من بوابة الملف الأمني.. إخوان اليمن يحاولون إعادة الصراع إلى شبوة    النعي المهيب..    الذهب يهبط إلى أدنى مستوى في 4 أسابيع    الشيخ الزنداني يروي قصة أول تنظيم إسلامي بعد ثورة 26سبتمبر وجهوده العجيبة، وكيف تم حظره بقرار روسي؟!    كيف تسبب الحوثي بتحويل عمال اليمن إلى فقراء؟    متهم بجريمة قتل يسلم نفسه للأجهزة الأمنية جنوبي اليمن    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و568 منذ 7 أكتوبر    رسالة تهديد حوثية صريحة للسعودية .. وتلويح بفشل المفاوضات    هربت من اليمن وفحصت في فرنسا.. بيع قطعة أثرية يمنية نادرة في الخارج وسط تجاهل حكومي    توحيد إدارة البنك المركزي في صنعاء وعدن.. خبير مصرفي يكشف عن حل مناسب لإنهاء الأزمة النقدية في اليمن    الذكرى 51 لجريمة قتل الدبلوماسيين الجنوبيين بتفجير طائرتهم في حضرموت    زيود الهضبة يعملون على التوطين في مأرب وسط ويحابون كوادرها المحلية    برفقة حفيد أسطورة الملاكمة "محمد علي كلاي".. "لورين ماك" يعتنق الإسلام ويؤدي مناسك العمرة ويطلق دوري الرابطة في السعودية    وزير الدفاع يؤكد رفع مستوى التنسيق والتعاون بين مختلف الوحدات والتشكيلات العسكرية لهزيمة الحوثيين    جماعة الحوثي تفاجأ سكان صنعاء بهذا القرار الغير مسبوق والصادم !    التعادل يحسم قمة البايرن ضد الريال فى دورى أبطال أوروبا    حزامٌ ذهبيٌّ يُثيرُ جنونَ لصٍّ: شرطةُ سيئون تُلقي القبضَ عليهِ بتهمةِ السرقةِ!    نجل الزنداني يوجه رسالة شكر لهؤلاء عقب أيام من وفاة والده    روما يسعى لتمديد إعارة لوكاكو    الحوثيون يتلقون ضربة موجعة بعد رسالة قوية من الحكومة اليمنية والقضاء    السفير السعودي يبحث مع بعثة الاتحاد الأوروبي "خارطة الطريق" ومستجدات الأزمة اليمنية    "لا تلبي تطلعات الشعب الجنوبي"...قيادي بالانتقالي يعلق على رفض مخرجات لقاء الأحزاب    شاهد...عمار العزكي يُبهر جمهوره بأغنية "العدني المليح"    انقلاب مفاجئ.. الانتقالي يوجه ضربة قوية للشرعية ويهدد بالحرب بعد يوم تاريخي في عدن.. ماذا يحدث؟    أول تحرك يقوم به أبو زرعة في عدن بعد وصول العليمي مأرب    كأس خادم الحرمين الشريفين ... الهلال المنقوص يتخطى الاتحاد في معركة نارية    دوري ابطال اوروبا: الريال يتجاوز جحيم الاليانز ارينا ويفرض التعادل امام البايرن    توجيهات واحصائية".. اكثر من 40 ألف إصابة بالسرطان في اليمن و7 محافظات الاكثر تضررا    وزير المالية يصدر عدة قرارات تعيين لمدراء الإدارات المالية والحسابات بالمؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي    الوزير الزعوري يهنئ العمال بعيدهم العالمي الأول من مايو    بالفيديو.. عالم آثار مصري: لم نعثر على أي دليل علمي يشير إلى تواجد الأنبياء موسى وإبراهيم ويوسف في مصر    برشلونة يستعيد التوازن ويتقدم للمركز الثاني بفوزه على فالنسيا برباعية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولار للأوقية    اختتام برنامج إعداد الخطة التشغيلية للقيادات الادارية في «كاك بنك»    بيان الرياض يدعو الى اتخاذ خطوات ملموسة لحل الدولتين وإيقاف فوري لإطلاق النار في غزة    تنفيذية انتقالي لحج تعقد اجتماعها الدوري الثاني لشهر ابريل    البكري يجتمع ب "اللجنة الوزارية" المكلفة بحل مشكلة أندية عدن واتحاد القدم    المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة    ماذا لو أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد قادة إسرائيل؟    يجب طردهم من ألمانيا إلى بلدانهم الإسلامية لإقامة دولة خلافتهم    السامعي: مجلس النواب خاطب رئيس المجلس السياسي الاعلى بشأن ايقاف وزير الصناعة    استشهاد وإصابة أكثر من 100 فلسطيني بمجازر جديدة للاحتلال وسط غزة    هذا ما يحدث بصنعاء وتتكتم جماعة الحوثي الكشف عنه !    بنوك هائل سعيد والكريمي والتجاري يرفضون الانتقال من صنعاء إلى عدن    لماذا نقرأ سورة الإخلاص والكافرون في الفجر؟.. أسرار عظيمة يغفل عنها كثيرون    النخب اليمنية و"أشرف"... (قصة حقيقية)    اعتراف رسمي وتعويضات قد تصل للملايين.. وفيات و اصابة بالجلطات و أمراض خطيرة بعد لقاح كورونا !    مدرب بايرن ميونيخ: جاهزون لبيلينغهام ليلة الثلاثاء    وزارة الأوقاف بالعاصمة عدن تُحذر من تفويج حجاج بدون تأشيرة رسمية وتُؤكّد على أهمية التصاريح(وثيقة)    عودة تفشي وباء الكوليرا في إب    حاصل على شريعة وقانون .. شاهد .. لحظة ضبط شاب متلبسا أثناء قيامه بهذا الأمر الصادم    القرءان املاء رباني لا عثماني... الفرق بين امرأة وامرأت    يونيسيف: وفاة طفل يمني كل 13 دقيقة بأمراض يمكن الوقاية منها باللقاحات    كيف يزيد رزقك ويطول عمرك وتختفي كل مشاكلك؟.. ب8 أعمال وآية قرآنية    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نص حلقات قناة المستقلة عن الحوثي والزيدية في اليمن (الحلقة الخامسة 2-2)
نشر في نشوان نيوز يوم 16 - 11 - 2009


تكملة:
القناة: فهمنا لكن من الذين نقلوا هل هو فكر الإمام زيد أم أنا سمعت بعض الزيدية يقولوا الإمام زيد هذا إنتماء نظري لكن جاء علماء آخرون بعد عقود او أكثر من عقود وطوروا نظريات فقهية نسبوها للإمام زيد فأين الحق في الموضوع؟

د. عبدالله الشماحي: أيوه هو انا كلما أريد أدخل في الموضوع تقاطعني ..
القناة: ما أقاطعك بس أنا قاعد أسهل لحد ما وصلت..
د. عبدالله الشماحي: لا هو ليس تسهيل وإنما..
القناة: إنت قلت تلاميذه من تلاميذه،عندما تقول تلاميذه إختطت عندهم عقائد مثلا إفترضوا شعوب أخرى بالإسلام لكن من هم التلاميذ؟
د. عبدالله الشماحي: هو يبدو أنه كان من الواجب ان أجلس معك قبل الحلقة حتى تعرف مدارجي ومسالكي..
