مقتل "أربعة عمّال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق    مركبة مرسيدس بنز ذاتية القيادة من المستوى 3    "نهائي عربي" في بطولة دوري أبطال أفريقيا    اليوم السبت : سيئون مع شبام والوحدة مع البرق في الدور الثاني للبطولة الرمضانية لكرة السلة لأندية حضرموت    مقاتلو المغرب على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء"    الذهب يتجه لتسجيل أول خسارة أسبوعية في 6 أسابيع    جماعة الحوثي توجه تحذيرات للبنوك الخاصة بصنعاء من الأقدام على هذه الخطوة !    تقرير مروع يكشف عن عدد ضحايا " القات" في اليمن سنويا ويطلق تحذيرا !    القبض على عصابة من خارج حضرموت قتلت مواطن وألقته في مجرى السيول    لماذا يخوض الجميع في الكتابة عن الافلام والمسلسلات؟    الزنداني لم يكن حاله حال نفسه من المسجد إلى بيته، الزنداني تاريخ أسود بقهر الرجال    مقتل وإصابة أربعة جنود في اشتباكات مع مسلحين خلال مداهمة مخزن أسلحة شرقي اليمن    حادث مروع .. ارتطام دراجة نارية وسيارة ''هليوكس'' مسرعة بشاحنة ومقتل وإصابة كافة الركاب    كان يرتدي ملابس الإحرام.. حادث مروري مروع ينهي حياة شاب يمني في مكة خلال ذهابه لأداء العمرة    قتلوه برصاصة في الرأس.. العثور على جثة منتفخة في مجرى السيول بحضرموت والقبض على عدد من المتورطين في الجريمة    بعد القبض على الجناة.. الرواية الحوثية بشأن مقتل طفل في أحد فنادق إب    مأرب تقيم عزاءً في رحيل الشيخ الزنداني وكبار القيادات والمشايخ في مقدمة المعزين    السلفيون في وفاة الشيخ الزنداني    تعرف على آخر تحديث لأسعار صرف العملات في اليمن    أمطار غزيرة على صنعاء في الأثناء    عشرات الشهداء والجرحى في غارات إسرائيلية على وسط وجنوب قطاع غزة    «كاك بنك» يشارك في اليوم العربي للشمول المالي 2024    رفض قاطع لقرارات حيدان بإعادة الصراع إلى شبوة    قوات دفاع شبوة تحبط عملية تهريب كمية من الاسلحة    أكاديمي سعودي يلعنهم ويعدد جرائم الاخوان المخترقين لمنظومة التعليم السعودي    قذارة الميراث الذي خلفه الزنداني هي هذه التعليقات التكفيرية (توثيق)    ما الذي كان يفعله "عبدالمجيد الزنداني" في آخر أيّامه    لا يجوز الذهاب إلى الحج في هذه الحالة.. بيان لهيئة كبار العلماء بالسعودية    ريال مدريد يقترب من التتويج بلقب الليغا    توني كروس: انشيلوتي دائما ما يكذب علينا    وزارة الحج والعمرة السعودية تكشف عن اشتراطات الحج لهذا العام.. وتحذيرات مهمة (تعرف عليها)    فرع العاب يجتمع برئاسة الاهدل    أكاديمي سعودي يتذمّر من هيمنة الاخوان المسلمين على التعليم والجامعات في بلاده    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    مأرب: تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"    لا يوجد علم اسمه الإعجاز العلمي في القرآن    حزب الإصلاح يسدد قيمة أسهم المواطنين المنكوبين في شركة الزنداني للأسماك    - عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة وتكشف انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل وتسعد لرفع قضايا نشر    ناشط يفجّر فضيحة فساد في ضرائب القات للحوثيين!    الجريمة المركبة.. الإنجاز الوطني في لحظة فارقة    الدوري الانجليزي ... السيتي يكتسح برايتون برباعية    الزنداني.. مسيرة عطاء عاطرة    إيفرتون يصعق ليفربول ويعيق فرص وصوله للقب    انخفاض الذهب إلى 2313.44 دولار للأوقية    ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء.. وما كتبه أحدهم قبل وفاته يُدمي القلب.. حادثة مؤلمة تهز دولة عربية    مفاوضات في مسقط لحصول الحوثي على الخمس تطبيقا لفتوى الزنداني    تحذير أممي من تأثيرات قاسية للمناخ على أطفال اليمن    نقابة مستوردي وتجار الأدوية تحذر من نفاذ الأدوية من السوق الدوائي مع عودة وباء كوليرا    نبذه عن شركة الزنداني للأسماك وكبار أعضائها (أسماء)    طلاق فنان شهير من زوجته بعد 12 عامًا على الزواج    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    دعاء الحر الشديد .. ردد 5 كلمات للوقاية من جهنم وتفتح أبواب الفرج    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    أعلامي سعودي شهير: رحل الزنداني وترك لنا فتاوى جاهلة واكتشافات علمية ساذجة    السعودية تضع اشتراطات صارمة للسماح بدخول الحجاج إلى أراضيها هذا العام    مؤسسة دغسان تحمل أربع جهات حكومية بينها الأمن والمخابرات مسؤلية إدخال المبيدات السامة (وثائق)    لحظة يازمن    وفاة الاديب والكاتب الصحفي محمد المساح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نص حلقات قناة المستقلة عن الحوثي والزيدية في اليمن (الحلقة الثامنة 1-2)
نشر في نشوان نيوز يوم 24 - 11 - 2009

ايها المشاهدون الاعزاء في كل ارجاء الدنيا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا بكم الى برنامج تاريخ الامم برنامج ينتهج النهج ذاته لبقية برامج قناة المستقلة فهو مثل بقية البرامج يتيح الفرصة للضيوف للمشاركة في نشر ثقافة الاجتهاد والقبول بالتعددية وحق الاختلاف..

