إعلان عدن التاريخي.. بذرة العمل السياسي ونقطة التحول من إطار الثورة    الدوري الاوروبي .. ليفركوزن يواصل تحقيق الفوز    دوري المؤتمر الاوروبي ...اوليمبياكوس يسقط استون فيلا الانجليزي برباعية    صحيح العقيدة اهم من سن القوانين.. قيادة السيارة ومبايض المرأة    "القصاص" ينهي فاجعة قتل مواطن بإعدام قاتله رمياً بالرصاص    "قلوب تنبض بالأمل: جمعية "البلسم السعودية" تُنير دروب اليمن ب 113 عملية جراحية قلب مفتوح وقسطرة."    غضب واسع من إعلان الحوثيين إحباط محاولة انقلاب بصنعاء واتهام شخصية وطنية بذلك!    لملس يفاجئ الجميع: الانتقالي سيعيدنا إلى أحضان صنعاء    طقم ليفربول الجديد لموسم 2024-2025.. محمد صلاح باق مع النادي    لماذا يُدمّر الحوثيون المقابر الأثرية في إب؟    "مشرف حوثي يطرد المرضى من مستشفى ذمار ويفرض جباية لإعادة فتحه"    بعد إثارة الجدل.. بالفيديو: داعية يرد على عالم الآثار زاهي حواس بشأن عدم وجود دليل لوجود الأنبياء في مصر    أيهما أفضل: يوم الجمعة الصلاة على النبي أم قيام الليل؟    ناشط من عدن ينتقد تضليل الهيئة العليا للأدوية بشأن حاويات الأدوية    دربي مدينة سيئون ينتهي بالتعادل في بطولة كأس حضرموت الثامنة    تضامن حضرموت يحلق بجاره الشعب إلى نهائي البطولة الرمضانية لكرة السلة لأندية حضرموت بفوزه على سيئون    مجلس وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل يناقش عدداً من القضايا المدرجة في جدول أعماله    الارياني: مليشيا الحوثي استغلت أحداث غزه لصرف الأنظار عن نهبها للإيرادات والمرتبات    رعاية حوثية للغش في الامتحانات الثانوية لتجهيل المجتمع ومحاربة التعليم    "مسام" ينتزع 797 لغماً خلال الأسبوع الرابع من شهر أبريل زرعتها المليشيات الحوثية    تشيلسي يسعى لتحقيق رقم مميز امام توتنهام    استشهاد أسيرين من غزة بسجون الاحتلال نتيجة التعذيب أحدهما الطبيب عدنان البرش    الصين تبدأ بافتتاح كليات لتعليم اللغة الصينية في اليمن    المنخفض الجوي في اليمن يلحق الضرر ب5 آلاف أسرة نازحة جراء المنخفض الجوي باليمن    إعتراف أمريكا.. انفجار حرب يمنية جديدة "واقع يتبلور وسيطرق الأبواب"    شاب سعودي يقتل أخته لعدم رضاه عن قيادتها السيارة    تعز.. حملة أمنية تزيل 43 من المباني والاستحداثات المخالفة للقانون    الهلال يلتقي النصر بنهائي كأس ملك السعودية    أثر جانبي خطير لأدوية حرقة المعدة    توضيح من أمن عدن بشأن مطاردة ناشط موالٍ للانتقالي    أهالي اللحوم الشرقية يناشدون مدير كهرباء المنطقة الثانية    ضلت تقاوم وتصرخ طوال أسابيع ولا مجيب .. كهرباء عدن تحتضر    صدام ودهس وارتطام.. مقتل وإصابة نحو 400 شخص في حوادث سير في عدد من المحافظات اليمنية خلال شهر    الخميني والتصوف    نجل القاضي قطران: والدي يتعرض لضغوط للاعتراف بالتخطيط لانقلاب وحالته الصحية تتدهور ونقل الى المستشفى قبل ايام    قيادي حوثي يخاطب الشرعية: لو كنتم ورقة رابحة لكان ذلك مجدياً في 9 سنوات    إنريكي: ليس لدينا ما نخسره في باريس    انهيار كارثي.. الريال اليمني يتراجع إلى أدنى مستوى منذ أشهر (أسعار الصرف)    جماعة الحوثي تعيد فتح المتحفين الوطني والموروث الشعبي بصنعاء بعد أن افرغوه من محتواه وكل ما يتعلق