لأول مرة في تاريخ مصر.. قرار غير مسبوق بسبب الديون المصرية    لحظة وصول الرئيس رشاد العليمي إلى محافظة مارب.. شاهد الفيديو    قائمة برشلونة لمواجهة فالنسيا    المواصفات والمقاييس ترفض مستلزمات ووسائل تعليمية مخصصة للاطفال تروج للمثلية ومنتجات والعاب آخرى    رئيس كاك بنك يشارك في اجتماعات الحكومة والبنك المركزي والبنوك اليمنية بصندوق النقد والبنك الدوليين    الإطاحة بوافد وثلاثة سعوديين وبحوزتهم 200 مليون ريال.. كيف اكتسبوها؟    - عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء واغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر    العميد أحمد علي ينعي الضابط الذي ''نذر روحه للدفاع عن الوطن والوحدة ضد الخارجين عن الثوابت الوطنية''    مدير شركة برودجي: أقبع خلف القضبان بسبب ملفات فساد نافذين يخشون كشفها    يونيسيف: وفاة طفل يمني كل 13 دقيقة بأمراض يمكن الوقاية منها باللقاحات    وفاة امرأة وإنقاذ أخرى بعد أن جرفتهن سيول الأمطار في إب    رغم القمع والاعتقالات.. تواصل الاحتجاجات الطلابية المناصرة لفلسطين في الولايات المتحدة    الهجري يترأس اجتماعاً للمجلس الأعلى للتحالف الوطني بعدن لمناقشة عدد من القضايا    منازلة إنجليزية في مواجهة بايرن ميونخ وريال مدريد بنصف نهائي أبطال أوروبا    استهداف سفينة حاويات في البحر الأحمر ترفع علم مالطا بثلاث صواريخ    افتتاح قاعة الشيخ محمد بن زايد.. الامارات تطور قطاع التعليم الأكاديمي بحضرموت    الذهب يستقر مع تضاؤل توقعات خفض الفائدة الأميركية    اليمن تحقق لقب بطل العرب وتحصد 11 جائزة في البطولة العربية 15 للروبوت في الأردن    ''خيوط'' قصة النجاح المغدورة    واشنطن والسعودية قامتا بعمل مكثف بشأن التطبيع بين إسرائيل والمملكة    وفاة ''محمد رمضان'' بعد إصابته بجلطة مرتين    «الرياضة» تستعرض تجربتها في «الاستضافات العالمية» و«الكرة النسائية»    الريال اليمني ينهار مجددًا ويقترب من أدنى مستوى    كانوا في طريقهم إلى عدن.. وفاة وإصابة ثلاثة مواطنين إثر انقلاب ''باص'' من منحدر بمحافظة لحج (الأسماء والصور)    بين حسام حسن وكلوب.. هل اشترى صلاح من باعه؟    للمرة 12.. باريس بطلا للدوري الفرنسي    السعودية تكشف مدى تضررها من هجمات الحوثيين في البحر الأحمر    ريمة سَّكاب اليمن !    الشيخ هاني بن بريك يعدد عشرة أخطاء قاتلة لتنظيم إخوان المسلمين    في ذكرى رحيل الاسطورة نبراس الصحافة والقلم "عادل الأعسم"    نداء إلى محافظ شبوة.. وثقوا الأرضية المتنازع عليها لمستشفى عتق    حزب الرابطة أول من دعا إلى جنوب عربي فيدرالي عام 1956 (بيان)    السعودية تعيد مراجعة مشاريعها الاقتصادية "بعيدا عن الغرور"    الأحلاف القبلية في محافظة شبوة    كيف يزيد رزقك ويطول عمرك وتختفي كل مشاكلك؟.. ب8 أعمال وآية قرآنية    طلاب جامعة حضرموت يرفعون الرايات الحمراء: ثورة على الظلم أم مجرد صرخة احتجاج؟    عودة الحوثيين إلى الجنوب: خبير عسكري يحذر من "طريق سالكة"    جماعة الحوثي تعلن حالة الطوارئ في جامعة إب وحينما حضر العمداء ومدراء الكليات كانت الصدمة!    النضال مستمر: قيادي بالانتقالي يؤكد على مواجهة التحديات    أسئلة مثيرة في اختبارات جامعة صنعاء.. والطلاب يغادرون قاعات الامتحان    الدوري الانكليزي الممتاز: مانشستر سيتي يواصل ثباته نحو اللقب    كل 13 دقيقة يموت طفل.. تقارير أممية: تفشٍّ كارثي لأمراض الأطفال في اليمن    طوارئ مارب تقر عدداً من الإجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض    البنك الإسلامي للتنمية يخصص نحو 418 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء    من هنا تبدأ الحكاية: البحث عن الخلافة تحت عباءة الدين    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    قضية اليمن واحدة والوجع في الرأس    مئات المستوطنين والمتطرفين يقتحمون باحات الأقصى    ضبط شحنة أدوية ممنوعة شرقي اليمن وإنقاذ البلاد من كارثة    دعاء يغفر الذنوب لو كانت كالجبال.. ردده الآن وافتح صفحة جديدة مع الله    القات: عدو صامت يُحصد أرواح اليمنيين!    وزارة الحج والعمرة السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج    الزنداني لم يكن حاله حال نفسه من المسجد إلى بيته، الزنداني تاريخ أسود بقهر الرجال    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    لحظة يازمن    لا بكاء ينفع ولا شكوى تفيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نص حلقات قناة المستقلة عن الحوثي والزيدية في اليمن (الحلقة السابعة 2-2)
نشر في نشوان نيوز يوم 20 - 11 - 2009


القناة : خاصة وانهم كانوا اقوى قبيلة في المنطقة ؟
د. محمد جميح : ولا تذعن العرب الا لهم كان هذا هو القصد اما انهم اتكئوا على اساس ديني لم يرد اطلاقا في احاديث السقيفة كانت ربما كانت اول ديمقراطية في التاريخ.. ماجرى في السقيفة هذا فيما يخص حكاية

الاصطفاء انا لا ادري المح يادكتور مرتضى مع انك مضيت في شوط جيد لكني لازلت المح ان في بعض كلامك شيء من التاييد لفكرة ان الامامة البطنين وذلك انك عندما رددت على اخينا محمد زبارة عندما قال غفر الله للهادي انه ادخل شرط البطنين قلت بالحرف الواحد وهي ليست مذمه ومعني ليست مذمة انك تؤيد فكرة ادخال الشرطين البطنين كشرط للامامة ايضا المح من بعض مناحي كلامك دكتور مرتضى انك تؤيد وتعلل الامام عبدالله بن حمزة هذه الابادة الجماعية التي كانت سابقة خطيرة في تاريخ اليمنيين التي احدثها
في المطرفية بقول لك انهم خانوه بالتعاون مع الاكراد كما سمعت وأظنك تقصد الاتراك على كلا ما حصل من الامام عبدالله بن حمزة لا يجوز ولا يجوز تبريره لان الذي يبرر ما يحدث من الامام عبدالله بن حمزة في ذلك الزمان يمكن وانا اخشى ذلك ان يبرر ما يحدث الان في صعدة على كلا انا اضيف نقطة اخرى انت تقول ان الامويين حصروها وان العباسيين حصروها وان الان الاسر تحصرها وانا معك في ذلك لكن الفرق انها الان محصورة بغير ادعاء حق الإلهي مشكلتنا ياسيدي الفاضل مع الذين حصروها بدعاء حق الإلهي اما ان يحصرها بالوراثة ان يحصرها بقوة السيف بقوة السلاح فهذا موجود في التاريخ لكن هنا الفرق ان يحصرها شخص متكئ على نص ديني مزعوم وان يحصرها شخص بقوة السيف وهذا هو الفرق بقي ما دمنا اليوم في اطار الشعر ان اسوق قصيدة هي جميلة في المبني لكنها قبيحة في المعنى من اجل ان ندعوا الى التخلص من هذا الفكر والقصيدة للاسف الشديد هي ايضا من روائع الشعر للامام عبدالله بن حمزة يقول .
