بريطانيا تؤكد دخول مئات السفن إلى موانئ الحوثيين دون تفتيش أممي خلال الأشهر الماضية مميز    أمريكا: هذه الدولة تختبئ خلف الحوثيين.. وروسيا: "ندين عدوانية الغرب على اليمن"    صحفي "جنوبي" يرد على القيادات الحوثية المتضامنة مع المحتجين في عدن    سنتكوم تعلن تدمير طائرتين مسيرتين وصاروخ مضاد للسفن فوق البحر الأحمر مميز    افتتاح مسجد السيدة زينب يعيد للقاهرة مكانتها التاريخية    مجازر دموية لا تتوقف وحصيلة شهداء قطاع غزة تتجاوز ال35 ألفا    نقل منصات إطلاق الصواريخ الحوثية استعدادًا للحرب واندلاع مواجهات شرسة مع الأهالي ومقتل قيادي من القوة الصاروخية    اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان    الحوثيون يواصلون افتعال أزمة الغاز بمحافظتي إب والضالع تمهيد لرفع الأسعار إلى 9 آلاف ريال    طعن مواطن حتى الموت على أيدي مدمن مخدرات جنوب غربي اليمن.. وأسرة الجاني تتخذ إجراء عاجل بشأنه    المبادرة المُطَالِبة بالكشف عن قحطان تثمن استجابة الشرعية وتحذر من الانسياق وراء رغبات الحوثي    قائد الحراك التهامي السلمي يعقد لقاء مع المعهد الديمقراطي الأمريكي لبحث آفاق السلام    الحوثيون يواصلون حملة اعتقال الطلاب الفارين من المراكز الصيفية في ذمار    الدولة العميقة ومن يدعمها هدفهم إضعاف الإنتقالي والمكاسب الجنوبية    اعضاء مجلس السابع من ابريل لا خوف عليهم ويعيشون في مأمن من تقلبات الدهر    وصمة عار في جبين كل مسئول.. اخراج المرضى من أسرتهم إلى ساحات مستشفى الصداقة    بن عيدان يمنع تدمير أنبوب نفط شبوة وخصخصة قطاع s4 النفطي    تحميل لملس والوليدي إنهيار خدمة كهرباء عدن مغالطة مفضوحة    بيان عاجل لإدارة أمن عدن بشأن الاحتجاجات الغاضبة والمدرعات تطارد المحتجين (فيديو)    برشلونة يرقص على أنغام سوسيداد ويستعيد وصافة الليغا!    أسرارٌ خفية وراء آية الكرسي قبل النوم تُذهلك!    ليفربول يسقط في فخ التعادل امام استون فيلا    "نكل بالحوثيين وادخل الرعب في قلوبهم"..الوية العمالقة تشيد ببطل يمني قتل 20 حوثيا لوحده    استعدادات حوثية للاستيلاء على 4 مليار دولار من ودائع المواطنين في البنوك بصنعاء    إنجاز يمني تاريخي لطفلة يمنية    لاعب منتخب الشباب السابق الدبعي يؤكد تكريم نجوم الرياضة وأجب وأستحقاق وليس هبه !    ما معنى الانفصال:    جريمة قتل تهز عدن: قوات الأمن تحاصر منزل المتهم    سيف العدالة يرتفع: قصاص القاتل يزلزل حضرموت    اليمن تجدد رفضها لسياسة الانحياز والتستر على مخططات الاحتلال الإسرائيلي    برشلونة يتخطى سوسيداد ويخطف وصافة الليغا    البوم    انخفاض أسعار الذهب إلى 2354.77 دولار للأوقية    السفيرة الفرنسية: علينا التعامل مع الملف اليمني بتواضع وحذر لأن الوضع معقد للغاية مميز    السعودية: هل يرد رونالدو صفعة الديربي لميتروفيتش؟    الامم المتحدة: 30 ألف حالة كوليرا في اليمن وتوقعات ان تصل الى ربع مليون بحلول سبتمبر مميز    الاكاديمية العربية للعلوم الادارية تكرم «كاك بنك» كونه احد الرعاة الرئيسين للملتقى الاول للموارد البشرية والتدريب    دموع ''صنعاء القديمة''    فريق مركز الملك سلمان للإغاثة يتفقد سير العمل في بناء 50 وحدة سكنية بمديرية المسيلة    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    من أراد الخلافة يقيمها في بلده: ألمانيا تهدد بسحب الجنسية من إخوان المسلمين    احذر.. هذه التغيرات في قدميك تدل على مشاكل بالكبد    تشافي: أخطأت في هذا الأمر.. ومصيرنا بأيدينا    ميلان يكمل عقد رباعي السوبر الإيطالي    هل تعاني من الهم والكرب؟ إليك مفتاح الفرج في صلاةٍ مُهملة بالليل!    رسميًا: تأكد غياب بطل السباحة التونسي أيوب الحفناوي عن أولمبياد باريس 2024 بسبب الإصابة.    