مقتل "أربعة عمّال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق    مركبة مرسيدس بنز ذاتية القيادة من المستوى 3    "نهائي عربي" في بطولة دوري أبطال أفريقيا    اليوم السبت : سيئون مع شبام والوحدة مع البرق في الدور الثاني للبطولة الرمضانية لكرة السلة لأندية حضرموت    مقاتلو المغرب على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء"    الذهب يتجه لتسجيل أول خسارة أسبوعية في 6 أسابيع    جماعة الحوثي توجه تحذيرات للبنوك الخاصة بصنعاء من الأقدام على هذه الخطوة !    تقرير مروع يكشف عن عدد ضحايا " القات" في اليمن سنويا ويطلق تحذيرا !    القبض على عصابة من خارج حضرموت قتلت مواطن وألقته في مجرى السيول    لماذا يخوض الجميع في الكتابة عن الافلام والمسلسلات؟    الزنداني لم يكن حاله حال نفسه من المسجد إلى بيته، الزنداني تاريخ أسود بقهر الرجال    مقتل وإصابة أربعة جنود في اشتباكات مع مسلحين خلال مداهمة مخزن أسلحة شرقي اليمن    حادث مروع .. ارتطام دراجة نارية وسيارة ''هليوكس'' مسرعة بشاحنة ومقتل وإصابة كافة الركاب    كان يرتدي ملابس الإحرام.. حادث مروري مروع ينهي حياة شاب يمني في مكة خلال ذهابه لأداء العمرة    قتلوه برصاصة في الرأس.. العثور على جثة منتفخة في مجرى السيول بحضرموت والقبض على عدد من المتورطين في الجريمة    بعد القبض على الجناة.. الرواية الحوثية بشأن مقتل طفل في أحد فنادق إب    مأرب تقيم عزاءً في رحيل الشيخ الزنداني وكبار القيادات والمشايخ في مقدمة المعزين    السلفيون في وفاة الشيخ الزنداني    تعرف على آخر تحديث لأسعار صرف العملات في اليمن    أمطار غزيرة على صنعاء في الأثناء    عشرات الشهداء والجرحى في غارات إسرائيلية على وسط وجنوب قطاع غزة    «كاك بنك» يشارك في اليوم العربي للشمول المالي 2024    رفض قاطع لقرارات حيدان بإعادة الصراع إلى شبوة    قوات دفاع شبوة تحبط عملية تهريب كمية من الاسلحة    أكاديمي سعودي يلعنهم ويعدد جرائم الاخوان المخترقين لمنظومة التعليم السعودي    قذارة الميراث الذي خلفه الزنداني هي هذه التعليقات التكفيرية (توثيق)    ما الذي كان يفعله "عبدالمجيد الزنداني" في آخر أيّامه    لا يجوز الذهاب إلى الحج في هذه الحالة.. بيان لهيئة كبار العلماء بالسعودية    ريال مدريد يقترب من التتويج بلقب الليغا    توني كروس: انشيلوتي دائما ما يكذب علينا    وزارة الحج والعمرة السعودية تكشف عن اشتراطات الحج لهذا العام.. وتحذيرات مهمة (تعرف عليها)    فرع العاب يجتمع برئاسة الاهدل    أكاديمي سعودي يتذمّر من هيمنة الاخوان المسلمين على التعليم والجامعات في بلاده    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    مأرب: تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"    لا يوجد علم اسمه الإعجاز العلمي في القرآن    حزب الإصلاح يسدد قيمة أسهم المواطنين المنكوبين في شركة الزنداني للأسماك    - عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة وتكشف انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل وتسعد لرفع قضايا نشر    ناشط يفجّر فضيحة فساد في ضرائب القات للحوثيين!    الجريمة المركبة.. الإنجاز الوطني في لحظة فارقة    الدوري الانجليزي ... السيتي يكتسح برايتون برباعية    الزنداني.. مسيرة عطاء عاطرة    إيفرتون يصعق ليفربول ويعيق فرص وصوله للقب    انخفاض الذهب إلى 2313.44 دولار للأوقية    ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء.. وما كتبه أحدهم قبل وفاته يُدمي القلب.. حادثة مؤلمة تهز دولة عربية    مفاوضات في مسقط لحصول الحوثي على الخمس تطبيقا لفتوى الزنداني    تحذير أممي من تأثيرات قاسية للمناخ على أطفال اليمن    نقابة مستوردي وتجار الأدوية تحذر من نفاذ الأدوية من السوق الدوائي مع عودة وباء كوليرا    نبذه عن شركة الزنداني للأسماك وكبار أعضائها (أسماء)    طلاق فنان شهير من زوجته بعد 12 عامًا على الزواج    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    دعاء الحر الشديد .. ردد 5 كلمات للوقاية من جهنم وتفتح أبواب الفرج    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    أعلامي سعودي شهير: رحل الزنداني وترك لنا فتاوى جاهلة واكتشافات علمية ساذجة    السعودية تضع اشتراطات صارمة للسماح بدخول الحجاج إلى أراضيها هذا العام    مؤسسة دغسان تحمل أربع جهات حكومية بينها الأمن والمخابرات مسؤلية إدخال المبيدات السامة (وثائق)    لحظة يازمن    وفاة الاديب والكاتب الصحفي محمد المساح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نص حلقات قناة المستقلة عن الحوثي والزيدية في اليمن (الحلقة السابعة 1-2)
نشر في نشوان نيوز يوم 20 - 11 - 2009

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا ومرحبا بكم الى لقاء الحلقة السابعة من الحديث في الزيدية والحوثية ضمن برنامج تاريخ الأمم ضيوف هذه الحلقات هم الدكتورعبدالله الشماحي الاستاذ الجامعي والمؤرخ اليمني والدكتور محمد جميح الكاتب والشاعر والأكاديمي اليمني والشيخ مرتضى المحطوري في صنعاء ..

وهو عالم دين زيدي كما يشارك معنا ايضا الاخ محمد زبارة وهو باحث متخصص في الزيدية البرنامج يتيح الفرصة لهولاء جميعا وهو في ذلك ينتهج نهج بقية البرامج الحوارية في قناة المستقلة هذا البرنامج وتلك البرامج تتيح الفرصة لضيوف للمساهمة لنشر الاجتهاد والتجديد والقبول بالتعديدة والاختلاف والمساهمة ايضا في عزل ومحاصرة خطاب التعصب والخطاب العنصري والخطاب المعادي لسامية هذا البرنامج يحتفي بالتعددية وحق الاختلاف ويكفل حق الرد لمن يطلبه دون تعقيد او مماطلة او تأخير نواصل حديثا مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة السابعة من حيث توقفنا بالأمس ونريد ان نرى كيف تطور الزيدية بعد وفاة الامام زيد بن على رضي الله ابدأ من صنعاء ابدأ مع الاخ الشيخ المحطوري سأوزع
المداخلة الاولى خمس دقائق لكل ضيف لان الأمر فيه عرض تاريخي.. كيف تتطورت الزيدية بعد استشهاد الإمام زيد وخاصة كيف وصلت الى اليمن وتطورت في اليمن تفضل يادكتور مرتضى تفضل؟
مرتضى المحطوري: بسم الله الرحمن الرحيم ربي شرح لي صدري ويسر لي امري وحلل عقدة من لساني يفقه قولي الله يجبر بخاطرك يادكتور ذكرتني واحسبها من وقتي الذي سيأتي كنت مسافر عبر الجزائر وحصل لي ازمة ما وجدت ان انام حتى طلبت من العسكري يقودني الى السجن لإنام فطرت الى تونس فوجدت اهلها اهل دماثة اخلاق واول سؤال سالته جرى مع نصف كيلو ولا كما اريد ارتحت راحة عند اهل تونس فا ارجوا ان نستمتع بهذه الاخلاق الرائعة..
لانه حقيقة كنت اريد ان اعاتب الاخوين الجليلين والحكمة يمانية يعني اخذت انا بخاطري على القسوة التعالي ورضوا على الشيخين ويحيى الحوثي ما راضي يا اخي يرضي والا هو حر المفروض ان نناقش الدماء الاشلاء التي تطير وليس كما سأل ابن عمر ما رايك بالبعوضة اذا قتلها انسان قال الله من اين انت قال من العراق قال تقتلون الحسين وتسألوني عن دم البعوضة اولا ياسيدي قبل ان اشرح لكم عن تطور هناك بعض الاخوان يعني اخذوا على خاطرهم قليلا من ملاحظة الدكتور الهاشمي بوزنه عندنا انه..