وايضا للمساهمة في عزل ومحاصرة خطاب التعصب والاقصاء والكراهية والخطاب العنصري والخطاب المعادي للسلمية هذا البرنامج يحتفي ويحتفل بتعدد الاراء ويكفل حق الرد لمن يطلبه دون تعقيد او مماطلة او تاخير موضوع النقاش هو الزيدية والحوثيين حقيقة الزيدية وتعاليم المذهب الزيدي ومقوماته وموقف او اطروحات المدرسة الزيدية الجديدة..
هل هي تعبيرعن المدرسة الزيدية ام جديد فيها ام انحراف عنها ضيوف البرنامج هم المؤرخ اليمني الدكتور عبد الله الشماحي وهو استاذ بجامعة صنعاء والدكتور محمد جميح وهو كاتب وشاعر يمني يعمل في مدينة ليفربول في بلدية ليبركول وعبر الهاتف من صنعاء يشارك معنا الشيخ الدكتور المرتضى المحطوري من علماء الزيدية في اليمن والباحث اليمني الزيدي ايضا الاستاذ محمد زبارة اليوم ثمانية او تسعة من ذي القعدة 1430 هجرية يوم الاربعاء هذا البث المباشر للحلقة قد تعاد في مناسبات اخرى فيعرف الناس تاريخ بث هذه الحلقات والليلة وانا متجه الى الاستوديو سماء لندن صافية والقمر يطل ببهاء وجمال ودلال..
حتى اني حدثت نفسي وقلت اه لو كنا مجتمعين الليلة في جبال صعدة وهي امنة مطمئنة في بيت من بيوت اعيانها واهلها الكرام الاشاوس نتحدث ونسهر الليل ونتناقش ونتسامر بالمحبة والالفة وكؤوس الشاي تدار بين الحاضرين ونكون في صحن البيت او في البهو او في السقف والسماء صافية والقمر يعني لاتؤثر عليه اي مؤثرات تحجبه او تنقص من اشعاعه ولو كنت شاعرا لنظمت شعرا ولكنني لا اعرف الشعر اوكنا في مارب محل الدكتور محمد الجميح وهو حدثني قبل ايام عن اجواء مارب في الليل خاصة في الليالي المقمرة وما ادري الدكتور الشماحي هل اهل صنعاء عندهم ام هم يعتبرون اهل المدنية حيث نسوا اجواء الليالي المقمرة هل تذكرها دكتور شماحي هل مرت عليك او انت من ابناء العاصمة لاتعرف القمر...
عبد الله الشماحي - استاذ بجامعة صنعاء : نذكر القمر في بستان السلطان وحدة وللاسف الشديد ان المباني غزتها وقضت على خضرائها وصرنا نرى قمرا بدون اخضرار...
القناة : وانت يا دكتور جميح تذكر القمر، كيف يكون القمر مخضر ؟
عبدالله الشماحي : بدون اخضرار محيط به ليكتمل الصورة الجميلة الشاعرية...
القناة : وانت يا دكتور جميح.. ؟
محمد جميح - كاتب وشاعر يمني : ليس اجمل من ليل الصحراء والنجوم تتلألأ وضيها او ظلام دامس حيثما طلع القمر طلع واضحا بينما انت ليفربول لا ترى القمر كما يرى هناك...
القناة : نحنا في لندن انت في ليفربول ..
محمد جميح : في ليفربول او في لندن في بريطانيا بشكل عام النجوم لا تراها هنا ... للغيوم وللضباب لكن هناك ليل الصحراء الدامس سيجعل القمر اكثر ضياءا والنجوم اكثر وضاءة فانا ادعوك الى زيارة مارب..
عبدالله الشماحي : حيث رجالها اشاوس ونسائها ممن تذكر بخولة بنت الازور...
القناة: يعني تذكرت ايضا موضوع الرجل الشخصية المهمة المؤثر في التاريخ الذي نتحدث عنها شخصية الامام زيد وقد كان رجلا متعلقا بالقرآن متعلقا بكتاب الله حفظه وتعلمه وبذل جهده في العمل بروحه وتعاليمه وقلت لو كنا في صعدة او لوكنا مع الامام زيد في ليلة هانية مطمئنة من ليالي ذاك الزمان وسألناه ان يشرح ان يعلق لنا على بعض ما جاء في هذه الايات من الكتاب الذي احبه وعمل بهديه هذه الايات من سورة الاسراء فيها اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ((ربكم الذي يزجي لكم الفلك في البحر لتبتغوا من فضله انه كان بكم رحيما واذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون الا اياه فلما نجاكم الى البر اعرضتم وكان الانسان كفورا افأمنتم ان يخسف بكم جانب البر او يرسل عليكم حاصبا ثم لا تجدوا لكم وكيلا ام امنتم ان يعيدكم فيه تارة اخرى فيرسل اليكم قاصفا من الريح فيغرقكم بما كفرتم ثم لا تجدوا لكم علينا به تبيعا ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر البحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا يوم ندعو كل اناس بامامهم فمن اوتي كتابه بيمينه فأولئك يقرأون كتابهم ولا يظلمون فتيلا ومن كان في هذه اعمى فهو في الاخرة اعمى واضل سبيلا وان كادوا ليفتنونك عن الذي اوحينا اليك لتفتري علينا غيره واذا لاتخذوك خليلا ولولا ان ثبتناك لقد كدت تركن اليهم شيئا قليلا اذا لاذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ثم لاتجد لك علينا نصيرا وان كادوا ليستفزونك من الارض ليخرجوك منها واذا لا يلبثون خلافك الا قليلا سنة من قد ارسلنا قبلك من رسلنا ولا تجد لسنتنا تحويلا اقم الصلاة لدولوك الشمس الى غسق الليل وقرآن الفجر ان قرآن الفجر كان مشهودا ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا وقل رب ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين الا خسارا ...الاية)) صدق الله ورسوله
تخيلوا هذه الايات الجميلة البديعة عن انوار القرآن وعن صلاة التهجد تضيء الليل تقرأ وترتل في جبال صعدة والناس امنون مطمئنون اخوة متألفون متحابون يحلون خلافاتهم بالحوار التفاهم وليس بالحرب والاقتتال والموارد تسخر لبناء المدارس والمستشفيات تربية الاطفال واسعاد المجتمع وتطوير مقومات العيش فيه ونشر العلم ونشر الكتب ونشر الثقافة بدل ان تهدر الاموال في الحروب في المنازعات بين الاخوة ابناء الوطن الواحد ابناء البلد الواحد تخيلوا لو كانت صعدة في مثل هذا الجو كيف يكون الامر سؤال اطرحه بداية حلقة اليوم ونحن نتجه للمقارنة بين الزيدية كما فهمنا يعني مقتطفات او كما عرفنا معالمها الرئيسية ...