القناة: طيب أنا أعترف ان الآن ممثل للمشاهدين يعني مثلا من طلابه من هؤلاء الذين تأثروا مثلا بالعقائد غير الإسلام منهم؟
د. عبدالله الشماحي: هو كما ذكرت لك بأن الحركة الزيدية هي حركة إصلاح سياسي وإجتهاد فكري هذه الحركة ضمت في طيها مشارب عدة ولكنها تعتمد على أساس واضح وهي مسألة المرجعية الأساسية للكتاب والسنة والمرجعية الأساسية للكتاب والسنة ومن احتضن الكتاب والسنة وهم جيل الصحابة وهذا كان واضحا في حديثنا السابق الموقف من الصحابة وخاصة أبو بكر وعمر هذه الحركة كما قلنا ذهبت إلى هذه المناطق المتعددة خاصة في منطقة المشرق منطقة المشرق هذه كانت تحتوي على مجمع عقائدي لأنها إحتضنت عقائد الهند القديمة وعقائد فارس القديمة هذه العقائد المتعددة إختلطت بالإسلام ولذا أئمة الزيدية هذه المعارضة السياسية المسلحة التي لجأت إلى مناطق الأطراف لتحمي نفسها لأنه لوبقت في مناطق الوسط سيكون مصيرها هو مصير زيد بن علي ولذا لجأت إلى مناطق الأطراف البعيدة من هيمنة الدولة الرسمية ولكنها بمجرد أن وصلت إلى مناطق الأطراف هذه وجدت نفسها في مواجهة صريحة فكرية ومسلحة مع أصحاب هذه العقائد وبالتالي نجد أن أئمة الزيدية العجيب في مواقف معينة مثلا جد الإمام الهادي وهو القاسم إبن إبراهيم ذهب إلى منطقة قاسم...
القناة: منطقة قاسم بن إبراهيم الرسي ..
د. عبدالله الشماحي: الرسي وكان من أئمة المشرق من أئمة الزيدية في المشرق وهناك مذهبه مشهور المذهب القاسمي نسبة إليه .
القناة: اذا هذا اشهر انا موافق عليه هنا حسب ما أشرت اليه في البحث هذا اشهر في هناك احمد بن عيسى بن زيد حفيد الامام زيد اقام بالعراق واخذ عن تلاميذ ابي حنيفه فكان ممن اثرى هذا المذهب يقال وعمد على تطويره ووجدت ان القاسم ابن ابراهيم الذي تذكره تشكلت له طائفه زيدية عرفت باسم القاسمية ومن بعده جاء حفيده الهادي الذي سينقلنا الى اليمن فنحط الرحال عندكم انتم اليمنيين ونعرف القصة وعلاقتكم بالزيدية فأنا أريد منك الان عرفت البوصلة التى تحكيها تفضل ..
د. عبدالله الشماحي: ولذا بمجرد ان ذهب علماء الزيدية وائمتهم الى مناطق المشرق وجدوا تجمع ثقافي عقائدياً مختلط خلط بين عقائد قديمه والاسلام ولذا دخلوا في صراع فكري تطور الى صراع مسلح وهذا كان واضحا بيناً ان ائمة الزيدية دخلوا في صراع مع غلاة التشيع مثلا غلاة التشيع دخلوا معهم في صراع وكتابات الامام الهادي عندما نستعرضها نرى مرارة الموقف من أولئك بل انه يصف اولئك بأوصاف يعنى فيها مرارة واضحة ورفض واضح حتى لاعتبارهم مسلمين ولذا نجد ان هذه العقائد القديمة التى اختلطت بالاسلام والتي الاطار الاسلامي العام صحيح انه في مواقف معينة كان هناك نوع من فرض مذهب معين ولكن لوجهة نظر سياسية وليست لوجهة نظر دينية فرق بين الأمرين..
القناة: اذا انت تقول الامام الهادي انتهى لان هذه معلومة مهمة تقول ان الامام الهادي اول شئ الامام الهادي يعنى هو لم يولد في اليمن هو انتقل الى اليمن ..
د. عبدالله الشماحي: هو ولد في المدينة ولكنه تتلمذ على يد جده القاسم ابن ابراهيم والذي يعتبر من ائمة الزيديه في المشرق طبعا هذه النقطة ربما بعض الافاضل من العلماء ربما يعارضوني فيها يقول هذا الامام القاسم لم يذهب الى المشرق ولم يكن من ائمة المشرق والسبب في هذه عدم وضوح النقطة هذه أن المصادر الزيدية تذكر الإمام القاسم انه كان موجود في عراق العجم وجغرافياً منطقة فارس فهم المصادر المتأخرة يحذف العجم ويبقى العراق اذا كان من أئمة العراق ولذا خفيت هذه الحقيقة عن مسألة ان الامام القاسم كان من ائمة المشرق ولو لم يكن من ائمة المشرق لما كان مذهبه مشهورا في المشرق اصلا بل ان هناك اكثر من ذلك انه عندما دخل في صراع كما دخل امثاله من ائمة الزيدية من قبل في صراع مع غلاة التشيع من المتعصبة الذين رفضهم زيد عندما دخل في صراع مع اولئك نجد رغم الحساسيات السياسية مع الكيان العباسي مثلا بين القاسم لابراهيم والكيان العباسي نجد ان الخليفة العباسي يدعم القاسم ابن ابراهيم في صراعه مع غلاة القوم هناك في المشرق يدعمه النقطة هنا مهمة ..
القناة: بالنسبة من ناحية تاريخية عندي امامي في الاوراق التى جمعتها في البحث ان الامام القاسم ولد عام 170 هجرية يعنى بعد حوالي 50 سنة من وفاة الامام زيد هو حفيده وتوفي عام 248 للهجرة يعني عاش 78 سنة بس عندي ان حفيده الهادي يعني ولد بعد وفاة جده بعد وفاة الامام القاسم عندي هنا انه ولد عام 245 هجرية هذا في موسعة المذاهب احتمال يكون ...
د. عبدالله الشماحي: خطأ هذا خطأ فادح لا لا لا هذا خطأ فادح والا فهو تتلمذ على يد جده القاسم ابن ابراهيم .
القناة: ثم كيف أو ماالذي دفعه للانتقال الى اليمن ؟
د.عبدالله الشماحي: من هو الهادي هذه قصة أخرى طبعا لكن الذي يهمنا هنا في البداية انه القاسم ابن ابراهيم انتقل في آخر عمره الى المدينة والدليل الآخر على انتقاله من منطقة المشرق انه اشترى ارضا بالمدينة سماها الرس والرس اسم نقله من منطقة المشرق ومازال هذا الاسم موجود حتى الآن في منطقة فارس منطقة الرس فكعادة المهاجرين عندما يهاجروا الى منطقة جديدة يسمون مناطقهم الجديدة باسم عرفوها من قبل في مواطن قديمة ولذا نجد بأن الإمام القاسم ابن ابراهيم انتقل الى المدينة وهنا تتلمذ على يده الامام الهادي والامام الهادي ايضا كان له ذهاب الى المشرق لكنه كان قصير المدى..