لماذا انتم ايها الزيدية منشغلون بشأن السياسي ففهموا ان الدكتور الهاشمي رعاه الله ووفقه اراد ان الامام زيد ليس له شغل ولا لزيدية شغل الا السيف وعطلوا شئون الاسلام الاخرى ابدا انما سنام الاسلام هو الجهاد والامر بالمعروف والنهي عن المنكر فوقفوا في وجه الطغيان الأموي ثم العباسي ولكن لنا يادكتور كما نتكلم ان شاء الله دواوين الحديث والتفسير ولدينا الانتصار الحاوي لمذاهب علماء الامصار ولدينا البحر الزخار ولدينا ضوء النهار وشرح الازهار والغيث المدرار والاقمار..
وهكذا فلا يليق بالمؤمن يرى حرمات الله تنتهك ويقعد يردد الاذكار ويقرأ على الناس فضائل خضاب اللحية بالحنى ومزايا الحبة السوداء والعسل وماهى الشجرة التي اكل منها ادم ما اسمها وغير ذلك ايجوز مثلا لحفيد الزهراء ان يتفرج واول الايه هشام ابن عبدالملك يقول انما العراق بستان قريش ويقول ايضا زميله في خراسان ان خراسان لا تكفي مطبخي هذا في الحقيقة الملك العضود هذا لاخي العزيز الكريم اميرنا في هذه الحلقات الدكتور الهاشمي..
وقد روى عن جدك الرسول ان اول عرى الاسلام نقضا هو الحكم وقد زحف الملك العضود بقيادة معاوية ثم يزيد ثم مروان ثم اولادة ومن ولاتهم زياد والحجاج ولم يكن العباسيون احسن حالا بدأ بالسفاح ثم اخيه الجبار ابي الدوانق المنصور وقد حصد معن ابن زايدة وقد ذكر والدك يا اخي الدكتور رعاك الله الشماحي ذكر انه حصد 15... الف في حضرموت ثأرا بأخيه الماجن وهكذا هذه لك يادكتور هاشمي لانك شجعتني بالحرية واقول ما اريد وايضا عندما سألني امس اخي الدكتور وكما قلت يعني لا يليق بنا كإخوة الدكتور الفضيل الدكتور عالم ابن عالم وانا حقيقة انزعجت عليه ولكن جبر بخاطرنا بهذه الاعادة والضيافة وقد ارضيتنا وانصفتنا انا اقول الاسرار على الترضية هذه بدعة
يادكتور الهاشمي عبر لسانك وقناتك فالقاضي عياض في الشفاء يقول الصلاة على محمد خاتم الرسل لست واجبة الا مرة في العمر ولست الازمية وهو الحديث الذي ترجى شفاعة ماكان الصحابة اذا ذكروا بعضهم رضي الله عنه رضي الله عنه هذا استفزاز اصبح الان نخاف ان تقف لنا الشرطة في الطرقات وتفتش رضي على الصحابة ولا ممنوع هذا غلط يا اخواني الدكتور الشماحي جدك شيخ الاسلام ما اظن انه كان يترضى على ابي بكر ولا عمر لانه شايل على خاطرة لماذا تقدموا على امير المؤمنين وهذا شأنه لكن ما علمونا البغض ولا علمونا الحق اذا اظلمت شجت ماهى المشكلة يعني ولو طالبتك انت والولد الجميح واقول اعلنا على الشاشة لعن معاوية هذا تعسف مني مثل ما انتم تتطالبون الغير
بذلك هذه لا احمد هذا وارجوا ان نعيش الحب والولد زبارة عندما اعلن بأنه بحث القران رعاه الله شبرا شبرا وذرة ذرة ولم يجد ال البيت وحقيقة انا اساعد الولد زبارة رعاه الله بأن قوله تعالى انما يريد الله ان ليذهب عنكم الرجز اهل البيت في سورة الاحزاب وادله حفظه الله بأن اجماع الامة على ال البيت وتواتر السنة اهل الخمسة الكساء ويعني ما ادري الدنيا تعمي وتصم فقد تنكر العين ضوء الشمس من رمدا وينكر الفم طعم الماء من رمادي.
القناة: لكن ما مشكلة تكلمت في ملاحظات عن نهج الحوار فأذا فضل شيء ان اعطي مثلها لاخواني الضيوف ثم نعود بعد ذلك في الجولة الثانية الى الحديث عن اصل الموضوع النقاش اليوم الزيدية بعد الامام زيد كيف تتطورت وكيف ترسخت في اليمن ادعو الدكتور خليك معي على التلفون والاخ محمد زبارة انتظرني الاخ عبدالله الشماحي انتظرني اعطي الكلمة للدكتور محمد جميح وبعدين كل واحد عنه ست دقائق وان اختصر فبارك الله فيه مداخلة اولية على اتجاه الحوار تفضل ؟
د. محمد جميح: شكرا دكتور بسم الله الرحمن الرحيم انا فقط في هذه الملاحظات اريد ان اوضح نفسي بشكل تام حتى لا يفهم او يفهم فهم اخر اود ان اقول لماذا يغضب البعض ويحتج لماذا الحديث عن الامام زيد حديث متاح لكل باحث مسلم اكاديمي محب للحرية محب للاسلام محب للعدالة محب للزيدية متحرر من قيود الطائفية والعنصرية
زيد ليس حكرا على احد من ذرية وليس حكرا على احد من اهل مذهبه ثانيا الحديث في تراث الزيدية وايضا المساهمة في الاجتهاد والتجديد تجديد الفكر العربي والاسلامي تجديد الفكر العربي والاسلامي بما يجله يتخلى عن ثقافة العنف والتطرف والقول بافكار هدامة تؤدي الى الخروج على الانظمة القائمة بمزيد من الافساد ثالثا الحديث في الزيدية هو فرصة في الرد على الذين يصورون الاسلام بأنه دين طبقي ينظر الى البشر على حسب اجناسهم وانسابهم واحسابهم
وانا والله انني استحي ان يصور ديني على انه نوع من الاصطفاء لطائفة من البشر هم الانبياء ثم بعد ذلك انسحب هذا الاصطفاء على ذرياتهم من بعدهم ينبغي ان نراجع انفسنا في ذلك انا لا امن بذلك واوضحها بكل صراحة انني لا اعتبر النسب في الاسلام شيء لا اعتبر الانتساب الا الى المبادئ والقيم والمساواة والعدالة والحرية التي جاء بها الاسلام
اما غير ذلك فهو من الذي وضعة النبي صلى الله عليه وسلم تحت قدميه يوم خطبة الوداع انا اعتقد ان الذين يتعاطفون مع منهج الاصطفاء ومنهج القول بالنسب والذين يؤيدون بشكل واضح مبدأ الخروج بين قوسين على الامام الظالم وهم يعرفون ان ذلك استغل في طول الاسلام من اجل تبرير العنف انا ادعوهم الى مراجعة انفسهم واعتقد ان ايمانهم بهذه المقولة لا يعد الا ستارا لتبريرهم للعنف وتحريضهم على الخروج على الانظمة الاجتماعية السائدة وهو دعوة فجه وغليظة وان كانت ملابسة بلباس ديني هو دعوة الى العنف والى الخروج على ثوابت المجتمع وهى الخروج على التسامح الذين يؤمنون بالطبقية ايضا لا يحبون خطاب التجديد الذين يؤمنون بسلالية والعنصرية لا يريدون ان يمسهم الناس في صميم ما يعتقدون
وهم يعرفون ان هذا الامر اذا عرض على الجدل وعلى الراي والراي الاخر ان بضاعتهم فيه ليست بالبضاعة التي يمكن ان تسوق هولاء هم بالطبع هم في ورطة هذا في رايي الخاص وفي حيرة شديدة انكشفوا كل اوراقهم ظهرت حقيقتهم لناس وعرفوهم حقيقة جامدة مرة خارجة عن منطق العصر غير معبرة عن نهج اسلامي الذي نشر مبادى العدالة والحرية والمساوة بين البشر كلهم البشر امام الاسلام سواسية في مبدأ انسانيتهم المسلم والكافر
ولكلا دينة ايضا حقيقة تميل هذه الحقيقة المرة التي لا يريدوننا ان لا نظهرها لناس هى حقيقة تميل الى العنف وتلتمس الاعذار لحاملي السلاح الذين اذاقونا اليوم ويلات ثم ويلات في بلادنا الحببية هم يبررون لهم حمل السلاح في وجه الدولة وهم الذين يسعون لتحقيق مكاسب سياسية واقتصادية بقوة السلاح تحت غطاء ديني براق وشعارات دينة الغرض منها جلب مزيد من التعاطف بين الناس اما الزيدية التي افهمها والتي انتمي اليها ولم اكن انتمي اليها جغرافيا انتمي اليها فكريا انتمي الى مبدأ التجدد والاجتهاد والحرية التي نادى بها الامام زيد
