من فضائح الشرعية المالية.. عرقلة تحويل الأموال إلى بنك عدن    عاجل: الجيش المصري يصدر بيانا بشأن تبادل إطلاق نار مع الجيش الإسرائيلي ويؤكد استشهاد أحد جنوده    صحيفة: تسكين 50 موظف جديد بدرجة وزير وبراتب يصل إلى 7 ألف دولار    تدشين دورة إدارة البحوث والتطوير لموظفي وموظفات «كاك بنك»    وزير الخارجية الأسبق ''أبوبكر القربي'': ما حدث في صنعاء مقدمة لإنجاح اتفاق بين الأطراف اليمنية    الوزير البكري يرأس اجتماعًا للجنة الرئيسية للمراكز الصيفية    كادت تنتهي بمجزرة مروعة.. فوضى وإطلاق نار في جلسة محاكمة قتلة رجل الأعمال ''الرشيدي'' عقب عرض مقاطع فيديو توثق الجريمة    يمني سبورت ينشر قائمة ال28 لمنتخب الشباب    اتلاف شحنة 8 حاويات عصائر قادمة من مصر في الجمارك بعدن    ''زيارة إلى اليمن'': بوحٌ سينمائي مطلوب    نجم جيرونا يقهر ليفاندوفسكي وبيلينجهام    مليشيا الحوثي: سنطلق القاضي ''عبدالوهاب قطران'' بشرط واحد    محرقة الخيام.. عشرات الشهداء والجرحى بمجزرة مروعة للاحتلال في رفح    من المنفى إلى المنفيّ !    بدء تفويج طلائع الحجاج اليمنيين من صنعاء إلى الأراضي المقدسة.. وإعلان لوزارة الأوقاف    الكشف عن مصير مدير مكتب " الصماد" بعد اختفائه المفاجيء!    قيادة جماعة الحوثي تصدم موظفي المؤسسات الحكومية بصنعاء قبل حلول عيد الاضحي!    شيفرة دافنشي.. الفلسفة، الفكر، التاريخ    الحوثيون يلقون القبض على متهم بقتل مواطن وحرق زوجته في حجة بعد إثارة الجريمة إعلاميا    40 دعاء للزوج بالسعادة.. ردديه ضمن أدعية يوم عرفة المرتقب    كيف لجنوبي الاقتناع بوحدة كفرته وسلبت كل حقوقه    القضية الجنوبية بين عبد ربه منصور ورشاد العليمي    سلطان العرادة وشركة غاز صافر يعرقلون أكبر مشروع لخزن الغاز في ساحل حضرموت    الجزء الثاني من فضيحة الدولار أبو 250 ريال يمني للصوص الشرعية اليمنية    الاتحاد الجنوبي لمكافحة الفساد والشروط الضرورية لنجاحه    رئيس الوزراء بن مبارك يغادر عدن هربا من مواجهة الأزمات التي عجز عن حلها    شاب يمني ينتحر شنقاً في صنعاء الخاضعة للحوثيين (صورة)    شاهد: صورة تجمع سالم الدوسري بأولاده.. وزوجته تكشف عن أسمائهم    شاهد: فضيحة فيسبوك تهزّ منزل يمني: زوجة تكتشف زواج زوجها سراً عبر المنصة!    من طهران إلى صنعاء: رحلة الأسلحة الإيرانية التي تغذي الصراع في اليمن    مارب.. افتتاح مدرسة طاووس بن كيسان بدعم كويتي    أولويات الكبار وميادين الصدق    دعم سعودي جديد لليمن ب9.5 مليون دولار    - 45أعلاميا وصحفيا يعقدون شراكة مع مصلحة الجمارك ليكشفون للشعب الحقيقة ؟كأول مبادرة تنفرد بها من بين المؤسسات الحكومية منذ2015 فماذا قال مرغم ورئيس التحرير؟ اقرا التفاصيل ؟    برشلونة يختتم موسمه بالفوز امام اشبيلية    دراسة حديثة تدق ناقوس الخطر وتحذر من اخطر كارثة تتهدد اليمن !    الاشتراكي اليمني يرحب بتوقيع قبائل الصبيحة ميثاق شرف لإنهاء الثأرات مميز    منظمة إيرانية منفية تكشف اساليب ووسائل إيران في نقل الأسلحة للحوثيين مميز    قيادة «كاك بنك» تعزي في وفاة والدة وزير العدل القاضي بدر العارضة    الأهلي المصري يتوج بطلًا لأبطال إفريقيا للمرة ال12 على حساب الترجي التونسي    بينهم يمني.. شاهد: الأمن العام يُحكم قبضته على المُجرمين: لا مكان للجريمة في السعودية!    تعز.. العثور على جثمان طفلة جرفتها سيول الأمطار بالمدينة    الحكومة اليمنية ترحب بقرار "العدل الدولية" وقف الهجوم العسكري على رفح مميز    الثاني خلال أسبوع.. وفاة مواطن نتيجة خطأ طبي خلال عملية جراحية في أحد مستشفيات إب    الفنان محمد محسن عطروش يعض اليد السلطانية الفضلية التي أكرمته وعلمته في القاهرة    الذهب يتجه صوب أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من خمسة أشهر    عالم يمني يبهر العالم و يكشف عن أول نظام لزراعة الرأس - فيديو    "القسام" تعلن عن أسر جنود للاحتلال في كمين داخل نفق في جباليا    الونسو ينهي موسمه بخسارة وحيدة في جميع البطولات    ثالث حادثة خلال أيام.. وفاة مواطن جراء خطأ طبي في محافظة إب    اللواء العرادة يعلن عن إنشاء مدينة طبية وبناء كلية طب ومستشفى جامعي بمأرب    وزارتا الأوقاف والنقل تحملان المليشيات الحوثية عرقلة سفر الحجاج جواً من صنعاء    تصحيح التراث الشرعي (32) أين الأشهر الحرم!!؟    ما بين تهامة وحضرموت ومسمى الساحل الغربي والشرقي    وهم القوة وسراب البقاء    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    اليونسكو تزور مدينة تريم ومؤسسة الرناد تستضيفهم في جولة تاريخية وثقافية مثمرة    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سقى الله أيام سايكس- بيكو!
نشر في براقش نت يوم 17 - 10 - 2010


