رئيس الاتحاد العام للكونغ فو يؤكد ... واجب الشركات والمؤسسات الوطنية ضروري لدعم الشباب والرياضة    أمطار رعدية على عدد من المحافظات اليمنية.. وتحذيرات من الصواعق    إعلان حوثي رسمي عن عملية عسكرية في مارب.. عقب إسقاط طائرة أمريكية    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن بقوة السلاح.. ومواطنون يتصدون لحملة سطو مماثلة    وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر    مأساة في ذمار .. انهيار منزل على رؤوس ساكنيه بسبب الأمطار ووفاة أم وطفليها    تهريب 73 مليون ريال سعودي عبر طيران اليمنية إلى مدينة جدة السعودية    تدشيين بازار تسويقي لمنتجات معيلات الأسر ضمن برنامج "استلحاق تعليم الفتاة"0    شاب يمني يساعد على دعم عملية السلام في السودان    الليغا ... برشلونة يقترب من حسم الوصافة    أعظم صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها.. كررها 500 مرة تكن من السعداء    "عبدالملك الحوثي هبة آلهية لليمن"..."الحوثيون يثيرون غضب الطلاب في جامعة إب"    خلية حوثية إرهابية في قفص الاتهام في عدن.    "هل تصبح مصر وجهة صعبة المنال لليمنيين؟ ارتفاع أسعار موافقات الدخول"    الخليج يُقارع الاتحاد ويخطف نقطة ثمينة في الدوري السعودي!    اختتام التدريب المشترك على مستوى المحافظة لأعضاء اللجان المجتمعية بالعاصمة عدن    مأرب تحدد مهلة 72 ساعة لإغلاق محطات الغاز غير القانونية    مبابي عرض تمثاله الشمعي في باريس    عودة الثنائي الذهبي: كانتي ومبابي يقودان فرنسا لحصد لقب يورو 2024    لا صافرة بعد الأذان: أوامر ملكية سعودية تُنظم مباريات كرة القدم وفقاً لأوقات الصلاة    اللجنة العليا للاختبارات بوزارة التربية تناقش إجراءات الاعداد والتهيئة لاختبارات شهادة الثانوية العامة    لحج.. محكمة الحوطة الابتدائية تبدأ جلسات محاكمة المتهمين بقتل الشيخ محسن الرشيدي ورفاقه    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن في محافظة إب    العليمي يؤكد موقف اليمن بشأن القضية الفلسطينية ويحذر من الخطر الإيراني على المنطقة مميز    انكماش اقتصاد اليابان في الربع الأول من العام الجاري 2024    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا لكرة القدم للمرة ال15 في تاريخه    تحذيرات أُممية من مخاطر الأعاصير في خليج عدن والبحر العربي خلال الأيام القادمة مميز    النقد الدولي: الذكاء الاصطناعي يضرب سوق العمل وسيؤثر على 60 % من الوظائف    رئيس مجلس القيادة يدعو القادة العرب الى التصدي لمشروع استهداف الدولة الوطنية    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    600 ألف دولار تسرق يوميا من وقود كهرباء عدن تساوي = 220 مليون سنويا(وثائق)    وعود الهلآّس بن مبارك ستلحق بصيف بن دغر البارد إن لم يقرنها بالعمل الجاد    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن في محافظة إب    انطلاق أسبوع النزال لبطولة "أبوظبي إكستريم" (ADXC 4) في باريس    تغاريد حرة.. عن الانتظار الذي يستنزف الروح    المملكة المتحدة تعلن عن تعزيز تمويل المساعدات الغذائية لليمن    ترحيل أكثر من 16 ألف مغترب يمني من السعودية    وفاة طفل غرقا في إب بعد يومين من وفاة أربع فتيات بحادثة مماثلة    سرّ السعادة الأبدية: مفتاح الجنة بانتظارك في 30 ثانية فقط!    نهاية مأساوية لطبيبة سعودية بعد مناوبة في عملها لمدة 24 ساعة (الاسم والصور)    ظلام دامس يلف عدن: مشروع الكهرباء التجارية يلفظ أنفاسه الأخيرة تحت وطأة الأزمة!    600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح منذ تكثيف الهجوم الإسرائيلي    شاهد: مفاجأة من العصر الذهبي! رئيس يمني سابق كان ممثلا في المسرح وبدور إمراة    وصول دفعة الأمل العاشرة من مرضى سرطان الغدة الدرقية الى مصر للعلاج    ياراعيات الغنم ..في زمن الانتر نت و بالخير!.    استقرار اسعار الذهب مع ترقب بيانات التضخم الأميركية    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 35 ألفا و233 منذ 7 أكتوبر    تسجيل مئات الحالات يومياً بالكوليرا وتوقعات أممية بإصابة ربع مليون يمني    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    هل الشاعرُ شاعرٌ دائما؟ وهل غيرُ الشاعرِ شاعر أحيانا؟    قصص مدهشة وخواطر عجيبة تسر الخاطر وتسعد الناظر    وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله.    افتتاح مسجد السيدة زينب يعيد للقاهرة مكانتها التاريخية    الامم المتحدة: 30 ألف حالة كوليرا في اليمن وتوقعات ان تصل الى ربع مليون بحلول سبتمبر مميز    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    احذر.. هذه التغيرات في قدميك تدل على مشاكل بالكبد    دموع "صنعاء القديمة"    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نص حلقات قناة المستقلة عن الحوثي والزيدية في اليمن (الحلقة الرابعة 1-2)
نشر في نشوان نيوز يوم 15 - 11 - 2009

بوكسات خاصة بالحلقة - د.محمد جميح : لامجال للمقارنة بين عصر الإمامة وعصر الجمهورية رغم وجود - د.علي الاشموري: الامام زيد هو الذي واجه العنصرية و واجه التشيع الكاذب لآل البيت وتبرى منهم - عبدالله الشماحي : الحركة الزيدية حركة اجتهاد واصلاح فكري وسياسي و لايمكن ان تتمذهب اصلا

