" ممارساً دوره الوضيع الذي ورثه عن فصيلته، ليتلقى الأخر هذا العمل العظيم بإشارات وبشارات الحب وتعظيم هذا الفعل المنحط - لكن للثورة رجالها الذين تجاوزوكم منذ تسع سنوات وتسع سنوات فارق كبير ولا يُستهان به - لا مشكلة .. الثورة ليست لجيلكم الموبوء بالعقد وحالات النقص الحاد في المواقف، بل هي للأجيال القادمة، للمستقبل لمن يحلمون بيمن للجميع وليست للفندم والشيخ والسيد وغيرها من المسميات.
وبناء على ما تقدم كخلاصة للقول نقول بأن الكهنوتي السلالي – شيعي أو سني أو صانع أصنامه من الوهم - ليس ثوريا وإن أدعى الثورة، والعرقي المناطقي القروي الجهوي ليس ثورياً وإن حلف بأعظم وعظام سلالته من الهالكين، والمؤدلج بثقافة الرأي الواحد والحق المُطلق والفهم المُطلق ليس ثوري "ولو ركب لرأس الجنبية جعنان"، والثوريون الطارئون والمؤقتون و ( الثورجيين ) لا علاقة لهم بالثورة .
فمن هو الثوري إذا؟
- هو ذلك الإنسان الذي ثار لأجل الناس والوطن والقيم العُليا بدون حسابات مسبقة وبدون اشتراطات لثوريته أو ثمناً يقبضه نهاية عمله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.