الى الحوثية اسأل هذا السؤال عن اجواء صعدة لو كانت على غير ما هي عليه اليوم اسأل الاخ محمد زبارة وهو يحدثنا عن صعدة واشار اليها قبل يوم او يومين تخيل لوكنا في صعدة وكان حديثنا في بلدة امنة مطمئنة كيف يكون شعورك وكيف يكون الجو يا اخ محمد تفضل ؟
محمد زبارة : بسم الله الرحمن الرحيم في الحقيقة صعدة انا زرتها مرات عديدة واكلت من وجباتها الرئيسية العصيد بانواعها الكثيرة وفي مدينة ضحيان اكلت انواعا كثيرة ولعادة اهل صعدة عبارة في اكل العصيد يسمونها يكوعبوا والكوعاب يعني ياخذوا قطعة من العصيد ويديروها بشكل كالملعقة يقدموها للضيف يستطيع ان يملأها الزوم ولانها طريقة خاصة بهم يقدمونها للضيف نوعا من الكرم ويحاول كل من حولك ان يكوعب لك من عصيدته صعدة مدينة رائعة ومدينة فيها من البساتين والحدائق زرت فيها حدائق البرتقال الجميلة وزرت فيها حدائق الرمان..
وما اشهر رمان صعدة الذي لا يضاهيه رمان في العالم كامل زرعت دخلت المحصولات الحديثة من مانقوا واشياء كثيرة زرت مزارع كثيرة في صعدة ووصلت الى جبال رازح لمرات كثيرة وعرفت كيف كرم المواطن اليمني عندما يقدم لك كل ما لديه مدينة صعدة مدينة تاريخية تحمل تاريخ ثقيل تحمل تاريخ مرير وتحمل تاريخ مليء بالمتغيرات والاهداف الجسام ليلها جميل..
خاصة عندما تكون في مدينة صعدة على هضبة لا اذكر اسم الجبل الذي صعدنا اليه اكثر من مرة حول مدينة صعدة وتغيب الشمس وتتحول مناظر البساتين التي حول صعدة الى ظلام دامس تشعر بعد ذلك بعمق التواصل مع الطبيعة واذا صليت المغرب في بقايا الضوء والعشاء في الظلام الدامس تشعر بصلتك بالله سبحانه وتعالى وتناغمك مع كل ذرات الكون وانت تصلي تلك الصلاة الجميلة التي تبغي بها وجه الله تستشعر صلة الله ورقابته عليك وانت بعيدا عن كل ما صنع الانسان والارض امامك بفطرة الله الصافية الخالصة اهل صعدة اهل نخوة واهل شيمة واهل نجدة يعني رجال كرام هذه في تصوري صعدة لكن صعدة السياسة وصعدة البعيدة عن الخدمات وصعدة البعيدة عن التعليم وصعدة البعيدة عن كل ماهو يخدم الانسان هذه احد محطات صعدة المؤلمة صعدة ابتعدت كثيرا عن الخدمات المدنية وابتعدت كثيرا عن الحياة المدنية ولعل استغلال مثل هذه الاجواء لبقايا افكار قد كانت موالية لشيوع مثل هذه الافكار هذه صعدة وهذا ما اعرفه عن صعدة وزرتها يمكن اكثر من خمسة عشر عشرين مرة..
القناة : بارك الله فيك اخ محمد زبارة على هذا التمديد وهذه البداية العاطفية المبررة من اناس يحبون الخير والسلام لاهلهم ولبلادهم وللعالم دكتور عبدالله الشماحي اريد ان ابدأ معك في صلب الموضوع البرنامج في هذه الجولة من جولاته بقيت حلقتان اخريان لن يسمح بالتوسع كثيرا في تفاصيل يعني كل تفاصيل تطور الزيدية في اليمن لكن عرفنا كيف من نقلها وكيف تأسست وقامت..