القناة: طبعا الامام الهادي هنا لقب الهادي الى الحج واسمه يحيى ابن الحسين ابن القاسم .
د. عبدالله الشماحي: واسمه يحيى بن الحسين ابن القاسم فالامام الهادي يحيى بن الحسين ابن القاسم تتلمذ على يد جده القاسم ابن ابراهيم هنا الحقيقة نقطة مهمة جداً وهي قضية التأثير تأثير المشرقي وفكر المشرق.
القناة: أنت قصد المشرق أنا عندي المشرق هي السعودية علشان نوضح .
د. عبدالله الشماحي: لا المشرق هي الجيلوا والديلم وطبرستان في تلك الفترة وهي مناطق فارس وخاصة المناطق الحدودية مع العراق او مايسمى بعراق العجم فهنا تأتي محطة مهمة وخطيرة في تاريخ الزيدية وهي تأثير الكوكتيل الثقافي العقائدي الموجود في هذه المنطقة على فكر الزيدية بشكل عام مرورا بالإمام القاسم فرغم الصراعات التي احتدمت بين ائمة الزيدية ومنهم الإمام القاسم مع غلاة التشيع في تلك المنطقة ..
ولكن مع توالي الاجيال اذا الجيل الاول من الزيدية راح الجيل الثاني من الزيدية والثالث جاء وراحو مهم مازالوا في منطقة المشرق فبدأ التاثر بأطروحات ثقافية موجودة في منطقة المشرق قدماء الزيدية كانوا يعتبرونها غريبة عن الدين وعلى الاسلام ولذا واجهوها بصرامة نجد انه مع الزمن مع هدم أو ضعف الحراك العلمي الصحيح في مناطق الاطراف وخاصة في هذه المنطقة لأنهم مناطق زي بغداد دمشق صنعاء زبيد القاهرة القيروان هذه كانت مناطق حراك علمي فالافكار الغريبة لا تعيش فيها لان الحراك العلمي يفضحها لكن في مناطق المشرق كانت مناطق نائية وقاصية ومعزوله ولذا الافكار الغريبة تعشعش فيها وتعيش بل ربما تؤثر على من يعيش في وسطها وهذا الذي حصل للزيدية الذين عاشوا في اوساط تلك المناطق ولذا لم يأتي القرن العاشر الهجري الا وجميع زيدية المشرق صاروا موزعين على طوائف الشيعة الاخرين ..
القناة: هنا في هذه النقطة قبل ان اعود الى الدكتور محمد الجميح محمد الجميح انا معي الاخ زيد الفضيل..
د. عبدالله الشماحي: طيب انا ماكملت انا الان في قمة الهرم اريد ان اصل الى النقطة وانت تقطعني الرجل الامام القاسم ابن ابراهيم طبعا كان له جهد علمي واضح وكان له واجتهاد علمي واضح واثر في الاخرين وكان له المذهب القاسمي النقطة الموجودة هنا ان نتيجه للتعايش الطويل في المشرق لأجيال الزيدية فبدأت بعض الافكار تتسرب اليهم من غلاة التشيع في منطقة فارس أهم عقيدة في منطقة المشرق منطقة فارس الجيل والديلم وطبرستان هي عقيدة الحق الالهي او ماعرف في اوروبا فيما بعد الحق الالهي هذه الحق الالهي نظرية مختصرها ان الخالق أوجد سلالات من البشر متخصصة هناك سلالات متخصصة بالحكم والسياسة وهناك سلالات متخصصة في العلم هناك سلالات متخصصة في الدين ومازالت حتى اليوم في الهند طبقة البراهمة والديمقراطية الهندية يأتي الى مناطق البراهمة تفرمل مافي أحد يتجرى على واحد برهومي يرشح نفسه ضده..
والا يرى عزرائيل قريب منه اذا نجد ان اهم عقيدة في منطقة المشرق هي عقيدة الحق الالهي عقيدة الحق الالهي هذه طبعا انت تطاردني بالوقت فلا أستطيع ان اتوقف عنده كثيرا هذه العقيده تسربت الى غلاة التشيع في هذه المنطقة فأدمجوها هي عقيدة هندية فارسية قديمة ادمجوها بالفكر الاسلامي وذلك من خلال اطروحة ان الامام الحسين عليه السلام تزوج ببنت كسرى يزدجر الشهربانو تزوج بها ومنها كانت الذرية فهم يقولوا لا توجد ذرية ولا سلالة بشرية انقى من هذه السلالة لانها جمعت سلالة الحسينية ببنت يزدجر لانها جمعت بين دمين خالصين الدم الكسروي والدم النبوي من فاطمة أم الحسين ولذا لا نتخيل ولا نقبل ان يكون هناك امام خارج هذه السلالة السلالة الحسينية ولذا فهم لا يقبلون بالحسنية لانه هذه خارج عن الاطار فادمجوا عقيدة الحق الالهي القديمة واعطوها منظوراً وغطاء ومفهوم اسلامي بهذا المفهوم ومن هنا جاء حكاية الاثنى عشر إمام وهم من ذرية الحسين..
وطبعا الزيدية دخلوا في صراع شديد في هذا الموضوع لأن ائمتهم اكثرهم حسنيين فمعنى بهذه النظرية الامامة لا تصح ولن تقبل ومردودة على صاحبها بل انه حتى لو كان خارج عن اطار الاثنى عشر امام فهذا ايضا كما قال الشبطي في زيد ابن علي اذا فالزيدية في هذه الفترة دخلوا في صراع مرير مع غلاة التشيع في هذه المنطقة وكما قلنا عقيدة الحق الالهي لعبت دوراً كبيرا لكن مع الزمن بدأ التأثر الفكري الزيدي رغم انه كانت هناك حروب ليس فقط حوارات علمية ومكاشحات علمية وكان ائمة الزيدية معرضين للاغتيال من غلاة التشيع حتى كان الواحد منهم اماما او عالما يخفى مكان قبره حتى لا ينبش من قبل هؤلاء ويمثل بجثته وصل الامر الى هذا المستوى لكن مع الزمن تسربت افكار غلاة التشيع وخاصة في مسألة عقيدة الحق الالهي تسربت الى فكر الزيدية في المشرق ولذا نجد ان الزيدية عندما تسرب اليهم هذا الموضوع طبعا لم يقبلوه بعلاته كما هو عند اولئك ولكن عملوا له بعض التعديلات الطفيفة التي يمكن ان يكون اكثر قبولا فقالوا ليس فقط الحسين وليس فقط الاثنى عشر وانما الحسنين وما عرف فيما بعد بالبطنين..
