نهائي دوري ابطال افريقيا .. التعادل يحسم لقاء الذهاب بين الاهلي المصري والترجي التونسي    هاري كاين يحقق الحذاء الذهبي    نافاس .. إشبيلية يرفض تجديد عقدي    نهائي نارى: الترجي والأهلي يتعادلان سلباً في مباراة الذهاب - من سيُتوج بطلاً؟    دعاء يريح الأعصاب.. ردده يطمئن بالك ويُشرح صدرك    بعضها تزرع في اليمن...الكشف عن 5 أعشاب تنشط الدورة الدموية وتمنع تجلط الدم    توقف الصرافات الآلية بصنعاء يُضاعف معاناة المواطنين في ظل ارتفاع الأسعار وشح السلع    الكشف عن أكثر من 200 مليون دولار يجنيها "الانتقالي الجنوبي" سنويًا من مثلث الجبايات بطرق "غير قانونية"    صحفي: صفقة من خلف الظهر لتمكين الحوثي في اليمن خطيئة كبرى وما حدث اليوم كارثة!    فرع الهجرة والجوازات بالحديدة يعلن عن طباعة الدفعة الجديدة من الجوازات    تعيين شاب "يمني" قائدا للشرطة في مدينة أمريكية    الوية العمالقة توجه رسالة نارية لمقاتلي الحوثي    "لا ميراث تحت حكم الحوثيين": قصة ناشطة تُجسد معاناة اليمنيين تحت سيطرة المليشيا.    دعوات تحريضية للاصطياد في الماء العكر .. تحذيرات للشرعية من تداعيات تفاقم الأوضاع بعدن !    جريمة لا تُغتفر: أب يزهق روح ابنه في إب بوحشية مستخدما الفأس!    وفاة ثلاثة أشخاص من أسرة واحدة في حادث مروري بمحافظة عمران (صور)    تقرير برلماني يكشف تنصل وزارة المالية بصنعاء عن توفير الاعتمادات المالية لطباعة الكتاب المدرسي    القبائل تُرسل رسالة قوية للحوثيين: مقتل قيادي بارز في عملية نوعية بالجوف    لحوثي يجبر أبناء الحديدة على القتال في حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل    صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء الحرب إلى 35 ألفا و386 منذ 7 أكتوبر    وزارة الحج والعمرة السعودية تطلق حملة دولية لتوعية الحجاج    حملة رقابية على المطاعم بمدينة مأرب تضبط 156 مخالفة غذائية وصحية    التفاؤل رغم كآبة الواقع    الاستاذة جوهرة حمود تعزي رئيس اللجنة المركزية برحيل شقيقة    انهيار وشيك للبنوك التجارية في صنعاء.. وخبير اقتصادي يحذر: هذا ما سيحدث خلال الأيام القادمة    اسعار الفضة تصل الى أعلى مستوياتها منذ 2013    وفد اليمن يبحث مع الوكالة اليابانية تعزيز الشراكة التنموية والاقتصادية مميز    الإرياني: مليشيا الحوثي استخدمت المواقع الأثرية كمواقع عسكرية ومخازن أسلحة ومعتقلات للسياسيين    الجيش الأمريكي: لا إصابات باستهداف سفينة يونانية بصاروخ حوثي    الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد تصدر توضيحًا بشأن تحليق طائرة في سماء عدن    بمشاركة 110 دول.. أبو ظبي تحتضن غداً النسخة 37 لبطولة العالم للجودو    طائرة مدنية تحلق في اجواء عدن وتثير رعب السكان    توقيع اتفاقية بشأن تفويج الحجاج اليمنيين إلى السعودية عبر مطار صنعاء ومحافظات أخرى    أمريكا تمدد حالة الطوارئ المتعلقة باليمن للعام الثاني عشر بسبب استمرار اضطراب الأوضاع الداخلية مميز    فنانة خليجية ثريّة تدفع 8 ملايين دولار مقابل التقاط صورة مع بطل مسلسل ''المؤسس عثمان''    أثناء حفل زفاف.. حريق يلتهم منزل مواطن في إب وسط غياب أي دور للدفاع المدني    منذ أكثر من 40 يوما.. سائقو النقل الثقيل يواصلون اعتصامهم بالحديدة رفضا لممارسات المليشيات    في عيد ميلاده ال84.. فنانة مصرية تتذكر مشهدها المثير مع ''عادل إمام'' : كلت وشربت وحضنت وبوست!    