النص:
أيها المشاهدون الاعزاء في كل أرجاء الدنيا أسعدالله أوقاتكم بكل خير، مرحبا بكم، سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، ما أجمل السلام، ومعانيه الجميلة بمافيه الأمن والطمأنينة والسكينة والهناء والسعادة فالسلام عليكم مرة أخرى ورحمة الله وبركاته، وأهلا بكم إلى تسعين دقيقة من الحوار في التاريخ، في تاريخ الامام زيد بن علي بن الحسين بن علي رضي الله عنهم جميعا في حلقة من حلقات تاريخ الأمم، هذا البرنامج مثله مثل بقية البرامج الحوارية في قناة المستقلة، فالبرنامج يتيح الفرصة للضيوف للمساهمة في نشر ثقافة التجديد والإجتهاد والقبول بالتعددية وحق الخلاف،
وأيضا للمساهمة من خلال إجتهاداتهم وحواراتهم في عزل ومحاصرة خطاب التعصب، والكراهية والاقصاء، والخطاب العنصري والخطاب المعادي للسامية، هذا البرنامج يحتفي يحتفل بتعدد الآراء ويكفل حق الرد لمن يطلبه دون مماطلة أو تعقيد أو تأخير.. ضيوف البرنامج أيها المشاهدون الأعزاء هم الدكتور عبدالله الشماحي وهو كاتب ومؤرخ يمني، والدكتور مجمد جميح كاتب وأكاديمي وشاعر يمني.. ومن صنعاء عبر الاقمار الصناعية يشارك معنا الدكتور علي الاشموري وهو أستاذ مساعد بالفقه المقارن بجامعة عمران في اليمن، وقد سهل لنا ترتيبات الإتصال بالدكتور علي زميلنا الإعلامي اليمني المعروف عبدالقادر موسى جزاه الله خيرا وبارك فيه، سأتيح الفرصة إن شاء الله لمجموعة من المداخلات في البرنامج لخبراء ومتخصصين في الشأن الزيدي، وسأتيح الفرصة اليوم للمشاهدين للتعليق على ماجرى به الحوار في الأيام الماضية، الخلاصات حول شخصية الامام زيد بن علي قبل أن ننطلق إلى ما بعد إستشهاد الامام زيد كيف ظهر المذهب الزيدي، وسنستمع إلى مداخلة من العلامة الشيعي المجتهد السيد علي الأمين سيشارك اليوم معنا بمناقشة تعليقا على مجريات النقاش، أريد أن ابدأ اليوم البرنامج بتقديم تلخيص لأهم النقاط التي عرضها الضيوف حول الامام زيد، اذا سأقدم اليم لكم الآن معلومات مفيدة عن الامام زيد من وحي ما قاله جميع ضيوفنا في الحلقات الثلاث الماضية وبعض ايضا الذين كتبوا للبرنامج، وستظهر أمامكم الصورة على الشاشة، معلومات مفيدة عن الإمام زيد : هو زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي رضي الله عنهم، ولد عام 80هجرية الموافق 698ميلادية، اشتهر بالعلم والورع والفضل والشجاعة ومكارم الأخلاق وبالغيرة على الحق والعدل ومحاربة الظلم. اذن نحن في القرن الهجري الأول هذا تاريخ ميلاد الامام زيد، قلت من إخوانه : محمد الباقر وايضا عمر بن علي زين العابدين، ينسب إليه كتاب المجموع في الحديث، وكتاب المجموع في الفقه وهما كتاب واحد أسمه المجموع الكبير، رواه عنه تلميذه عمرو بن خالد الواسطي الهاشمي، ثار على الخليفة الأموي هشام بن عبدالملك معولاً على تأييد شيعة أهل البيت في الكوفة، دعا إلى العمل بالكتاب والسنة وطالب بالعدالة الاجتماعية ورد المظالم، نصحه عدد من أهل بيته بعد التعويل على أهل الكوفة لكنه كان مصمما على رأيه في الكوفة وبعد أن بايعه أكثر من عشرين الف شخص تخلى عنه أكثر شيعته بسبب رفضه طلبهم بالطعن في أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، ومن هنا ظهر أسم الرافضة، لأنهم رفضوا الأمام زيد فقال : إذهبوا فأنتم الرافضة..
وفي بعض الروايات قال له شيعته ماتقول في الشيخين ؟ قال : صاحبا جدي ووزيراه لا أقول فيهما إلا خيرا، فقالوا إذن نرفضك، فقال إذهبوا فأنتم الرافضة . وفي بعض الروايات أيضا قال له فريق من شيعته لا نقاتل معك لأننا وجدنا أن الامام هو أبن أخيك جعفر. جعفر الصادق، فقال : إذهبوا فأسألوه فإن إدعاها لنفسه فذاك . فقالوا: الطريق طويل ويحتاج إلى نفقة من سنرسله، فأعطاهم النقود فتلكؤوا.
قتل عام 122هجرية الموافق 740ميلادية، إثر معركة غير متكافئة مع جيش ابن هبيرة والي الأمويين في الكوفة، ورد أن زيدا بعث رسولا إلى أبي حنيفة النعمان يطلب منه البيعة، فأجابه : لوعلمت أن الناس لايخذلونه كما خذلوا أباه لجاهدت معه لأنه إمام حق، ولكن أعينه بمالي، وأرسل إليه بعشرة آلاف درهم مع الرسول الذي جاءه بالدعوة، قال الأمام الذهبي في ترجمته للإمام زيد : كان ذا علم وصلاح، وهفا وخرج فأستشهد، وقال في موضع آخر : خرج متأولا وقتل شهيدا، وليته لم يخرج. أي لم يتمرد على الخليفة الهاشمي . هذه إذن نقاط رئيسية عرضها الضيوف في الأيام الماضية حول شخصية وبطل هذه الحلقات، أقول للمشاهدين أنني قبل هذا البرنامج بدقائق قليلة في نشرة أخبار هيئة الإذاعة البريطانية القسم الدولي نقلوا خبرا أن مجموعة من المحامين الإنجليز يدافعون عن مقاومي حركة التحرير الوطنية في كينيا قبل ثلاثين أو أربعين سنة للحصول على الإستقلال آنذاك من بريطانيا، هؤلاء المحامون في لندن يقولون إنهم رفعوا قضية على الحكومة البريطانية وأنهم وجدوا وثيقة تدل على أن الحكومة آنذاك أجازت التعذيب أي ضرب المعتقلين الكينيين المدافعين عن الإستقلال في تلك المرحلة، فقلت في نفسي إنظر هيئة الإذاعة البريطانية الموجهة إلى العالم وليس إلى الداخل موجهة إلى العالم كله تنقل أن محامين بريطانيين يدافعون عن كينيين يتقدمون بشكاوي ضد الحكومة البريطانية بتهمة التعذيب