بثورة 26 سبتمبر    جريدة أمريكية: على امريكا دعم استقلال اليمن الجنوبي    محلل سياسي: لقاء الأحزاب اليمنية في عدن خبث ودهاء أمريكي    الرئيس الزُبيدي يُعزَّي الشيخ محمد بن زايد بوفاة عمه الشيخ طحنون آل نهيان    أولاد "الزنداني وربعه" لهم الدنيا والآخرة وأولاد العامة لهم الآخرة فقط    15 دقيقة قبل النوم تنجيك من عذاب القبر.. داوم عليها ولا تتركها    سفاح يثير الرعب في عدن: جرائم مروعة ودعوات للقبض عليه    خطوة قوية للبنك المركزي في عدن.. بتعاون مع دولة عربية شقيقة    انتقالي لحج يستعيد مقر اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بعد إن كان مقتحما منذ حرب 2015    مياه الصرف الصحي تغرق شوارع مدينة القاعدة وتحذيرات من كارثة صحية    إبن وزير العدل سارق المنح الدراسية يعين في منصب رفيع بتليمن (وثائق)    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و568 منذ 7 أكتوبر    كيف تسبب الحوثي بتحويل عمال اليمن إلى فقراء؟    المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة    النخب اليمنية و"أشرف"... (قصة حقيقية)    اعتراف رسمي وتعويضات قد تصل للملايين.. وفيات و اصابة بالجلطات و أمراض خطيرة بعد لقاح كورونا !    عودة تفشي وباء الكوليرا في إب    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلفية اليمن المعاصرة... الصِّدام مع الزَّيدية
نشر في براقش نت يوم 27 - 08 - 2012

شهدت ساحة العمل الإسلامي خلال العقود الأخيرة في اليمن مخاض نشأة "الجماعة السلفية" إلى أن أضحت تزاحم الجماعات الإسلامية الأخرى.
وقد ارتأيت أن أجمل معالم التَّكون والصَّيرورة للسَّلفية المُعاصرة في اليَمن في هذه الدِّراسة المختصرة، وأن ألمّ شتيت المتفرق مما توافر لنا من الوثائق والمعلومات، فضلاً عن المتابعة والمشاهدة الشخصية للجماعات السلفية، ولما هو متعلق وذي صلة بالفكر الديني عموماً من مطلع التسعينيات، ومن العام 1993 على وجه التحديد إلى يومنا.
إن السلفية "هي نسق فكري يختزن الماضي في دلالاته ويرى أن الماضي هو الأفضل، ولهذا سميت القرون الإسلامية الأولى بالقرون المفضلة". يظهر هذا المعنى والتصور مما تستبطنه مفردة "السلفية" المشتقة من "السلف"، فالزمن في وعي السلفيين: "يتشكل على صيغة لحظة نورانية طاهرة ظهرت في عتمة التاريخ بعد أن كان كالحاً، لكن هذا النور التقوي "من التقوى" الذي أضاء التاريخ، لم يلبث لدى السلفية أن تحول إلى لحظة معرفية شاملة كل الكمال، ومن ثم فإن الزمن يسير نحو التناقص، والتاريخ -باستمرار- متقدم نحو الأسوأ، بحيث يجعل كل الفهوم والتصورات المعرفية موجودة هناك عند لحظة والاكتمال.
كان اليمن ينقسم إلى شمالي وجنوبي، وأهالي المناطق السفلى والغربية من القسم الشمالي - كلواء الحديدة وتعز وإب - انتشر المذهب الشافعي الممتزج بالعقيدة الصوفية، لذا انتشر عندهم عدد من المقامات على الأضرحة في مختلف المناطق، ومن أكبرها مقام العارف بالله أحمد بن علوان في تعز. أما أهالي اليمن الأعلى، الذي يبدأ من نقيل سمارة إلى حدود السعودية، كل هذه المناطق اتخذت طريقة التشيع، ويغلب عليهم المذهب الزيدي الممتزح بالروح المعتزلية، وفي هذه المناطق انتشرت عدد من القباب على الأضرحة ومن أهمها قبة جامع الإمام الهادي في صعدة.