نريد ان نركز الليلة على اسباب ثورة اليمنيين على الامامة النظام الامامي الزيدي في الحقيقة يعني مرتين في48 و62 يعني اين فشلت الامامة اين انحرفت ما الذي حصل لها ماذا اعتراها حتى ثار عليها اهلها وبنوها واصبح اليمنيين يحتفلون بثورتين ضدها 48 و62 تفضل وهذا سؤال سأوجهه للدكتور مرتضى المحطوري ايضا بعد قليل وللاخ الكريم محمد جميح وثم سنتدرج بعد ذلك الى موضوع الحوثية المعاصرة واطروحاتها وهل هي تعبير جديد عن الزيدية ام لا على انني آمل ان شاء الله ان نعود في اسابيع لاحقة للحديث عن زيدية في تلك المرحلة ايضا بتوسع اكثر واعلم المشاهدين قبل جواب الاخ الشماحي اننا سنبدأ من يوم الاثنين 2 نوفمبر ان شاء الله سنبدأ تقديم قصة عام الجماعة وسياتي الدكتور عبدالرحمن الفريح التميمي المؤرخ السعودي المعروف سياتي الى لندن لكشف اسرار الاوضاع والظروف والمفاوضات التي قادت الى اتفاق تاريخي بين زعيم بني هاشم في وقته وزعيم بني امية في وقته وادت الى اتفاق تاريخي معروف اثمر ماسمي في التاريخ بعام الجماعة ونعني زعيم بني هاشم الحسن ابن علي ونعني زعيم بني امية معاوية ابن ابي سفيان فقصة مثيرة وعجيبة سنعرضها لكم ان شاء الله بداية من يوم الاثنين نعود الى موضوع الزيدية واقامة نظام امامي وجاءوا بيت حميد الدين واصبحوا هم أئمة الزيدية وحكموا واستقر لهم الامام يحيى حكم حوالي اربعين سنة فما الذي يعني جعل الناس يثورون عليه مرة ثم مرة اخرى تفضل ..؟
عبدالله الشماحي : بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين على أمور الدنيا والدين، كم لي من الوقت يا دكتور لأنك تحاصرني...
القناة : لك ست دقائق..
عبدالله الشماحي : لا، ست في موضوع كهذا..
القناة : لأن عشان توزيع الكلمة...
عبدالله الشماحي : الأجواء الصعدية التي أنطلق فيها الأستاذ محمد زبارة لاشك أن من لم يعرف صعدة بالعين رآها بعين البصيرة، فما من أحد يقرأ في أخبار اليمن، وتاريخ اليمن، وأدب اليمن إلا وصعدة لاشك أن لها مكان في سويداء قلبه وبالتالي من لم يعرفها مشاهدة بنظره فقد عرفها بقلبه المبصر، ورمان صعدة لمن غابت عنه بساتينها يستدل على الآثار الخضراء، وعلى المنابع الطيبة في تلك الديار، ومن أجل السلام والإخضرار، والدعة في هذه الرياض بين رجالها الميامين وأنا الحقيقة متعلق برجالات تلك المناطق في شمال صنعاء في صعدة، وفي الجوف، وفي مأرب وأخونا الدكتور هنا الجميح هو من تلك الديار ...
القناة : من بني أسد.. ؟
عبدالله الشماحي : التي تشتهر برجالها ونساءها، رجالها الأشاوس، ونساءها التي تذكر بخولة بنت الأزور، والقصص في ذلك كثيرة، وبالتالي فأنا أنظر إلى أفرادهم الحقيقة بإجلال وإعجاب لأنهم يحملون أنفة وإباء وقوة ورجولة، وبالتالي فهؤلاء هم سواعد الحق إذا ماحملوه، وهم المدافعين عن رياضه إذا ما أقتنعوا به فدفعواعنه ودافعوا عنه، وهم لاشك أنهم الوقود الذي يبني الدولة والأمة المستقرة اذا عشعشت الحضارة والمدنية في أوساطهم، ولذا فمسألة الأمن القومي والسلام الاجتماعي لاشك أنه من أشد الحوائج لنا في الفترة المعاصرة لنر تلك النواحي الصعدية برياضها وإنسانها وجمالها وطبيعتها، الأمن القومي والسلام الاجتماعي بعيدا عن روح التعصب، وثقافة الكراهية،
ومن هنا حديثنا بالأمس حقيقة الأمر أنا بإمكاني أن أُلخصه في نقاط سريعة حتى ننطلق إلى الوجبة التي سُئلت عنها وهي موضوع الحركة الوطنية اليمنية، ماهي أسبابها، منطلقاتها، نوازعها، أهدافها ؟ فأنا سأذكر هذه النقاط سريعا، وأعتقد أن أحنا أتفقنا عليها بالأمس وقبل الأمس فهي خلاصة، وتجميع لماتم الإتفاق عليه، أولا : الحق الإلهي مرفوض تحت أي راية سواء راية رفعت سنة أم شيعة فلنتفق على هذا المبدأ ونحن إتفقنا عليه، ولا أظن أحد سينازع في هذا الأمر، إعادة الإعتبار للمدرسة الزيدية بإعتبارها مدرسة إجتهاد فكري وإصلاح سياسي بعيدة عن الإنغلاق المذهبي، وهذا لايعني عدم الإستفادة من إنتاج هذه المدرسة بما يعكس روح الزيدية الأولى من إجتهاد وعلم وإنفتاح وروح زيد بن علي الذي نحن نُدندن حوله، النقطة التي تلي نبذ إستغلال الدين وتوظيفه في منحيين،الإستبداد السياسي وإلغاء الشورى، أو التمييز الطبقي بين فئات المجتمع الواحد وتفتيت المجتمع، أو بما يفتت المجتمع إلى طبقات وتأكيد مبدأ المواطنة المتساوية في المجتمع الواحد، وبالتالي هذه مسألة أظن متفقين عليها، جيل الصحابة هو جيل متفرد خاصة السابقون وتبني عدم اللعن أو الطعن أو التشكيك أو التخوين وهذه كانت منزع واضح لشهيدنا وبطلنا وعلمنا الامام زيد بن علي،
خاصة في شخصيتي أو مما يمس شخصيتي أبي بكر وعمر، ونتجاوز ماحصل في تلك الحقبة بإعتبارها أن هؤلاء بشر، وليسوا معصومين فنحن نقدرهم، ولكنا لانقدسهم، وهم بشر ومازالوا بشرا سواء كان منهم هاشمي أو غير هاشمي، فالمسلمون يقدرونهم ولايقدسونهم، المسألة الأخرى أن الدعوة يعني ما أدري هل بالإمكان أن أتوقف هنا لحظة واحدة ولاتحسبها عليّ وأسأل إذا هناك معارضة حول هذه القضايا، أنا أعتبر أن احنا اتفقنا على هذا الكلام، أقصد حتى نخرج بعد سبعة أيام أو ثمانية أيام من النقاش والحوار حول نتائج متفق عليها يسمعنا الناس الأجيال الصاعدة ممن هو معجب بفلان وفلان وفلان، الكل يجتمع حول مائدة واحدة وهي بناء المجتمع الواحد والوطن الواحد...