واذا بالأمر يتطور الى شرط البطنين في الإمامه طبعا اولئك كانوا يقولوا بالنص الصريح والجلي في امام علي وذريته من بعد الحسينية الزيدية جاؤوا وقالوا لا ليس هناك نص صريح جليا في امامة علي وذريته من بعده ولكنه نص خفي استدلالي اما الجلي فلا يوجد ولذا الإمام عبدالله ابن حمزة الذي تكلمنا عنه في المرة الماضية في كتاب العقد الثمين كان يحاجج الاثنى عشرية بقوله ويخاطبهم بأصحاب النص الجلي يقول لهم لو كان النص جليا في امامة علي لما اختلف المسلمون عليه ولكن لأن النص خفي فحصل خلاف اذا ففكر الزيدية المشرقية تأثر بعقيدة الحق الالهي ومن هنا ننتقل الى اليمن الآن ..
القناة: طيب خلينا في اليمن خلينا في النقطة هذه دكتور محمد الجميح عندك في زيادة والله في شيئ في هذه المسألة الانتقال التطور الزيدي اعطيني معلومات اضافية ثم الأخ زيد الفضيل والشيخ الدكتور احمد الدغشي طبعا أنا والمشاهدون الشهود قلت لك حدثني في أمر التطور انت فوضته الى الدكتور عبدالله وانت مصيب في ذلك لأن الرجل صاحب اختصاص اصبر علي واتحملني في الاستديو بإذن الله سنمضي تدريجيا بحيث نوصل للمشاهدين المهتمين..
د.احمد الدغشي: انا جيت يادكتور محمد الله يكرمك دكتور محمد اذا اذنت لي..
القناة: تفضل؟
د. احمد الدغشي: جئت لأتحدث عن الجزء الثاني من الموضوع وهو الحوثية في علاقتها بالزيدية لكن يبدو ان التركيز كله لايزال حول بعض التفاصيل التاريخية ولذلك كان ربما توقيت خاطئ بالنسبة لي واما فموقعي هو ان يكون في آخر الحديث في آخر الحلقات او الندوات ربما هذا مايبدو لي..
القناة: نعم وانا كلمت الاخ عبدالقادر موسى وقلت له بعد ابلاغك السلام يقول لك اننا نروي قصة نقدم مسلسل عن طريق الحكاية التاريخية واننا الان نعرف حياة الامام زيد ونتدرج في عرض قصة الزيدية فلذلك يعني حصل لبس ولذلك أرجوا ان تعذرني وان تتحمل معي وانشاءالله كلنا مستفيدين انا شخصيا يعني اعترف بأنني استفيد من هذه المعلومات وآمل ان الجميع يستفيدون منها في معرفة هذه المدرسة المهمة في تاريخ الفكر الاسلامي تفضل ياشيخ محمد الجميح؟
د. محمد الجميح: شكرا جزيلا دكتور شكرا جزيلا للشرح المستفيض الذي أفادنا به الدكتور عبدالله الشماحي هذه الاستفاضه التاريخية والفكرية الواقع الدكتور من خلال هذه الاطلاله طرأت في ذهني فكرة وهي اظنها حقيقة ان المذاهب الفكرية والدينية هي بنت بيئتها تتأثر بالبيئة التي تولد فيها وتتأثر ايضا بالمذاهب الفكرية والدينية المحيطة التى وجدت هي فيها الواقع انا مايهمني في نظرية الحق الالهي لو قلنا لو سلمنا فقط لا بس على أساس يعني في الصميم في صميم هذه النظرية..
القناة: لا هذه نحكي بها بعدين بس هذا يمكن يكون لاحقا لأنه هو الآن ربطها بالتطور التاريخي بظهوره مع بداية في تناقش موضوعك طيب سريع؟
د. محمد الجميح: لا هو انا اشارة سريعة ان هذه النظرية لو قلنا انها الذين يطالبون بها اليوم لو قلنا واعترفنا قلنا هي لعلي لأولاده من بعده واقرينا بذلك لطلعوا بشيئ آخر ان الذي يحق له ان يتولى اليوم هو الذي أحق لجده من قبل أن يتولى وهذا هو الاشكال انا في تصوري ان الذين يدافعون عن هذه النظرية اليوم هم لا يهمهم ان كانت لعلي أو لأبى بكر أو لعمر أو لغيره هذا شأن تاريخي وانتهى لكن يترتب على ان الأحقية لعلي بالأمس ان الاحقية لهم اليوم هذا هو الخلاف..
غير نظرية الحق الالهي اظن الدكتور عبدالله أشار ولو سريعا الى أمر خطير ايضا من واقع تأثر الزيدية في ايران وانا اطلاعي بسيط في هذا الموضوع لكن حسب قراءاتي البسيطة وجدت ايضا انهم لم يتأثروا فقط الزيدية لم يتأثروا عندما كانوا في بلاد فارس بنظرية الحق الالهي وانما ايضا تأثروا بنظرية عصمة الائمة فعصمة الائمة النصوص الاولى المنسوبة الى زيد لم تكن موجودة في هذه العصمة النصوص الاولى الموجودة المنسوبة الى زيد لم تكن فيها ايضا نظرية الحق الالهي هذه أتت تأثرا بالمذاهب الدينية والفكرية التي كانت قبل الاسلام من هندية وفارسية قديمة موجودة في هذه المنطقة بلاد فارس ايضا هناك نقطه أخرى أشير اليها ..
وهو ان مسألة تكافؤ النسب لم تكن ايضا موجودة في الزيدية القديمة التي نادى بها زيد وانما هذه ايضا من ضمن نقاط التماس والالتقاء والتأثر والتأثير التي حصلت بين الزيدية عندما كانت في المشرق والمذاهب الفكرية والعقائدية الأخرى خارج إطار الاسلام فلم يكن عند زيد ولاعند الائمة من آل البيت القدامى قبل تأسس التشيع كمدرسة لم تكن عندهم فكرة التكافؤ في النسب انا والدكتور يذكر مسألة الرس انا اصل منطقة موجود في بلاد فارس وعندما انتقلوا من بلاد فارس هؤلاء الائمة الى المدينة المنورة سمى منطقة في المدينة بهذا الاسم ذكرني ذلك بحي شهير في صنعاء يعرفه الدكتور عبدالله هو حي الطبري وكل اليمنيين الذين يعرفون صنعاء القديمة يعرفون هذا الحي وهذا ايضا يدل ويشير اشارة قاطعة وحاسمة الى ان الذين جاءوا مع الامام الهادي ومن بعده هم اصلا كانوا عسكر موجودين من بلاد طبرستان وبنى لهم هذا الحي في صنعاء ثم سمي باسمهم حي الطبري لأنهم كانوا اصلا نقلوا من بلاد فارس الى هنا كجند وحاشية لهذه الدولة الزيدية التي أصلا..
القناة: الامام الطبري المؤرخ صاحب التفسير المشهور وصاحب التاريخ المشهور افرض؟
د. محمد الجميح: من طبرستان لكن هنا حي الطبري في صنعاء يشير اشارة قاطعه الى علاقة الزيدية في اليمن بالزيدية الايرانية التي كانت في بلاد فارس من قبل..