فانا اعتقد ان هذه الزيدية هى الزيدية التي يجب ان نظهرها لناس زيدية التسامح زيدية التراضي على خلافا الرسول صلى الله عليه وسلم الراشدين زيدية الايمان بان علي وابى بكر هما وعمر هما بانيا صرح الحضارة العربية الاسلامي لا يوجد هناك مخالفة لا يوجد هناك الذين يريدون ان يزرعوا الشقة بين ابي بكر وعمر من ناحية وبين علي من ناحية اخرى هم الذين يريدون ان يزرعوا الشقة الان بين الشماحي ومحمد جميح من ناحية وبين زيد الفضيل والمحطوري من ناحية اخرى نحن ابناء امة واحدة لا ينبغي ابدا ان نستسلم لشعارات طائفية ومذهبية والعنصرية التي يخدعون بها الكثير انني اتمسك واعلنها صراحة بالفكرة انه لا عصمة للبشر وان الامام زيد والامام الحسين الامام الحسن وعلي بن ابي طالب كلهم خطأ يندرجون تحت هذا المبدأ كل بني ادم خطاء وخير الخطائين التوابون
وانا اذا قلت ذلك فانني اقصد انهم يجتهدون ويخطئون ولهم اجرا على الاجتهاد الخاطئ لهم اجر لا اعني مطلقا ان الامام الحسين لم يكن على حق ولا اعني مطلقا ان يزيد بن معاوية كان على حق في حربه للحسين وفي قتله ان صح ذلك للحسين بن علي انا انحاز بكليتي وتمامي للحسين بن علي رضي الله عنه والى زيد بن علي رضي الله عنهم اجمعين في وجه الظلمة لكنني اربأ بنفسي واربأ بمجتمعي
واربأ بالناس ان يتخذوا هذه الشعارات التي اتخذت قديما وان يظلوا متمسكين بها لإجل الوصول الى اهداف سياسية واضحة ومكشوفة ما يدور اليوم في بلادنا الحبيبة هو اصداء لتلك المقولات التاريخية التي عفى عليها الزمن ينبغي ان نتحرر منها ينبغي ان تكون لدينا الجراءة والشجاعة ان نخرج من مسألة يريد البعض ان يكرسها فينا مسألة الاصطفاء كما ذكرت بالامس البارحة اصطفاء جنس من الاجناس وبالتالي فان ذرية مصطفى هذا مالا يقبله بشر ولا يقبلة عقل وهذا ما تعاقب عليه قوانين حقوق الانسان وقوانين الحديثة انا اعيش في بريطانيا افهم في قوانينها واعرف ان ذلك الكلام الذي قيل بالامس.
القناة: لا تعطي كلام الامس وجهة نظر انت انتقد وجهة نظره معينة دون ما تربطها بالامس؟
د. محمد جميح: انا لا اربطها بحديث ولا بشخص واضح ولا بشخص ولكن الكلام واضح ما يثار من احاديث من اراء ترى افضلية ناس على ناس وترى افضلية نسب على نسب وترى ايضا بعصمة الاولياء بعصمة الانبياء وترى بأننا ينبغي ان نكون تحت امرة واحدة هى امرة تمت الى نسب معين انا ارفضها واعلنها بالفم المليان انني انتمي الى حضارة القرن العشرين او الواحد والعشرين وان هذه افكار عفى عليها الزمن لا يليق بنا كمسلمين ان نعتز بهذه الانساب وهذه الاحساب في وقت غزاء فيه مالا احساب له ولا انساب كثيرة.
القناة: الدكتور الاخ محمد زبارة لك 6 دقائق تفضل انا جاييك دكتور عبدالله الشماحي؟
د. محمد زبارة - باحث يمني متخصص في الزيدية : بسم الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي جميع الانبياء والمرسلين اولا تحية اجلال للدكتور الحامدي على حرصه في الامانة العلمية بأن اورد كلام الاخ زيد الفضيل وإعاده يعني واخر الحلقة حتى يعيد بث ما اراده الاخ زيد او الدكتور زيد شكرا لمن شارك في هذه الحلقة واتوجه بالشكر للدكتور المرتضى زيد المحطوري الذي لا ادري ارد ان يعلمني وأنا على استعداد لإن اتعلم لأنني اعرف ان العلم من المهد الى اللحد وأنا نشأت في بيئة لإتعلم ولست عالم
لكن مع احترامي للدكتور زيد المحطوري فأنا تكلمت عن مصطلحي الالي وليس الاهل ولفظ ال البيت لن تجده ولن يجده احد في القرآن لاني قد بحثته شبرا شبرا وكلمة كلمة وعبارة عبارة ال البيت ليس مصطلحا قرأنيا اما أهل البيت فمصطلحا اخر وكلمة ال وردت في القرآن سبعة وعشرين مرة فقد اربعة عشر مرة كانت مع ال فرعون واربع مرات مع لوط ومرتين مع ابراهيم ومرتين مع يعقوب ومرة مع داوود ومرة مع عمران ومرة مع موسى ومرة مع هارون والاخيرة سلاما على ال ياسين
يادكتور مرتضي واخواني جميعا من المؤسف ان نكون في هذا العصر ولا نستطيع ان البشرية قد تطورت وقد استطاعت ان تخدم الانسان وتقدم خدماتها للانسان بعيدا عن شعارات فيها الاصطفاء وفيها اختيارا سماوي أنا في تصوري ان الاصطفاء هذا والاختيارالسماوي ماهي الا محاولات لتغطية عجز بشري لأنا عجزنا على ان نجعل من انفسنا شيء فبحثنا عن متشابه الايات ومتشابه النصوص ولا اريد ان اقول او اذكر انفسنا بما جاء في القرأن الكريم من شبه تفضيل الله لبني إسرائيل او حصر الانبياء فيهم لفترة غير يسير من الزمن حتى ظنوا انهم شعب الله المختار وقالوا نحن أبناء الله واحبائه وكذلك النصارى عندما رفع اتباعهم على كل الكافرين
وظنوا انهم شيء وظنوا انهم هناك اصطفاء الهي هذه محطات امتحان نحن كبشر اصلنا اصل طيني اصلنا من حيث السلالة الى ادم وادم من تراب وخلق منها زوجها هل في هذه هذه نواميس الكون وهذا الاستخلاف كل مافي الكون اليوم مسخرا للأنسان كإنسان أنا اخجل عند ان اجتاح العالم كارثة مثل انفلونزاh1 n1 ولا اجد سهما اسلاميا ولا سهما يرفع راية الدين الاسلامي لإنقاذ البشرية كل الرايات تأتي من هنا وهناك غير رافعة لدين الاسلام واليوم ونحن نتجادل في هذه الايات ما ادري الدكتور المرتضي لا يفرق بين ال وأهل وأنا في تصوري مثلما قلت في الحلقة السابقة
ان الهروب من ال البيت هو الهروب من ال محمد الذين نذكرهم في الصلاة لانها ربطت بال ابراهيم ونحن نعرف منهم ال ابراهيم ان اولى الناس بإبراهيم الذين اتبعوا هو هذا النبي والذين أمنوا قول ابراهيم واضح ربي من اتبعني فأنه مني هذا هروب من مصطلح ال محمد الذي نربطه في الصلاة ونذكره كما صليت على إبراهيم وعلى ال ابراهيم اما اذا عدنا الى موضوعنا والى التراث الزيدي في اليمن في تصوري ان التراث الزيدي تراث كان ذو حضور مميز عن بقية المذاهب لان الزيدية حكمت هذا أنا وجدت وجدت في الفكر ووجدت في الفقة نضوجا رائعة نحن في المسائل الفكرية اقتربنا من الاحناف التي في تصوري الشخصي هي ارقى ماذهب اليه أهل السنة ونحن في الزيدية اقتربنا
كثيرا كثيرا من المسائل الفقهية وكان تراثنا رائعا يعني هناك صفحات مخجله صحيح وهذا امر طبيعي في كل المذاهب وفي كل الدول لابد ان يشذ اناس هنا او هناك لكن يظل هناك التاريخ اليمني لمن وقف امام التعصب وقوفا جليا واضحا اذ ذكرت هذا في اليمن اول ما نذكر الامام محمد ابن ابراهيم الوزير الذي وقف ونافح عن السنة وعن الدليل وطلب بإعادة الناس الى الدليل لانه كان هناك من المتعصبين من يخروجوا بأراء جديدة حديثة بعيدة عن الزيدية وبعيدة حتى عن الهادويه بعيدة كل البعد ويأتون باسم مذهب ولاء ويهربون من كلمة زيد ومن كلمة المهدي ويذهبون الى تصديق في المذهب فناطحهم بن الوزير بناءا وإعادهم الى الدليل
وطالب بإعادة الدليل والف تلك الكتب الكثير وسار على نهجه الجلال والمقبلي والشوكاني وابي الامير وكانت معارك واضحة في التاريخ الاسلامي لا ينكرها كل اولئك حاول ان يعيدوا نفحات او اذا جاز التعبير نشوز التعصب هنا او هناك يريدون يعيدون الناس الى ما يجمع ولا يفرق ويعيدون الناس الى الانصاف ويعيدون الناس الى روح الدين المنصفه وأنا يعيني حاولت ان استعرض التاريخ اليمني في هذا الجانب في كتاب بسيط اسميته محمد بن اسماعيل الامير رائد مدرسة الانصاف في اليمن حاولت خلالها ان ابين ان الانصاف في اليمن لم يكن بعيدا وانما كان من داخل المدرسة الهاشمية يصحح المسار للدولة الهاشمية ولم يكن هذا استسلام او تسليم لتلك الاراء المتعصبة واستعرضه في كتابي كثيرا من محطات التعصب وكيف واجه ابن الامير مواجهات غير عادية تمت بشكل ايجابي.