القناة : هذه عرضتها في ست دقائق وأنتقل إلى الدكتور مرتضى وأعطيه الكلمة وربما يريد أن يعلق أذا اراد أو يجيب على أسئلة بعض المتصلين بالأمس له الحرية أو يجاوبك على سؤالك إن كان يتفق معك على هذه النقاط
ويعتبرها بعض الخلاصات الأولية للحوار الاولي الذي جرى قبل أن ننظر بالتفصيل لما ثار اليمنيون على الامامة تفضل يا دكتور حياك الله ومرحبا بك؟
المرتضى المحطوري : بسم الله الرحمن الرحيم رب اشرح لي صدري ويسر امري واحلل العقدة من لساني ليفقهوا قولي اتصل بي يا دكتور هاشمي اولاد العلامة العملاق الزيدي المرحوم مجد الدين المؤيد رحمة الله عليه وابلغوني وهم في مدينة صعدة تحت الحصار وظروف الحرب ونقلوا تحياتهم لابلغك اياها وهم ممتنون بانك قد فرجت شيئا كثيرا من كربهم بان فتحت نافذة للمذهب الزيدي العظيم الذي ضاع بين عجز اهله وضعف علمائه وجعلت من قناتك العظيمة نافذة جادة لتنقل للمستمعين المحترمين
وهم يتصلون من جاكرتا ومن ماليزيا من الغرب من الشرق ويتاثرون ويشاهدون على مدار الساعة في اليمن وفي خارجها وقد استطعت ان تغزوا قلوب الناس وجذبت اليك الملايين بغير رقص ولا غانيات بل بهذا الجد وهذه الايات التى اسمعتنا اليها بصوتك الجميل واتمنى عليك باي شئ يتعلق بالزيدية او بال البيت فنحن والله لا نريد ان نحتكر وانما نريد ان نوصل الحقيقة الغائبة المظلومة من خلالك رعاك الله فمهما اردت ان تتطلبنا فنحن بخدمتك وان اردت ان نسافر الى لندن فسنتحمل النفقة لا تقلق
اللهم الا اذا صنعت لنا طعاما من الك *** المغربي فشكر الله لك الحقيقة التى اتصل امس احد المتصلين لا اريد ان ارد عليه الا بما سمعت عن قناتك الحبيبة بان اليهود يمولونها وان الوهابية تمولها واذا سمحت فاكتب الجواب عندك ان العرينين تلقاها محسسة ولن ترى للائم الناس حسادا فلا تقلق ياسيد هاشمي اذا شتموك او شتموني فالناس لا ترجم الشجرة الا اذا كانت مثمرة فالمهم ان نثبت على ماقلت القلب اذا كان نقيا طاهرا فسنخرج ان شاء الله الى حل ياسيدي بغض النظر عما قننه لنا الدكتور العزيز كما قلت لك ال البيت ارجو الا يحشرون كما حشر الامام علي بانه بايع على كتاب الله وسنة رسوله وسيرة الشيخين اذا كنا نريد ان نستعصي عن الحق الالهي ربما ان تعرف ان العلمانية يضربون الحق الالهي ويريدون هدم النبوة والدكتور الشماحي لا يبسطه ولا الدكتور ...