والحكم للمشاهدين ما قولكم في مؤمن قوائم موحدا مجتهد صوام حبر بكل غامض علامي وذكره قد شاع في الانام لم يبقي فن من فنوه العلم الا وقد اضحي له ذا فهم وهو الى الدين الحنيف ينتمي محكم الراي صحيح الجسم وماله اصلا الى ال الحسن كل ذلك فيه لكن مشكلته ماله اصلا الى اله الحسن ولا الى ال الحسين المؤتمن بل هو من ارفع بيت في اليمن قد استوى السر لديه والعلن ثم انبري يدعو الى الامامة ما رايكم فيه وقد انبرء يدعو الى الامامة لنفسه المؤمنة القومة مؤمن قوام صوام لنفسه المؤمنة القومة ثم تاجر بالقضاء اقلامه عادل ونفذت اسيافه احكامه وقطع السارق والمحارب وسل للعاصين سيف قاضب وقاد
نحو ضده المقانب وبث في ارض العداء الكتائب ما حكمه هو كل هذه المزايا فيه لكنه ليس من البطنين ما حكمه عند تقاه الفضل لما تناي اصله عن اصلي ولم يكن من معشري واهلي اهلي الكسى موضع علم الرسل اما الذي عند جدودي فيه فينزعون لسنه من فيه وياتمون جهرة بنيه اذا صار حق الغير يدعيه ياقوم ليس الدر قدرا كالبعر ولا النبار الابرز كالحجر كلا والجوهر مثل للمدر فحاذروا في قولكم مس سقر حمدا لمن ايدنا باعصمته ال البيت الهاشمي حمدا لمن ايدنا بعصمته واختصنا بفضله ورحمته وصير الامر
لنا برمته من كل من اظهر من بريته صرنا بحكم الواحد المنان حق ديني الالهي صرنا بحكم الواحد المنان نملك اعناق ذوي الايمان عبيد الاخرون نملك اعناق ذوي الايمان ومن عصانا كان في النيران بين يدي فروعون او هامان العلم في آل النبي من صغر نص عليه جدهم خير البشر وغيرهم ليس بمغنية الكبر لو شاب شعر راسيه او انتشر هذه قصيدة تطفح بالعنصرية قصيدة تطفح بكل ما يناقض قيم الاسلام وهي للاسف الشديد انها لامام من الائمة عندما تاتون على ذكره تقولون عليه صلوات الله ونحن لا نعارض في
ذلك فليرض الله عنه وليغفر له هذه الهفوة الكبيرة البالغة وليغفر له الله ما جرى من دماء المطرفية الزيدية الذين كانوا على قدر من الاعتدال لكن ما ارده وما نريده من هذا البرنامج وما قصدته بمشاركتي شخصيا في هذا البرنامج هو ان نخلص الفكر الزيدي ان نعود به الى اصله ونخلصه من عبدالله بن حمزة وافكاره بل واقول وترهاته في هذه القصيدة له مواقف اخرى يحمد عليها لكن هذا نص بشع نص لايمت الى حقوق الانسان نص لايمت الى قيم العدالة والحرية والمساواة بقيم الاسلام التي يؤمن بها وتامن بها انت يادكتور مرتضى وجزاك الله خيرا .
القناة: دكتور مرتضى الان لك دورك الاصلي ست دقائق كاملة فتفضل بالحديث.
مرتضى المحطوري : بسم الله الرحمن الرحيم ، الحقيقة اروي لكم حديث يرطب معدة الولد الدكتور رعاة الله بلغ معاوية وعنده وفد من قريش ان عبدالله بن عمرو يحدث انه سيكون ملك من قحطان وهذا البخاري رواه يادكتور محمد بمثابة ابن لي ولو يعني لست انا شيبة ان رضت يعني معاوية فقام فاثنى على الله بما هو اهله ثم قال
اما بعد فانه بلغني ان رجال منكم يحدثون احاديث ليست في كتاب الله ولاتؤثر عن رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم أولئك جهالكم فإياكم والامن التي تضل اهلها فاني سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم يقول ان هذا الامر في قريش كلمة رسول الله يادكتور محمد رسول الله يعني هذا معاوية يقول وليس عبدالله بن حمزة والحمد لله ان الوسيطة التي ماكنت اود ان اسمعها منك بهذا التضخيم لانها تأتيني من عبدالله بن حمزة والالو مع ان الشاعر الذي قال اذا بلغ الفطين رضى عنه تخر له الجبابير ساجدين هذا الفخر وهذا الكلام الشعراء يتبعهم الغاوون
فارجوا ان لاتكون من الغاويين هذه الاشعار لايعني الحقيقة قد يكون عبدالله بن حمزة اخبر بنسبه وحر في ذلك ولايمثل الهادي في هذا ولايمثل زيدي هذا ولايمثل ابدا لكني انا فقط واثق في انه لماذا يدق راس الهادي في العصر في الفاطميين او الامام زيد معا اني اقرى لكم بالنصر فارجوا ان تضعوا اصابعكم عليه وذوملزم ولاتنتقوا لان الانتقاء هذا حرام والكيل بالمكيالين حرام فانا في نفسي اقول هذا معاوية في البخاري يادكتور جميح بالله عليك اهمس باصبعك عند اهل لا لا سمعت النبي يقول ان هذا الامر في قريش لايعادية .
د. محمد جميح: اسمح لي وصلت الفكرة انا لا أؤيد معاوية فيما ذكر لا أؤيد كل من يستند الى الى من يجعل الولاية فيه او في بنية شوف يادكتور الله يبارك فيك الزبيريون جاءوا باحاديث عن الزبير من اجل ان يقولوا انها فيهم الاموييون جاءوا باحاديث مطولة عن معاوية وعن ابي سفيان من اجل ان يقولوا انها فيهم العباسيون ذكروا افضال العباس من الحديث من اجل ان يقولوا انها فيهم العلويون ذكروا مافي علي بن ابي طالب رضي الله عنة من اجل ان يقولوا انها فيهم نحن لا نؤيد ذلك نحن لانؤيد ذلك اطلاقا لكن نقول للامانة ان الزبيريين انتهوا وان الامويين انتهوا وان العباسيين انتهوا والذين لايزالوا يشتغلوا على هذه الفكرة فكرة الامامة الدينية هم العلويون ونريد ان ننهيها كما انتهت هناك.
القناة : طيب لحظة ثلاث دقائق اولى ثواني دقائق انتهت في الجولة السابقة قبل يعني مقاطعة الدكتور الجميح وثلاث دقائق اخرى اضافية عشان تكتمل الست الدقائق تفضل يادكتور مرتضى.