القناة : استاذ محمد زبارة معنا الاخ الدكتور عبدالله الشماحي قال يتبرع لك بدقيقة , ولكن أرجوك سنعود إليك الله يسلمك ويرعاك , الدكتور عبدالله الشماحي تفضل؟
د. عبدالله الشماحي : بسم الله الرحمن الرحيم , وبه نستعين على أمور الدنيا والدين , الحقيقة البعض كان مستغربا بالأمس أنه رغم ان الحوار أشتد نوعا ما مع الدكتور المحطوري , ولكن رغم ذلك كنت أُلقبه بالشيخ , أو بشيخنا وأنا أردت أن أذكر بأدب وهو أدب الحوار , المشهور عبر تاريخنا الإسلامي , والمعروف عند الأمم المتحضرة, والمتقدمة أنه مهما أختلف الناس في آراءهم , وأطروحاتهم فإن ذلك لايُفسد للود قضية , وهذه أعتقد أنها مهمة جدا في جيلنا المعاصر في اليمن , وغير اليمن , أن نؤسس في أذهانهم , وفي أطروحاتهم أنه مهما أختلفت مع الآخر فلتعطه الفرصة أن يعبر عن رأيه , لأن ذلك أساسا في بناء المجتمع وفي السلم الإجتماعي , وفي الأمن القومي , وفي بناء البلد أي بلد لايمكن لأي بلد إذا أختلف فيها إثنان حولوها مثلما يقولوا عندنا في اليمن إلى مضرابة , تبقى خربنا الدنيا على أنفسنا على السائل, والمسؤول , على الذي بيعتبر نفسه على حق , والذي بيعتبر الآخر نفسه على باطل , يعني مسألة أعتبرها أنها أساسية في موضوع البناء الحضاري للأمة ,
والخروج بالبلد من اي ألوان التهديد لأمنها القومي وسلامها الاجتماعي , ولذا فبالأمس عندما كنا نتكلم عن مسألة الترضي , أنا الحقيقة لم أطلب الترضي لم أركز رغم أنني أرضي على أبي بكر وعمر , أنا كنت مركز في موضوع أهمية عدم الطعن في جيل الأوائل الصحابة , صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم , الجيل الأول وخاصة ابوبكر وعمر , عدم الطعن, عدم التشكيك , عدم السب , أو اللعن , وأما الترضي فهو أدب جم ، أنا اذا كنت أقول لمن يخالفني ياشيخنا أنبخل على عظماءنا بالترضي هي تحية تقديرية لايحتاجوها منا , وليست مطلب شرعي هي أدب , هي حضارة , هي ذوق هي لطف , هي لباقة ,
فلنُعود أجيالنا على الأدب الجم حتى ولو خالفوهم , وخاصة أننا في اليمن اليوم وفي غير اليمن نجد أن مثل هذه الأدبيات الجميلة عندما تغيب يستغل غيابها من يريد أن يحول بلدانهم إلى خراب , ويباب تحت دعاوى معينة متعصبة منغلقة فكريا , اذا فلنؤسس منهجية الحوار الفكري الحضاري البناء الذي لايهدم للود قضية , لأن البلدان الإسلامية للأسف الشديد أنها صارت هذه القضية في عصرنا منتشرة اذا خالفت صاحبي في الرأي فأرفع له راية العداء وأتصارع معه , وهذه مأساة , مأساة , مأساة , نحن في وضع نشكو فيها من التخلف, والأمم من حولنا ناهضة فكيف ننهض بأمتنا ونحن نركز على ثقافة الكراهية والحقد والرفض للآخر , الله عزوجل من فوق سبع سموات ضمن لذلك الوثني أن يعيش بسلام وأمن , وأطوق عمر بن الخطاب من يوم الإسلام الأول قولته المشهورة التي حفظها التاريخ متى أستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا . لأن ابن فاتح مصر وهو عمرو بن العاص ظلم شابا نصرانيا قبطيا مصريا ,
اذا فهذه الثقافة ثقافة إحترام الإنسان للإنسان أسسها محمد صلى الله عليه وسلم عندما هاجر إلى المدينة وأول وثيقة للأمن والسلام الاجتماعي والقومي عملها مع يهود المدينة الوثيقة, وثيقة المدينة المشهورة إذاً فالمجتمع الإسلامي ليس بذلك المجتمع المنغلق , المنقفل على نفسه , المنكر لغيره , عاش في ظل حضارة الاسلام المسلم وغير المسلم ابتداء بالوثني , ومرورا بالمجوسي , ومرورا باليهود والنصارى ولنذهب إلى ما كتبه الآخرون هذا برلاند لوس هذا مؤرخ بريطاني يهودي معاصر ومتخصص في تاريخ الإسلام كتب عدة كتابات عن تاريخ اليهود , وقال : لم يرى اليهود في تاريخهم أفضل من ذلك التاريخ الذي عاشوه في ظل الإسلام.. برلاند لوس الذي درس في جامعة لندن وهو الآن بعد تقاعده مستشارا في البيت الأبيض في أمريكا.. إذاً الناس يعترفون لنا بهذه الفضيلة , وهي فضيلة اقامت حضارة ومدنية , أما ايضا الحقيقة رغم نقدي إنتقادي لمواقف كانت في الفترة الاموية والعباسي ولكن يجب علينا أن لانلغي تاريخنا بسبب حزازات معينة , هؤلاء عظام رغم الملاحظات ,
ولكن وجد فيهم عظام , ولولا تلك العظمة وتلك الريادة لما أمتد الإسلام من الشرق إلى الغرب , ولاما بقيت دولة الإسلام مرورا بالأمويين والعباسيين وإنتهاء بالعثمانيين.. إذاً فلنؤسس لثقافة حضارية مدنية تقبل بالآخر وتقيم المجتمع على أساس المساواة والعدل والدكتور هنا يحاصرني .
القناة: دكتور مرتضي حفظك الله ورعاك , والحاضرين في الاستديو , والاخ زبارة والسامعين كافة هل الزيدية في اليمن عندما وصلت عندكم في اليمن وتطورت هل كانت معبرة عن فكر الإمام زيد , هل كانت هي حصيلة إجتهادات مؤسسيها الذين نقلوها , هل كانت حصيلة أفكار الامام زيد العامة مع التراث الفقهي الحنفي مثلا , او التجارب الشخصية لمن قدموا بها إلى اليمن , كيف ترى وترصد تطور الزيدية في اليمن تفضل؟
مرتضى المحطوري : في الحقيقة الآن نبدأ الكلام الجد وإنما يعني فقط في لحظات عابرة , يادكتور شماحي , ويادكتور جميح أنا فقط أنا أؤيد هذا الرأي أنا ضد الحصر وضد هذا الكلام , لكن يوحي الكلام بأن الخروج على الظالم جريمة بأن الحصر إنما هو جريمة الزيدية , وأنتم تعرفون ياسادتي الكرام أن معاوية حصرها في ذريته , وبني مروان حصروها في ذريتهم , والعثمانيون حصروها , والآن الملوك وحكام الخليج محصورة حتى حاشد محصورة المسيخ الكبير بآل الأحمر .
د. محمد جميح : والأئمة الزيديين حصروها .