حصانة القاضي عبد الوهاب قطران بين الانتهاك والتحليل    نادية يحيى تعتصم للمطالبة بحصتها من ورث والدها بعد ان اعيتها المطالبة والمتابعة    اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة    الهلال يُحافظ على سجله خالياً من الهزائم بتعادل مثير أمام النصر!    مدرب نادي رياضي بتعز يتعرض للاعتداء بعد مباراة    منظمة الشهيد جارالله عمر بصنعاء تنعي الرفيق المناضل رشاد ابوأصبع    تستضيفها باريس غداً بمشاركة 28 لاعباً ولاعبة من 15 دولة نجوم العالم يعلنون التحدي في أبوظبي إكستريم "4"    وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر    تدشيين بازار تسويقي لمنتجات معيلات الأسر ضمن برنامج "استلحاق تعليم الفتاة"0    اختتام التدريب المشترك على مستوى المحافظة لأعضاء اللجان المجتمعية بالعاصمة عدن    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    وصول دفعة الأمل العاشرة من مرضى سرطان الغدة الدرقية الى مصر للعلاج    ياراعيات الغنم ..في زمن الانتر نت و بالخير!.    تسجيل مئات الحالات يومياً بالكوليرا وتوقعات أممية بإصابة ربع مليون يمني    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    افتتاح مسجد السيدة زينب يعيد للقاهرة مكانتها التاريخية    الامم المتحدة: 30 ألف حالة كوليرا في اليمن وتوقعات ان تصل الى ربع مليون بحلول سبتمبر مميز    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    دموع "صنعاء القديمة"    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيد مطيع دماج

حين تستأذن الشمس صنعاء لتغيب عنها إيذانا بهطول الليل، ينجلي عن الذاكرة، ذلك الفرح اليمني الآسي، وهو يقرع بعود رشيق كأسا زجاجيا، فتسكت رنته الموسيقية احتدام حوار مقيلنا، تتجه أنظار المتحاورين الى قائد أوركوستراهم الفكرية ذات الهرمونيا اليمانية، صديقهم المحبب الى نفوسهم جميعا، زيد مطيع دماج.

لكني كثيرا ما الحظه، أثناء هذا الصمت المفاجئ، ينظر من فوق ابتسامة مطمئنة، يرسل ضوءا ملهما يثقب عيني، فأعلم أن صاحبي بل قل شقيق رؤيتي يدعوني، الى الحديث في موضوع الحوار المحتدم، فأتو كل على الله واسير، محاورا، تحت مظلة اطمئنانه، أني سألقي جديدا من الضوء، على أبعاد حوارنا، ورغم أنني كثيرا ما خيبت ظنه، إلا أن تلك الثقة المطمئنة التي أولاني إياها، كثير ما كانت تحملني مسئولية أدبية وفكرية كبيرة، وتمدني بمزيد من طاقات البحث، الأمران اللذان كانا يبعثان لدي دافعا ذاتيا يلزمني الكتاب، ويفرض علي، تخصيص مزيد من الوقت، للقراءة الدقيقة المتأملة، محاولة مني الاقتراب من حقائق الأمور، وبخاصة حين يكون الأمر متعلقا بالكشف عن أسباب تخلف اليمن، او تلمس منطلقات تقدمه، وهما الهمًّان المشتركان فيما بين رؤيتي ورؤية صاحبي، بل ورؤى كل من شملته، دائرة أصدقائنا.
لعل كل واحد ممن التقوا بزيد مطيع دماج، ولو لقاءات قليلة، قد أدرك شيئا من مثل هذه الومضات التي تفرد بها، ولا بد أنها قد تركت لدى كل منهم ذكرى خاصة لا تنطفئ مهما تقادمت بها الأيام.