القناة: طيب خلينا نريد المزيد من المعلومات أو يعني الى الاخ زيد الفضيل وهو له دراسة عن تطور الزيدية إذا له تعليق على ماعرضه الدكتور عبدالله الشماحي من افكار حول تطور الزيدية بعد وفاة وبعد استشهاد الامام زيد ابن علي تفضل يادكتور زيد مرحبا بك؟
زيد الفضيل: اهلا وسهلا بسم الله الرحمن الرحيم، اولا يادكتور للإنصاف والحق وانا اناشدك امام العالم ان تعطيني الحق في الحديث لأن هناك امور كثيره تحتاج الى المراجعة وهناك أمور كثيرة تحتاج الى الاستفهام وأمورا كثيرة تحتاج الى التوضيح وانا لست هامشا في هذا البرنامج اولا لأني من المتخصصين ثانيا لأني انتمي على الاقل نسبا الى هؤلاء الائمة الذين يتحدثون عنهم فلي حقين في واقع الحال وبالتالي من المنطق الا اكون هامشا وان اعطي كما اعطي الاخوة وانا الان لا أرى الا عشر دقائق بقي على البرنامج وانا اقول لك وانت رجل محب اعرفك وتعرفني وبيني وبينك من المودة انا هذا ظلما عليك في هذا الباب هذا في الاطار الاول في الاطار الثاني..
د. عبدالله الشماحي: كلنا نشكوا الظلم ياشيخنا.
زيد الفضيل: حقيقة انا احب ان اشكرك الدكتور استاذنا عبدالله الشماحي هو امس قد يعني كرمني كثيرا وجعل مني شيخا في واقع الحال فما أنا الا تلميذ وهذه هي دماثة أهل اليمن دماثة اهل صنعاء واهل ذمار المعهودة وانا اشكره في واقع الحال فما انا في واقع الحال الا تلميذ له..
د. عبدالله الشماحي: حياكم الله اكرمكم الله.
زيد الفضيل: الله يحفظك الامر الثالث ياسيدي الكريم اننا فعلا بدأنا الآن نتوجه الى الفكرة الحقيقية لدراسة الزيدية وانا كنت قد نبهت فيما مضى بأن الزيدية هنا هي نسبة الانتماء الى الامام زيد بن علي وليست نسبة اعتداء وليست نسبة انتماء كما هو الحال مع الامام ابي حنيفة والشافعي او احمد او مالك او غيرهم..
وبالتالي فنحن إذا اردنا ان نعرف المدرسة الزيدية فعلينا ان نعرف طبقة المؤرخين فسوف نجد ان من طبقة المؤسسين علاوة على الامام زيد ابن علي ابن الحسين الامام محمد النفس الزكية وكان معه في واقع في المعركة الامام الحسين الفقهي الذي استشهد في سنه 169 هجري الامام يحيى ابن عبدالله الكامل الذي هاجر الى بلاد البليل والديلم وربما الذي اشاروا اليه الامام ادريس ابن عبدالله الذي هاجر الى بلاد المغرب ..
وربما أنت يادكتور هاشمي تنتمي الى هذا الرجل نسبا الامام محمد ابن ابراهيم طباطبا الذي هو ابن اسماعيل الديباج الامام محمد ابن سليمان ابن داؤود ابن الحسن المثنى الامام محمد الديباج ابن جعفر الصادق هذا توفي سنة 225 هجريه من ائمة الزيدية ابن الامام جعفر الصادق والامام ابراهيم ابن موسى الكاظم ابن جعفر الصادق ايضا من ائمة الزيدية المؤسسين ثم الامام القاسم ابن ابراهيم الرسي المتوفي سنة 246 هجرية والامام الهادي الى الحق يحيى ابن الحسين المتوفي سنة 298 هجرية اذا نحن طبقة المؤسسين في الفكر الزيدي هي ليست محصورة في شخص واحد وانما في عدد من الاشخاص النقطة الثانية ان الفكر الزيدي بعد ذلك كيف تطور من اين جاء القضية ليست لها يعني لو يسمح لي الدكتور عبدالله الشماحي انا اختلف معه لا يوجد لديها علاقة بقضية تلاقح الأفكار والكوكتيل الذي كان موجود في المشرق والصراع الذي كان يحدث..
وكأن هؤلاء الناس كانوا في واقع الحال بدوا او بعيدا من المعرفة او جهال نحن نتحدث عن اناس في القرن الثاني الهجري هم اكثر التصاقا بمدرسة النبي صلى الله عليه واله وسلم فإذا نحن قد اجزنا انصاف الإمام ابى حنيفة في ان يكون عالما وانصاف الإمام محمد ابن ادريس الشافعي في ان يكون عالما وانصاف الإمام احمد ابن حنبل في ان يكون عالما وانصاف لكل العلماء في تلك الفترة فمن الواجب علينا ان نجيز انصافا لأبناء رسول الله بأن يكونوا علماء وان لا يكونوا متأثرين فهم في واقع الحال الحماة لهذا الدين بنص الحديث ان تاركا فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا من بعدي ابدا كتاب الله واهل بيتي كما جاء في مسلم او كما جاء في العديد من الروايات كتاب الله وعترتي أهل بيتي ورد الحاكم المستدرك في الحاكم..
القناة: في مسلم يادكتور زيد ولكن بعدين بعد في مسلم واهل بيتي اوصيكم الله في اهل بيتي رواية جابر ابن عبدالله يعني يقول ما رب كتاب الله فرغب فيه وحث عليه ثم قال واهل بيتي يعني قصدي بس في الحديث هذا..
زيدالفضيل: لا اريد دكتور محمد الله يحفظك ويبقيك انا لا أريد حقيقة ان ندخل الآن في حتى اكسب الوقت لكن انا اريد فقط ان ادلل ان ابرهن بأن هؤلاء القوم الذين تحدثت عنهم الان..
القناة: لكن يادكتور زيد انا عارف بس قصدي لحظه يا أخي انا سأتركك تكمل لحظه بس انا الان عندي الساعة هذه اربع دقائق وستة وثلاثين ثانية مرة انا ناوي نعطيك عشر دقائق بس حبيت.
اقول لك يعني حتى نمضي وان كان يعني رد فقط لأنه شوف انا اريد ان اساعدك في شيئ اريد ان اساعدك بحاجه فيما بقي اسمعني ارجوك سأعطيك سأمدد لك البرنامج اسمعني بس انت طلبت الكلمة اتصلت بي بعد بداية البرنامج وطلبت التعليق على افكار طرحت وانا ارحب بك واعطيك الفرصة للتعليق ووعدت آخرين مثل ما اعطيت الشيخ علي الامين يعني طلبت تعليق واعطيته وهناك آخرون يعني..