ولايرون في ذلك ضيرا وأمس أخبركم يا مشاهدين البرنامج بعد أن عدت من البرنامج من هنا ذهبت إلى البيت ووجدت في القناة الرابعة البريطانية عندها قناة متخصصة في الأفلام وجدت شريط سينمائي طويل سهرت معه إلى حوالي منتصف الليل عن العصفورة عند الاسكتلنديين مقاتل اسكتلندي قال إنه تصدى للإنجليز للملك إروارد أو خليني اقول لكم في العهد احد الفرسان الذين قادوا الاسكتلنديين ضد انجلترا حتى مقتله، لأنه في عام1296ميلادية قام الملك إدوارد الاول من إنجلترا بالإطاحة بملك اسكتلندا وولى نفسه حاكما على اسكتلندا فثار ضده وليم ولس عام 1927 واسترجع اسكتلندا لفترة وغزا انجلترا شمال انجلترا لفترة ولكن الانجليز ظلوا يواجهونه إلى أن تغلبوا عليه ثم القوا عليه القبض وعذبوه تعذيبا شديدا في محاكمة وطلبوا منه أن يعتذر أن يطلب الرحمة من الملك ليقتلوه دون تعذيب ولكنه رفض،
والممثل الاسترالي الشهير ميل جلسون أخرج فيلم اسماه القلب الشجاع روى قصة ولس من منظور معادي للإنجليز متعاطف مع ولس الاسكتلنديين لكن أين عرض الفيلم في القناة البريطانية الإنجليزية، قلت في خاطري أنظر هؤلاء الناس ليس بالصدفة أنهم حكموا العالم وأقاموا امبراطورية لاتغرب عنها الشمس ومازالوا دولة عضوى في مجلس الامن ولهم تأثير وإشعاع لديهم الجرأة والثقة بالنفس أن يقدموا يادكتور عبدالله الشماحي ويادكتور محمد جميح في قناتهم هم الانجليزية شريطا يمدح منظرى اسكتلندي أو اسطورة اسكتلندية نالت شهرتها من مقاومة الانجليز، وأن يظهروا ذاك الرجل في مظهر البطل الشهم الشريف مع أن هناك روايات أخرى في المصادر الانجليزية تقول إنه كان قاطع طريق، لكنهم يقدمون الفيلم الذي يظهره بمظهر الإنسان النبيل الرائع الذي قدم حياته من أجل الحرية، فنحن نريد أن أقول نتعلم من الانجليز ياجماعة الخير أدعوكم ياعلماء الاسلام، وياساسة الامة العربية، أوجه لكم الدعوة للإستفادة من عقلانية الإنجليز، وموضوعيتهم من خلال المثالين الذين قدمتهما لكم الآن مثال هيئة الإذاعة البريطانية، وهي تنقل خبر الكينيين الذين يرفعون القضية ضد الحكومة البريطانية يتهمونها بالتعذيب، والمثال القناة البريطانية التي تروى قصة مناظل اسكتلندي تمجده في شريط سينمائي في أفضل اوقات الافلام، هذه الموضوعين نريد أن نتحلى بها ونتعلم منها وأن ننظر في تاريخنا بإنصاف وليس بالعواطف، وليس بالأوهام وليس على ماورثناه من علم آباءنا وأجدادنا أرجوكم أناشدكم يا اهلي في العالم العربي أن تستفيدوا من هذا الثقافة البريطانية في التعاطي مع التاريخ بجرأة وموضوعية . دكتور محمد جميح وعدتك أمس أن أعطيك فرصة لبعض التعليقات قبل أن نمضي خطوات قبل أن اراكم كلها في موضوع الامام زيد .اتفضل بملاحظاتك ؟
د. محمد جميح: شكرا دكتور، بسم الله الرحمن الرحيم، ملاحظاتي بشكل مختصر ومبسط أنه بشكل عام الاخوان فيما عدى ليلة البارحة من الاخ الشريف حسين خلافي ماهو حول نقطة التخطئة وما تخطئة لكن بشكل عام الاخوان اتفقوا جميعا مع آرائنا وهذه ملاحظة جديرة بالإهتمام لكن الشيء اللافت للإنتباه ايضا انهم مع اتفاقهم مع الآراء التي طرحناها إلا أنهم أنتقدوا الذوات، وهذا أمر غريب أن يتفقوا مع الآراء لأننا ذكرنا ثورة زيد، وخروج زيد، لاخلاف في القصة التي أوردناها وهم اتفقوا فيما طرحنا زاد الأخ الشريف حسين من عنده رواية عن مماحكة هشام وهذه ايضا واردة، فلا خلاف يبدو في الآراء لكن الملحوظ أيضا أن هناك في النفوس شئ لأن هناك نوع من الأنتقاد لبعض الاسماء كما ورد اسم القاضي حمود، وايضا بعض الالقاب التي لقبت أنا به من أنني أموى أو ما إلى ذلك لكن بشكل عام الحوار كان فيه قدر كبير من التوافق هناك بعض النقاط التي أود أن أشير إليها ذكرها أخونا حفيد الأمام يحيي يقول : أن ماحصل بالنسبة للحوثية إنما هو نتيجة مباشرة للإستفزاز الذي كان من قبل السلفيين.
وأظن أنني أختلف معه في ذلك لأن الحوثية التي هي حركة الحوثيين التي كانت في صعدة لا أعتقد أنها رد فعل مباشر للإستفزاز السلفي في صعدة، وإذا كان ذلك صحيحا فإنني أربئ بأخي حميد الدين أن يقول بالتبرير للعنف المسلح الذي يشنه الحوثيون اليوم في محافظة صعد وعمران بأنه نتيجة طبيعية ورد فعل طبيعي للتطرف السلفي كما قال، هب أننا قلنا أنما قلنا أن مايحدث اليوم من تنظيم القاعدة في اليمن والسعودية هو كلام مبرر لأنه رد فعل لتطرف الحكومات في التعامل مع هذا التنظيم هل يكون ذلك مقبولا في اليمن أو في السعودية ؟
لا أظن أن ذلك يكون تبريرا أو يكون تفسيرا مقبولا لأعمال العنف المسلحة من أي طرف كانت، ايضا من ضمن الملحوظات التي لحظتها على كلام أخينا حفيد الامام أنه يسعى كأنني لمحت أنه يسعى إلى تلميع عصر الأئمة وهذا من حقه لأنه يعتبر سليل هذه الاسرة لكنني أود ان أشير هنا إلى أن هذا التلميع هو مبني على أساس أسري، وليس على أساس موضوعي، اليمنيون جميعا يعرفون مدى ظلامية هذا العصر الذي كتم على أنفاس اليمنيين سنوات مئات من السنوات المتطاولة، نقطة أخرى أريد ان أقول لامجال للمقارنة بين عصر الإمامة واليوم على الرغم من سلبيات اليوم، على الرغم من سلبيات العصر الجمهوري، على الرغم من وجود الفساد، على الرغم من وجود ضعف الاداء، على الرغم من وجود الفقر إلا أنه لايمكن لمنصف أن يقارن بين عصر ماقبل ثورة سبتمبر ومابعده بأي حال من الاحوال، ذكر أخونا أيضا حكاية التكفيريين والسلفيين والواقع أن هذه النغمة تكفيري سلفي بدأت تنتشر في السنوات الاخيرة، وأنا للأمانة أنا لست سلفيا، لكن للامانة لم أجد سلفيا واحدا يكفر شيعيا باسمه، يقول فلان من الشيعة كافر، هناك مجموعة ضوابط حسب معلوماتي في الفكر السلفي ترى أن من دخل في هذه الضوابط أو من أتصف بها بأنه يوصف بالكفر، ويقال أن السلفية ايضا هم يصفون بالكفر القول، وليس القائل، ويصفون بالكفر ايضا الفعل وليس الفاعل، وقد يتأولون للإنسان فلاداعي للمزيد من المماحكة بإطلاق ألفاظ تكفيريين، وسلفيين، من هو العالم السلفي الذي كفر الشيعة ؟ من هو العالم السلفي الذي كفر فلان من الشيعة ؟