ابدا وانما هناك مبالغة في الحق الالهي انا اتمنى ان اخدم الحق الالهي او الالمام الالهي في من كان كان طبعا نحن متفقون على هذا ولكني ارفض رفضا قاطعا ان نجعل البشر ادلة على الاسلام الاسلام هو الحجة ولذلك الامام زيد الذي اثنيتم عليه جميعا له كتاب مشبع بالقران ممتلئ بالحب للامة وبالاستشهاد بالقران والامر متروك لكم يادكتور كيف يستطيع مثلا كثير من الامة انخدعوا بان الله عز وجل يغفر ما دون الشرك: ((ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) ..الاية
واية اخرى ايضا في نفس السورة قال الامام زيد ياخوان لا تنخذلوا بهذا الله انزل بعدها : (( ومن يقتل مؤمناً متعمدا فجزاءؤ جهنم خلدا فيها وغضب الله عليه ولعنه واعد له عذابا عظيما)) ..الاية فبينت كل اية نزلت من بعد ان وعدالله ليس له كلف وهي .... وليست يعنى ان الله سبحانه وتعالى يعنى لا شفاء لمن لم يشفيه القران وانزل :(( والذين امنوا وعملوا الصالحات فندخلهم جنات تجرى من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا وعد الله حق ومن اصدق من الله قيلا..)) وقال ايضا بعدها ..(( ليس بامانيكم ولا اماني اهل الكتاب من يعمل سوءا يجز به ولا يجد له من دون الله وليا ولانصيرا..الاية)) ونزل بعده ايضا:(( ومن يعمل من الصالحات من ذكر او انثى وهو مؤمن فاولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيرا..الاية))
فابى الله ان يقرن العمل الصالح الا بالايمان ويقرن الايمان الا بالعمل هذا ياسيدي ....للامام زيد وهذا هو مزية ال البيت في كونهم فسروا القران بالقران وخدموا الامة واحبوها وكانوا ينون من ان الامة نبذتهم ومالت الى الدنيا حاشى من عصمة الله من ذلك على اية حال اريد فقط اتحاف الجماهير من خلالكم بان الامام الهادي لم يخرج بجيش الى اليمن بل بطلب شعبي وكذلك ائمة ال البيت في الجيل والتي لم وكذلك عندكم يا اهل المغرب رعاكم الله عندما خرج ادريس ابن عبدالله لم يخرجوا بالجيوش وانما تقبلهم الناس بالحب والترحاب فبدأ الهادي بتاسيس الدولة يسودها الحق والعدل والمساواة وايصال الحقوق الى اهلها ونصرة المظلوم وردع الظالم وتامين الطرق ونشر العلم وكان كثير العناية بشؤون الناس الاجتماعية والاخلاقية وكان يصلي بالناس ثم يقعد لارشادهم وتعليمهم وفصل الخصومات ثم ينهض فيدور بالاسواق والسكك ويصلح الفاسد ويزيل المنكر ويتفقد السجون بنفسه ويسأل عن ذنوب المسجونين ونظر الموسر والمعسر وكان رحيما بالفقراء واليتامى واثرى حياة اليمنيين بفقهاء كبار جدا جدا..
وعلى راسهم ولدهم جبريل اهل الارض الامام محمد بن الهادي وايضا اتحفنا باخيه الامام الناصر وللامام الهادي عشرات المؤلفات في كل فن فوفي الفقه ومن اشهرها الاحكام والفنون وغير ذلك هذه العلوم المتراكمة من جده القاسم ومن مسند الامام زيد ومن روايات جامع ال محمد ومن غيره ربما سنرسل لك عما قريب ان شاء الله قد اخرجت المسند دراسة معمقة حديثة وايضا اشبعناه بحثا برجاله وطبقا قواعد الزيدية وهو العرض على القران الكريم وعلى العقل وعلى الواقع وعلى السنة ووجدنا ان رؤية الامام زيد مثلا اضرب لك مثلا لتعرف كيف الزيدية وانها سنة من الثرى الى الثريا قال الامام زيد الراوي عنه لا مشكلة في الوقت خذوها من وقتي المتاخر لا مشكلة لا تخافوا ولا تنظروا الي هكذا فقطعها مما عندك لا تخف قال عن ابيه عن جده .....
صدقة الفطر على المرء المسلم يخرجها عن نفسه وعن من هو في عياله صغيرا كان او كبيرا ذكرا او انثى عبدا او كذا نص صاع من شعير نحن ماذا فعلنا اخرجناه من كتب الزيدية عن العلامة محمد بن منصور المرادي في كتاب العلوم الذي هو رواية احمد بن عيسى حفيد الامام زيد اخرجه الامام ابوطالب اخرجه المؤيد بالله صاحب التجريد الامام الزيدي الجيل والتي لم واخرجه اخوه الامام ابوطالب واخرجه المرشد بالله وهكذا ثم ندرس الرجال ثم بعد ذلك ايها الجمهور الحبيب من خلال الدكتور الهاشمي المبارك نقول من رواه من كتب المحدثين نقول بعد ذلك اخرجه البخاري كذا رقم كذا ومسلم والشافعي في مسنده واحمد في مسنده وعبدالرزاق وبن ابي شيبة وابو داوود والترمذي والنسائي وبن ماجة وبن حبة وبن خزيمة والطحاوي في شرح معاني الافاق والحاكم المستدرك الا ترون معي مدى تلاحم ائمة ال البيت مع الامة نحن لم نقل ابدا بان النبي انما بعث لال البيت ولا نقبل الرواية الا من ال البيت فهل هم مثل امة محمد
ولكن عندي كتيب اكتب يادكتور هاشمي بعضها فسارسل لك بالايميل وهو فرقة في الزوايا خفايا الرواية كتاب الله وسنته وردت وان لم تكن ضعيفة فهي جليلة راوية باكثر من ثلاثين وراوية من دواويين السنة وعترة اهل بيتي وارجو ان لا يدخل هذا في الحق الالهي ولا في التعالي ولا في شيئ الا يغضب علي اخوي اليمينيين فهناك ياسيدي دولة زيدية اسسها الامام الهادي ورعف بهم الزمان وكانوا يحرمون الاجتهاد على القادر عليه ورسخت فيهم ان الشفعة للمجرمين لا تجوز في الخروج من النار ليس وارد عند الزيدية رؤية الله لا في الدنيا ولا في الاخرة غير وارده بادلة الامام زيد وادلة الزيدية من الكتاب والسنة ولا يرون الجبر ولا التشبيه يعنى الله صادق بوعده وفي وعيده ومن مات مؤمن تائبا فمصيره الجنة ومن مات فاسدا او كافرا فمصيره النار والله هو الذي يتولى خلقه ولكن اثروا الحياة ومن اخر يعنى التحم معه وخدم مذهبه ائمة الجيل الديلم وعنده للزيدية طبقات المحصلين والمخرجين والمذكرين واذا اراد الجمهور ياسيد هاشمي رعاك الله وحفظك ذخرا للامة فانقل لهم الموقع لكي افيدهم من خلالك لكي يهدي الله على يديك من يتحامل لانك تعرف ياسيدي وانت من اتقياء شباب الامة بان هناك الان نيابة عن المشروع الصهيوني بان نخلق من تشيع ومن محبة ال البيت العدو البديل وقد خلطنا الحابل بالنابل وربما سيعود الدكتور الشماحي وقد استمتع بضباب لندن وجمالها واستمتع بلقائك والاخوة هناك وحرمت انا ولكن هنياً مريئاً فهو يستحق ذلك الان لو ارسلت لك ماتبث من نشرات لفك الزيدية ولكذا..