مرتضي المحطوري : المذهب الوحيد الذي قام بثورة وأسس نظام جمهوري , وكما قلت لكم الإجتهاد الزيدي , ونقعد نشعر العالم بأن الزيدية كأنها عنصرية , كأنها كذا, الدكتور الشماحي يعرف أكثر من غيره بأننا كان في سيوف الإسلام يقبلون ركبة والديه ويقولون ياشيخ الإسلام وهو لقب أكبر من سيدي , ونقول لغير الهاشمي سيدنا وهي كلمة أكبر , ونقول الفقيه ,
يعني كانت عبارات متبادلة ولطيفة وليس هناك إستعباد , يادكتور شماحي أنت بن صنعاء , انت إنسان لبيب , لطف الجو , عرف العالم أن ماكان بيننا إستعباد ولا أحد يعبد أحد , وإنما رعاكم الله أهل اليمن يعني حفظتم ذرية رسول الله , أحبوا الله لما يغدقكم فيه من نعمه ليس حب العواطف ولكذا , هذا هو كل مافي الأمر , ونحن ايضا من بني هاشم الذين نُكبنا وكنا ندور في الجرن لقليل من الحب , هل نحن سعداء في حكم هاشمي , وإلا غير هاشمي فالمسألة ليست بهذه قصدي الإحساس بأن الزيدية عفريت نفريت ,
نعود إلى ماطلبه الدكتور الهاشمي حفظه الله وهو ان الزيدية أسست في اليمن التأسيس الحقيقي بقيادة الإمام الكبير المجتهد العملاق الذي يعرفه القاصي والداني ممن يريد أن يعرف طبعا الامام الهادي يحيى بن الحسين , وقد أشار إليه حتى الأمام بن حجر رحمه الله عندما تكلم عن قضية الحصر في قريش وتفهموا هذا عندما كان يقول الدكتور الشماحي هل هو حق إلهي ؟ نعم , في البخاري وفي كتب الحديث حق إلهي لقريش , نعم , وأنا مثلا اتركني ضد الزيدية لكني لا أغالط وأقول الزيدية لم تحصر , هي حصرت نتيجة ظروف أو كذا وغيرنا موقفنا الآن ولكن نعم حق إلهي , قال والحق في قريش , وقام معاوية غاضبا وخاطبا وحصرها فلو أن الهادي حصرها مثلا
, والامام زيد كان يرى أن الخلافة للأعلم , والاشجع والافقه والأورع إلى آخره وأدخلوا ذرية رسول الله هم أولى من غيرهم , هذا إجتهادهم لانقابلهم مثلا بعدائية أو بعنصرية هذا رأيه , هذا اجتهاده , والواقع الآن أمامكم حصر في كل الأسر , فلماذا إذاً حصرها آل البيت قامت الدنيا ولم تقعد , لكن أنا ضد الإستعلاء , وايضا أقول لأخي الشماحي حفظه الله وهو كما يعني أكرمني باللطف أيضا تعرفون أن الامام عبدالله بن حمزة شاعر كبير وأخرج لسانه من فيه , ولم يخرج لسانه أحد , وهو متأخر والشعر أعذبه أكذبه , فاليوم ياسيدي الشماحي لو فكر أحد عند أي دولة يحكمها أي نظام الآن بأن يوسوس في الخلافة من اين يخرجون لسانه سيدي؟ ومن أين يخرجون روحه ؟ من أين يخرجون عينيه ؟ يخرج روحه من نخره , فهذا عبدالله بن حمزة أراد يخوف من يشعب في الإمامة .
القناة : ياشيخ مرتضى على كلام عادل إمام من لغاليغه , في مسرحية لعادل إمام يقول يقطع لسانه من لغاليغه .
د. عبدالله الشماحي : يعني من أصله .
القناة : واصل حديثك .
مرتضي المحطوري : الإمام الهادي هو المؤسس الحقيقي للمذهب الزيدي في اليمن , والأفكار والأسس مستقاة من الإمام زيد بن علي رضوان الله عليه , بإعتبار أن الامام زيد أو الامام عبدالله بن الحسن الكامل أو أولاده , او الباقر أو الصادق كما تناقلنا ذلك عن مشايخنا وعن الامة هم مدرسة واحدة , وتراث واحد , وإسلام واحد وهم آل البيت يعني لايختلفون مع الأمة المحمدية في شيء إلا في بعض القضايا ربما سنتحدث عنها , ومن ابرزها التي شتتت المتاعب للزيدية الخروج على الظالم, فطبعا كما تعرفون بأن أعيان اليمنيين في تلك الفترة ذهبوا إلى الهادي وأخرجوه إلى اليمن , وبايعوه ثم شاهد بعض ما أزعجه من جيشه فخر راجعا إلى الحجاز , ثم ذهبوا إليه مرة أخرى وعاد وكان يقول سيرة علي وإلا فالنار ,
وهناك يعرف الدكتور الشماحي أن والده ثار ضد الإمامة لكنه اثنى على الامام الهادي ثناء كبيرا كما أثنى عليه نشوان الحميري لأنه إمام عادل ورع , وكما قلت لكم نترك جانب الحصر قليلا لكي نستمتع بالمدرسة الزيدية العظيمة مدرسة الحرية , والتسامح , والإجتهاد, والسعة , الإمام زيد هو رمز آل البيت تبعه أولاد الحسن , وأولاد الحسين لا بإعتبار أنهم مقلدون له لإن المذهب الزيدي قائم على أن يكون عفة آل البيت على مستوى كبير من التقدم والعلم , وهذه محمدة ولانقول أن العلم لدني من الله , أو أنهم كذا وإنما كي نحمد أن الذي يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر سيخوض في دماء , في اعراض, فيجب أن يكون أعلم الأمة.. أتمنى لآل البيت أن يكونوا بهذا المستوى , ولو كنا بهذا المستوى لما شطبنا للناس أي متاعب .
القناة : دكتور مرتضى هذه سبع دقائق وخمس ثواني وأطلب من الاخ محمد زبارة أن يواصل في نفس السياق في أن نقدم للمشاهدين في موريتانيا وفي السنغال , وفي نيجيريا يشوفنا نيجيريين كمان كيف تطورت الزيدية في اليمن ومتى قامت دولتهم ويعني كيف عبرت عن نفسها فكريا , عقائديا فقهيا معلومات إضافية عن الهوية الزيدية اليمنية تفضل ؟
د. محمد زبارة: بسم الله الرحمن الرحيم , أولا أنا لا أفضل أن نستخدم كلمة عقيدة , ولعل الدكتور المرتضى يصحح وأنا أقبل التعلم لأني أيضا لم أجد كلمة عقيدة لافي الكتاب ولافي السنة بمعنى الإيمان مالفظ عقيدة مشتق من العقد والعقد التثاقم ونقاط فبينها نقاط , لكن الإيمان هو حالة إستسلام من الإنسان لله سبحانه وتعالى وهي علاقة سرية بين الله سبحانه وتعالى وعباده ,
وذلك من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر فهي علاقة سرية لايستطيع أن يسيطر عليها أحد, نحن نحكم على التصرفات من رأيتموه يعتاد المسجد فاشهدوا له بالإيمان او بالإسلام، فالزيدية في اليمن رحم الله جدنا الامام الهادي يحيى بن الحسين غفر الله لنا وله كان المؤسس الاول لكن الاشكالية في تصوري أن نقطة التأسيس بدأ في دعامة وبما جعل الامام الهادي يجتهد في أن يضع لها شروطا توفق فيها كلها إلا شرط البطنين وهذه هي المحطة التي كان الخلاف الهادي الاول مع الامام زيد وهذا ما نأخذه على الامام الهادي رحمه الله وغفر الله لنا وله هذه كانت
المخالفة الاولى في تصوري في التأسيس في اليمن , وظلت اليمن في هذا النص أو في هذه النقطة نقطة البطنين .
القناة : لحظة بس أنا أعرف ماذا تعني بالبطنين ربما هناك كثير من المشاهدين يسمعوننا في القدس الان في غزة في اسوان مايعرف بالبطنين ؟
د. محمد زبارة : الامام الهادي رحمه الله وضع اربع عشر شرطا كلها شروط ايجابية تتكلم عن الشجاعة والكرم واكتمال..