مرتضى المحطوري : سيدي الدكتور الهاشمي انت اعتبرك مثل ما يقال حجر المفجر وعد يشرح لك الدكتور الشماحي يعني قال الا كبه الله على وجة في النار ما اقاموا الدين يعني يادكتور، هل نحن نمثل السلطة المتواتر عند الامة الحصر آلهي وانا طبعا كما قلت الان لي اجتهادي واقرب المذاهب ليجتهد هم الزيدية وقد اجتهدنا وصلنا الى دستور بان يعني صندوق الاقتراع هو الحكم ولكن ابن حجر الصحابي قصدي المحدث الكبير ذكر ان اربعين صحابي اكدوا ان الائمة من قريش والشوكاني شيخ الاسلام كان يبايع
الائمة من آل البيت وليس بئملا كما بعضها نكتة قالوا ما فيك من الشروط لان الزيدية شرطوا ثلاث عشرة شرط ثلاثة عشرة شرط منها النسب قالوا مافيك من الشروط قال علوي فاطمي ذكروا لبقية لاتوجد وفاها بالسيف والرمح فانا اقول انا اقول نحن قد اجتهادنا وقلنا ياليت يحكم الامة صندوق الاقتراع ولكن يادكتور هاشمي انصر جدك الهادي انت ايضا من ذرية بني هاشم هو لم يحكر وحدة هو من ضمن امه أجمعت ثم انه من آل البيت فلماذا يلام وحدة ولايعني اني موافق او غير موافق وان ما انا انصر الحق فان كان الهادي عليه السلام مخطئ في هذا فقد أخطئ الصحابة وأخطئت قريش واخطأ ابن امية واخطأ السلف واخطأ الجن والانس اما ان تدقوا فقط على الزيدية ونحن نقول الان انتم الان عندكم حساسية بصعدة، انا في صنعاء انا مشروعي سلمي انا ضمن كوكبة نقود بالسلم والشماحي يعرفني جيدا وانشاء الله سيزورني في المركز وسنتعاتب عن قرب ويعرفاني معه في المشروع وانشاء الله سانتشل من صدرة كل سقيمة ونمشي سويا الى العدل والمساواة والحرية
وكلنا سواسية ابناء ادم لافرق من عربي وعجمي يعني امير المؤمنين كان يقول فيه والله كانك احدنا يجيبنا اذا سألنا ويستنفعنا اذا استنفعنا يعني يقرب المساكين ويعظم اهل الدين لايطمع القوي في باطلة ولاييئس الضعيف من عدلة، هكذا نريد الحاكم وليكن كما قلت لكم انشاء الله من جنوب افريقيا وكما قلتم في الحوار ولو كان راسه زبيبة ولو كان عبد مجدعا لكن بالله عليكم ايؤه الدكاترة العظام لاتقدروا راسي وان جلد ظهرك وان فعل وفعل لانريد حاكما لايسعبد لماذا لم تتحدث يادكتور الجميح لماذا مثلا الظلم مافي مشكلة مابلا استعباد بني هاشم بنوهاشم النبي مستعبدهم احد عندما قال الامام علي للنبي اعطني مفتاح الكعبة قال لا انما اعطيكم ماترجئون لاماترزئون يعني رد ابنته فاطمة عندما طلبت منه خادم قال دلهم على التسبيح رضوان الله عليهم سبحوا عندالنوم وقال اعطيكم وادع فقراء المسلمين
وكان الامام علي على مستوى من الخشونة والعدل والديمقراطية ولو شئت الصدق يادكتور هاشمي والضيوف الاعزاء ان الديمقراطية الحقيقية مثلها علي بن ابي طالب عندما قال انا وزير خير من اهلي وعندما ارادوا في المسجد وعندما امتنع عبدالله بن عمرو سعد بن ابي وقاص وانس بن مالك واسامة بن زيد والى اخرة لم يسقهم كما ساقهم الفاروق عمر بقوة الزند بل تركهم اذا وعندما كفرة الخوارج وكانوا يقولون ياكافر لم يقطع مرتباتهم ولم يدخلهم السجون ولم يفعل بهم اي شيء لكن عندما ناورهم وحاججهم وكفوا وقتلوا وذبحوا الخطاب بن الارش وفعلوا تلك الافاعيل ويئس منهم طحنهم طحن
ثم سأل عنهم وقال هل كفروا قال لا من الكفر فروا يعني اخواننا طغوا علينا ليس من طلب الحق فاخطئ كمن طلب الباطل فابركة اراد به معاوية وعندما سأل ان يخلف الحسن لامركم ولانهاكم يعني لامركم ببيعته وهو غير اهل ولانهاكم وهو لها اهل هذه هي الديمقراطية الحقيقية فيعني لانحمل آل البيت وكون اهل البيت اهداء شكرا ياسيد هاشمي لاتزعل.
القناة : تسلم نعم الاخ محمد زبارة تركناه ينتضر فترة طويلة سنعطيه الكلمة لتعليق ثم بعد ذلك نكون وصلنا الى نهاية الحلقة لكنني افكر لانني من ايام ونحن نخطط باقي لنا ثلاث حلقات في هذه الجولة فانا ربما اليلة ربما فقط في وقت السهرة ربما افتح تلفونات لعموم المشاهدين للتعليق على مايسمعون من دون ما ان يعاد هذا الاتصالات للضرورة في الحلقات في بقية الوقت لان الجدول لايسمح بها لكن على الاقل في البث المباشر اعطيهم فرصة للتعليق على ماسمعوا من الضيوف الاخ محمد زبارة ثم مجموعة من المكالمات.
د. عبدالله الشماحي : شيخنا الدكتور المحطوري الحقيقية اريد ان الفت النظر في مسألة ان وراثية الحكم كانت على شقين شقين عبر التاريخ الاسلامي وحتى الان شق اعتمد اساسا عرفيا استعمل فيه اسلوب السيف وكان الشعار الحكم لمن غلب طبعا استطاع حاول ان يبرر موقفة ببعضها فقهاء السلطة كما يقال لكن التراث الذي تركته لنا المدرسة الثانية الوراثية المعتمدة على اساس ديني هذه واضحة الملامح انه كيف عقيدة الحق الإلهي الفارسية الهندية لعبت فيها وبالتالي نحن هذه المدرسة يصيح منها مدرسة الحق الإلهي الحاكمة الوراثية يصيح منها الهاشمي والقحطاني والبربري والفارسي والتركي وعانت منها عانت منها مدرسة الحق الإلهي هذه اورباء في عصورها المظلمة وتخلصت منها فعيب علينا ان لانتخلص من تراث ليس منا.
القناة : طيب اوكية في بعض اهل العلم المتخصصين الذين يعني يستمعوا الى الضيوف الدكتور حاكم المطيري الاستاذ في جامعة الكويت يرسل يقلي دعوى الاجماع على القرشية يقول بن حجر ستشكل دعوى الاجماع على القرشية لان كل من خرج مع بن الاشعث وبايعه وكانوا عامة علماء التابعين بالعراق لايرون اشتراطها بعدين يقول يعني ماوصلش الدكتور حاكم لاخر الكلمة ولسى ماوصلش بالكامل خليني لحظة اكمل لك بقية الحديث في الجزء الثاني يقول اظنك يعني اي لارشحته للخلافة الم تخزء ان سيدنا عمر تحدث عن احد الصحابة من غير القرشيين
وقال انه لوكان اظن ابوحذيفة لوكان سالما مولى ابوحذيفة موجودا لوليته او لرشحته للخلافة مما يعني انه لم يكن يرى ان الامامة من قريش فكيف اذا يفهم موضوع الامامة من قريش ارسل الدكتور السعيدي الاستاذ بجامعة ام القرى رئيس قسم الدراسات الاسلامية في جامعة ام القرى في مكة المكرمة رسالة رسالة نصية قصيرة قال الائمة من قريش حديث صحيح لكن الصواب في معناه انه خبر وليس امر خبرا اخبار عن حالة وليس امر قلت الائمة من قريش بالنسبة محمد زبارة احكي لكم الحكاية باختصار شديد انا من منطقة سيدي ابو زيد جنوب القيروان يعني تبعد عن القيروان 15.كيلو تقريبا انشاء الله ما يكون أخطئت فيها كمان ويغضب مني اهلي هناك والمهم انه في منطقتنا نقول قلت قالي قلت لك وفي العاصمة في تونس يقولون قال قتلوه قال لي في الميدان فانا عندما اكملت الثانوية في سيدي ابو زيد في جنوب القيروان كنت اقول قال لي الاخ محمد الجميح وقالي الدكتور عبدالله الشماحي وقال لي
الدكتور مرتضى وقال لي الاخ محمد زبارة بعد اربع سنوات من الدراسة الجامعة في تونس اصبحت اقول قال لي وقتلوه لانني كنت اعيش مع الجماعة في تونس واشتغلت في الاعلام ايش ألي حصل بعدها بسنة او سنة ونصف رحتالى السودان لما كنت في الحوامل في سيدي ابوزيد كنت اقول قال لي لكن اقول قلم اقول قلم بالقاف فلما رحت السودان ضيعت كل القافات حتى القلم ودي الوقت كنت اقول قريش قبل شهر لذا مع اليمنيين والحوار مع اليمنيين اصبحت اقول قريش ضيعت كل القافات .
د. محمد جميح : نص اليمنيين يقولون قاف .
القناة : لكن اليمنيين الي عندي هنا اخي محمد زبارة تفضل ؟
محمد : شكرا للجميع الى هذا الكلام الجميل وانا اريد ان اؤكد قضية التاثير جدا ادعاء الحق الإلهي في التاريخ الاسلامي ..