ويحدثونك عن الوحدة العربية أو الإسلامية الكبرى
د. فيصل القاسم
والمشاريع القومية المنتفخة وهم الذين فتتوا مجتمعاتنا وقطعوا أوصالها إرباً إرباً بحيث وصل التفتيت إلى أصغر نواة في التركيبة الاجتماعية

في الوقت الذي راحت فيه بقية دول العالم تنفتح على بعضها البعض وتندمج وتتقارب وتتخلص من تقوقعها الضيق في إطار العولمة والاندماج والتكتل، نجد أن العالم العربي يمعن في التقوقع على كل المستويات تقريباً. وما يهمني في هذا السياق ليس فقط المحافظة العربية الشديدة على التقسيم السايكسبيكي الجيوبوليتيكي للوطن العربي بل شيء آخر لا يقل خطورة لمسته في أكثر من بلد عربي. وإذا سلّمنا بأن التركيبة السياسية التقسيمية التي فرضتها القوى الاستعمارية على العرب بعد انهيار الامبراطورية العثمانية قد تجذرت ولم يعد بالإمكان الانتفاض عليها على الأقل في ظل الظروف العربية المهترئة فإن ما يثير الهلع أن الأنظمة العربية الحاكمة لم تعمل جاهدة فقط على تكريس التقسيم الاستعماري للمنطقة العربية والتمسك به بأسنانها بل سعت بدورها إلى نشر ثقافة التقوقع والتشرذم والتشظي والتفتيت المنظم على المستويات الاجتماعية والمذهبية والطائفية وحتى العائلية مما جعل الداعين إلى الوحدة العربية أو على الأقل التكامل العربي يترحمون على سفالة سايكس البريطاني وبيكو الفرنسي اللذين قسما العالم العربي إلى دول ودويلات وحتى كانتونات ومناطق عازلة إمعاناً في تقطيع أوصال هذا الجزء الحيوي جداً من العالم.

إن المسؤول الأول والأخير عن هذا التشظي المتزايد على كل الصعد العربية الداخلية تقريباً هو بلا شك أنظمة الحكم العربية التي تسلمت مقاليد السلطة بعد سايكس بيكو أو بعد خروج المستعمر من ديارنا، فبدلاً من رأب التصدعات في البنى الدينية والاجتماعية التي خلقها الاستعمار راحت تغذيها. ولا تختلف في هذا السياق الأنظمة التي رفعت شعارات إسلامية عن تلك التي رفعت شعارات قومية وحدوية. فالنظامان الإسلاموي والقومي العربيان أبليا بلاء أكثر من حسن في عملية التفتيت الداخلي وتقطيع الأوطان إلى شظايا وكأنهما كانا يقولان لسايكس وبيكو نحن أفضل منكما في عمليات التقسيم. أنتما يا سايكس ويا بيكو قسمتما العرب على أسس جغرافية مصطنعة ونحن الحكومات العربية سنكمل المشوار بحيث يصل التقسيم حتى إلى الطوائف والعائلات والقبائل والعشائر والمذاهب وسنجعل شعوبنا تعود إلى حجورها الأولى.