القناة: هذه للامام للحاكم؟
د. محمد زبارة : شروط الوعي إلا شرط أن يكون البطنين يعني أن يكون الملك أو الامام من احد احفاد الامام الحسن ابن علي ابن ابي طالب والحسين ابن على ابن طالب هذان البطنان هم الذين رأى الامام الهادي في اجتهاده أن يكون شرطا الامامة لمن يتولى الامامة في اليمن
هذه كانت اشكالية ودفعت اليمن عبر التاريخ من ارواح انبائها الهاشميين والقحطانيين دماء كثيرة جدا لان العبرة لم تكن في الاخير ببقية الشروط لان الشروط الاخرى شروط نسبية في الشجاعة والكرم كلها ستكون نسبية لكن البطنين اما أن تكون هذا أو ذاك وضل هذا نقطة انتقاص في هادي الامام الهادي رحمة الله وغفر الله لنا وله والزائر لمدينة صعدة التي فسر فيها الامام الهادي بان الحسين امامته هناك سيجد ان حسبنا المزارع وان مساحات المقابر اكبر من مساحة البيوت لان اليمن بالفعل دفعت لانه كان من يرى في نفسه الولاية في الخروج اذا انطبقت عليه الشروط يخرج رفعا أو شاهرا سيفه،
هذه احد المحطات التي يعني نشعر اننا لم نتوفق فيها في اليمن ولان كانت صفحة مخزية مخجلة لن الان هي تؤكد النضرة في الرفاهية والتعالي بالانساب والألقاب، باب الاعمال والاجتهادات اما في بقية الجوانب فاعتقد أن السيف الزيدي في اليمن كان سيرا متوازنا ولعل أن النفسية اليمنية التي دأبت على الاحتكاك في التجارة في الخارج يمين وشمالا وشرقا وغربا كانت النفسية فيما تقبل الائتلاف مع الاخرين وتقبل أن يكون هذا الاتحاد مع الناس وتقبل نفس نشر الدعوة بامكانية رائعة ولم تكن اجتهادات الهادي هذه أو دولة الهادي التي تبنت أو قامت على هذه الشروط
محتوية أن اليمني كان في اكثر الاوقات يعني تنحصر في صعدة أو ما حولها وكانت احدى الاشكاليات بها أنها يعني تتنافس على الامامة اكثر من امام، حتى في احدى فترات اليمن كانت صنعاء وما حولها تعيش أربعه أئمة فيما حول كلا يدعي أن شروطه قد انطبقت ولن يستطع فقهائها أن يحلوا هذا الاشكال واجمل ما اعجنبي في ابن الامير انه كان يحاول رغم اختلافه مع هؤلاء الأئمة ورفضة لهذا التمايز العنصري الذي كان مشهودا في ايامه كان يرفضه رفضا واضحا وجليا كان حتى أن اختلف الأئمة يحاول أن يصلح بينهم ويصد الصراعات بينهم وايجاد نوع من الصلح بينهم حتى لا يتسبب في قتل وسفك الدم المعصوم
هذا من ضمن القضايا التي اعجبتني في ابن الامير وقضية الاختفاء حقيقة مع الاسف انها يعني كان هناك درجات تصعب كبيرة وهذا مثلما قلت ما كان يعيد المصلحون والمنصفون في التاريخ اليمني يحاولون اعادة الناس إلى الدليل حتى لايظل الانسان يتكلم باسم المذهب بدون أن يكون هناك معه دليل من القران أو من السنة الصحيحة هم من ادخلوا صدف الحديث الصحيحة في التراث اليمني أو في تراث الزيدية اليمنية وهذا ما جعل التوازن يكون في شيء من القبول كما أني أرى أن الحكم يجعل الكثير أو جعل بعض الأئمة يحاولون أن ينصفوا غير المناطق الزيدية والمناطق الشافعية بشيء من الانصاف، البعض الاخير تطرف معها فكان يراها ارضا تباح بطريقة يعني مخجلة جدا...
القناة : طيب يا اخي محمد زبارة هذه افكار مهمة في سبع دقائق افكار مهمة لاشك أن لدكتور المرتضى؟
د. محمد زبارة : دعني اختم بما قاله ابن الامير عندما انتقد قضية الاختفاء وما اليها قال قالها شعرا , قبح لوجهك يا زمان فقد ادنيت شاوى المجد والفضل وخدمت عمدا كل قاعدة عمرت لاهل العقل والنقل (...) تاليا واتتها بالنتائج لا على شكلي وخفضت مرفوعا إلى سبداً اكاد اعجازا كل ذي نبلي ففصلتني عن جملتي غلطا اجهلت باب الفصل والوصل حتى مترني كل ذي شرفا وتصيب اهل النبل بالبنل كل هذه من ابيات ابن الامير ينتقد فيها من يرفعه لهاشميته ولايرفعه لعلمه من يربطه بهاشميته ولايربطه بالعلماء من يتبعه بدون العلم ومن يرفع الناس.
القناة : اتضحت الفكرة وسأنتقل إلى الدكتور عبدالله الشماحي لكن بعد توقف لثلاث دقائق اضافيه من عندي لاغراض النقاش مع الدكتور مرتضى المحطوري دكتور مرتضى سمعت كلام الاخ محمد زبارة اريد منك تعليق مختصر ساعود اليك بعدين بحسب الجدول لكن اضيف لك ثلاث دقائق لبرقيات سريعة أن اردت التعليق ثم الكلمة لدكتور الشماحي تفضل؟
مرتضى المحطوري : اولا ياسيدي أن حصر الامام الهادي هو ليس عيبا عليه ولاسيما في زمانه لانه متبع لسنة ولم يشذ عن هذه القاعدة عند الخوارج بأن الحصر في قريش فكونه في ال الحسن والحسين من باب الاولى فليست هذه مذمة ولامسبة للهادي ويقال بانه جنب اليمنيين الصراع ونقله لاولاده الامام الهادي على ايتة حال حكم وعدل وسعد به اليمنيون وطارد البدع ومن جملة ما نقله مشايخنا انه عندما وصل إلى صنعاء كان هناك مذهب الجبر فاجتمع علماء الجبرية واختاروا الفقيه نقو من بينهم للمناظرة فسأل الهادي هذا السؤال وهو يؤسس لدولة التوحيد والعدل ومبادئ زيدية التي هي مدرسة واحده ورمزها الامام زيد في هذا المبدأ فقال يا مولانا ممن المعاصي
فاجابه الامام الهادي بكلام اخطر وقال ومن العاصي فافحمه وانحازوا إلى مذهب الهادي بمعنى ممن المعاصي على مذهبه بأن المعاصي قدرها الله فاجابه الهادي ومن العاصي فإن قال العاصي العبد فقد دخل في مذهب العدل والتوحيد وأن قال العاصي الله كفر فجرده واسس مذهب العدل والتوحيد وعندما اسأل ما معنى التوحيد وما معنى العدل سأشرحه واشرح المبادئ الزيدية كاملة وكيف اسسها الهادي وماهي مدرسته ومدرسة علمائه وماهي قواعدها،
فالهادي يحيى ابن الحسين امام قدير ينتمى اليه الهدوية الزيدية في الفروع اما في الاصول فالامام الهادي احد ابناء الزيدية ولايخرج الزيدية عن القول الامامه وتقديم آل البيت والحفر ببطنين لا لاندهش في ذلك في هذا المبدأ بغض النظر كما قلت عنه نحن ابناء اليوم هذه نتفق عليها نحن ابناء دستور وابناء زمان وابناء كذا دعونا نناقش ماضينا قفط بدون اي تحسس هذه واحدة ايضا كما قلت لكم الاسس الخمسة الذي هي الامامة الخروج على الظالم التوحيد بمعنى أن الله عزوجل موصوف بصفات الكمال والجمال والعلم والقدرة إلى اخره ولكن نشء سؤال للأسف هل صفة الله هي ذاته أو صفته زائدة عند الاشاعرة صفات الله زائدة وعند الزيدية صفات الله هي ذاته لمحاذير قالوا لان الله مثلا عالم فهل علم الله هوا ذاته أو علم الله شيء زائد لاننا قلنا بالزيادة هل للعلم قبل الله بعد الله مع الله يلزم بها محاذير ولذلك العلم هو ذاك إلى اخره هي مشكلة تقضي على الوقت يا سيد شكرا لك.