لان اتفق مع من يقول ان حديث الامامة في قريش حديث صحيح لكن كما اخرج في كثير من الروايات انه حدث اخباري ولذلك لم يعتز به الصحابة ولم يري الانصار ان له حق في التفكير هذا مطلقا وانه حق إلهي اطلقو لذلك اجتمعوا..
اول من افتعل الحق الإلهي هو معاوية ابن ابي سفيان عندما اثر هذا النقطة المتشابهة .. الامامة في قريش وسألك على مسلك معاوية المتعصبين فقالوا بني هاشم اولى وانا اجدها محطات تقارب عجيبة بين معاوية وبين .. مع الاسف الشديد ادعى الحق الإلهي يقلدون معاوية وتوريث الحكم يقلد معاوية فلا ادري لماذا يقلدون من يلعنون هذا سؤال اتركه للتاريخ لا اريد من احد ان يجيب عليه لكن ما اقوله ان حق الاصطفاء الالهي دليل تخلف دليل عدم استيعاب وحدة اصل الانسان كنفس واحده دليل على عدم اعتبار الإعيار الكبائر .. الله سبحانه وتعالي وان ليس للنسان الا ماسعى وان سعيه سوف يرى ثم يجزاه جزاء الاوفى هذا ادعى الخيرية والفضلية بالاصل هذا اول امتحان سقط فيه عندما تم بالشبة ان ينهار..
فلسطين ان ترى ان يسجد لآدم وقال انا خير منه كيف اسجد.. ولم يرى البعد الإلهي هذا الهدف الإلهي العجيب الذي نجده في القران الكريم ولانستطيع ان نستوعبه ماذا نريد بهذا.. الشبهات هي اتباع للمتشابة بعيدا عن المحكم هذه نفسيات لم تستطيع ان ترقى .
القناة : للغربيين تقاليديهم هم عندم هنا في بريطانيا وفي اوربا التنافس على نيل رضا الشعب الناخب وإذا اختارهم الناخبون يحاسبونهم على اعمالهم ويشوفون يرون ماذا يقدمون للناس يقول لك نسبك لك ادعاءك
بالفخر لكن أنا أريد منك ماذا تقدم انت عندما تكون عمدة في نيويورك او رئيسا للولايات المتحدة مثلا بل كلينتون ابوه غير معروف ابو بلكلينتون حسب الأخبار ألي عندي لكن من لايعرف بلكلنيتون في الدنيا بل كلينتون كان في البيت الابيض يأمر وينهى وحكام العرب كانوا يطيعونه في كثير من الامور ويحسبون حسابا له في اكثر الامور ويوم ان ضرب بل كلينتون امر بقصف مواضع في السودان وفي افغانستان بالصواريخ في نفس اليوم هو كان يواجه محاكمة على اعين الناس جميعا بثت عبر الفضائيات بسبب كذبه
المزعوم اتهامة بالكذب في علاقته بمونيكا لونسكي.. الناس يقولون يا احمد ايهما افضل للمجتمعات حاكم يخضع للمحاكمة امام الناس يق الله سيادة الرئيس انت متهم بالكذب وهذه لجنة التحقيق معك وستسأل وتجيب وايش كمان وعلى رؤوس الاشهاد
نحن العرب كلنا شاهدنا المحاكمة هل انقص ذلك من قدر اميركا شيئا لا فالناس هم يرون وهذه مقوله في اهل العلم في الاسلام يقولوا الامام الفاجر في اخلاقه في نفسه يعني ولكن القوي يحرص على مصالح الامة ولكن التقي والضعيف تقواه لنفسه وضعفه على الامه انما احكي لك في الغرب عندهم ايطاليا هذه دوله دخلها السنوي قد دخل العرب كلهم واساطيلها تساعد في حماية الدول العربية فانظر يعني هل الانساب عندنا تغني عما يفعله الغربيون.
احمد : انا لم اقل ذلك أرجو ألا تخلط بالامور يادكتور المسألة الأخرى يا اخي ملئوا الدنيا ضجيجا وحملوا نظرية ابناء البطنين اكثر من حجمها لدوافع سياسية بحته يا اخي الكريم الزيود والهاشميون قد حلوا هذه المسألة بمخرج بسيط جدا وهي ولاية المفضول مع وجود الافضل بدليل اننا نعترف بامامة ابو بكر وعمر وعثمان ولانخالفهم ولانتطاول عليهم فلماذا تحملون هذه المسألة اكثر تحتاج.
القناة : سؤال مهم وانشاء الله يعلقوا عليه الاخوان في بقية المحادثات .
د. محمد جميح : بحق الله على اساس اخي احمد يطمئن الى جانبي اقسم بالله العظيم انني لا احمل في نفسي عليك شيئا لكنني اقسم بالله العظيم انني عندما اقول قيم الحق والحرية والمساواة التي يعرفها الغرب في نفسي انهم عرفوا قيم الاسلام الحق والحرية والمساواة والعدالة هذه القيم التي تربيت انا عليها في الاسلام هذا جانب اما جانب ان اهل البيت ينبغي الترضي عليهم ونصلي ونسلم عليهم لاينبغي ان تسالني لماذا تقول لي ذلك نحن نصلي على آل البيت صلاتي غير مقبوله اذا لم اصلي عليهم لكنني بكل وضوح اقول انني اصلي واسلم على آل محمد ولا اصلي واسلم على آل حميد الدين اقول رضي الله عنهم ورحمهم الله لكن هذه خاصة بآل البيت هذه محمد ليسو آل حميد الدين وجزاك الله خير.
القناة : الملك وعقيم الأمين والمأمين قاتلوا بعض وهم من نسل عم النبي صلى الله عليه وسلم المشكلة الحكم هذا خطير السياسة لا أريد ان اقول فيها ما قال محمد عبده حسن لكن...
د. محمد جميح : ينبغي ان نفرق بين آل البيت وبين معاصريه ، نحن نصلي على آل البيت ونسلم عليهم لكن هذا لايعني انني اصلي واسلم على العصاة الفسقة من الموجودين الآن هذا كلام يا رجل.
القناة : دقيقة اهل الحوامد يحفظون شجرة انسابهم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم الى الحسين بن علي الى فاطمة الزهراء ويفخرون بذلك لكن احنا من حسن الحظ تقول في تونس والمغرب العربي هذه المسألة عندنا زي المشارقة لاعمامة سوداء للمنتسبين للهاشميين ولا الشريف وغيرها
انما انا في البرنامج اقدم البرنامج وارحب بكم جميعا وانا مذهبي غير مهم اما انا مذهبي الحقيقي هو النسب هو العمل الصالح النسب قال عمر بن الخطاب مقوله حلوه هو عاشر النبي عليه الصلاة والسلام ويعرفه جيدا وحمل افكارة الى مصر والى القدس والى الشام قال لسعد بن ابي وقاص ( لايغرنك ان يقال خال رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال اعلم انه ليس بين الله وبين العبد نسب إلا طاعته هذا ألي قاله محمد صلى الله عليه وسلم من قبل لفاطمة وقاله لبني هاشم اعملوا اني لا اغني عنكم من الله شيئا) لكن اقول لك حاجة ألي يطلب الحكم من بني هاشم وإلا من بين العباس وإلا من بني جميح وإلا من بني الشماحي والله العظيم وإلا من آل منمور وإلا من بقية اخواننا المسلمين ألي يطلب الحكم يعرف ان الحكم هذا وراءه بلاوي ومشاكل وهو يا أما حاكم يا أما مقتول .
د. محمد جميح : سؤال أخير انا عندما سألتك يادكتور قلت هل انت من اهل البيت انا اريد ان افرق بين هاشمي معزز مكرم اخي في العقيدة في الوطن في الدين وبين آل البيت لانمددها.
القناة : نسمع من ستة متصلين ست مكالمات اول سته متصلين حدي كل واحد دقيقتين تفضل ياطويل العمر ابو عبدالله من السعودية لك الكلمة تفضل؟
ابوعبدالله : السلام عليكم ورحمة الله يادكتور انا اؤيد برنامجك وبرنامج جمل جدا ولكن لي بعض النقاط اولها لم تستضيفوا احد من علماء الزيدية حتى يكون منصف هذه النقطة الاولى الثانية يبدو على الدكتور الجميح الكرة والحقد الزائد لبني هاشم لاتحلف وانت مضطر للحلفان لانه يفتضح .