واريد ان اقول لك .... بان الثورة التى قام بها الزيدية ومن قضاة الزيدية الذين نعتز بهم ابو الدكتور الشماحي اسد الاسود ومع ذلك لو ان نزلنا الناس الى الجنة هكذا مستعجل لحاكمونا في الجنة وشتمونا في الجنة ومرمطوا بنا الارض في الجنة والا يحمد للزيدية انها ثارت وقالت كفا فراقا لماذا نورث لماذا كذا ولكن الشماحي في الانسان والحضارة ذكر ان قتل الامام يحيى كان على عجل وكان حقيقة سيتحدث عنه الشماحي لانه منصف ان شاء الله فعلى اية حال نرجو لليمن التى احتضنت المذهب الزيدي والذي هو رمزها وجزء من نبضها ومن حياتها ورئيسنا هو يقول انا زيدي وانا اعارضه في هذا واقول صحيح انت زيدي وسنحان زيدية شيعة ولكن الرئيس يجب ان يكون ابا للجميع وهو كذلك ان شاء الله
ومن العجب ان اعلى الاصوات في الا نتخابات حصل عليها فخامة الرئيس من صعدة ولكن لا ندري لماذا ابتليت الزيدية قديما وحديثا بنكابات الاقصاء وبنكابات وجدت ياسيد هاشمي لكي تتفق معي انت والاخوين الكريمين والجمهور الا يجب نبحث عن او يعني نحمل بعضنا البعض على السلامة انا قد قرات ولكن احيانا انت بالصدفة يا دكتور هاشمي في شرح الرسالة الناصحة في الادلة الواضحة للامام عبدالله بن حمزة وكان المفترض من الاعزاء الدكتور الشماحي ان ينشر عن الامام عبدالله بن حمزة العلم الواسع واسعاد اليمنيين والمحاربة للغزاة الاكراد وليس الاتراك يا دكتور جميح الاكراد وغيره حاربهم ونشر العدل وامن الطرق وكان عفيفا نزيها حازما عادلا على الامة ويعنى اذا حصل بينه وبين ..... فها انتم تشاهدون مايحصل في زمان ومكان فلماذا نشن الدنيا ونقيمها ونقعدها وعبدالله بن حمزة في القبر ابادة جماعية وحقوق انسانية لا يقال هذا الكلام ولا في حق اسرائيل العرب لم ترفع هذا .....حتى في وجه اسرئيل اما عبدالله بن حمزة لانه في زمن صعب وفي مذهب شبه مشلول انا اروي لكم البيتين يا در ليس الدر نذرا كالبعر .....الخ
اولا نستعذب للشاعر اولا استنفى في حق ذاته هو قال انا اضطررت اضطرارا لهذا المقالة للضرورة وهو يعتذر ويخجل لانه اناس كانوا يقولون ما الفرق بيننا وبين الشريف يعنى كان بعض الاشرار يادكتور هاشمي انت والجمهور والاخوين الكريمين حفظهم الله وحفظكم وكانوا يغيضون ابن حمزة ومن غيره مالفرق بيني وبين الشريف له يدان كيدي وعينين كعيني وله كذا فقال الامام هذين البيتين من باب اسكات الخصم ولا يريد ان يتعالى ولا يريد كذا ولكن كما قلت نكل الباطل الى الله فنحن والله ابي وجدي وانا نتشرف الى الاتقى .... واسكت الى نهاية الحلقة لا تقلق على اية حال نريد ان نكون خداما للامة شكر الله سعيك....