هم على سبيل المثال يقولون مثلا من قال أن عائشة قد أرتكبت الفاحشة فهو كافر، والكفر هنا يتأتى من نقض القائل للقرآن الكريم وليس لأنه كافر بالبهتان وإنما كافر بنقضه للقرآن الكريم الذي ينص صراحة على براءتها عليها السلام.. أخونا ابوهاشم الذي قال أنت أموي يقصدني، أنا أعتقد أنه أقرب لأنه أبوهاشم هو من الهاشميين أظن أنه أقرب للامويين مني، لأنهم أبناء عمومة، وعلى كل فهذه ألفاظ شعوبية لاينبغي أن نتحلى بها في هذا الزمن، ووالله أنني كما قلتها مرة بعدة مرة أستحي لو ترجم مثل هذا الكلام إلى اللغات الأخرى وذكر الناس أننا لازلنا نتناقش عن الامويين، والعباسيين وهذا نسبي ونسبك وحسبي وحسبك في وقت قد طوى العالم هذه الصفحة من حساباته.. يقول ايضا اخونا الشريف حسين يذكر عدد من الشروط التي وضعها الزيدية للإمامة منها العدل، والكرم، والسخاء، والشجاعة، والاقدام، والعلم والاجتهاد، وغيرها من الشروط التي ذكرها وهي شروط رائعة وجميلة لكن ياسيدي الفاضل هل هذه الشروط مطبقة ؟ نحن نعلم أن أهل البيت على سبيل المثال يأخذون على الامويين وعلى العباسيين أن نظام حكمهم نظام وراثي، وللأسف الشديد لاتستطيع أن ترد عليّ أذا قلت لك أن نظام حكم الأئمة في اليمن على وجه التحديد كان نظام حكم وراثي بعيدا عن الشورى، لم تطبق هذه الشروط الجميلة التي أتى بها أئمة الزيدية، لم تطبق، بقيت نقطة الخروج على الامام الظالم، انا وهذا رأيي الشخصي أعتقد أن هذه المسألة مسألة الخروج على الامام الظالم تساوي اليوم الدعوة إلى العنف المسلح، والدعوة إلى العنف المسلح في تغيير الانظمة دعوة مرفوضة بالمواثيق الدولية بالقوانين الدولية وبالاعراف المحلية لم يعد العنف المسلح يجدي، لم يعد العنف المسلح يؤدي إلى التغيير المطلوب، ولذلك الامام ابن تيمية رحمه الله يقول أنه مامن خارج على إمام ظالم أراد تغيير مفسدة إلا وكان ما أتى من الأفساد أكثر مما قضى عليه من الفساد .
والتاريخ خير شاهد إضافة إلى أن مقولة الخروج على الامام الظالم أتخذت شعارا للطامحين إلى الوصول الى السلطة من عصر الائمة في اليمن، ونحن نعلم وأنت تعلم سيدي الفاضل أنه في عصر الائمة قد قاتل الامام اخاه، وقاتل الامام عمه، وقاتل الامام ابنه حتى أن آخرهم أحمد حميد الدين والجميع يعرف ذلك قتل اثنين من أخوانه، وكلها تحت هذه المسميات الخروج على الامام الظالم كلما أراد طامح من الطامحين أن يصل إلى السلطة أتكئ إلى الامام زيد وأتكئ إلى الزيدية في قولهم بوجوب الخروج على الامام الظالم، انا أطرح تساؤلا إذا كنا نؤيد ونقر الامام زيد في خروجه على الامام الظالم بهذه المقولة فما الذي يمنع الحوثي اليوم ان يقول أنا أخرج على إمام ظالم وأعلن الحرب، كيف نستطيع أن نقنع الحوثي بأن منحاك منحا ضار مضر وفاسد مفسد لأنه يؤدي إلى خلل في النظام العام، يؤدي إلى هدم المعبد على من فيه، كيف نستطيع أن نقنعه ونحن نقول بوجوب وضرورة الخروج على الامام الظالم ؟ سيقول خرج زيد على الظالمين، على الامويين، وخرج الأئمة من بعده على الظالمين الامويين، وخرج من قبله الحسين .
فكيف تستطيع أن تقنع الحوثي بأنه لم يخرج على إمام، ولم يخرج لتغيير الظلم حسب دعواه هو، لأنه يقول خرج على الظالمين، على كل أنا لا أزال أعتقد أن الامام زيد وان الامام الحسين هما من أئمة الاجتهاد، وعندما قلت البارحة أنه ينبغي ان يراجعوا أنا لم أقل أنهم أخطئا، قلت أنه يمكن أن يكون هناك إحتمال خطأ، وقصدي بذلك أنهما إجتهدا فأخطئا والخطأ وارد اذا كنا نؤمن بأن هذين العلمين الجليلين هم بشر، وكنا في الزيدية نؤمن بأن الائمة لاعصمة لهم الإطلاق وعدم العصمة يعني ورود الخطأ، انا أقبل أن يقول فلان أن عمر رضي الله عنه أخطأ في اجتهاد ما، وأن عثمان رضي الله عنه أخطأ بأنه كان حييا الى درجة ما حتى ولاصحابه وكان ماكان، لا اعتراض عليّ في ذلك، وأقبل ايضا أن يقال معاوية اخطأ خطئا فادحا في أنه ورث أبنه يزيد ملك المسلمين وخلافة المسلمين، لا اعتراض عليّ في ذلك وهذا خطأ وارد لكن ايضا ينبغي أن نُقر بأن ابن عمر وابن عباس كانا على حق عندما نهيا الحسين عليه السلام في خروجه، وعندما احتضنه ابن عمر وهو يقبله الوداع ويودعه الوداع الاخير ويقول رحمك الله من قتيل .اذا حكاية الخروج على الامام الظالم انا أرى رأي شخصي المتواضع أنها ينبغي ان ترشد ينبغي أن توضع لها الضوابط، والحدود، ولا أن تكون سلاحا بيد كل طامع إلى السلطة يتكئ إلى الامام زيد ويقول قد خرج من قبلنا الامام زيد لأن ذلك سيفتح الباب على فتن كثيرة، ومفاسد عظيمة .