د. محمد جميح : لا والله يا اخي العزيز ما احمل في نفسي حقد على أحد.
ابوعبدالله : الثانية تطاولك على الامام عبدالله بن حمزة وهذا امام وقال الله سبحانه وتعالى تلك امة قد خلت لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت إن اجتهد اتفقنا في الاجتهاد ان اجتهد واصاب فله اجران اجر اجتهاد واجر
الاصابه وإن اخطأ فله اجر الاجتهاد فلماذا هذا الكرة والحقد يادكتور.
د. محمد جميح : عزيزي انا قرأت قصيدته فقط.
ابوعبدالله : يادكتور عفوا انت لم تبحث في كراماته في مأثوراته ولكن في نقطة تهمك وفسرتها على رأيك فهذا لايرضي الله.
د. محمد جميح : والله اذا لها تفسير آخر اسعفني.
ابوعبدالله : اذا كان الهدف الاساسي انه تنقيص من أئمة اهل البيت هذا ما يجوز ولاينبغي وإن كان الهدف لاظهار المذهب يجب ان تظهر الحقيقة ولا تغالط يادكتور انت فاهم المذهب وتعلم مصداقية المذهب مذهب حق ولايدعو الى ألتزمت اذا كان احد العلماء او احد الافراد ذهب الى الامام وقال والله انك مخطئ لم يحاكمة محاكمة عسكرية وقف للحق وامتثل الى كتاب الله لانجعل هذه ذريعة.
القناة : طيب اخي ابو عبدالله جزاءك الله خير على الاتصال ولعلمك فإن معنا الاخ الشيخ المرتضى المحطوري من علماء الزيدية والاخ محمد زبارة من علماء الزيدية ودكتور عبدالله الشماحي في عائلة كبيرة من اعوان الامام ومن الثوار والدكتور محمد الجميح من ابناء المدرسة الزيدية فكريا وروحيا بانتمائه اليمنية فالجو كله زيدي في زيدي والحوار بالأدلة والحجج وبراحة البال بس بالصبر بس نصبر على بعضنا البعض، الكلمة للاخ الكريم ابو يوسف من السعودية تفضل يا ابو يوسف؟
ابو يوسف : السلام عليكم ورحمة الله حياك الله يادكتور الهاشمي وحي الله كل ضيوفك الكرام والله في الحقيقة انا استغرب مما يطرحه الشيخ المحطوري ومن اكثر اقوالك ويتناقض مع الزيدية تماما وكما هو معلوم كنا نعتبر مجاورين لمسجدة في صنعاء وهو مسجد بدر فكان يشاع عنه بشكل كبير جدا بانه شيعي وله سني واطروحاته واضحه امام الناسف انه هو لايترضى عن الصحابه طبعا وهو يعني المذهب ربما يكون اثنى عشري او اخر حتى انه يقول انه مدعوم من ايران وبعدين لايترضى عن الصحابه حتى عندما قال بدليل الآية يعني انها يعني نسيت العبارة يعني انهم عدلوا حتى ظلموا يعني يعني قول الله سبحانه وتعالى (ثم الذين كفروا بربهم يعدلون ) وفيه ادله كثيرة نسأله المحطوري ، يامحطوري هل تتبرأ مما يفعله الحوثيون في صعدة يامحطوري هل تتبرأ مما كانوا عليه الامامه في اليمن سابقا يامحطوري بين عقيدتك الحقيقة ووضحها امام الناس وكون واضح واترك المغالطات واللف والدوران والاشياء هذه هل تتبرأ من هذه الاشياء ماذا تقصد بعدن تقصد بعدن يعني هل ترى الصحابه كفار..
اما بالنسبة للاخ احمد حفيد يحيى حميد الدين فحقيقة حقيقة مغالطاته كثيرة جدا وانا اعتقد ان اهدافه ليست اهداف سليمة بل ربما هو يريد يعني برضو مؤيد للحوثيين بشكل عام.
القناة : واضح رأيك واحنا سألنا الاخ احمد سابقا وقال هو لايريد العنف لكن هو يتفهم الاسباب التي دعته من الثورة او للخروج واما الشيخ المحطوي فهو يسمعك وانشاء الله يعد لك أجوبه شافية كافية في بداية
الحلقة الثامنة بكرة انشاء الله معنا الاخ ابراهيم في الرياض تفضل يا اخ ابراهيم ؟
ابراهيم : السلام عليكم ورحمة الله تحياتي وتقديري لك ولضيوفك الكرام عندي ملاحظة بسيطة للاخ محمد صالح الجميح انا أرجو منه ان يتقبلها مني بصدر رحب انا اللاحض فيه شوية حساسية من ذكر الانساب بالرغم انك من عائلة تحضى باحترام وتقدير عند الناس وهذا يغني عن النسب اما النسب عندالله .
القناة : اخي محمد انت تطرح فكرة جوهرية ومهمة وطبعا الكثير من زعماء العرب سيستفيدون من هذا الحديث والحوار مثلا اكبر دولة عربية في معمعة التوريث اليوم النقاش في مصر إذا تفتح الصحف المصرية كلها يقال ان الرئيس مبارك يريد ان يورث الحكم لابنه جمال وتعرف ان الثورة المصرية التي حكم في سياقها الرئيس مبارك صارت على الملكية ويقال ان امس جريدة بريطانية أظن قالت ان زوجة السيد جمال مبارك ستكون ملكة مصر المتوجة عندما يحكم الرئيس جمال مبارك او المرشح الرئاسي حتى لايغضب مني خصومه في مصر..
يبدو ان شهوة الحكم حرص عليه هي غريزة اقوى من كل الغرائز الاخرى اقوى من حب المال ومن حب الحاجات التالية وغيرها لان البرنامج فيه ناس كثيرا وعائلات كاملة... المهم في مشكلة كبيرة في تراثنا تحتاج المناقشة ونستفيد من حديث بعضنا البعض وانا ممتن لافكارك الجميلة في البرنامج كما انني ممتن لمساهمة الدكتور مرتضي المحاط وافكاره الجميلة والمثيرة للنقاش وافكار الدكتور محمد جميح وافكار الكاتب والمؤرخ الدكتور عبدالله الشماحي وانشاء الله سنواصل
ونسرع الخطاء قليلا لنرى إذاً هل الحوثية اليوم هي استحضار لمقولات قديمة في الفكر الزيدي ام تجديد وتطوير للزيدية بارك الله فيكم جميعا على الاهتمام والله يسلمكم ويرعاكم..
كما وعدتكم سوف اعطي اليوم نصف ساعة لان تعاد في الاعادة في البرنامج الان الجدول لن يسمح بإعادتها لكن سنعتني شوية على حق البرنامج الذي بعدنا ونأخذ لمدى ثلاثين دقيقة فقط مداخلات قصيرة موجزة ممن يتصلون بنا على الرقم او الارقام التي تظهر على الشريط الاخباري، فالشيخ مرتضي او ياشيخ محمد زبارة الله يخليكم انا احتاج منكم خطي الهاتف لاستقبال بعض تعليقات المشاهدين على ماسمعوا.. اليوم الحلقة بصراحة دسمة جدا يعنى معلومات كثيرة وافكار ومناقشات
جميلة انشاء الله مفيدة بصراحة يا جماعة علما ان الجزائريين انسابي لما اخت تمدح اخوها او زوجة تمدح زوجها او شخص يمدح عمله يقولوا حوحو ويشكر روحه لكن اني مترددا امدح البرنامج هذا لكن اقول مافي زيه في العالم على الزيدية ماحصل ماحصل برنامج على الزيدية من يوم تأسست القنوات التلفزيونية كلها الى اليوم هذا ماحصل عندي صاحبي صديق عزيز في ادوحة يقول لي اذا كان يعرف هو عنده خبره مادم في الدوحة يعرف الجزيرة ويعرف القنوات التالية اذا انا متجاوز في كلامي هذا ماحصل من يوم تأسست القناة المصرية والقناة اليمنية والتونسية والجزائرية ومن يوم ماقمت بقية القنوات الفضائية العراقية والسورية وغيرية ماحصل برنامج عن الامام زيد وعن الزيدية وتطورها مثل هذا البرنامج الذي يتحدث فيه ضيوفي المكرمون في اهل الانصاف انصفوا الله يرحم والديكم.. يالله نستمع للتعاليقات معنا على الخط مكرم محمد في السعودية تفضل اخ محمد.