اشتراكي المضاربة يعقد اجتماعه الدوري    وزير المياه والبيئة يزور محمية خور عميرة بمحافظة لحج مميز    بدء اعمال مخيّم المشروع الطبي التطوعي لجراحة المفاصل ومضاعفات الكسور بهيئة مستشفى سيئون    المركز الوطني لعلاج الأورام حضرموت الوادي والصحراء يحتفل باليوم العالمي للتمريض ..    وفاة أربع فتيات من أسرة واحدة غرقا في محافظة إب    أفضل دعاء يغفر الذنوب ولو كانت كالجبال.. ردده الآن يقضى حوائجك ويرزقك    بالفيديو...باحث : حليب الإبل يوجد به إنسولين ولا يرفع السكر ويغني عن الأطعمة الأخرى لمدة شهرين!    هل استخدام الجوال يُضعف النظر؟.. استشاري سعودي يجيب    قل المهرة والفراغ يدفع السفراء الغربيون للقاءات مع اليمنيين    مثقفون يطالبون سلطتي صنعاء وعدن بتحمل مسؤوليتها تجاه الشاعر الجند    هناك في العرب هشام بن عمرو !    قارورة البيرة اولاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصة في اليمن : من السرديات التقليدية إلى الحداثة الفنية (الجزء الأول)
نشر في المؤتمر نت يوم 01 - 01 - 2004

"الروائي- بالتأكيد هو قارئ نفسه، ولكنه قارئ غير كافٍٍ، يتألم من عدم كفايته، ويرغب كثيراً في الحصول على قارئ يكلمه، ولو كان قارئاً مجهولاً" " - ميشال بوتور-
الرواية القصيرة "القصة الطويلة" القصة القصيرة، الأقصوصة، كلها حلقات تراتبية تحدد انتماءها بجنس، أو شكل واحد هو الأب الأول "الرواية". وتبدو - بهيئتها التراتبية السابقة،-كأنها تمثيلاً تنازلياً للقص من خلال اللجوء إلى استغناءات قصية معينة، بتشمير بعض السرديات، واختزالها وفق قانون محدد، سواء كانت سرديات تنظيمية تتعلق بالحبكة والشخوص، والحوار، أو سرديات مرجعية : تتعلق بالموضوع التضميني -حدثاً وفكرة- أو سرديات شكلية تتعلق بالصياغة التعبيرية، والمجازية.وهي بذلك إنما تبدوا انشقاقية تنحو إلى الاستقلالية التامة- كماً وكيفاً.
وإذا كانت القصة الطويلة ما زالت تأخذ كثيراً من متعلقاتها من الأب "الرواية"، إلاّ أن القصة القصيرة هي الوحيدة التي تم لها الاستقلالية التامة بأدواتها، وقالبها الذي يحدد بدايتها، ونهايتها(1). وهذا الاستقلال لم يأت من هباء، وإنما جاء توافقاً مع زمن وعصرٍ متخم بالماديات، والصراعات؛ حيث الإنسان أضحى هو المستهدف الأول. الأمر الذي جعله انكفائياً، وغريباً في نفسه،وفي عالمه المتزاحم بالمتناقضات، والأفكار الانحلالية التي زعزعت كثيراًمن المفاهيم ،والفلسفات ،والمعتقدات .
وفي وسط هذا كله ولدت القصة القصيرة، فاستحقت أن تكون ابنة القرن العشرين- وما بعده -بلا منازع.
وإذا كانت القصة القصيرة لم تلد عربية مائة % بمجيئها إلينا مع "تيار العلوم، والآداب الأخرى التي وردتنا من الغرب" (2)، فإن ذلك ليس عيباً – باعتقادي- ذلك أن القص العربي بوجه عام- وإن كان له جذوره التراثية العربية، لا سيما ذلك النوع الملتصق با لقرآن الكريم ،و بالأساطير الشعبية، إلا أنه وعندما انتقل إلى المدى الواقعي -أواخرالقرن الثامن عشر في أوروبا- فإن العرب لم ينفصلوا بواقعهم المستقل، وإنما جعلوا من القص الأوروبي زاداً لهم ؛مروراً بترجمته إلى العربية، ثم باقتباسه، أو نقل أفكار الروايات وصياغتها بمنظور عربي إسلامي -كما لدى المنفلوطي –مثلاً- في رواياته-
ولم يستقل القص – كموضوع- استقلالاً ذاتيا إلا بعد نصف قرن تقريباً عن أوروبا، وهو الأمر الذي جعل النقاد يتفقون –مثلاً- على أن أول راوية عربية تستقل بموضوعها استقلالاً تاماً عن الغرب هي رواية "زينب" الصادرة عام 1914م. ل "محمد حسنين هيكل". وكذلك قل عن القصة الطويلة، والقصة القصيرة ؛حيث يعد خليل جبران " أول من حاول تأليف قصص قصيرة –موضوعة- في مجموعته "عرائس المروج" (3) والصادرة عام 1906م.