القناة: طيب انقل الكلمة الى صنعاء معنا من هناك الدكتور علي الاشموري، دكتور اريد ان اعطيك مداخلة افتتاحية ادعوك فيها للتعليق على ما لخصته في بداية الحلقة اليوم من معلومات عرضت عن شخصية الامام زيد وسيرته، هل لك اضافة تعليق تصحيح نقد اجتهاد جديد في النظر الى شخصية الامام زيد وسيرته تفضل ؟
د.علي الاشموري - أستاذ بجامعة عمران: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله المرشد لمنهج الصواب المبعد عن مدارج الشك والارتياب والصلاة والسلام على رسوله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه الامر بالالفه بين امته وحسن الظن والزاجر عن الفرقة والاختلاف بين امته.. بشكل عام بداية اشكرك شكرا كثيرا يادكتور محمد على هذه المبادرات الطيبة التي يدل على حرصك وعلى اهمية ما يجرى في الساحة الاسلامية من اشكاليات هنا وهناك وهذه مبادرات باذن الله تعالى انها تتحول الى ساحة للحوار المزيل لهذه الامراض التي اضرت بنا والحقت بنا كوارث عبر التاريخ الاسلامي رغم المنهج الذي نحمله..
وكما اشكر الاخويين العزيزين الدكتور عبدالله الشماحي والدكتور محمد جميح وانا للاسف الشديد لم اشاهد البرنامج الى يومنا هذا اعادة في الصباح وكنت احب ان اتابع الحلقات من بدايتها ولكن كان لي ظروف خاصة المهم يا احباب القضية قضية الامام زيد ابن علي هذا الامام الجليل الذي قد اتي شخصيته الاخوين كذلك وزير معالي الوزير الاستاذ حمود الهتار هذه المواضيع التي طرقت كانت حقيقة وكانت موضوعية وكانت نابعة من قلب صادق يحمل هم الامة لا يحمل عنصرية ولا سلالية ولا مناطقية وهذا هو منهج ال البيت القداماء رضوان الله عليهم وارضاهم وحمل هذا الهم هو في البداية هو زيد ابن علي لانه شاهد الاشكاليات التي ظهرت في عصرة وبدات تتبلور الافكار الشيعية وغيرها من الفرق التي وجدت حينها القدرية والمورية والمعتزله وغيرها فما ذكرناه من بالنسبة مولد الامام زيد ابن علي واستشهاد الامام زيد ابن علي يوم ما ذكر الاخوان اعتقد فيه الكفاية ولكن اريد ان اضيف شيء واحد او اشياء كثيرة هي كثيرة جدا..
بالنسبة لشخصية الامام زيد ابن علي لان الامام زيد هو الذي واجه العنصرية وهو الذي واجه التشيع الكاذب والزائف لآل البيت وتبرى منهم جميعا ووضح مسألة الامامة وما تعني الامامة بالنسبة للعنصرية واجه الامام زيد ابن علي من الوهلة الاولى وقال ان الناس امة واحدة لافرق لعربي على اعجمي الا بالتقوى وقصته مشهورة في مسنده بالنسبة لكفائة النسب رغم انها دخلت الي اليمن متاخرة وهو معروف عند الجميع عندما جاء محمد بن عبدالله القرشي ايام الامام احمد بن سليمان وادخل هذ الظاهرة بالنسبة للنسب اما بالنسبة للتشيع لآل البيت هو واضح هذا الكلام وبين لهم قال نحن مثل الناس منا المخطي ومن المصيب فسائلونا ولاتقبلوا منا الا ما وفق كتاب الله وسنة نبية صلى الله علية هذا بالنسبة اعتقدت انها القمت الذين يدعون العصمة للامتهم حجرا ولا يوجد هناك على الاطلاق من يدعي حق الحق الالهي على وجه الارض ابدا الانبياء سلام الله عليهم وهو بمناسبة كلام الدكتور محمد بالنسبة الى ما هو ما يجري في الغرب الان وفي بريطانيا وفي غيرها الله سبحانه وتعالى يقول (ولكم في رسول الله) هو القدوة الحسنة (ولكم في رسول الله اسوة حسنة) في رسول الله صلوات الله عليه فالرسول صلوات الله عليه قل يا محمد قل انما انا بشر مثلكم يوحا الي، هو بشر محمد ابن عبدالله صلوات الله عليه وعندما اوتي برجل ترتعد فرائصة فقال له ما لك يا اخي انا ابن امراة كانت تاكل القديد في مكة ثم قال من كنت جلدت له ظهرا فهذا ظهري اذا كان هذا النبي صلوات الله عليه يقول هذا الكلام كيف نعصم ونزكي الناس الاخريين وهو رسول السماء صلوات الله عليه هذه اشكالية بالنسبة لمسألة الامامة وما الامامة طبعا قال الشهرستاني رحمة الله قال ما سل سيف في الاسلام كما سل على مسألة الامامة والحديث يا احباب عن هذا الموضوع هو حديث واسع جدا وذو شجون بما الحق بالامة من كوارث ومن انزلاقات خطيرة اورثتها هذا الوضع المهين بالرغم ان عندنا نظرية سياسية اسلامية وامرهم شورى بينهم
ولذا صلوات الله عليه ما غادر الدنيا الا وقد اكمل هذا الدين اليوم اكملت لكم دينكم واتمت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا وقال صلوات الله عليه تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها الا هالك هذا بالنسبة لتوجيه الله سبحانه وتعالى ورسوله صلوات الله عليه وان الناس جيمعا تحت مظلة الكتاب والسنة لافضل عربي على اعجمي الا بالتقوى هذا هو المنهج الذي تستقيم له الحياة وهذا المنهج لا يمكن لمنهج يكون عنده الفرز بين الناس الاقصاء التهميش يكون هذا مشروع حضاري لاي امة قط على الاطلاق بالنسبة للامامة قال الامام زيد ابن علي والله ما ادعاها على اساس يبين هؤلاء الذين يقولون انها في آل البيت وانها وانها والله ما ادعاها احد من اولاد الحسن ولا من ولد الحسين ان فينا امام مفترض الطاعة ابعد هذا الكلام كلام هذا هو الامام زيد ابن علي رضوان الله عليه الذي هو شعلة للامة والذي للاسف الشديد مدرسته اختفت نتيجة لما اصابها كما اصاب المدارس الاخرى من التقليد الاعمى رغم ان قواعد المذهب الزيدي لا يقبل بالتقليد ولا يقبل باي شي من هذه الاشياء لانها تقفيل للعقل الله سبحانه وتعالى جعل الناس كلهم سواسية واعطا كل انسان القدرة الكاملة اهم شيء ولذا قال الامام زيد ابن علي الامور كلها مكتسبه يكتسبها الانسان بجهده واجتهاده .
القناة: طيب احسنت بارك الله فيك على هذه المداخلة التمهيدية مشاهدينا الكرام ساعطيكم الفرصة للمداخلات الهاتفيه قبل ان نستمع للشيخ علي الامين وللدكتور زيد الفضيل وللاخ الكريم الشريف حسين اريد ان اعطي الفرصة لعموم المشاهدين اولا للتعليق على ما سمعه في الحلقات الماضية وعلى شخصية الامام زيد فالتلفونات نفتحها لكم من هذه اللحظة وقبل ان اخذ المكالمة الاولى اعطي مداخلة تمهيدية للدكتور عبدالله الشماحي حول الخلاصات التي يمكن ان تقدمها للمشاهدين عن شخصية الامام زيد قبل ان ندلف الي المراحل اللاحقة من تطور ومن ظهور المذهب الزيدي .