محمد مكرم من السعودية : اشكرك واشكر ضيوفك انا والله بس كلمت الشيخ الذي من اليمن عندما قال يكتب بالصلاة على الرسول مرة واحدة وكلامه عن الصحابة ليش تترضى عليهم ولوتمر يفتشوك الشرطة يقول لك ليش ما تترضى على الصحابه الله رضي الله عنه فرضي الله عنه رضي الله عنه انصاره فكيف انسان قدموا خدمة للسلام الاسلام على على وقت الرسول عليه الصلاة والسلام لم يخرج عن الجزيرة العربية ولم تكن في اكثر الجزيرة كانت مسلمة والذي وصل الاسلام للشرق والغرب هم الصحابة فكيف ما نترضى عنهم والله يترضى عليهم يعنى الله يترضى عليهم احنا نتبع ربنا يجب ان نترضى عليهم والرسول عليه الصلات والسلام الله وملائكته يصلون على النبي والرسول على الصلاة والسلام يقول صلوا ما انا فاهم الحديث لان الصلاة الواحدة بعشر فيجب ان ما نستطيع ان نصلي على الرسول الاف المرات في اليوم او مئات المرات ونترضى على الصحابة مئات كيف هذا يقول الله يذكره في القران ويقلك لاترضوا على الصحابة ولاتصلوا على الرسول الا مرة واحدة كيف هذا الكلام.
القناة : نقلت أرائكم وواضحة وشكرا.. الاخ محمد من السعودية بارك الله فيك اخذت دقيقة واربعة وثلاثين اريد مكالمات مختصرة في حدود دقيقتين حتى نأخذ خمسة عشر تلفون يكون في نصف ساعة كملنا.. تفضل يا اخي الكريم المتصل بعد الاخ محمد الاخ احمد السعودية تفضل.
احمد من السعودية : باختصار، انا استغرب طالما نحن كمجتمع مسلم بشكل عام نؤمن بان الاسلام ساوى بين الناس ونحن جميعنا من ادم وادم خلق من تراب وان الاسلام سوا بين الناس ولافرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى فإذاً اذا كان هذا هو المحور اصلا وهذه هو اساس خلق الحسن اعتقد ولا كان الدين كما قال الرسول صلى الله وعليه وسلم انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق..
إذاً ليش نحن نبحث على انه سلاله ونسب وهؤلاء قرشية وهؤلاء علوية والى ما ذلك هذه نقطة.. النقطة الثانية يعنى الان اما ناتي نقول ماشي الحال فجاءه الان كما يقول الاستاذ المرتضي الله يعطيه العافية من اليمن يقول الان اجتهدنا وسمعنا وصدقنا وامناء بانه صناديق الاقتراع هي التي تحدد الحاكم وخلاص طيب طالما هكذا لماذا تعاد الكرة وتعاد
الحوارات والنقاشات ويؤكد ويؤكد ان الامامة كذا وكذا وان الامامة كذا وكذا هذا واحد.. ثانيا انا لا ادري يعنى ليش بذكر الحاجات الاخر الان مثلا لابد عمومة مثلا يعنى كل مثلا الذين ينتسبون الا العالوية والفاطمية مثلا انهم ابناء عموم انهم مجرمين مثلا فاسقين حرامية في نفس الوقت انهم نصابين هل هؤلاء ايضا الان في الجنوب هل كما هؤلاء كما يعتقدون هم اسماء وارقى واحسن يعنى وهكذا في امور كثير لا اقدر اجيب تفاصيله لكن هل يقدر يقول لي في الجنوب والمعاصي هل تقبلون او اي الحاصل يعني مثلا.
القناة : طيب واضح ثلاث نقاط عرفتها وانشاء الله ربنا يهدنا جميعا للخير ويجعلنا ممن يعمل الصالحات وربنا يصلي على محمد وآل محمد اللهم صلي على محمد وال محمد.. حاكم المطيري ارسل رسالته بال اس ام اس بالارسالة الهاتفية القصيرة والدكتور عبدالله الشماحي يقلي وين الدكتور حاكم المطيري يا اخي حاكم خذ تأشيره الى بريطانيا وتعال هنا وبعد مع الاخ عبدالله في نقاش حاكم عنده كتاب يقول الحرية او الطوفان.. طيب معنا الاخ الكريم محمد في الامارات تفضل اخ محمد.
محمد من الامارات : تحياتي للضيوف الذي عندك واعتقد انما ذكره الدكتور شماح حول تأثر الزيدية بنظرية الحق الإلهي بالعقائد الفارسية والهندية اعتقد انه صحيح لانه المراسلات المشهورة بين ابو جغفر المنصور ومحمد ذو النفس الزكية كان بينهم مراسلات عندما تولى ابو جغفر الخلافة ومحمد النفس الزكية كان كما ذكر في البرنامج قد خرج مع الامام زيد ابن علي فلم يستطع كلا منهما يقنع الاخر بان له الحق في وراثة الرسول صلى الله وعليه وسلم او في وراثة النبوة او الإمامة فأبو جغفر كما معروف بين العباسة من بني هاشم فكان يقول ان الرسول صلى الله وعليه وسلم توفي وليس من اعمامه احد حي غير العباس فهو لايستطيع لان الرسول صلى الله وعليه وسلم عندما توفي لم يكن له ولد وانما كان له بنات فقط ما اريد اقوله انه فعلا يبدو ان نظرية الحق الإلهي متأثرين بها بني العباس وليس فقط العلويين فاعتقد انه الكلام الدكتور الشماحي صحيح.
القناة : على كل حال هي قد يقول قائل هي مراحل تاريخية حتى في عائلات تحكم باستمرار وتتوارث الملك وبعدين الشعوب اخذت منها فلذلك هو يعني التاريخ كله في مراحل تطور طبيعي الناس اليوم اقوى دولة في العالم حاليا يحكمها ابن مهاجر جاء من كينيا اسمه باراك ابن حسين اوباما فيعنى الاخوان يفتشوا في التجديد في الاجتهاد نفهم تاريخنا ونستشرف حاضرنا.
محمد من الامارات : اي ان الامامة لم تكن لبني هاشم دون الناس او لم تكن فهي لمن صلح من المسلمين
القناة : او لمن تغلب منهم بالسيف هو الحقيقة في العالم العربي مازالت الامامة تتغلب بالسيف وانت في الواقع هل تستطيع في الوقت ان تذكر لي دولة عربية واحدة من المحيط الى الخليج يتم تداول السلطة فيها يعنى بمعنى مثل امريكا وغيرها مافي او مثل فرنسا نحن عندنا باستمرار ولاية مازالت الى حتى اليوم بالتغلب بالسلطة بالقوة ويحلم الكثير من العرب باليوم ان يكون الحاكم فيه يجيء برضى الشعب ويكون امام في قصره مايكون خايف لايحتاج الامريكان يمدوه بالحراسه وبالحماية لكي يحكم في شعبه مايحتاج يبيع نصف مصالح البلد للخوجات حتى يغلبه على شعبه يكون مرتاح مأمن مختارينه اهله وناسه يكون مثل كردا براون في بريطانيا يكون مثل ساركوزي في فرنسا.. شكرا يا اخي الكريم ونواصل الحديث معك انشاء لهذه
الحصة للمشاهدين الان نوزعها بالسوية نكمل حديثنا ونأخذ احمد حميد الدين في الرياض حصل خط مافي مأمرة مافي مجاملة اتصل مع الجماهير وحصل التلفون تفضل شيخ احمد.