القناة : دكتور هذه اضافة من عندي هذه اضافة من الوقت من عندي ثلاث دقائق وستة وعشرين ثانية وانت ذكرتني بالموضوع الذي بدات به انا امس قلت لك عن الدين والسياسة قلت ربما عندما يسمع سامع الحديث على الامام أو التاكيد عليه أو موضوع الامام في البطنين أو الامام والحكم والخروج عن الظالم قلت قد يكون انسان غير مسلم دين هؤلاء الناس السياسة والحكم فهو هذا الموضوع الذي ينبغي أن جيبني عليه كداعية للاسلام عندما يسمنعا واحد غير مسلم يقول
إذاً انا سمعت الحوار في الزيدية ارى أن هؤلاء الناس ايمانهم هو السياسة ومن يحكمها هل من البطنين وإلا مش البطنين وهل يثور ومتى يثور بينما هناك من يرى أن الذي يحمي الايمان ليس السيف وليس خصائص الامام وانما هو القلب الحر يحتضن الايمان فيحميه وذلك قد ياتي كما ذات ترك مثلا في تركيا ويقول للثقافة الاسلامية ارجعي مع الجمال إلى السعودية مثلا لكن بعد سبعين سنة لوجت رئيس الجمهورية التركي تدخل قصر الترك بحجابها وابنتها تسافر إلى الخارج لتدرس بحجابها بينما اقول لك الصراحة احياناً تركب الطائرة الخطوط الجوية السعودية تلاقي السعودية جنبك التي كانت تلبس النقاب تخلع النقاب..
ارجوكم السعودية ما تغضبوا عليَ بس انتم عارفين احب اقول أن الدين هو الخيار الحر للانسان هذا الدين الحقيقي التركية والله والله وجدت تركيات يادكتور مرتضى وجدت فتيات تركيات يسافرن إلى السودان في جامعة افريقيا العلمية لمواصلة الدراسة بالحجاب يذهبنا إلى السودان مع اختلاف المناخ وبعد المسافة لانهن يفضلن الحجاب على تركة في تركيا فالذي يحمي الايمان عند هؤلاء النسوة ايش هو القلب، القلب الحر الذي يقبل الدين،
فانا اسأل لاطرح افكار، فانا اسأل اقول هل الافضل للمسليمن أن نعيد فهم ديننا من جديد ونقول الذي يحمي الاسلام القلب الحر قلب المؤمن الحر الذي الاختار الايمان عن قناعة ونقول لذلك هذا سناريو محتمل النبي عليه الصلاة والسلام عندما جاءه زعماء قريش وقالوا له يامحمد عملت فينا وفرقت الناس وفرقت بين الاب وابنه والاخ واخيه يا اخي أن كنت تريد الملك ملكناك وان كنت اريد السيادة سيدناك علينا.. المال جمعنا جمعنا لك فجعلناك أغنى وان كنت تريد النساء زوجناك من تحب اذا الرسول مرتضى عرضوا عليه الملك عرضو عليه الامامة
والمال والسيطرة واترك علينا افكارك ممكن يقول الرسول عليه الصلاة والسلام انذاك، انا احصل على هذا الملك كله ثم استخدمه لفرض الفكرة الدينية لكنه ابى ابى وبقي يكافح من اجل عرض فكرته ولولى انهم اخرجوه من مكة ما خرج ولولى انهم استخدموا وسائل القمع والارهاب بحقه وحق المؤمنين الذين معه وصادروا حرية الاعتقاد وحرية التعبير ما هاجروا إلى النصارى الذين آووهم في الحبشة ولا هاجروا إلى اهلهم في المدينة فايهما افضل اكبر بلد اسلامي يادكتور مرتضى اليوم اين هو اندونيسيا جاء الايمان اليه بالفكرة،
فانا اسألك واسأل علما الزيدية والمالكية والجعفرية والاحناف والشوافع والحنابلة واسأل علماء السعودية وعلماء مصر ألي يحمي الدين الامام ونجعل كل تقاتلنا في السياسة وفي الحروب وفي التنازع ما بينا ام القلب ام الثقافة التي تنتشر فتنشى وضع جديد يحترمه الحاكم غصب عنه حتى لو لم يريد هذا الذي اريد أن تطرحه في معرض السؤال
وليس في معرض الاعتراض لإثراء النقاش انا ارجو من اذا كان يسمعونا المسلحين في صعده الان اذا في هدنة ذلوقت هذا الليل ومافي ضرب ويسمعوا البرنامج أن يفكروا في هذا الموضوع، هل تحقق اهدافك بالسلاح وبالقتل واقول هذا لكل مسلم وكل عربي ولاممكن الحقيقة نشر الافكار يكون أن تستوطن القلوب بالحجة وبالاقناع وبالقدوة الحسنة قال ابو سفيان دائما اذكر بها في فلم الرسالة قوله مصطفى العقاد في الفلم او قوله كتاب السيناريو قوله جميلة وهو يقول تقله هند لماذا انتصروا يقول لها انهم يفتحون القلوب لا الجدران القلوب فتحت هذا سؤال لنقاش والفكير ونطوي القوس ونواصل نحكي في الزيدية وتطورها في اليمن مع الدكتور عبدالله الشماحي ثم الدكتور محمد جميح؟
د. عبدالله الشماحي: بسم الله الرحمن الرحيم، مرة اخرى الحقيقة .
القناة : والله يادكتور والله انا خايف السعوديين اصحابي ما احب ازعلهم انا اقول اصحابي واحد سوف ياخها علي او يعترف السعوديين احبهم انا واحترمهم وانا اعرف ان المرأة السعودية بشكل عام ايضا اكثرية النساء اختيارهم الديني هو اختيار حر وعن قناعة وكثير من القنوات العربية تستهدفهن لتروج عندهم مثلا خلع الحجاب كثير من القنوات كلا شغلهم موجهة الى السعودية لإقناع المرأة السعودية بترك الحجاب كله جملة واعرف ان السعوديات يتمسكن به ايضا عن حرية وقناعة،
فانا ذكرت مثلا التي تركب الطائرة وتخلع الحجاب يعني هناك من يفعل هذا عادة او فرضا فلا يحترمه لكن التي تقتنع به قناعة تلتزم به في السعودية وفي خارج السعودية في ايران وخارج ايران في تونس وفي خارج تونس في المغرب وخارج المغرب في اليمن وخارج اليمن فحتى يكون الامر مفهوم ولا يساء فهمه أو تأويله تفضل اخي ؟
د. عبدالله الشماحي : بسم الله الرحمن الرحيم، الحقيقة انا احاول بقدر الامكان ان اقنع نفسي بتجاوز تفصيلا تخصصيه لاننا نتكلم للمشاهدين والمشاهدين لهم تخصصاتهم التي لانعرفها نحن فبالتالي نريد ان نعطي مادة سهلة مثلما يقولون هنا تيكاوي لناس بحيث ياخذها الناس بجميع تخصصاتهم فتكون سهلة فلا نقوم في المسائل الفلسفية او الكلامية لان هذا لايخص المشاهد ولا يخص العقيدة تفصيلا ، انا الحقيقة انا تألمت كثيرا في اثناء دراستي رسالة الدكتوراه عندما قدمتها ماكنت حقيقة الامر عندي مزاج في الدخول في هذا الموضوع اساسا كنت اريد ان احقق رسالة تاريخية مخطوطة في التاريخ اليمني وانتهي الموضوع وخلصت الرسالة في وقت مبكر جدا لكني اصطدم بقضايا فكرية امامي خشيت ان مكتبات الغرب وخاصة في
بريطانيا تفهمها ان هذه الزيدية دين جديد او مذهب جديد لانه هنا عندنا ما شاء الله معروف الشيعي اسلام والسني اسلام والوهابي اسلام فقلت سوف اضيف الان الزيدي اسلام و الذي عندما يقرأ احدهم رسالتي هذه يظن عندما يقرأ لانه التحقيق هو لمخطوطة تكلمت عن سيرة الامام المنصور عبدالله بن حمزة في القرن السابع الهجري توفي فوجدت ان الرجل متعاظم رغم انه كما ذكر الدكتور وغيره كان عملاق في ادبه وشعره وكان يضارهي المتنبي والبحتري وامثالهم بل يفوقهم في مسائل ولذى حتى في جامعة صنعاء كنت مقترح على القسم هناك لماذا لايدرس شعر الامام عبدالله بن حمزة في كلية الاداب لقسم الاداب لكن في المسائل الفكرية تخوفت خوف عندما الرجل ياتي ويقول نحن اهل التحريم واهل التحديد نحن مصابيح الدجى من تبعنا اقتدى ومن تركنا ظل وغوى ثم يقارن بين سلالاته والاخرين
فيقول شتان شتان مابين السماء والارض وبين الثرى والثريا بل شتان مابين البعرة والبعير يعني يعتبر نفسه هو البعير وغيره بعر وحثاله طبعا هذا كلام خطير انا ترجمته طبعا الى اللغة الانجليزية فانا لا اريد غيري يعتبر ان هذا اسلام طبقي سلالي وحقيقة الامر ان هذا الكلام اوجد شرخا في وسط الزيدية في اليمن ولذا من خالفه من الزيدية بهذه الاطروحات من امثال المطرفية ابادهم ابادة بشرية
ولذا والدي لان الدكتور المرتضى دائما يستشهد بكلام والدي والدي ذكر في كتابه الانسان والحضارة ان الامام عبدالله بن حمزة اباد مائة الف مطرفي زيدي قتلهم واصدر احكاما بانهم اشد كفرا من المرتدين واشد كفرا قال وكفر اليهود والنصاري هؤلاء اشد منه بل انه وصل بالامر الى ان يقول ولا تقبل توبة المطرفي إذا اعلن توبته الا إذا كان عالم لان علميه سيبين لنا إذا كانت توبته حقيقة ام غير حقيقية ولا يجوز وباح اعراض واستباح نساءهم واخذهن سبايا وقال لم نستحل فروج نساء المطرفية الا لاننا نعلم انهن لست على عقيدة ازواجهن أوليائهن اما إذا تحققنا انهن على عقائد أزواجهن وكذا فلا يحل نكاحهن ولاتحل فروجهن بل يجب قتلهن..