عبدالله الشماحي: بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على امور الدنيا والدين اولا طبعا اتوجة لانه لم يكن هناك فرصة للتعليق أو الرد بالامس فاشكر شيخنا العلامة زيد الفضيل.
القناة: بشرط أن تقرأ الورقة أو تسلم علية ليراك لانك اذا ظللت كل الوقت وانت تنظر الورقة فقط هو يضن انك ربما لست مهتما به؟
عبدالله الشماحي: لا هو استحي منه لا اريد أن ارى وجهه.
القناة: هذا تاويل يعني كويس لكننى انصحك؟
عبدالله الشماحي: فان التلميذ عادة يطرق راسه امام شيخة ولايحملق في وجهه فاشكرة والحقيقة انه ذكر نقطة مهمة.
القناة: لحظة بس لحظة انت الان يعني اضحكتنا بارك الله فيك بسبب اعتذارك اللطيف تحدثت عن التلميذ انت انشاء الله تلميذ مجتهد لكن ماريك في هذه القصة الذي ارسلها لي احد الاخوان قبل ايام من المملكة العربية السعودية ارسلها لي على الهاتف هذا الان خرجنا عن الموضوع تماما لكن انت السبب قال الاستاذ قال لطالب اخرج إلى السبورة وخرج إلى السبورة قالة خذ الطباشير اكتب احد عشر اذا أن يختبر مهارتة في الضرب احد عشر في كذا فالولد كتب واحد ووقف تردد فانتظرة المعلم قليلا ثم قالة غاضبا ياولد لاتعرف كيف تكتب احد عشر قال والله ياسيد انا اعرف ان هناك واحد اخر لكن ما ادري هل هو على اليمين أو على اليسار لكن ماله علاقة بتلمذتك انت على الاطلاق لكن انت اعطيتني مدخلا لاروي النكتة لمن يريد ان يضحك قليلا ويخرج عن الجوا الجادي ؟
احمد الجميح : ... على الثقة انه يعرف اين يضع الواحد.
القناة: لاوالله ماقصدتة لكن بس مناسبة لعرض النكتة؟
عبدالله الشماخي: هو واحد يمين هو الدكتور الهاشمي واحد شمال وهو شيخنا الفاضل زيد على كلا النقطة المهمة التي اشار اليها شيخنا الفاضل هي أن الامام زيد ابن علي رضي الله عنة ورحمة انه ينظر الية على انه لم يكن امام مذهباً بحيث انه ينظر الية نضرتنا إلى المذاهب الاخرى .
القناة: إلى ابي حنيفة أو مالك أو الشافعي؟
عبدالله الشماخي: بالضبط لانه كما ذكرت سابقا وشيخنا الفاضل لاشك انه يصححنى ويوكد هذا المعنى في هذا الموضوع أن الحركة الزيدية حركة كما قلنا حركة اجتهاد واصلاح فكري وسياسي وكاي حركة اصلاح وتصحيح لايمكن ان تتمذهب اصلا ومن هنا فالمذهبية الحقت بالحركة الزيدية لاحقاً وهذا مامكن أن نستعرضة لاحقا نعم اذا فالحركة الزيدية هي حركة اجتهاد علمي واصلاح سياسي وبالتالي كاي حركة حتى في العصر الحديث حركة التجديد لم تكن متمذهبة حقيا الامر ورواد التجديد لم تكن متمذهبة حقيقة الامر ورواد التجديد لم يكونون متمذهبين جمال الدين الافغاني محمد عبدة حسن البنا خذهم واحد واحد يعني لم يكونوا متمذهبين تجد في اطار حركاتهم كلة ولذا فاوضع المذهبية أو وصف الزيدية بالمذهبية اعتقد انه يحط من مقامها.
ولذا يجب أن نعود بمفهوم الحركة الزيدية إلى اصولها انها حركة اجتهاد فكري وتصحيح سياسي وبالتالي فليست متمذهبة أو مذهبية تنطلق من روح الامة المعتمد على الكتاب والسنة الذي رأى ويرا ومازال إلى اولئك الاول الصحابة رضوان الله عليهم ابو بكر وعمر وغيرهم انهم السابقون الاولون ولولاهم لما وصل الينا الاسلام كما نراه اليوم حقيقة الامر وأن الطعن فيهم هو طعناً في الوحي الذي نقل إلينا نقلة اولئك الامناء ولكن في نفس الوقت نحن لاننظر إلى ذلك الجيل نضرة تقديس لانهم بشر ولم يدعي احد منهم العصمة كبيرهم وصغيرهم ولكن عندما ننظر إلى حياة إلى حياتهم نعتبرها قدوة ولكن ننظر اليهم مازالو بشرا بالامكان ان ياتي اليهم قصور بشري هناء او هناك وهذا لايحط من قدرهم لانهم مازلوا بشر وبالتالي فالحركة الزيدية هي حركة اجتهاد علمي وتصحيح سياسي أو اصلاح سياسي ولذا ائمة الزيدية في الفترات التي تلت الفترات الاولى رغم ماحصل من تغير في الافكار وفي الخط بعد ذلك نجد انهم مازلوا يحفظون مثل هذا التوجة وكانوا ينظرون إلى اي تغير في هذه المنهجية انه يحط من مقام هذه الحركة او هذه المنهجية ولذا نجد انه امام متاخر في القرن السادس الهجري إلى السابع الهجري وهو الامام عبدالله ابن حمزة والذي يتعبره كثير من الزيدية انه الهادي الثاني بالنسبة للمذهب الزيدي في اليمن الامام عبدالله بن حمزة في كتابة الذي اشير الية بالامس وهو العقد الثمين في احكام الامة الهادين نجد بانه يعتبر ان وضع الامة واعطائهم صفات تخرج عن صفات البشرية من عصمة وعلم الغيب والامساك ملكوت السموات والارض انها من الاشياء التي تحط من مستوى الامامة والحركة الزيدية كحركة تصحيح لانها تدخل مفهوم الامامة في اطار غير مفهوم بعيد المعنى غير واضح المعالم غير انساني ولذا الامام عبدالله بن حمزة في نهاية كتابة قال لو وجد امام بهده المواصفات من علم الغيب وغيرها من الصفات الابشرية لكنت اول التابعين له ولكن لايمكن ولذا نجد ان الامام عبدالله بن حمزة في هذا الكتاب يعتبر أن ماحصل بعد ذلك في اخراج مفهوم الائمة من اطارهم البشري إلى اطار ليس له معنى بشري من علم الغيب والامساك بملكوت السموات والارض وغيرها من الصفات العجيبة الغريبة انها كانت عبارة عن نوع ايضا من المؤامرة ضد اممة وعلماء الزيدية والحركة الزيدية ويتهم في ذلك المامون في العباسي ويقول باالتحديد وبالاسم يقول ان الفكر الامامي الاثنى عشري كان بدعة في بدايته كان بدعة عباسية لان خلفاء بني العباس تضرروا كثيرا من حركة ومن تفاعل الشارع مع اممة الزيدية ولذا باعتبارهم حركة اصلاح ومعارضة سياسية ولذا ابتدعوا هذه الفكرة لاخراج الامامة من مفهومها البشري إلى مفهوم غيبي غير واضح وبالتالي هي ضربة في الصميم للحركة الزيدية وسحب البساط وسحب مفهوم الامامة ليكون بعد ذلك الوضع تعامل مع اطار غير موجود اصلا.