أحمد حميد الدين من الرياض : انا اشكرك يادكتور انا بالامس اود ان يكون لي مداخلة ولكن لضيق الوقت لم اتمكن اليوم عندي بعض النقاط الذي اود ان اسلط الضوء عليها.. اولا انا اتفق مع الجميع تماما من ان آل البيت في الحقوق والواجبات مثلهم مثل غيرهم ومن ذلك ما قال الرسول لآل بيته لايتوني الناس باعمالهم وتاتوني وتأتوني بأنسابكم وقول الرسول والله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها ولكن في مقابل ذلك لايعنى ان ننفي عن آل بيت رسول الله الرمزية والفضل والخصوصية التي اختصهم الله بها عن
سائر الناس اجمعين وهذا متوافر في كتاب الله وسنة نبيه ولن استشهد بالآيات القرانية ولا الاحاديث لانه قد اشبعت نقاشا ولكن سوف استشهد بمقولة احمد بن حنبل في مسنده ومقولة ابن تيمية ايضا كمان في مجموع فتاوي يقول ابن تيمية في مجموع فتاويه محمد آل البيت عندنا فرضا وواجب يؤجر عليه وان من ابغض آل البيت فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين لايقبل الله منه صرفا ولا اثنا هذا الكلام قاله ابن تيميه ماقال عالم شيعي ولاقلته انا احمد بن حنبل يقول في مسنده آل البيت لايقاس باحد هذا شيء. .
الشيء الثاني هل يستطيع احد ان ينكر بان صلاة اي مسلم لاتقبل بمن لايصلي على آل محمد في الصلاة اللهم صلي على ال محمد كما صليت على ال ابراهيم وال ابراهيم انك حميد المجيد.. فلماذا تحاولون نفي هذه الخاصية وهذا الفضل لآل بيت رسول الله لمجرد عقدا تاريخية هذا من ناحية من ناحية ثانية انا استغرب كيف يصر الدكتور الجميح على المكابرة ويصر على اسقاط القيم الغربية القيم الغربية التي نشاء عليها في لفربول على مجتمعنا الاسلامي يا اخي انت ازعجت المشاهدين بالضجيج بقول لك ماذا سيقول الغربيين لو سمعوا افكاركم ايه الهاشميون ماذا سيقول الغربيين لو قرأوا اطروحاتكم يا اخي المجتمع الغربي ليس بسارا يهتدي به نتهافت على النبوي الشريف الاسلام وان ساوى بين الناس في الحقوق والواجبات الا انه
حافظ على المقامات الم يقل الرسول خياركم في الجاهلية خياركم في الاسلام اما في الغرب الم يطلق العنان الغربيين الم يطلق العنان الاراذل والشواذ من الناس لتبوء آل المراتب الاجتماعية الم ترى كيف في ايطاليا مثلا انتخب الايطاليون داعرة تمثلهم في البرلمان الايطالي اسمها جشولينا مشهورة في تمثيل الافلام الإباحية الم ترى كيف اتخذ الغربيون عمدة لمدينة نيويورك.
القناة : من عندك يا ابراهيم مش من عندنا صدقني ورسالتك وصلت للاخ محمد جميح وسجل عندك ملاحظة معنا الاخ محمد الاهدل تفضل ياشيخ محمد ؟
محمد الاهدل : انا حقيقة أولا أشكركم على البرنامج كبير حقيقة يوضح لكثير من الناس الفرق بين المذاهب والمدارس حقيقة وعلى اساس لا يسير اختلاط بين الناس انا بس عندي ملاحظة بسيطة جدا انا اشكر الدكتور حقيقة محمد الجميح على انه تكلم..
اهمية واوافق الدكتور هاشم النسب ليس باهمية وطاعة الله أولا وأخر حقيقة ولكن انا اعتقد ان في هفوة بسيطة من الدكتور محمد جميح انه الانساب تمتد من الرسول عليه الصلاة والسلام الى ان قيام الساعة.. كل سبب والسبب ينقطع الا نسبه على كل حال انا لايفهم من كلام انا والله اقول انه والله شرط لا ماهو شرط املك منا بني هاشم من يستقيم ومنا العاصي ومنا المطيع وهذه حقيقة ماهي مقياس عند الله سبحانه وتعالي بس انا النقطة هذه بس انا اعرف انها عن حس قصد وقد يكون من الدكتور الجميح يعني هفوة بسيطة انه النسب واضح في يعني لبني هاشم وله مقياس عند الله سبحانه وتعالى وانا اشكر الاستاذ الدكتور الجميح .
د. محمد جميح : وانا اشكرك على جزيل الشكر على هذا الكلام الطيب كلنا ذو نسب وكلنا يعتز بنسبه لكننا ينبغي ان نعتز باعمالنا اكثر .
محمد الاهدل : دكتور مافي شك انا انسابي من قحطان وانسابي من كثير القبائل ولنا الشرف اننا نناسبهم وهم يناسبونا هذا الكلام مافي شك ولا ألومك حقيقه ولا اتكلم يعني اني ألومك او اني انتقص بالعكس انت على راسي حقيقة .
القناة : يالله فالتسلم ياشريف يابن الشريف وبارك الله فيك ومعنا مكالمة اخر على الخط من ابو خالد السعودية تفضل ابو خالد ؟
ابو خالد من السعودية : سؤالي محدد الله يجزيك خير هل في علاقة بين المذهب الزيدي والمذهب الاسماعيلي وإذا في مجال نقاش الليلة او مستقبلا يمكن الناقش في الموضوع هذا.
القناة : انت عارف الاسماعيلية عندهم من الامام جعفر الصادق كان هو الامام وولده اسماعيل هو الامام يمكن تقرء في الموضوع فالإسماعيلية عندهم في مواقعهم في الانترنت ويمكن ان تعود اليها عندهم يذكرون اقوال في الامام زيد اقول تقول انه يعني طلب الامامة من دون وجة حق وان مؤمن الطاق مؤمن الطاق هذا مشهور قالوا يازيد طلب من مؤمن الطاق ان يطلع معه يخرج معه يشارك معه في الثورة فالمؤمن الطاق قال له انا الان اترحم لك الكلام من دون مش بالحرف لكن معنى قال له لو كنت امام واجب الطاعة لخرجت معك لكن هذا الامر لو كانت الدعوة من ابيك او من اخيك من ابيك زين العابدين علي زين العابدين والا من اخيك محمد كنت خرجت لانه هؤلاء امامان واجبا الطاعة قاله كيف بدي زاي اعرف قاله ابوك خبرني قاله ابوي كان يرطب اللقمة من حرها حتى تبرد شفقة علي ثم يعطيها لي كيف يفعل هذا ولا يخبرني بان الامامه مثلا عند اخي محمد او عنده ويخبرك انت قاله المؤمن الطاق لان باك كما يقولوا في الجزائر لان والدك خاف عليك ان تفتن ان تكفر ان ترفض الحكاية هذه في عاقبك الله بها تدخل بها النار
اما انا فقال مايهم اخبر انا مؤمن الطاق بها على اساس انني حتى ان رفضتها ودخلت النار فانا اقل اهمية من ابن الامام علي زين العابدين اقراء تجدها في الانترنت اقرأ اكتب اي واحد يكتب قصة الامام زيد مع مؤمن الطاق يجد هذا الخبر الذي يثبت فيه ان الامام لم يكن يعلم ان والده امام واجب الطاعة او ان أخاه امام واجب الطاعة لم يكن يعلم بذلك نهائيا تفضل ؟
ابوخالد من السعودية : طيب يادكتور مافي مجال يعني في برامجكم المستقبلية التي تثير الموضوع هذا وتجيبوا اطراف يغني من المذهب الاسماعيلي قد يستفاد منه من بعض الناس الذي يضرهم بعض الامور يعني .
القناة : الإسماعيلية.. ناس اهل علم ومحترمين فقط حبيت اقول لك ان عندهم يعني هم يتبعون الامام يعني جعفر الصادق ثم الامام اسماعيل ونسبوا اليه فلهم راي اخر مخالف للزيدية وانا انشاء الله سجل اقتراحك
هذا ولعل الله ييسر لي انشاء الله وادعوا بعض اهل العلم من الاخوة الاعزاء الاسماعيلية فيدور حوار في هذا الموضوع ونستفيد منهم وكان هناك احدهم كاتبني عن طريق الانترنت وانا انشغلت بالموضوعات الاخرى فلعلني انشاء الله اذا تواصل معي مرة اخرى ارتب معه فرصة للحديث اعطيهم فرصة لعرض تعاليم المذهب الاسماعيلي وآفاق التجديد فيه جزاك الله خير على اتصالك اخي ابو عبدالله .. مكالمتين مكالمة ل ابوعبدالله ثاني او واحد ثاني تفضل ابوعبدالله ؟
ابوعبدالله : مساكم الله بالخير .