أما قبل أن تستأذن الشمس صنعاء للمغيب، فيكون قد أتى زيد، الى المقيل، وهو أكثر تذوقا لضوئها الغامر، وما أن يستقر في متكئه المتميز، حتى تتجول عينيه، تركز نظرها على كل تفصيلة من تفصيليات المكان، فإذا ما لحظ خللا هنا او هناك، نهض من فوره، ليعدل وضع صورة، او يحول تحفة من مكانها، الى مكان أأنق بها، او يصلح متكأ نافرا، وكان يحس إحساسا صادقا وعميقا، أنه بهذا العمل يعد لمسرح، سيكون زاخرا بحوار الفكر وموسيقى الروح، وأنه هو مخرجه وأوركستراه.
يعود الى متكئه ثانية ويبدأ تجوال عينيه، في قراءة تفصيليات الملامح الإنسانية الخاصة بكل منا، فيجعلها طريقه الى معرفة مكامن النفس، يطلع بها على الأفئدة، يحس مشاعر كل صديق، ويستكشف حقيقة كل غريب، فإذا ما لحظ شيئا لافتا قض متكأه، ونهض يسير إليَّ، في هدوء يجلس القرفصاء، ويهمس في أذني بما استقر في حفيظة نفسه، فيأخذ حديثي معه عبر المقيل، نحاول مسح غشاوة عين المحزون، ونمضي في تعميق فرحة المسرور، من خلال النكتة الهادفة، والطرفة الحكيمة، والتعليق الذكي، والتندر على مفارقات الأحداث التي تعيق تقدمنا، وعلى تناقض السلوك الفردي الشرير، مع مصالح المجتمع الخيرة، ولفت الأنظار الى بدائع المجتمع الإنساني، وما يمتلكه من طاقات هائلة، تتيح لنا أن نصنع الحياة الأفضل، ونستمر في ذلك حتى ينظمنا سلك الحوار الفكري الجاد، وهكذا مضى بنا الزمن عقودا، نقارع ظلام الماضي، بنور حاضرنا، وبقوة أحلامنا، في صنع مستقبل أرقى.
أشهد للتاريخ أن فقيدنا زيد رحمه الله كان يمتلك قدرة عالية على قراءة ملامح الزمان، وتفصيلات المكان وانفعالات الإنسان، قراءة دقيقة، مكنته من إدراك الإمكانات الجوهرية الكامنة، في شغف الإنسان، وقدرته على تحريك الزمان وإثراء المكان، وكان فضلا عن ذلك، يمتلك طاقة حب وخيال هائلة، تفيض على كل شيء في الواقع من حوله، الأمر الذي فرض على صاحبه اختيار وإجادة فن من فنون الإبداع، النزاعة الى الحرية والجمال، فكان لنا زيد هذا الفنان الروائي القاص، الذي وهب، فكره وحبه، عقله وخياله، للفن وللمجتمع، لفنه الروائي الذي حقق له التميز، ولمجتمعه اليمني العربي، الذي أراد أن يكون ذا ملامح حرة فاضلة، تحدد له مكانا بين المجتمعات الإنسانية الراسية، على شواطئ العدالة والمساواة بين البشر، فشرع منذ بداية حياته، يفيض علينا بفنه، يغسل بمياهه الدافقة النقية مرارات واقعنا، ومكامن شروره، ويستهلم بخياله الرحيب مجتمعنا الجديد الذي ظل يصوره لنا تصويرا إنسانيا قابلا للتحقق، في هذه الحياة، ويدعونا إليه دعوات تفيض بالموسيقى، التي مازالت تهمس في مسامعنا، أننا نحن الذين سنصنعه بأيدينا في عالمنا هذا الذي نعيشه، ولن يهبنا إياه أحد من عالم الغيب، لأن هذا هو قدر الإنسان الذي أراده الله له كي ينهض، ويعمر حياته بنفسه.
