سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
عمرو حمزاوي : لا أشك للحظة أن ثوار اليمن وسوريا سيقبلون بدون انتصار حقيقي على طغيان الأسد وصالح وصف مبارك وبن على بحكام الجمود وصالح والقذافي والأسد بحكام الإجرام
قال الكاتب العربي المعروف عمرو حمزاوي إنه لا يشك للحظة في أن المواطنين الثائرين في سوريا واليمن سيتنازلون عن مطلب إسقاط الديكتاتور أو سيقبلون أن تنتهى ثورتهم دون انتصار حقيقي على طغيان الأسد وصالح. ويرى حمزاوي في مقال نشرته جريدة الشروق أن للسقوط الفعلي أو المنتظر لجمهوريات الاستبداد العربي الكثير من النتائج الداخلية والخارجية التي تستحق الرصد والتحليل..
أولا، المرحلة العربية الراهنة هي مرحلة بناء دولة المواطنة الحديثة بامتياز. تخلف العرب كثيرا عن اللحاق بركب الديمقراطية وعانوا طويلا، ومازال بعضهم، من استبداد حكام فرضوا التأخر على مجتمعاتهم ولم يحققوا لا تنمية متوازنة ولا إنجازات سياسية تذكر ومارسوا القمع المنظم ضد المواطنين واختزلوا رباط المواطنة إلى علاقة خوف من الدولة وأجهزتها الأمنية.
حكام الجمود كمبارك وبن على وحكام الإجرام كالقذافى وصالح والأسد أعادوا عقارب الساعة إلى الوراء، وهم اليوم يتركون مجتمعاتهم ومؤسسات الدولة حطاما يستوجب إعادة البناء.
وما التنازع القائم فى مصر حول مسألة الدولة المدنية وما إعلان المجلس الانتقالي الليبي عن التوجه لبناء دولة عصرية فى ظل فهم إسلامى معتدل إلا دليلان واضحان على الأهمية القصوى لتحديد هوية وطبيعة الدولة الحديثة التى يراد بناؤها.
ثانيا، المرحلة العربية الراهنة هي مرحلة التحول الديمقراطي تحت وقع ثورات المواطنين المطالبة بالحرية والكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان. ليس التحول الديمقراطي بأمر ينجز في أيام أو أشهر معدودات، ولا ينبغى تقدير سرعته المحتملة بسرعة نجاح الثورة في إسقاط المستبد. بل هو عملية مركبة تنطوي دوما على تقدم وتراجع وتستغرق سنوات وتشهد تقلبات كثيرة في هوية القوى السياسية التي تديرها وتحولات مستمرة في مواقفها.
التحدى هنا هو النجاح فى التوافق حول خريطة طريق لإدارة التحول نحو تداول السلطة وسيادة القانون والتعددية والعمل السياسي السلمي والعلني. وهنا تحديدا تتعثر اليوم تونس وكذلك مصر، ولن يختلف الحال في ليبيا أو سوريا أو اليمن.
ثالثا، المرحلة العربية الراهنة هي مرحلة المواطن أو لنقل زمن المواطن. فبعد زمن الرؤساء الخالدين ورؤساء التوريث الذين حكموا مجتمعاتهم كملكيات خاصة ونظروا للشعوب ككم مهمل يلقى له بالفتات ويتوقع منه الرضا، آن آوان تصدر المواطنات والمواطنين للمشهد السياسي وترجمة رغبتهم الكاسحة في الحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية إلى دولة حديثة ونظام سياسي ديمقراطي. سيستمر التنازع بين المواطنين والقوى التى تحاول تمثيلهم بين طرح إسلامي وآخر ليبرالي، بين توجه نحو إعلاء قيمة الضبط المجتمعي وآخر يريد توسيع الحريات، بين نظام رئاسي ونظام برلماني، بين تديين (من دين) للحياة السياسية وتنظيم للعلاقة بين الدين والسياسة يضمن الطبيعة المدنية للدولة. إلا أن التنازع هذا لن يحسمه رئيس ديكتاتور أو قوة سياسية تنفرد وتستأثر بالسياسة بمفردها، بل سيظل محل شد وجذب وصراع أتمناه سلميا بين المواطنين.
رابعا، المرحلة العربية الراهنة هي مرحلة الاستقلال العربي والتضامن بين الشعوب. دعك من الحديث الفارغ عن رؤساء المقاومة ورؤساء الاستسلام، ففى النهاية لا يختلف الأسد كثيرا عن مبارك ومصلحتهما الوجودية أبدا لم تكن إلا البقاء فى الحكم.
دول عربية حديثة ونظم سياسية ديمقراطية، إسلامية أو ليبرالية أو خليط بين التوجهين، ستقدر على التعامل مع الجوار (كل الجوار) الإقليمي باستقلالية وستحاول دوما مستندة للشرعية الديمقراطية صون مصالح شعوبها الوطنية. زمن المواطن فى العالم العربى سيشجع أيا التضامن العفوي والمنظم بين الشعوب بعيدا عن رغبات ونزوات الجهلاء الذين حكمونا طويلا. هنا أيضا التحديات عظيمة، فلا إسرائيل ولا إيران ولا الولاياتالمتحدة وأوروبا اعتادوا على نظم حكم عربية ذات شرعية ديمقراطية وأغلب الظن أن بعضهم على الأقل سيقف في خانة المناوئين. إلا أن طاقات الأمل والرغبة في غد أفضل التي تجتاح العرب اليوم قطعا ستجبلنا على النجاح.