كانت دعوة الإخوان قد سبقت الدعوة السلفية بمدة زمنية، وحسب تقدير الشيخ عائض مسمار: لا تقل عن عشر سنوات فأكثر وكانت الدعوتان شيئاً واحداً، وقد أسندت إلى الشيخ مقبل إدارة أحد المعاهد، الذي سبق الإخوان في إنشائه في صعدة، واستمر على ذلك فترة، إلى أن شعر الإخوان أنه من الطينة القاسية التي لا تتشكل، وحسب تعبير الشيخ عائض مسمار: "شعروا أنه على غير ما يريدون، فبدأوا ينظمون الطلاب على عادتهم سراً، وجعلوا على المعهد مديراً دون أن يدري الشيخ مقبل، ثم ما لبث هذا السر الإ فترة ثم انكشف، فلما عرف الشيخ غضب غضباً شديداً وطرد ذلك المدير، وبدأت بيننا وبين الإخوان الحساسية، فأخرج الشيخ -رحمه الله- كتاب "المخرج من الفتنة""، وكان هذا مبتدأ الانفصال التدريجي عن جماعة الإخوان.
إن من أولويات الدعوة السلفية في العمل الإسلامي "التصفية" و" التربية"، بمعنى: "التصفية الشاملة في العقيدة وفي المناهج العلمية والعملية، وفي الخطب والمواعظ، في الكتب والمؤلفات، وفي الصفوف، وغير ذلك، والتربية على الإسلام المصفى مما ألحق به الجاهلون أو الحاقدون". ويرى أحد الباحثين أن مراد السلفيين بالتصفية هو: "فصل الأحاديث الضعيفة عن الصحيحة"، وهي رؤية –كما هو ظاهر- قَصَرَت العملية على أحد أجزائها.
كان صدى الدعوة في الوسط اليمني في مبتداه بسيطاً، ومدى الحراك غير منتشر، فمنذ الانطلاقة الأولى من دماج في صعدة، إلى سفر الشيخ إلى مصر وإلقائه هناك عدداً من الدروس والمحاضرات هناك، ثم عودته مواصلاً الدعوة وإلقاء الدروس، مركزاً على علم الحديث، بدأت الدعوة بالإنتشار عبر الأشرطة السمعية إلى كافة البلاد اليمنية، وإلى خارج البلاد. وكانت أول رحلة موسعة ومنظمة لنشر الدعوة في أرجاء اليمن، جرت في عام 1402ه/1982م أيام الزلزال الذي وقع بذمار.
كانت المواجهة بين السلفية والشيعة الزيدية محتدمة وشديدة نظراً للتماس المكاني، فدماج مركز السلفية في صعدة، التي هي مركز الشيعة الزيدية، وشيعة صعدة كما جاء على لسان القاضي "علي السمان": "متشددون فهم يكفرون علماء صنعاء"، ويضاف إلى ذلك عامل المنشأ الزيدي لشيخ السلفية، ومعرفته المسبقة بالمذهب واحتكاكاته به في فترة الانتقال للمذهب السلفي. وقد حدثت ردود أفعال مختلفة الأشكال مابين المصادمات المباشرة العنيفة، أو الردود العلمية، أو الخطابات والخطب التحذيرية "وتم كتابة بعض العبارات على الجدران وممارسة التحذير في جميع المساجد"، وفي إحدى الحوادث يذكر الشيخ مقبل في ترجمته: "مضاربة شديدة في "جامع الهادي" -معقل الزيدية -بعد كلامه في حضرة علماء الشيعة وعوامهم"، فحدثت ضجة كبيرة في الجامع، وأطلق أحد الناس الرصاص لتفريق الناس من تلك الضجة والأصوات –كما ذكر ذلك الشيخ عائض مسمار- وعبر الشيخ مقبل عن العملية في ترجمته لنفسه: بصده عن الدعوة في الجامع، وسجن بسبب ذلك أحد عشر يوماً في شهر رمضان.