والاخ الشريف حسين طبعا انا ملتزم امام ضيوفي لأنني دعوتهم ولكن وامام حضرتك والله الشيخ علي الامين واصدقاء البرنامج ارجو سأعطيك الوقت وانصحك يعني مش انصحك يعني احببت اقول لك لأنه في تونس والجزائر عندهم اعتقاد ان ابن انشتاين ليس بالضرورة ان يكون عالما مثل انشتاين عندهم اعتقاد ان ابن زين الدين زيدان ليس بالضرورة ان يكون موهوبا في الرياضة مثل زين الدين زيدان عندهم اعتقاد ان العلم ليس حكرا على بيت عندهم ظن أهل موريتانيا يظنون ان العلم ليس حكرا على بيت ولا على عائلة وهم يظنون ان من علمهم هذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم حثهم على العلم ورغبهم فيه وبين لهم ان الناس سواسية كأسنان المشط وان اكرمهم عند الله اتقاهم فأنا اريدك يعني حتى تضع هذا في ذهنك لتعرض المسألة بإقناع اكبر حتى يفهموك حتى لا يقول احد هذا الاخ متعالي يظن ان يعني اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم كلهم لازم وجوبا ان يكون كلهم علماء واذا جوزنا للشافعي يقول لك من هو حتى يجوز للشافعي ما اهل العلم يستطيع اي مسلم عادي ان يكون عالما في اي مجال من المجالات فأنا لأني احترمك واقدرك ولأنني حريص على أهل البيت ايضا أريد منك عندك ان تضع في اعتبارك حتى لا يفهم احد منهم كلامك بطريقة خاطئة يقول ان فيها علو فيها تكبر فيها يعني عصمة لأهل البيت ما ادعوها اهل البيت فضع هذا بالحساب ولك ست دقائق أخرى من دون مقاطعة.
د. محمد الجميح:انا قبل ان يبدأ اريد ان اضيف اضافة بسيطة سيدي اضافة في نصف دقيقة هو ان اذا كان لك ارجو ان يكون لك حق واحد في التعليق لأنك مختص لأنك عندما تقول ان لك حقين هذا يعني ان لي حق واحد بينما انت لك حقان وسيفهم من ذلك..
القناة: حق المودة وحق الصداقة؟
د. محمد الجميح: لا هو قال حق انني مختص في هذا الجانب وحق انني أمت بصلة نسب انا اعتقد بعد الف واربعمائة سنة لا يوجد الا حق واحد هو حق الدين الذي نحن كلنا مشتركين فيه وحقك ايضا في ان تكون مختص في هذا الجانب أما ان تقول لي حقان فهذا سيفهم ان للآخرين حق واحد وهو حق التخصص ينبغي ان تقول انا لي حق واحد هو حق التخصص انما حقان ان لك حق النسب هذا مانريد ان نلغيه اليوم لا نمت الى النبي الا بصلة الدين صلى الله عليه واله وسلم..
القناة: طيب لكن لحظة بس هو على كل حال يا أخي بالنسبة للزيدية الان في اليمن أهله جده كان حاكم في اليمن يعني اقول لك انا الموضوع هذا انا لي به صلة مباشرة مش كده ياشيخ زيد..
د. محمد الجميح: الناس يضحكون علينا الان لو ترجم هذا البرنامج الناس يضحكون علينا يقول انا امت بنسب الى الف واربعمائة عام يقول لي حق واحد اما هؤلاء اجدادنا جميعا وآبائنا جميعا..
القناة: كان المفروض جده هو الذي يحكم وليس الامام يحيى أصلا كان حتى قريبا فهو يعني عنده صله خطيرة بالموضوع الدكتور زيد مش سهل؟
د. محمد جميح: إذا المسألة مسألة حكم أسرة.
القناة: اوكيه انا الان لحظة حسمح لك بعشرة ثواني لحظة بس دلوقتي شوف انا هذه ساعة الحوار الصريح اذا فاته أربع دقائق وثمانيه وثلاثين ثانية وحاديك بقية العشر هو احتمال زياده عليهم اتفضل..
زيد الفضيل: على كل يعني انا حقيقة اريد الا يستهلك الوقت في نقاش جانبي ولكن فقط تعليقنا على الدكتور محمد الجميح انا حقيقة ليس من قضية تعالي أو من انتساب حقوق لكن هذا الموضوع الذي نحن نتحدث عنه هو مرتبط بائمة انا انتسب اليهم ولاتستطيع أن تنكر نسبي في واقع الحال ومن هذا المنطلق انا قلت ثانيا هذه كلمة دارجة عندما يأتي شخص ويقول اني احبك حبين حب لكذا وحب لكذا فلاتستطيع أن توفيه عندما وهذا دارجة لدينا في الحجاب عندما يقول اني احبك حب لنفسك وحب لجدك رسول الله عندما يتكلمون عن أحد الهاشميين وهذا نطاقا لقول الله سبحانه وتعالى "قل لا أسألكم عليه أجرا الا المودة في القربى" على كل..
د. محمد الجميح: القربى هم الخمسة أهل الكساء أما من بعدهم باربعة عشر قرنا هؤلاء الاخرون وياهم متساوون القربى ياسيدي العزيز هم أهل الكساء اخرج هذه الفكرة من رأسك انت دكتور وباحث ومختص..
زيد الفضيل: الواقع ان الدكتور عبدالله الشماحي بالامس جاء يتكلم محمد قد تحدث عن اهمية الزيدية وان الزيدية في واقع الحال مذهب في الحرية والتفكير وانا اتفق معه في هذا الباب واقول بأن الزيدية ايضا هي مدرسة في الفقه المقارن والزيدية يعني هي قامت على خمسة أصول وبعد ذلك كل وله اجتهاده من اهم قواعد الفكر الزيدي والدكتور الشماحي هو على معرفة بها وهي قاعدة كل مجتهد مصيب وهذا تنفي احتكار لحقيقة لأي فئة من الفئات لان ائمة الزيدية يعتقدون بأن الحق ليس حكرا عليهم وإنما هو حق موجود فكلنا من رسول الله مكتبس غرفا من البحر او رش من الديم ولهذا قالوا بأن كل مجتهد مصيب ولم يقولوا بأن الاجتهاد الوحيد أو الحق الذي هو نحن عليه في واقع الحال اضافة إلى ذلك انهم قالوا بقاعدة اخرى وهي الامام حاكم وهذه اعطت الحرية لكل إنسان في التوجه الفكري أو التوجه الفقهي في أن يلتزم بتوجهه باعتبار أنه مسؤول عن ذلك وانه مجتهد وانه صاحب في ذلك وهي أسست في واقع حال إلى اقامة دولة مدنية ضمن إطار دلة الائمة الزيدية في اليمن والقاعدة الثالثة وهي تقليد الحي أولى من تقليد الميت....
وهذه ألغت فكرة الانتماء السلالي من الناحية الفكرية ولهذا تجد أن كثير من أئمة الزيدية يخالفون قول الامام الهادي أو يخالفون قول الامام الناصر لدين الله احمد أو قول الامام عبدالله ابن حمزة يخالفون بعضهم البعض لأنهم لايعتقدون بأن قوله ملزما لهم وإنما هم يفرضون على انفسهم البحث والاستدلال وقد يتجهون مع غيرهم امامي الآن مثلا كتاب اسمه منتهى المرام في شرح آيات الاحكام لأحد العلماء الزيدية وهو العلامة عز الاسلام محمد ابن الحسين ابن الامام القاسم ابن محمد عندما تراه يعني يتحدث مثلا يأتي بكل الروايات لا غضاض عند الزيدية في ذلك يأتي بكل كتب الصحاح البخاري ومسلم وغيرهم لاغضاض عند الزيدية بذلك بل انه يؤمن يعني يقرر نفس المسلكيات الموجودة عند اهل السنة وهي القول مثلا والعمل بقول عائشة وام سلمة في هذا اولى يعني هذا نص له ثم انه في موضع آخر لايفرق في واقع الحال بين إمام زيدي وبين غيره بين امام من آل البيت وبين غيره ..