لكن كثيراً من النقاد يجمعون علىأن أول من أكسب القصة القصيرة هويتها العربية، وذاتيتها المستقلة هو محمد تيمور، ورجال مدرسته "المدرسة الحديثة" كعيسى عبيد، وشحاتة عبيد، وغيرهم (4) .
ومنذ العقد الثالث من القرن العشرين بدأت القصة القصيرة تستقل عن الرواية لوجود من يحاول إرساء دعامتها من الكتاب، ناهيك عن وجود مشجعين، وأعوان من القراء الذي بدءوا يميلون إليها، وينصرفون عن الرواية إلى حدّ ما، لا سيما، وأن الكثير منهم أعدها بمثابة "الرواية الملخصة".
أما في اليمن، فقد تأخر ظهور القص المنشور- مقارنة ببلدان أخرى نحو مصر، ولبنان والعراق، وسوريا- إذ نستطيع أن نقول بأن أولى أكاميمه قد تفتحت أواخر الثلاثينات،لكن ما يميزه عن بقية البلدان نحو "مصر" مثلاً، أنه لم يمر بمراحل الاستجرارالأولى -الترجمة، والاقتباس- وإنما ولدت القصة في اليمن موضوعة مستقلة، وما جمعها بالقصة العربية أنذاك هو المضمون الإصلاحي، بالوعظ، والإرشاد الديني الذي ساد قصص الطور الأول من القصاص اليمنيين.و من أولئك-على سبيل المثال- أحمد البراق – صاحب أول نص قصصي منشور عام 1939م- وعلي لقمان، ومحسن خليفة، ومحمد علي لقمان -صاحب أول رواية يمنية ، منشورة في نفس العام- كما أن الخط العام لهذه القصص كان جامعها "الرومانسية"، وهو الخط الذي كان سائداً في العالم العربي أجمع أنذاك، ولم يتخلص منه إلاّ في الستينات "في بعض الدول العربية" وبداية السبعينيات في اليمن، باتجاه القص إلى الواقعية، ومرحلة النضج القصصي في اليمن من ثم دخول القصة القصيرة مرحلة جديدة على مستوى الداخل والخارج.
القصة القصيرة.. لماذا؟
إذا كنا قد اعتبرنا القصة القصيرة ابنة القرن العشرين، وما بعده، فإننا بذلك إنما نقرُّ بكونها "أقرب الفنون إلى العصر الحديث" (4) ونكون بذلك قد وضعناها في مواجهة مع الأب، أو بموازاة معه، انطلاقاً من حضورها الطاغي الذي يتنامى يوماً بعد آخر، وانطلاقاً من كتابها الذي يتناسلون يومياً، وقرائها المتكاثرون بها.
وكانت فترة السبعينيات والثمانينيات في اليمن هي فترة الازدهار الفن الروائي- إلى جانب القصة القصيرة -بتجاوز الرواية رقماً عالياً نسبياً- إلى جانب رقم أكبر قليلاً للمجموعات القصصية، حيث وصل العدد الفعلي لما أُلف من روايات خلال عقدين فقط ثلاثاً وعشرين رواية. وإذا ما أضيف إلى هذا الرقم مجموع ما أُلف من روايات سابقة على هذين العقدين يصل العدد إلى ثلاثين رواية.
و بمقارنة عابرة بين الانتاج الروائي، والقصصي – على مستوى المجموعات- خلال خمسة عقود ابتداءً من الأربعينيات، وحتى نهاية الثمانينيات، سنلاحظ بأن الرواية تقف بموازاة – تقريباً- مع القصة، إذْ لا يزيد الإصدار القصصي خلال هذه العقود عن أربعين اصداراً-تقريباً- نضع إلى جانب هذا الرقم رقماً آخر هو (30) ممثلاً بالرواية. فهل بدونا محقين في ذلك؟ إلاّ أن الأمر سيبدو مختلفاً تماماً مقارنة بالزمن التسعيني للأدب القصصي، لأن هذه الفترة استطاعت أن تحطم أرقام خمسة عقود برمتها .فهل نتصور – مثلاً- بأن إنتاج عقد واحدٍ من المجموعات القصصية يفوق خمس عقود.