لست معنيا هنا، أن أدلل على شهادتي، فألقي عليكم مسرد أعمال صاحبي الروائية والقصصية، ولا أنا معني حتى باقتباس شيء من نصوصها، فهذه الشهادة طامحة، الى أن تكون هي ذاتها دليلا على جوهر هذا الفنان الإنسان الذي شكل ينبوعاً ثرياً يحب فنه، ويتفانى في سبيل إجادته، ليكون وسيلته الراقية في نقد ورفض أوضاعنا المتخلفة، وليبقى من خلاله حيا، عبر الأجيال القادمة، يدعو أفراد المجتمع اليمني والعربي الى العمل من أجل تحقيق حياة فياضة بكل معاني الإنسانية الراقية.
نعم لست معنيا بذلك الاستدلال، فأمامكم كتاب أعدته هذه الندوة، ولا شك أنه يحتوي على دراسات نقدية ضافية تتناول أعمال زيد مطيع دماج، وقيمتها الفنية، لكني سأسمح لنفسي بدعوتكم الى قراءة آخر فقرتين من قصة الجسر علها تعبر ولو بعض التعبير عن خلجات حب زيد العميق لمجتمعه ووطنه، وهي عمل فني أنجزه ربيع 83 يصور فيه ما وصلت إليه حالة المجتمع السياسية الى ذلك الوقت، وقد تداخلت في هذا العمل الفني قصتان لرواية واحد احتل جسده، في آن واحد، مكانين منفصلين، فجسد الراوي يتدلى في فضاء الزنزانة المظلم، يعذبه المحققون نفسيا وجسديا، وفي الوقت نفسه يقف الجسد ذاته، متنزها على الجسر الحديدي الذي يفصل شاطئ النهر العظيم، وهو يشاهد سيارة تحاول النجاة من الغرق في النهر الهائج العظيم؛ وتبعا لذلك فقد كان للراوي، في هذا العمل الفني النادر، صوتان في زمن واحد: صوت يئن آت من أعماق السجن، وصوت يصيح، من على الجسر الحديدي الذي يمتد فوق النهر الهائج، يصيح وهو مفجوع مما يجري من غرق في النهر، والمشهدان يصوران لنا تصويرا فنيا فاجعا، كيف أن صاحب الصوتين كان عاجزا، في السجن وعلى الجسر، عن صنع اي شيء يغير به، واقع حياته المرير، عدا ذلك النشيد الذي يردده، مع رفاق سجنه كأنه تراتيل آيات قرآنية، وعدا خبط رجليه وضرب يديه على أرض الجسر وحديده، وهو يصيح كالمجنون في وجوه أناس مسترخين في مقهى على أحد شاطئي النهر لا يستجيبون له، ثم ذلك الصراخ لمن كانوا في السيارة طالبا منهم أن يخرجوا من عليها، وكيف أنهم ظلوا قاعدين بل مسمَّرين في مقاعدهم، وكأنهم راضون بقدرهم المأساوي، فقرروا أن يغرقوا معها.
كان آخر ما استمعنا من الصوت الآتي من السجن همسه الحزين الذي يروي لنا حالته: "في الصباح جلت بنظري على وجوه زملاء الغرفة الطويلة عسى أن أعرف أحدا منهم، ملامحهم تدل على أني أعرفهم جميعا وربما لا أعرف أحدا منهم إطلاقا، منهم شباب في عمر الزهور تنوعت ملامحهم.. او ربما كانت غير هذه الملامح في السابق.. أكيد تغيرت.. معالم كثيرة في وجوههم وأياديهم وأرجلهم.. ومنهم رجال في منتهى الوقار شاهدت أحدهم يتناول كوب الماء بكلتا يديه.. في الرسغ كانت أصابع يديه مشلولة ضامرة، كل أصبع متجهة عكس الأخرى.. وآخر لا يستطيع الحراك بجسمه الأسفل.. يتأذى ويتبول عن غير إرادته.. وقد وضعه زملاؤه في ركن مناسب له ولهم.. وآخر كان مبطوحا دائما على ظهره لا يستطيع النهوض والتحدث، ويطعمه زملاؤه وهو على تلك الحالة.. وآخر منزو في ركن من الغرفة عرفت بعد ذلك أنه لا يبرحها مطلقا، يبكي دائما بصمت ولا دليل على بكائه سوى دموعه المنهمرة الدائمة التي لا تنضب دقيقة واحدة ليلا ونهارا.. منهم دكاترة طب، وأساتذة جامعة، وطلبة، وصحفيون، وأدباء ومفكرون، وسياسة، وموظفون عاديون، بل ووزراء سابقون.. متكاتفون جميعا لإزالة آلامهم في تضميد للجروح وتهدئة للنفوس وإصلاح المرقد ونظافة الغرفة.. ينشدون في المساء والصباح نشيدا حزينا كأنهم "يرتلون سورا من القرآن الكريم".. وأنا معهم..