مثلا في موقع آخر نص يقول فلن يعتكف الا بالمسجد وعند الناصر عليه السلام هذا احد ائمة الزيدية يقصده وابي حنيفة يصح اعتكاف المرأة في مسجد بيتها ثم ياتي ويقول وهذا نسبة اكثر العلماء من اهل البيت وغيرهم كالشافعي وابي حنيفة ومالك إلى اخره وواضح هذا في كتاب الامام احمد ابن يحي صاحب البحر الزخار الذي تم التطرق اليه اذا الزيدية التي هي مدرسة اهل البيت والتي كان مشايعا لها كل علماء الامة في تلك الفترة والقضية هي ليست تعالي على الامام الشافعي أو الامام ابو حنيفة الامام الشافعي كان ينص على أن اذا هناك رأيا اجمع عليه ائمة البيت فالحق معهم وهذه نص فتوى ابن تيمية رحمه الله في ذلك اذا آل البيت الذين جاؤوا في الثاني الهجري والثالث الهجرى وتوالوا بعد ذلك اسسوا مدرسة فكرية لم يتبلور المذذب الفقهي الا في القرن العاشر تقريبا في اليمن عندما جاء ابن مفتاح وهو صاحب شرح الازهار شرح كتاب الازهار الامام المهدي احمد ابن يحي ابن المرتضى واختار اغلب الاقوال التي اجتمع عليها ائمة ال البيت في اليمن على وجه الخصوص
وجعله مذهبا بعد ذلك وهنا تبلور مذهب فقهي واختيار فقهي للمذهب الزيدي الآ أن بعض الناس قد ارادوا يقلدوا امام من الائمة ولذلك تجد لدينا في الفكر الزيدي هناك الهادوية هي التي قلدوا اختيار الامام الهادي وتجد غيرهم الحسينية مثلا في فترة من الفترات الذين قرروا اختيار الحسين ابن الامام القاسم العياني أو القاسمية العيانية ..
وهكذا اذا فالزيدية في واقع الحال هي تؤمن بخمسة اصول هذه الخمسة الاصول اذا انت امنت بها وهي خمسة اصول يؤمن بها كثير من علماء الامة في واقع الحال لامشاح لديهم بعد ذلك في اختيارك الفقهي ولهذا كانوا فعلا هم الشيعة كما قال الشيخ البلوشي قبل امس وكانوا هم السنة ايضا قبل امس واشكاليتهم انهم رفضوا من قبل الاثناعشرية نتيجة لتظليلهم لتوليهم لصاحبة ولعدم الخوض في مثل هذه الامور وخاصة في طبقة الصحابة الراشدين على وجه الخصوص وقبلوا بنوع من الحذر من قبل بعض فرق اهل السنة عندما قالوا انهم اقرب المذاهب الاسلامية إلى السنة وفي واقع الحال يحضرنا بعض تسمحلي دقيقة واحدة..
القناة: شوف دقيقة واحدة اوكيه لحظة انهينا الدقائق العشر وسأعطيك ستين ثانية كما طلبت فضع الساعة امامك لتنتبه للوقت لان وقت البرنامج يوشك على الانتهاء تفضل؟
زيد الفضيل: على كل يعني لدي فقط تعليقات بسيطة وهي موضوع الفكرة الرف يعني وان الرف كانت موجودة اساسا موجودة في ... ثم جاءت إلى منطقة المدينة يعني هذه فكرة لها بعض الايحاءات وانا اربأ حقيقة بالدكتور الشماحي من أن يدخل في مثل الايحاءات التي انتشرت في اليمن علما بأنه يوجد في منطقة القصيد كاملة اسمها قضية الرف ايضا فكرة تكافؤ النسب يعني الدكتور جميح بأن من اثار المذاهب في المشرق هذه واقع انها قضية فقهية والشافعية والحنابلة والاحناف لهم متشددين
في ذلك قضية الحق الالهى الواقع أن الزيدية قالو بأن يكون الامام علويا فاطميا وجعلوه شرف اولوية وليس شرط يعني وجوب واسنادهم في ذلك إلى أن المسلمين في طبقتهم الاولى قد اشترطوا فكرة القرشية في الامامة فإذا قلنا بذلك فآل البيت وهم من قريش جعلوها اولوية كشرط اولوية وليس شرط وجوب وهذا معتمد في كتبهم المثبتة وفي الحال أن لدي الكثير من التعليقات لكن انشاء الله تسمح الفرصة في مرة لاحقة..
القناة: مرحبا بك وجزاك الله خير وبارك الله فيك فقط اريد أن اقول للسادة المشاهدين طبعا انت الان تقول هذه موضوعات تحتاج إلى نقاش يعني اطرح افكار سنناقشها انشاء الله في فترات اخرى قولك يادكتور زيد أن القرشيين اشترطوا القرشية هناك صح من ذكر حديث الائمة من قريش مع أن هذا الحديث ايضا لم يذكر في اجتماع السقيفة مما يدل على أن ادعوا كل علماء أهل الحديث للنظر في هذه المسألة لو كان الحديث مشهورا ورائجا استدل به ابو بكر الصديق وابو عبيدة الجراح وعمر ابن الخطاب في اجتماع السقيفة المشهور هم لم يستدلوا به هم قالوا أن موازين القوى الموازين الاجماعية السائدة آنذاك تجعل من الافضل الاستقرار الوليدة الجيدية أن يكون الحاكم قرشيا لكن لم يقولوا لأن هذا أمراً من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو كان أمراً لعرفه الانصار ولما طلبوا الإمامة لأنفسهم فقد كانوا يظنون اولا بالحكم لان الدولة في بلادهم وهم الذين دعا لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال ودعى لهم وقال "لو لم اكن من المهاجرين لكنت امرا من الانصار اللهم ارحم الانصار وابناء الانصار وابناء ابناء الانصار"..
د. محمد الجميح: لولا الهجرة لكنت امرا من الانصار.
القناة: النقطة الثانية في احد الاخوان مرسلي رسالة في رسائل كثيرة تاتي عبر الايميل ورسائل للذين عندهم هاتفي الجوال أحدهم غاضب مني هذه اللحظة يقول لي السلام عليك دكتور الهاشمي نتمنى أن يجمع الله بك كلمة أهل اليمن لاتزيد الفجوة يادكتور امس اشعلت فتنة ضد حميد الدين وهذا امر لايليق بك ولايجوز لك فان الله بالمرصاد لاتغرك الدنيا يا اخي وتخذل اهلك وفي رسائل من هذا النوع تظن أن طرح الموضوع يعني صفقة تجارية يا أخي العزيز..