لقد تشدقت بعض الدول التي رفعت الشعار الإسلامي وما زالت تتشدق بتوحيد العالم الإسلامي تحت راية الإسلام وإيجاد عالم يمتد من إندونيسيا إلى أفغانستان. إنه بلا شك شعار جميل وعريض جداً. لكن الذي كانت تحققه تلك الأنظمة على أرض الواقع هو تمزيق منظم ليس فقط للعالم الإسلامي بل حتى للبلد الذي يقع تحت سلطتها المباشرة الذي تحكمه. فبفضل طريقة الحكم القائمة على الدوائر الضيقة والمقربين جداً وحرمان الناس على أساس مذهبي من المشاركة السياسية حتى في إدارة البلديات تمكنت بعض الأنظمة المتأسلمة من تفتيت مجتمعاتها وقطع كل الروابط البسيطة التي كانت تجمع بينها. فزاد التعصب القبلي والطائفي والعشائري وحتى العائلي بحيث أصبحنا ننظر إلى سايكس وبيكو على أنهما ملاكان رائعان لأنهما على الأقل لم يتلاعبا بطوائفنا ومذاهبنا وعوائلنا وقبائلنا ونسيجنا الاجتماعي والثقافي الداخلي كما لعبت أنظمتنا "الإسلامية".

ألا يقولون لنا عادة إن الشعوب على دين حكامها؟ وبما أن دين الكثير من زعمائنا هو الاهتمام بالدرجة الأولى بالأقربين وتمييزهم عن بقية خلق الله فإن الشعب راح بدوره يهتم بأقرب ما لديه، فالعائلي غدا أكثر عائلية والطائفي أصبح أكثر طائفية والقبلي غدا أكثر قبلية وهلم ما جرى. ويسألونك لماذا لم يتجذر المجتمع المدني لدينا! المجتمع المدني يا جماعة الخير بحاجة إلى مجتمعات تخلصت من نزعاتها وانتماءاتها الضيقة كالانتماء العشائري والقبلي والعائلي والمذهبي والطائفي. ونحن بفضل "القيادات الحكيمة" التي ابتلينا بها زدنا عشائرية وقبلية وتمذهباً وعائلية وأصبح تحقيق المجتمع المدني لدينا مثل حلم إبليس في الجنة.

وفيما نجحت الأنظمة الإسلاموية في جعل شعوبها تحذو حذوها في التقوقع وتضييق دائرة الانتماء برعت الأنظمة القومية بدورها في دفع شعوبها إلى الدرك الأسفل من الانزواء، فبدلاً من أن يتحقق الوطن العربي الكبير من الشام لبغدان ومن نجد إلى يمن إلى مصر فتطوان، أصبح ديدن الكثير من الشعوب التي ترزح تحت أنظمة حكم تدعي القومية التغني بالانتماء الأضيق والتشبث به، فترعرعت الطائفية والمذهبية والعائلية في ظل الأنظمة القومية المزعومة بشكل لم يسبق له مثيل حتى أيام الاستعمار الذي كان يعيش على مبدأ (فرق تسد) أو على تشرذم المجتمعات التي كان يحكمها. بعبارة أخرى لقد نجحت الأنظمة "القومية" فيما لم ينجح فيه المستعمر فحولت بلدانها إلى شعوب وقبائل وطوائف وعوائل متنافرة هذا في الوقت الذي كانت تتشدق فيه تلك الأنظمة بصهر العرب في بوتقة واحدة. لكن بدلاً من تحقيق ذلك استفحل التطويف والتمذهب والتفتيت المنظم. ألم يكن الاستعمار أرحم ببلداننا إذن؟ صحيح أنه عاش على تقسيم الشعوب وتجزئتها ومنع وحدتها، لكن بعض أنظمتنا العربية ذهبت أبعد مما ذهب إليه المستعمر فزرعت بذور الفرقة حتى بين قرية وأخرى وعائلة وأخرى وأحيت قيم الإقطاع البائدة بشكل مذهل وفشلت فشلاً ذريعاً في جعل الشعب ينتمي إلى مفهوم الوطن لأنها لم تعمل أصلاً على إنتاج مواطنين حقيقيين بل ما زالت تتعامل مع الناس كرعايا ذوي انتماءات وتوجهات فئوية مختلفة.