وبالتالي يكتفي هؤلاء من المعارضة منعهم على الكراسي يكتفوا من المعارضة لان المعارض سيكون امام ليس له وجود في البشر ولذا نجد بأن الاخوة الجعفرية المتاخرين تداركوا هذا الامر لانهم عبر حياتهم وعصرهم الطويل وجدوا أن اخراج الامامة من هذا المفهوم الغيبي الالهي الغير الموجود بشريا أنه يضرهم كثرا ويهمشهم في الاطار الاسلامي يذكر بعض كتاب الحركة الشيعية ان الزيدية كان لهم مبادرة في هذا الموضوع في اقناع اخوانهم من الامماية للخروج من هذا الموروث التاريخي الغريب الذي يعزلهم عن واقع الحياة ومن هنا كانت مبادرة وضع امامة الفقية أو ولاية الفقية في العصر الحديث التي سمعناها ابتدا بالامام الخميني وبعده والتي الحقيقة عندما ننظر إلى مفهوم ولية الفقية نجد أنها تتصف بتلك الصفات التي تنطبق على الامامه حتى عند الزيدية لكن للاسف الشديد ان الحنين إلى الماضي في الاوقات المتاخرة نجد بأنه هذه المبادرة الطيبة من الاخوة الجعفرية ومن علماء الامامية الاثنى عشرية نجد بأنها وضعت لها حبال لارجاعها للخلف وبانزال مفهوم ولاية الفقية المطلقة والتي يراد لها ادخالها مرة ثانية في بوقية الغيبيات والسلطة الألهية المطلقة والتفويض الألهي والحق الألهي ومن هنا ستفوت فرصة تاريخية لتصحيح مسار عانى منه الامة عبر فترة زمنية سابقة اذا فالحركة الزيدية حركة تصحيح واصلاح سياسياُ وفكري وبالتالي وضعها في اطار مذهبي يضر بوضعها الاصلاحي ويضر بمهمتها الاصلاحية الرائدة التي عرفتها الامة من قبل ولذا هل بالامكان أن يتعاون اهل الفكر واهل العلم في وضع الحركة الزيدية في اطارها الصحيح وبالتالي لانريد أن نسمع بعد ذلك النداءات من هنا وهناك بأن المناطق الزيدية يجب أن تدرس المذهب الزيدي وأن الكذا لماذا لانهم اصلا الزيدية ليس في مذهب حتى تدرس مذاهب معينة موطرة مخصصة ووضع الزيدية في اطار المذهب هذا كلام غير صحيح وكما قلت سابقا أن الزيدية وجدت في مناطق اسلامية متعددة وتمذهبت بمذاهب اهل تلك البلدان فكانوا شافعية وكانوا مالكية وكانو حنفية وهكذا اذا لماذا لانتعاون على ارجاع الزيدية إلى مهمتها الحضارية وهي أن تكون حركة تجديد واصلاح وفكر واصلاح سياسي وفكري ولا اريد ان اطيل.
القناة: شكرا جزيلا لك ساعطي الكلمة لبعض المتصلين الذين يرغبون بالتعليق على ما تم عرضة في الايام الماضية حول شخصية هذا العلم من اعلام التاريخ الاسلامي الامام زيد نحن هنا نقدم برنامج لتعريف بة وليس لمحاكمة الزيدية كما قال امس يعني الشريف حسين بصراحة يعني بنوع من التجني فنحن يعني نفتخر بالامام زيد نقدم سيرته وننفرد بذلك من بين القنوات فكيف يقال نحاكم الزيدي الامام (ليت) الامام زيد هذا يعني انسان هذا علم من اعلام التاريخ يحق لكل المعنيين بالتاريخ أن يعودوا إلى سيرته وان يعرضوها للناس وفي هذا ليتنافس المتنافسون ارجوا من الجيمع من كل الاخوان أن نتكلم بحسن النية وبروح التجديد والله لايقودنا شي في هذا الحوار الا أن نتعلم وان نفهم وان تعرض الادلة ليس هناك والله اجندة خاصة لشخص والله لن نبيع الامام زيد لاي احد في العالم عندنا نعرض سيرته والله الذي لااله سواه استغفر الله جائت هذه كلها وقال لي احد اغنى اغنياء العالم انا ادفع لك مائة مليار دولار لتقدم الامام زيد بخلاف ماهي والله مابتلها منه ماذا تسوي هذه المائة مليار دولار فيحق الامام زيد يعني والقى الله يعني بانني شوهت سمعتة وحرفت سيرته من اجل المال يااخوان الله يخليك نحن قلنا نريد مثل الشعوب الحية الاخرى ان نقرأ تاريخنا براحة بال وبسعة صدر وباستماع للادلة واعطي الكلمة للاخ ابو فاطمة في هولندا اتفضل يااخ ابو فاطمة؟
ابو فاطمة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.
القناة: وعليك السلام ورحمة الله وبركاتة؟
ابو فاطمة: دكتور هاشمي كيفك يااخي الكريم.