انا ارد عليك بألطف عبارة ممكنة في نهاية البرنامج احنا حنستمر في الحوار سوف نعطي الوقت مزيد منه للضيوف إلى حد مانشبع هذه المسألة بحثا اسمعني الله يرضا عليك طرحت فكرة الامام زيد سابقا انا قبل سنوات كنت اعلنت عنها انني اريد أن اقدم المذهب الزيدي وماتيسر ثم قبل ايام كان عندي الشاعر الدكتور عباس الجنابي شاعر التوحيد كما يسميه محبة شاعر الرسول المعاصر عليه الصلاة والسلام يعني هو الشاعر المعاصر لرسول الله عليه الصلاة والسلام عنده قصائد حلوة وينظم في قصيدة جديدة ..
فكنا نتحدث عن برمامج ما بعد رمضان قال لي السيد الدكتور الشاعر عباس الجنابي يا اخ محمد الهاشي لماذا لاتنظر هذا الان وقت الحديث عن الزيدية هذا الوضع الان يفرض نفسه لأنه مرتبط باحداث سياسية في اليمن اطرح الموضوع خلينا نفهم هذا الموضوع ويفهموه الناس قلت له والله عندك حق اصبت فهذا وقت مناسب حتى نفهم خاصة في ضوء المناقشات التي جرت قبل شهر ..
وانت شاركت فيها وتكلم فيها الأخ يحي الحوثي وتكلم فيها بموقف يبدو لي من كلام الضيوف انه مخالف لموقف الإمام زيد عندما توقف في أمر الخلفاء الراشدين الذين سبقوا الامام علي قال لاترضى عليهم ولاتحبهم أو ابغضهم أو لاترضى عليهم ولاتهاجمهم لاترضى عليهم ولاتطعن فيهم هذا كلام يحي الحوثي تقريبا معناه اذا كلام الذي قالوه الضيوف صحيح في أن الامام زيد تخلى عن اكثر جيشه لأنه رفض مجاراتهم في الطعن في الخلفاء الراشدين فإذن الاخ يحي ليس على صواب وانا سأعطي الفرصة للاخ يحي ليجيب على هذه المسألة وهذه الدعوة موجهة له علنا عبر التلفزيون وسنوجهها له بالهاتف بس انا كنت اريد أن نصل إلى الحوثية ليكون بعد ذلك ادعوا الحوثيين لكن في الاول نقدم المذهب الزيدي فهذه نقطة اولى في طرح الموضوع لماذا انا اعمل صفقة بتاريخ الامام زيد احنا قدمنا الامام (نابليون بونابرت) قدمنا الامام الشهيد السعيد جعفر ابن طالب قبل رمضان باسبوع انا كنت اقدم في مناقب اهل البيت يا اخواني الاعزاء لكن انا ما اريد أن اقدم اهلي اهل البيت لانهم أهلي لا لانهم العلماء منهم الاجلاء يستحقون ذلك مثل بقية العلماء هذا الاساس أن هذا الذي اراه افضل في حق اهل البيت لانني شخصيا يعني انا اقدم برامج انا تعلمت من كتاب الله ان النسب الاعظم الحقيقي هو نسب الطاعة والباقي كلهم بصراحة كذا ارجو من الجميع أن يضعه في ضوء الآية الكريمة في سورة المومنون (فإذا نفخ في الصور فلا انساب بينهم يومئذ ولايتسائلون) هذا هوا المعيار الصحيح (من ثقلت موازينه فاولئك هم المفلحون واما من خفت موازينه فأولئك الذين خسروا انفسهم في جهنم خالدون) وانا قريت في القرآن للعم اللي بعث هذه الرسالة قريت قصة نوح وابنه ( قال يابني اركب معنا ولاتكن مع الكافرين قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء قال لاعاصم اليوم من امر الله الا من رحم وحال بينهم الموج وكان من المغرقين) وبعد ما انتهت القصة كلها (ونادى نوح ربه قال أن ابني من أهلي وان وعدك الحق وانت احكم الحاكمين قال يانوح انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح فلا تسألني ماليس لك به علم اني اعظك ان تكون من الجاهلين)..
وقال محمد عليه الصلاة والسلام يافاطمة بنت محمد اعملي قال لاهلكم اعملوا اني لا اغني عنكم من الله شيئا وانا أشك سأطرح مرة للنقاش انا اشك الذين يتكسبون بالنسب النبوي يسيئون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما يأتي شخص في اليمن يقول انا اريد احكم لاني أنا من نسب من محمد عليه الصلاة والسلام فإذا المسلم الذي ليس من نسب محمد عليه الصلاة والسلام سيقول يعني ويش القصة هذه لماذا تتكسبون بنسب رسول الله عليه الصلاة والسلام انت تحكمني لانك مثلا افضل اعلم النبي عليه الصلاة والسلام استعان بأصحابه جميعا وكان منهم صهيب الرومي وسلمان الفارسي كان بينهم بلال الحبشي كان فيهم اهل بيته وكافحوا معه فأنا الان اطرح اسئلة للنقاش بحلقات مقبلة اذا قال يمني يا أخي من فضلك ماتحكمني بالنسب احكمني بالأهلية ماذا تقول له ياطلب للحكم بنسب رسوالله صلى الله عليه وسلم..
نريد نفكر هل مازال هناك وجه هل يتفق مع روح الاسلام هل يتفق مع روح رسالة محمد عليه الصلاة والسلام ان يتكسب المنتسبون إليه اليوم أن يطلبوا الحكم والسيادة والشرف بتلك النسبة ام أن الافضل والاحوط أن يطلبوا ذلك بطاعة الله عز وجل وبالعمل الصالح هذا هو الاجدى والاهم والا الرئاسة الواحد يمسك رئيس وبعد يعمر في الرئاسة ثم يموت قالوا الناس تموت اسئلة انا لا أطرح افكار انا اطرح اسئلة اريد من المشاهدين أن يفكروا فيه واريد من الهاشميين أن يفكروا فيه..
واريد من عموم المسلمين غير الهاشميين وانا اخشى انا اقولكم ياهاشميين انا اخشى أن تكون المطالبة بالحكم بالهاشمية ان تكون سببا للفتنة انت تكون سببا لان بعض الناس لا يااخي فانا اطرح هذه اسئلة اسئلة تفكير انا اللي عارفه يقيناً هوا ماقاله الله تعالى في سورة المؤمنون وماقاله في اية اخرى (الإخلاء يوم اذ بعضهم لبعض عدو الا المتقين) واعرف ماقاله سيد البشر محمد عليه الصلاة السلام لفاطمة وماقاله للناس في خطبة الوداع لكن اطرح اسئلة عشان الدكتور عبدالله الشماحي والدكتور محمد الجميح وكل من شارك معنا والدكتور الكريم الفاضل احمد الدغشي والقاضي حمود الهتار شارك معنا زيد الفضيل والاخ الشريف حسين يفكروا معنا يفكروا عشان لما نجتمع في الحلقة المقبلة أو على أو على الحلقة المقبلة كان لازم أن نتكلم تكلمنا موضوع الزيدية كيف تطورت بالتفصيل لكن في بعض البرامج سوف نخصص لها وقتا ونتحدث فيها اما الآن فلم تبقى الا ثلاثون ثانية تكفي عشان نقلكم فيها تصبحون على خير السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
انتهت الحلقة الخامسة
يتبع.. الحلقة السادسة
___________
يرجى إلا شارة إلى المصدر حال النقل أو الاقتباس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.