ولو نظرنا إلى بعض الأنظمة التي تاجرت بالشعار القومي على مدى العقود الفائتة لوجدنا أنها كانت وما زالت إما أنظمة عائلية أو طائفية أو قبلية بامتياز، فهذا يرفع شعاراً قومياً فضفاضاً للغاية ثم يسلم مقاليد الحكم ومفاصل الدولة الحساسة إلى أبناء قبيلته أو حتى عشيرته بحيث يصبحون الحاكمين بأمرهم إن لم نقل شعب البلد المختار إذا توخينا الدقة في الكلام. وذاك ينادي بالوحدة العربية من المحيط إلى الخليج ثم يحكم من وراء ذلك الشعار الواسع جداً من ثقب الإبرة، فتراه يسلم المناصب المهمة إلى أبناء طائفته وعائلته. وذاك من تخطى الحدود القومية لينادي بأممية عربية وأحياناً عالمية لكنه من وراء الستار يحيط نفسه بدوائر من القبائل والشراذم. لا بل إنه دق أسافين داخل القبائل القريبة منه ذاتها، فالقبيلة الأقرب لها من الصلاحيات والامتيازات أكثر من غيرها. وكم سمعت بعض المقربين من تلك الأنظمة "القومجية" يتفاخرون بانتمائهم القبلي والطائفي وقربهم من رأس السلطة على أساس فئوي مقيت. ولا ننس أن أبناء بلدة تكريت كانوا بمثابة شعب الله المختار في العراق. آه كم تكريت لدينا!!

ماذا تتوقع من الشعوب العربية إذن عندما ترى أنظمتها تحكم على أسس عائلية وقبلية وطائفية ومناطقية؟ هل تريدهم أن ينزعوا باتجاه الوحدة والاندماج والتكامل أم باتجاه الانتماء الضيق كأن يتقوقعوا على قبيلتهم وعائلتهم وطائفتهم ويداروا عليها؟ لقد سألوا ذات مرة شيخاً بربرياً أمازيغياً في أحد بلدان المغرب العربي لماذا يتمسك بقوة بهويته البربرية، فقال لهم: "طالما تنظرون إليّ كبربري وتتصرفون معي بعرقية صارخة فإنني سأزداد بربرية وأمازيغية". أي أن تمسك الآخرين بهويتهم الضيقة سيجعل الشيخ البربري يحافظ على وضعيته الأمازيغية. فكيف نطالب الشعوب العربية إذن أن تتقارب من بعضها البعض وتتوحد إذا كانت أنظمتنا "القومية والإسلامية" تمعن في طائفيتها ومذهبيتها وعائليتها وقبليتها المقيتة؟ فطالما أن هذا النظام أو ذاك عائلي أو طائفي بامتياز فلا بأس أن يحافظ الناس على طائفتهم وعائليتهم ويتمسكوا بهما.

وكم شعرت بهلع شديد في بعض الدول العربية عندما شاهدت تصرفات ذكرتني بعهد الإقطاع، فهناك الآن في بعض القرى العربية ما يسمى "بصندوق العائلة" وهو أمر اعتقدنا أنه قد اندثر إلى غير رجعة بخروج الاستعمار من بلداننا، لكنه بفضل المستعمر الداخلي الذي حل محل المستعمر الخارجي بعد سايكس بيكو والاستقلالات الوهمية قد عاد بقوة لا مثيل لها. فالنزوع الآن إلى الدوائر الأضيق كالعائلة بحيث قد ينتفي الترابط والانصهار الاجتماعي حتى على مستوى القرية الواحدة. وهذا ليس غريباً، فالعائلة البسيطة التي ترى بلدها يُحكم ويُنهب على أساس عائلي أحياناً ستجد نفسها مضطرة للحفاظ على كينونتها العائلية.
ويحدثونك عن الوحدة العربية أو الإسلامية الكبرى والمشاريع القومية المنتفخة وهم الذين فتتوا مجتمعاتنا وقطعوا أوصالها إرباً إرباً بحيث وصل التفتيت إلى أصغر نواة في التركيبة الاجتماعية. أليس حرياً بأنظمتنا اللاإسلامية ولا قومية إذن أن ترفع شعار: "تقوقعوا تشرذموا فنحن دعاة التقوقع والتشرذم. إننا نحب المتقوقعين والمتشرذمين" وذلك بدلاً من الشعارات الإسلامية والقومية المعهودة والمبتذلة التي تاجروا وضحكوا بها علينا لعشرات السنين؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.