القناة: اهلا يا اخي اهلا ؟
ابو فاطمة: تحية طيبة وعطرة لضيوفك الكرام واقول لك صراحة يعني انا منذ ثلاث سنين احاول ان اتصل بكم في خصوصا في برنامج الحوار الصريح ومع الاسف الشديد يعني لم اتمكن فالحمدلله الان يعني كنت على اتصال بفضل الله اخي الكريم اريد ان تسمح لي ببعض الدقائق ولوا يعني وقتكم ثمين جدا انا اخوك في الله ابو فاطمة النجفي من النجف من اصل شيعي ابا عن جد الحمدلله قد ارني الله سباحنة وتعالي بفضلة والمسلم يولد على الفطرة وقد وهبنا الله العقل السليم فكانت يعني حياتي كلها يعني والحمدلله بتربية والدي انه ليس لينا عندنا ضغينا اوبغض لصحابة رسول الله صلى الله علية وعلى اله وسلم هكذا تربينا ثم كانت لي في خاطري وفي افكاري انه هناك موامره هكذا بيني وبين نفسي تدس للفرقة وتفريق المسلمين بقصد وكنت لاارى يعني أن هنالك صحابي من صاحبة رسول الله كان بعد وفاتة او قبل وفاتة علية الصلاة والسلام يحاول أن ينال من ال بيت الرسول أو من شخصية الرسول إلى اخرة فاول ما يعني اعتقدتة وامنت به بعد توحيد الله سبحانة وتعالى ان احبتت خير الناس بعد الانبياء والرسل واقرب الناس الية هو ابو بكر الصديق رضي الله عنة ثم عمر ابن الخطاب وعثمان رضي الله عنهم وارضاهم وباقي الصحابة احببتهم باخلاص وبصدق فبهذا بسبب هذا الحب واقولها والله شاهد على مااقول بسبب هذا الحب الخالص قد هداني الله سبحانة وتعالى لي ان ارفض ذلك الغلو الذي كنا نعيشة ومن امثالة كنا لانقوم الا باستعانة با ابا الحسن وهو علي ابن ابي طالب لانقوم من مجلسنا الا أن نقول ياعلي أو يا ابا الحسن ولانستغيث ولانستعين الا با ال البيت والكلام يطول في هذه القضية مااريد ان انصح به الشيعة المسلمين دكتور الهاشمي انهم لابد أن يقرأوا ويرجعوا يعني لاهل العلم في اكبر المسائل وهي لااله الاالله إلى ادناها لابد لهم أن ينطلقوا من قواعد واسس فأن هذا الدين ليس يعني بالامر السهل في الاستنباط وفي الحكم وفي الاعتقاد الشي الثاني دكتور وعذرا لاطالتي انهم لابد لهم أن يحسنوا الضن بالناس وهم واكثر الناس حسنا ضننا بهم صحابة رسول الله ثم اهل العلم ثم العلماء والكتب إلى اخرة وإلى الروايات وماروي في عندنا في التاريخ والسنن.
القناة: طيب اخي ابو فاطمة انا استمعت اليك كنت اضن الحديث يصل لموضوع الامام زيد ولكن واضح انه من مسافة( داخلة) وبالطويل فانا اشكرك على الاتصال وان شاء الله ربنا يفتح قلوبنا جيمعا وعقولنا للعلم والاجتهاد جميعا الشيعة وسنة ومسليمن وغير المسلمين وكل من يهتم بالحوار والتجديد الكلمة للاخت رائدة في الاردن اتفضلي اخت رائدة؟
رائدة: السلام عليكم.
القناة: وعيلك سلام الله ورحمة وبركاتة تفضلي؟
رائدة: بداية دكتور انا يعني اود أن اشكرك شكرا جزيلا لبرامجك لانها صراحة تحترم العقل حتى انتقائك لضيوفك انتقاء جيد وشكرا لك دكتور بالنسبة انا والدتي من الزيود لكن يعني بحب اعرف من ضيوفك الكرام هل هم انتساب فعلا يعني نسب ام طبعا هم ماعندم مذهب محدد.
القناة: هم ضيوفي باحثون متخصصون في الزيدي مسلمون قالو؟
رائدة: نعم بس يعني هم طبعا انا اخوالي مش يعني منتسبين لمهذب معين ولا عادي حتى الالتزام مش له الدرجة فبس باحب اعرف هي الشغلة.
القناة: تسلمي يااختي رائدة الاخ احمد في الرياض تفضل؟
احمد: السلام عليكم.
القناة: وعليكم السلام ورحمة الله مرحبا؟
احمد: اولا انا اشكرك يااستاذ الفاضل دكتور على اتاحتك الفرصة لاعبر عن راي وكان بعض الاخوان عاتبوني بانني إلى حدما كنت قاسي في الحقلة الاولى التي شاركت فيها واستشهدت ببعض الابيات من الشعر التي قد تكون يعني اوجعت البعض ولكن صدقوني يااخوان اني اتسم بالشفافية واعتذر اذا كنت يعني تعديت الحدود وارجوا منكم يعني التجاوز المسامحة.
القناة: بس يااخي صلح لي الصورة الله يخليك؟
احمد: على كل حال انا ممكن ارد على الاستاذ الفاضل الدكتور الجميح اولا اضاهر الاخ يعيش في كوكب المريخ وليس في كوكب الارض يعني انا اريد أن اسئلة انت تستغفل من تستغفلني أم تستعفل نفسك أم ستغغفل الشعب اليمني انت كلمت بلسان الشعب انه كله مجمع على ضلامة حكم الاسرة ولكنك قمت بعملة استفتاء لاستطلاع اراء الشعب فردا فردا اريد أن اسئلك سؤال من هو الضلامي الذي يقصف النساء والاطفال والشيوخ بالطائرات في الاسواق وتحت الجسور أم هو الامام التقي الذي يخاف الله في شعبة هذا اولا ثانيا قارنت بين عصرين وقلت بأنه بالرغم من الفساد الموجود في اليمن الان الا انه افضل مائة مرة من الماضي الضلامي هل نسيت أن الفجوة الحضارية بين اليمن ومحيطة لم تكن في عهد الامام بل ظهرت في هذا العهد في عهد الامام كانت دول الخليج واليمن في مربع حضاري واحد بل اليمن كان افضل من كثير من الدول ولكن اليوم انظر الفجوة الحضارية اكثر من مائة سنة الكانت الاقتصاد ان كانت الأمن والامان أن كانت الخدمات وصف مافي داعي اني
ادخل في التفاصيل يعني القاسي والداني يعرف هذا الشي الشي الثالث وهو المحزن والمبكي وهو انك اثرت الشبهات البارحة في الابرار والاطهار من ال بيت رسول الله الامام زيد والامام الحسيني بالله كيف ستواجة رسول الله يوم القيامة بهذا النفس وفي مقابل تلمست الاعذار لسلفيين التكفيريين الذي هم سبب الدمار في العالم وسبب الفتنة وسبب انتشار الارهاب وسبب انتشار التكفير يعني بالله عليك ماهذه الازودية ماهي الانتقائية ام أن الامور يعني مرتبطة بوصلة المصالح وما يلقمونه القابضين على السلطة اعتبرت أن الحوثيين لايوجد لهم مبرر ليقوموا ماقاموا به انا بصريح العبارة اقول لك وعلى روس الاشهاد اتعاطف مع الحوثيين انسانيا ولكن كوني اتعاطف معهم انسانيا انا لااوافقهم عقائديا وقد لا اوافق على ما يقومون به ولكن في المقابل اتفاهم الاسباب التي ادت بهم إلى هذا الطريق انت تسلط الضوء يااخي على النتيجة وتخفي الاسباب.
يتبع..
___________
يرجى إلا شارة إلى المصدر حال النقل أو الاقتباس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.