وأما الشطر الآخر للصوت ذاته، والذي يصدر في الزمن ذاته، فإنه لا يصمت لدى نهاية القصة، إلا وقد روى لنا الحالة المفجعة للسيارة الغارقة، وكيف انتهى الأمر بصاحبه الراوي، وهو يصيح صياحا جنونيا، من على جسر، يستنجد بأناس غير مبالين، مسترخين في مقهاهم، يصيح فيهم علهم ينقذون السيارة فلا يستجيبون له بل لا يلتفتون إليه إطلاقا، فلم يجد شيئا يصنعه إلا أن يصيح بركاب السيارة أنفسهم عسى أن يفروا من عليها، لينقذوا أنفسهم، ولكنهم، ويالخيبة أمله فيهم، لا يستجيبون له ايضا، "تدحرجت السيارة بمن فيها الى الوراء.. الى النهر العظيم الهائج.. كنت في حالة جنون أصيح. وبح صوتي وتشنجت وأنا على الجسر، بعيدا عنها وعمن في داخلها، كنت أخبط برجلي الأرض وبيدي حديد الجسر وأنا أصيح عسى أن يعملوا شيئا لإنقاذها وإنقاذ من في داخلها.. واستكانت السيارة بمن فيها لكي يلتهمها النهر العظيم الهائج.. كنت أصيح ويداي تشيران الى من فيها بأن يخرجوا ويتركوها تغرق.. لكنهم كانوا مصرين مسمرين إليها عن قناعة، وليس لديهم بديل سوى أن يغرقوا معها.. وغرقت السيارة بمن فيها.. وصياحي مازال يعلو ويعلو.. وكان الألم قد أفقدني وعيي" هكذا يغيب الصوتان الصادران في الزمن ذاته، عن رواية واحد، بعد أن نقل الصوتان إلينا، بفنية راقية متفردة، حالة الواقعين المريرة، الحالة داخل السجن، وواقع حياة المجتمع خارجه ذلك الواقع لم يكن أقل فجيعة عما يجري داخله، إن لم يكن ابشع منه يغيب الصوتان وصاحبهما يستهول الحالة الاجتماعية والسياسية، ذاهلا مجنونا، مما يجري في السجن، ومما يجري في واقع حياة المجتمع خارج السجن، غير أننا سندرك بسهولة أن هذا العمل القصصي المتميز استطاع أن يتمسك بالأمل بقبضة فنية رائعة، فالأمل لم ينطفئ لا في روح الراوي ولا في عقل القارئ، فقد ترك لنا الراوي هذا الأمل ينبض بالحياة في نشيد السجناء الحزين الذي يترنمون به في قدسية كأنه آيات قرآنية، كما تركه لنا، يشعشع من صراخه المستنجد، ومن خبط رجليه وضرب يديه على الجسر الحديدي الذي يمتد في ثبات أعلى النهر الهائج العظيم.
ألم أشهد أن زيدا كان فنانا صاحب نظرة شفافة تستكشف ملامح الآتي؟ وأن زيدا كان محبا وأنه كان إنسانا منغمسا في قضايا وطنه ومجتمعه؟ وأن أعماله ستبقى خالدة تدعونا وتدعو الأجيال من بعدنا الى كل ما فيه خيرنا وإنسانيتنا؟ نعم أني شهدت بذلك كله، ولا أظن إلا أنكم كنتم أكثر مني إيمانا بأن زيدا كان ذلك كله.
4 /6 / 2009م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.