القناة : اهلا وسهلا اخوي مرحبتين .
ابوعبدالله : اشكركم على اختيار الاطروحات الثقافية الدينية لكن اننا اخذت ملخص انه الحكم بالسلطة والسيف كل اسبابها بسبب من ينسبون انفسهم للدين بيسلط الحكم يعني انه لم ينتهي منعا للحرية في العالم العربي حتى ننتهي من افكار ممن يدعون بالعصمة والاصطفاء .
القناة : يعني مثلا بس انت.. عشان ما تظلم الهاشميين كثير تكون منصف هل يحكمون في سوريا يحكمون باسم الهاشميين ايضا الرئيس حافظ الاسد ورث الحكم لولده بشار بدعوى ان ولده بشار من الهاشميين خليك منصف هل الحكم في مصر إذا الرئيس مبارك نجح وورث الحكم لجمال يورثه لانه هاشمي اتقي الله في ذلك هل في الجماهيرية اذا حكم الاخ سيف الاسلام بعد عمر طويل للاخ القائد يعني لانه هاشمي يعني في العالم العربي اليوم اهل الدين عامة على الهامش كلهم هاشميين او مش هاشميين.. صوت الدبابة
والمدفع وشيء ثاني ؟
ابوعبدالله : هذه من اسباب من يخرجون علينا يدعون بالدين ان لهم الحكم هذه مشكلة المشكلة ممن ياتي باسم الدين للحكم وليس من يعني نتكلم انه الان هؤلاء الموجودين الحكام اصلهم...
القناة : في حديث يعني المشكلة في العالم العربي ليست مرتبطة فقط بالهاشميين او من متدينين احنا امة مازالت لم تتعود صراحة اكثر المؤرخين يقولون انا ما اقول راي الحكام يقولون هذه الامة العربية الكريم لم تحل بعد مشكلة الوصول للسلطة وادارة السلطة والتداول عليها معني الشورى القديمة الذي عبرت عنه السقيفة وعبر عنه جيل الصحابة وجيل الرسول عليه الصلاة والسلام اللي كان معه ضاع واختفاء وذلك الامة تبحث عنه لكن على كل حال سجلوا يا اهل التدين يا زعماء الدين لاحظوا كلمة الاخ الكريم ابو عبدالله انه يخاف منكم ومن تسلطكم باسم الدين فانتبهم رضي الله عنكم وعنا جميعا اخر مكالمة اليوم مع الاخ الكريم حمدان ابن سند تفضل ؟
حمدان ابن سند : اخي محمد انا كمسلم يعني انظر للمسلم الذي ينشر او يطلب الحكم في السر هو رجل ظالم لنفسه فكيف عندما يطلب ذلك بالسيف وإراقة الدماء وكيف عندما يطلب ذلك لتمزيق الوطن وايقاض الفتن وليس لتوحيد الوطن ووئد الفتن عندما يكون الانسان الان في وقتنا الحاضر المعاصر والامور كثير كما هي واضحة للجميع المفروض الانساني دعوا للوحدة يدعوا لتمسك المسلمين يدعوا الى يعني شد اليد على اي انسان يدعوا للوحدة ويدعوا للتمسك بما حققه الوطن وما أنجزه الوطن المفترض ان المسلم لا يدعوا او يطلب الحكم على اراقة الدماء وتمزيق الوطن وتمزيق المجتمع وتمزيق الوحدة هذا ما اردت ان اقوله دكتور محمد .
القناة : يا اخي الكريم يا اخي حمدان ؟
حمدان ابن سند: تفضل .
القناة : تعرف اخي حمدان لما ملك مملكة النبال هذه اللي فيها جبال الهملايا .
حمدان :نعم .
القناة : قبل سنتين اراد يغير الدستور ويعمل زيما عمل فرعون ما اؤريكم الا ما اري مع انه طبعا اقل من فرعون وكذا ولكن الشعب النيبالي رفض وحب يعلن حالة الطوارئ..
الشعب النيبالي رفض تخيل حتي افغانستان كرزاي اراد يلعب في الانتخابات شوي حسب ما يقال ونجح وجزء من الافغانيين الذي شاركوا في العملية تحت الاستعمار رفضوا يعني في شعوب في مشكلة ياحمدان في بعض الكتاب يقول لنا كل الشعوب ترفض ان يستحوذها حكامها يقولوا ان العرب عندهم قابليه لن يفعل بهم حكامهم مالا يفعله العدو بعدوه يعني مشكلة تحتاج الى الفكير حتى لو ما قالوا الناس باسم الهاشمية ولا ثاروا باسم الدين ممكن يثيروا باسم الفقر باسم العدالة الاجتماعية باسم يعني المشكلة ايضا انه ايضا لازم لما يسمعون حكام العرب حسب النقاش ما يضنوا انه اذا حضرتك والضيوف انتقدتو التمرد المسلح يعني ان هم مرتاحين يعملوا في الشعوب مايفعلوا ينهبوا الفلوس ينشروا الظلم ويلغوا العدالة ويحكموا زيما هم عوزين لا تردعهم شريعة لا يردعهم قانون لايحترموا دستور اظن انا فهمت من المناقشة وانا مالي راي ماعنده اهمية من الحوار لكن انا فهمت من المناقشة ان الظلم مؤذن بخراب العمراء وان الحاكم الذي يطغى ويتجبر سيقوم له ناس سواء كانوا مسلمين او كفار وهذا المبدأ ماشي في العالم كله فلعل الحكام الذين يسمعوننا في العالم العربي يقولون اسحن طريق لتجنب الثورة والثوار ان نعدل وان نعطي الحرية للناس وان نعاملهم كمواطنين كامل الحقوق وليس كممتلكات نعبث بها ونفعل بها مانفعل يااخي في دول ناس يصادروا منك هويتك يصادروا منك جواز سفرك حقوق الدنيا مايدوها لك في عصر اعلان العالم لحقوق الانسان وبعد14.. سنة من نداء
الحرية الذي جاء به محمد عليه الصلاة والسلام وانزله يعني نقله للناس قران من عند الله ولقد كرمنا بني ادم يا اخي انا كلموني بعض مواطنين عرب قالوا لي نشعر وان بطاقة الجنسية ألي عندنا في بطاقة استعباد
حكامنا يسترقونا بها ياليتنا لم تكن لنا هذه الجنسية ياليت كان عندنا جنسية اخرى اوروبية او غربية عاش يخافوا شوية ويحتاطوا فيه كلمني عرب قالوا لي ندخل المطارات نرى صاحب الجنسية الامريكية والاوروبية وغيرها يدخل ببطاقة هوية ونرى العربي مركون في المطار يعامل بطريقه سيئة موظف الهجرة و الجوازات ولا يهتم فيه ولا يعبره ولا يقدره إلا من رحم الناس يا اخي ضجوا الناس يحبون العدل الناس يحبون الحرية متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرار الناس ملوا بركات بالغة الجزائرية بركات يعني الناس في زناف صحيح الكلام وش وصلنا لهذا الموضوع كلام عبدالله على الخروج قال ضيوفنا خروج مشكلة فتن كيف نظن فتنه اكبر والاستعباد وتحكيم مخابرات على بيوت الناس يا اخي والله اذا توسعت في هذا الكلام تجيني الغصة وتاتي الدمعة على احوال العرب واحوال حقوق الانسان في العالم العربي اقول لا حولا ولا قوة الا بالله والسلام عليكم أيها المشاهدون ورحمة الله وبركاته .
انتهت الحلقة السابعة
يتبع.. الحلقة الثامنة
___________
يرجى إلا شارة إلى المصدر حال النقل أو الاقتباس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.