لعل مما يلاحظ أن حضرموت الحديثة مشروع مؤجل تزاحمه حضرموت القديمة بضراوة تقليدية، تجد في زهو القديم ما يجعلها بمنأى من مساءلة الفعل الحديث، وبين حضرموت الجديدة والقديمة هناك حضرموت افتراضية، وحضرموت أسطورية، وحضرموت كونية، وحضرموت رابعة متعددة الصفات، فإذا أنت أمام حضرموت(ات) لكل منها أشياعها، وهم لذلك يصطرعون، بالكلمة والموقف، حول فرض ال(حضرموت)، التي يتشيعون لها. والنتيجة أن أولئك يتفانون في سبيل حضرموتاتهم وهم في شغلٍ عن حضرموت الجميع. ولو أنهم أخذوا بالأسباب الموضوعية في بناء الذات الحضرمية لكانت لهم برامج ذات مرجعية علمية حقيقية، تعصمهم من القفز في فراغ الافتراضي والأسطوري والكوني والمتعدد الصفات، وعندئذ سيلتقون في مكان جامع، يلتفون فيه حول حضرموت واحدة، ولا يلتفون على حاضرها ومستقبلها. أشرت في مقال سابق عنوانه " الحضرمة قيم وأخلاقيات، وحضرموت لا تقرأ الفنجان " إلى أن هناك زهواً حضرمياً مبالغاً فيه، يعمي عن رؤية الواقع وتحدياته، قد يتطرف أحياناً لدى البعض منهم حد أن يظن السامع أن الحضارمة شعب مصطفى!. وبطبيعة الحال لم يكن المقال موجهاً إلا لترشيد الوعي بالحضرمة التي تشكلت على قاعدة قيمية وأخلاقية وحضارية، ولم تكن شيئاً مما له صلة بالجينات. لكن سؤال اليوم ربما يضعنا في مواجهة مع متطلبات اللحظة، وأجندة حضرموت اليوم، وليس حضرموتات الزهو الذي يتخذ الافتراضي والأسطوري والكوني والمتعدد الصفات قناعاً، أو طاقية إخفاء يخرج من تحتها أصداء لغط كثير، وصخب مجلجل، ورشق دونكيشوتي. إن حضرموت اليوم هي السؤال الذي تؤكد إجابته الموضوعية أصالة حضرموت الأمس، وسواها أي الإجابة الذاتية (غير الموضوعية) تقذف بحضرموت فراسخ ضوئية في متاهات التلاشي. هل في هذا الكلام ما يخدش الإحساس بالانتماء إلى حضرموت؟ ربما هو كذلك لدى من لصقت برؤوسهم طاقيات الإخفاء العتيدة، لكنه ليس كذلك عند من باعدوا بينهم وبين أي طاقية مماثلة، أو نزعوا عن وجوههم أقنعة الافتراضي والأسطوري والكوني والمتعدد الصفات، فواجهوا سؤال حضرموت اليوم بوجوه عارية وعقول مفتوحة وقلوب مطمئنة إلى أن حضرموت في صيرورتها تتشكل وفق قوانين موضوعية ليست مخصوصة بها من دون بلدان المعمورة. هي إذن رحلة البحث عن حضرموت في متاهة حضرموتات مجازية، تُضِلُّ مجازييها في صحارى قاحلة حيث لا ماء ولا شجر.