إنه زمن القصة القصيرة، ولا ريب! ولا مكان -في هذا الزمن الممثل بتياره التسعيني من الشباب- للرواية التي تراجعت منحسرة إلى أدنى مستوياتها، وعلىوجه مخيف وسافر، وهو أمر يبعث على التساؤل: ما السبب في هذا التراجع الحاد للمجال الروائي؟
سنحاول أن نسرد بعض تلك الأسباب، وكلها، أو واحد منها – على الأقل- كافٍ لتبرير ذلك التراجع.
وأولاها: انحسار الروائي وتراجعه، بحيث لم نعد نسمع عن "فلان" الروائي المتخصص.
وثانيها: رفض الكتاب للرواية بمفهومها " الواقعي" الذي ساد في السبعينيات على يد محمد عبدالولي – مثلاً- بتراجع هذا المفهوم إلى السطح التقليدي للقص، لا سيما إذا ما علمنا بأن الجيل التسعيني كله من الشباب الرافض للتقاليد.
وثالثها: التهيب من الرواية الحديثة ،لا سيما تلك التي تتخلص من متعلقات السرد كالحبكة، والعقدة، والشخوص الثانوية، ونجعل من "الوعي" منطلقاً للكتابة الروائية.
رابعها: الاستشعار بأن ثمة نوعاً من القص يكاد يطغى على الرواية: كتابة، وقراءً ؛فيكون الاتجاه إلى القصة القصيرة – لدبه- من باب أولى.
وخامسها: ظروف اقتصادية؛ واجتماعية، وهي كثيرة، ومتشعبة. وقد جعلنا من هذه الأسباب خاصة ب "الكاتب اليمني" المعاصر، لا يصح تعميمها على مستوى الوطن العربي، بدليل أن الرواية في بعض هذه البلدان تكاد تطغى – كتابة- على القصة القصيرة.و يعتقد البعض – من النقاد- بأن هذا هو زمن الرواية، لا زمن القصة القصيرة (6)،حيث استطاع بعض الروائيين العرب أن ينتقلوا بالرواية الحديثة، إلى مستوى جديد من السرد، الذي يتخلص من المتعلقات التقليدية، ليحل محلها ما يسمى ب "البعثرة المنهجية" كأن تحل الأفكار ، والتأملات، والأحلام، ورسم الشخصيات محلاً، أو عوضاً للحبكة، وصارت العقدة في الرواية لا تتجسد إلاّ في الحالة النفسية للبطل، أو الشخصيات لا في الحدث الكلي، ولم يعد"الخبر والوصف أساساً للبناء الفني في الرواية، وإنما استبدل بالتصوير الكامل العرضي السينمائي، أو المسرحي.. وأضحت العناية بتصوير الشخصية من الداخل اكثر من العناية بتصوير الموقف والحدث، والعالم الخارجي. بذلك نستطيع أن نقول بأن الرواية الحديثة أضحت ذهنية، لا حسية (7).
وصارت ظاهرة تفتيت اللغة من خلال "توسيع دلالالتها، ومعانيها، بانتقالها من الحيز الضيق إلى عالم أوسع أفقاً وأشمل دلالة(8) من المميزات الظاهرة على جسد الرواية، ناهيك عن ظواهر أخرى نحو استخدام تكنيك الذاكرة، والتحليل العقلي، وتداعي الأفكار بعيداً عن قيود الزمن، وغلبة التحليل على الانسجام، والاتساق، وغلبة التقعيد على البساطة، والفرد على المجموع، والعقل على الباطن، في العقل الواعي، والرمز على الإيضاح، والإلماح على الإفصاح (9).
الهوامش، والمصادر:
1- لم نقل اقصوصة، باعتبارها تابعة للقصة القصيرة.
2- القصة العربية الحديثة، حسين سالم باصديق، ط1، 1996م، دار عبادي.
3- رواد النهضة الحديثة، مارون عبود، ط1، 1952.
4- القصة العربية، م س، ,وانظر القصة القصيرة، د/ سيد حامد النساج، دار المعارف، ط1، 1977م.
5- القصة القصيرة، م س.
6- من أؤلئك، جابر عصفور، الناقد العربي المعروف.
7- تيار الوعي....، يحيى عبدالدائم، مجلة فصول، م 2، 1982م.
8- القصة القصير المصرية، علاء الدين محمد، رسالة ماجستير 1990م.
9- تيار الوعي، م س.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.