وصل الامر به الى ان يكفر من لم يكفر المطرفي من الزيدية وهذا موجود في فتاويه ورسائله التي نشرها الاستاذ عبدالسلام الوجية من مكتبه الامام زيد فليرجعوا إليها بل انه قال انه من لم يكفر المطرفية فهو كافر بل من شكل في كفرهم فهو كافر ايضا مع ان علماء الزيدية في عصره كانوا ليسو موافقين معه على الكلام هذا اذا ما الذي جعل هذا الرجل يحكم هذه الاحكام الجائرة بقوم هم زيدية اصلا ويقول بملاء فيهم نحن من اصحاب الهادي وفي كتابهم المتبقي الذي وجدناه اخيرا في مكتبة الامام يحيى كتاب البرهان الرائق المفرج من ورط للمضائق لسليمان المحلي وهو كان من علماءهم يردد بقوله اننا من اصحاب الهادي
ولكن الذي اغضب الامام عبدالله بن حمزة كلمة واحدة رغم انهم كانوا يقبلوا بشرط البطنين ولكن لان هذه الزيدية في هذه المرحلة ظهرت بمظهر سلالي طبقي وكما قال والدي افقد الزيدية رونقها وجمالها وفكرها واجتهادها لانها هذا الفكر اوقع الزيدية في مستنقع سلالي ولذا والدي رحمه الله كان من راجل الحركة الوطنية الزيدية الذين ثاروا مع اخوانهم الهاشميين والقحطانيين في اليمن شاركوا في هذه الحركة والوطنية لانهاء وضع غلط باسم الزيدية وباسم الدين
فهو يقول في الصحافة مائة وخمسة وتسعون في كتابه عن الحركة الوطنية وبلسان احمد المطاع الشهيد احمد المطاع الهاشمي الذي قتله الامام احمد عند فشل الحركة في ثمانية واربعين يقول ان انتعاش اليمن وارتخاءه الى المستوى اللائق به ماضية الحضاري بين الامم متوقف على تخليصه من حكم الامام والامامة وانه اذا تخلص من هذين المرضين امكن تخليصه من عبث العابثين والمستغلين والمتعالين بالانساب ولكم كان يخاطب المطاع ابناء عمومته الفاطميين بقول شاعرهم القاسمي بني عمنا صيرتهم الظلم عادة على غير تدبير عدمناكم مع اسود على نهب المساكين جراة ثعالب ان لاقيتم السمراء شرعا، جبلتهم على نهب الرعاي تجاريا على الله في تيد لديكم وادعاء .
القناة : طيب واضح الامر الدكتور الجميح انا سأتيك بعد لحظات سوف اعطي ثلاث دقائق اضافية الدور لك الدور لك بعد ثلاث دقائق اضافية في نصف الحديث للدكتور مرتضى المحطوري تعليق سريع على ما قاله الاخ الشماحي ثم اعود إليك تفضل يادكتور مرتضي بثلاث دقائق اضافية ؟
مرتضى المحطوري: جزاك الله خيرا كنت اتمني ياسيدي الهاشمي لو ان الاستاذ عبدالسلام الوجية حاضر معنا لان الدكتور الشماحي تفضل بذكر اسمه وهو محقق وله كتاب ضخم في المؤلفين الزيديين كما كنت اتمني لو ان احد السلفية من المنصفين العلماء وه الشيخ حسن المالكي يشارك معنا مع دكاترة في الجامعة مثل الدكتور احمد شرف الدين والماخذي وغيرهم علماء كبار والديلمي وكذا على اية حال اول من شرع الاصطفاء ياسادتي هو ابوبكر وعمر وسائر قريش لانهم احتجوا بالشجرة ليس الزيدية وحتهم فما ريكم الحصر ايضا في قريش بلاشرط وبني أمية حصروهم بلاشروط واهل السنه حصروا بلاشرط اما بنو هاشم فحصروا بثلاثة عشر شرطا ومنها النسب كما هو قريش لان قريش نسب وكما قلت واكرر باني انا شخصيا ضد هذا ولكني انا ضد يعني ان نؤمن ببعض الكتاب ونكفر ببعض فاي الفريقين اعدل حقيقة الان عبدالله بن حمزة يادكتور شماحي لم يقتل مائة الف لان بني مطر كلها ماكانوا الا في حدود الفين في ذلك الزمان ولكني انا يبدو لي عندما زرت ظفار يادكتور عبدالله وجدت الصعوبة البالغة في صعود الجبل ودرست تاريخ ورد شاه كردي الذي يبدو والله اعلم ان المطرفية وهم هادوية
كما قلت نعم هادوية يبدو لي لانهم شككوا في صلاحية احمد بن سليمان الامام عبدالله بن حمزة في اهليته للامامة يعني لم يصل في درجته العلمية الى اهليته الى الامامة وهم يؤمنون بالباطنين المطرفية انا معك فطعنوه من الخلف وتمالؤ مع الاكراد فقتلهم والله اعلم كم قتل وما دفعه التاريخ كاتعرف نحن لسنا حاضرين على ماقالوا ولا اؤمن بانهم قتلوا لانهم قالوا بان الترك ليس من خلق الله او من هذه الحزاوي بل قتلهم لخيانته وطنية بانهم تمالوا مع الاكراد الغزاة الذين باعوا من سنحان وغيرها بلس بنصف مليون ويبدو لي هذا والله اعلم وربما كما تعلمون مثلا اي دولة تحشد اعوانها في حق الإلهي وطاعة ولي الامر والاحاديث
وكذا ونحن نشاهد ذلك في كل مكان وزمان هذا هو تعليقي واذا ردتم ان نعالج الزيدية وننتهي من هذه الاشكالية بانه نحقن البطنين العنصر كذا قدقلناها واشبعناها قولا والحفر بدء والحق الإلهي عندما قال الصديق ومن اجل لا يزعل علي الولد الحبيب الجميح رضي الله عنه وارضاه وجزاه عن الاسلام خيرا وكل الصحابة الكلام الذين ماتوا على الاسلام عندما قال نحن الشجرة نحن الشجرة اقنعوا الانصار يعني عزلوا اليمنيين من الحكم ودعسوا سعد بن عبادة حتى مات يعني هناك حق الإلهي .
القناة : طيب الكلمة الان مشاهدين الكرام للدكتور محمد الجميح لك ست دقائق ؟
د. محمد جميح : شكرا دكتور بسم الله الرحمن الرحيم، انا ظلمت صراحة لانه انت مريت علينا مرتين تعديتني لكن على كلا جزك الله خيرا دكتور مرتضى اود ان اشير الى ان ابابكر وعمر عندما كانا في السقيفة لم يستدل احد منهم باستدلال ديني لم ياتي احد منهم بآية قرانية تشير الى ان الخلافة فيهم لم ياتي احد منهم بحديث نبوي صحيح كان بامكانهم ان يقولوا الامامة من قريش لو كانوا يعرفون ان هذا الحديث على درجة من الصحة لم يأتوا كان في السقيفة مشاورة ديمقراطية خالصة بالتعبير المعاصر مدنية لم يكن فيها نص ديني وبالتالي لم يكونوا كما قلت اول من قال بالاصطفاء لانهم لم يؤسس للاصطفاء على اساس ديني أسسوا على رؤية سياسية قال ابو بكر ان العرب بمعني كلامه لا تذعن الا لهذا الحي من قريش وهذا كلام سياسي ليس ديني بمعني ان القرشية كانت في ذلك الوقت فكرة كانت فكرة فكرة القوم الذين لايمكن ان يشكلوا طبقة سياسية معينة ويحكوا واذا ما توفرت هذه المواصفات في طبقة اخرى .
يتبع..
______________________
يرجى الإشارة إلى المصدر حال النقل أو الاقتباس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.