ومن ردود الأفعال العنيفة حادثة مسجد جُميدة، وهو أول مسجد في لواء صعدة اعتنق السلفية، وفارق المذهب الزيدي، وأدى ذلك إلى وضع عدد من المواد المتفجرة في جدران المسجد لنسفه أثناء قدوم وفود سلفية لافتتاحه -بتوسعته الجديدة- من مناطق ذمار والحدأ وعنس، ولم تنفجر الإ في مواضع قليلة، وسَلِم المسجد ولم يسقط، وفي أعقاب الحادثة بأيام أقيمت أول صلاة جمعة سلفية في الجامع، وأعيد حفل الافتتاح برئاسة الشيخ مقبل الوادعي. وفي إثر التراكمات الحادثة والمشاكل الناجمة جراء هذا الإحتكاك، أُرسل القاضي يحيى الفسيل لحل القضايا بين السلفية وبين الشيعة الزيدية، فحصل بينهما صلح، واتفاق على أن يسكت كل فريق عن الآخر.
وكان من ردود الأفعال كتابات وأبحاث منها: محاضرة للشيخ مقبل نشرت صوتياً، ثم طبعت ضمن إحدى كتبه بعنوان: "المذهب الزيدي مبني على هيام"، وقد رد علماء الزيدية بعدد من الكتيبات والرسائل، منها كتاب ضخم للمرجع الزيدي السيد مجد الدين المؤيدي "ت 1428ه/2007" - وهو أحد مشايخ الشيخ مقبل، وممن تتلمذ عليه زمن الطلب- بعنوان: "فصل الخطاب في الرد على المفتري الكذاب"، وقد قال عنه الشيخ مقبل: "ورافضة صعدة ألفوا كتاباً بعنوان "فصل الخطاب في الرد على المفتري الكذاب"، فجاء بعض الإخوة وقالوا: نريد منك أن ترد على الكتاب، فقلت: أمثلي يرد على هذا؟ وأنا يعجبني الهجوم وليس المرافعة، ثم بلي الكتاب وضاع والحمد لله".
من جانب آخر تأرجح الموقف السنّي من الدعوة السلفية في هذه المرحلة، بين ثلاثية الترحيب والرفض والتوقف، فهناك من رحب وانطلق مستجيباً وملبياً، كما حصل لآل جُميدة في صعدة، وبعض أقارب الشيخ في دماج، وأقارب الشيخ عائض مسمار في خمر، وممن كان متبن للسلفية مختف في المجتمع، أو تَدَيَّن بالتقية خشية ردة الفعل، كما رحبت بها جماعة الإخوان، على أنهما كانتا شيئاً واحداً ثم افترقتا تدريجياً. وهناك من رفض الدعوة السلفية، واعتبرها امتداداً للوهابية، كالصوفية بطرقها المختلفة، سواء في الحديدة وزبيد أم في عدن وجبلة أم في البيضاء وتريم. وبين من توقف منتظراً ما تسفر عنه الأيام، وحتى ينجلي الغموض، وتتضح أهداف الدعوة بكامل أبعادها وبصورة مكتملة.
بقدوم العام 1990، برزت العديد من الإشكالات الحاسمة، والتي أثرت بشكل مباشر على الساحة الإسلامية بشكل عام في مختلف الأصقاع والبلاد، وأبرزت المواقف المتباينة والمختلفة، وأعادت فرز مواقف السلطات من الجماعات والعكس، وموقف الجماعات مع بعضها، إما بحدوث انشقاق واختلاف أو بإتمام انفصال معلّق.



المقال خلاصة من بحث محمد عبد الصَّمد الهَجَري'السلفية المعاصرة في اليمن' ضمن كتاب 19 'الإسلامية اليمنية' "يوليو 2008" الصادر عن مركز المسبار للدراسات والبحوث- دبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.