القناة: جزاك الله خيرا وبارك فيك طال عمرك يعني اخذنا اكثر من ربع ساعة ولكن استجبت لطلبك بحيث تلقي مجموعة من الافكار وسأعطي وقت اقل لبقية الضيوف للأسف ثم انوي ان اعطي وقت ايضا للمشاهدين، شوف الناس لنترك لناس الان يستخلصوا النتائج يعرفوا اراء كل ضيف من الضيوف سأعطي الكلمة للاخ محمد زبارة انا اتيك في صلب الموضوع لكن نريد من الاخ محمد زبارة دفعه في النقاش حول اسباب ثورة اليمنيين على الامامية ما الذي جرى ما الذي حصل، ثورة ثمانية واربعين وثورة اثنين وستين لأنني اريد ان نستفيد من بقية الوقت حلقتين وشوية للحديث عن الحوثية التى يريد المشاهد العربي ان يعرف يعني هل الحوثية هم الزيدية والا لا فاليوم لازم يعني باسباب منهجية ينبغي ان ننتهي من هذا الامر حتى نخصص على الاقل ساعتين لموضوع الحوثية كما وعدت في موضوع النقاش من ايام تفضل يا أخ محمد، خذه يا أخي المخرج بالله خلي الشيخ المرتضى يأخذ منه التلفون خليه يرتاح يسمع النقاش شوية وبعدين نرجع له لأنه عشان ما يبعد عن الهاتف كل الوقت؟
محمد زبارة: بسم الله ثمانية واربعين في قراءاتي لها كانت ثورة علماء تتلمذوا على يد المصلحين المنصفين من امثال الوزير وابن الامير وكان مهندس ثمانية واربعين العلامة احمد المطاع يتغنى بأبيات ابن الامير وقصص ابن الامير وتكلم عن الشوكاني ويغذي افراد التغيير اما ما دعا الى ثورة ثمانية واربعين فيكفي ان نقول ان ثوار ثمانية واربعين كانوا علماء وقاموا بمسؤولياتهم خير قيام ثورة ثمانية واربعين لم يكن معها الا المتنورين من اليمنيين او ممن خرجوا فعرفوا الخارج خارج اليمن كيف يمشي العالم هذا من حيث المقدمة لكن ثوار ثمانية واربعين عندما وضعوا مشروع الثورة راوا انهم لا يستطيعون ان يتزحزحوا عن اسم الامامة كإمامة ولا على عن البطنين كبطنين لأن المجتمع لا يزال يربي تربية معمقة في هذا الجانب فراوا ان ينتقلوا الى الامامة الدستورية ووضعوا برنامج اتصلوا بمن كان له بالخارج ووضع برنامج ثورة،برنامج الامامة المرتكزة على الدستور ولابد من تنظيم علاقة بين الامام والدستور ومن خلال قراءاتي ومتابعاتي عرض علي مجموعة من وجوه اليمن في ذلك الفترة عندما راوا عمر الامام يحيى قد كبر ولم يعد هناك من مجال لأن يدخلوا معه في شيئ من الاصلاحات ويأسوا منه عرض هذا المشروع للثورة الدستورية على من راوهم وجهاء فكان احدهم علي بن حمود شرف الدين لكنه رأى عدم القبول وسماها في رسالة مكتوبة قرأتها عند بيت شرف الدين ان الناس ثاروا يطالبون بجمهورية انه قال هذه ليست امامة وقال لهم ما دام احمد في تعز فلا مجال لأن اقبل عرض علي احمد يحيى حميد الدين وهو كان وقتها وليا للعهد ولو ان الامام احمد ايضا لم يصرح بولاية العهد لكن احمد كان منعزلا في تعز وله زكاة تعز وزكاة حجة كانت الزكاة كلها في اليمن تجبى الى صنعاء بأستثناء زكاة تعز وزكاة حجة هذه كانت خاصة بأحمد حميد الدين عندما اجتمع الثوار على هذا الجانب وبدأت تتبلور فكرة الثورة الدستورية والامامة الدستورية حصل شيئ مفاجئ خرجت برقية من صنعاء الى عدن لفضح هذا المشروع، المشروع كان قائما مادام ان الامام يحيى لم يقبل بولاية العهد لأحمد او بالتصريح بها بشكل واضح اذا عند ان يتوفى الامام احمد يجتمع العلماء الذين قد اتفقوا على هذا البرنامج ويقومون بأصدار او بأعلان الامامة في صنعاء ينتظرون فقط موت الامام يحيى عندما خرجت برقية كاذبة من صنعاء الى عدن الى الثوار تبلغهم وفاة الامام يحيى حميد الدين الثوار في عدن ابلغوا مصر وكان هناك تنظيم الاخوان المسلمين على صلة بهذا الجانب وبهذا المشروع وخرجت صحيفة الاخوان المسلمين وقتها تعلن وفاة الامام يحيى وتتكلم عن انه كان رجلا فاضلا وكان ورعا وتقيا لكنها فضحت المخطط واعلنت ان اليمانيين قد اعلنوا امامة دستورية والامام عبدالله الوزير وشرحت الوزراء ويعني شرحت المخطط كامل كيف كان يفترض هذه الصحيفة وصلت الى الامام يحيى وهو لا يزال على قيد الحياة مما ادخل الثوار ومشروعهم مع الامام يحيى في حالة من الصراع وانا اسمع من جدي رحمه الله ومن والدي ان الامام يحيى بعد ان حصل على الصحيفة استدعى عبدالله الوزير واستدعى اولاده واخوانه وذهبوا اليه واقسم يمين انهم لا يعرفون شيئا وليس لهم بذلك علم في هذه اللحظة الامام يحيى رحمه الله بعث ببرقية لأبنه احمد في ان يعجل بالوصول الى صنعاء لأنه تعرف ان سنه لم يعد يسمح له حتى بالحركة كان يحملوه حملا الامام احمد وقبل ان يكون اماما لم يصعد الى صنعاء بل ارسل ملابسه وثيابه وقال سأصعد وتكررت برقية الامام يحيى لأبنه احمد بأن يصعد وكرر احمد بأرسال ملابسه الى صنعاء ولم يصعد الى صنعاء دخل الثوار في مسألة مواجهة كبرى وراوا كيف يخرجون من هذا الموضوع لم يجدوا الا جواز الخروج عن الامام الظالم بأن يقتل جاءوا بالشيخ القردعي رحمه الله وكان شيخا جرئيا فقد منخره في معركة مع احد الضباع والاسود في محافظة البيضاء وكان من الشجاعة ماقال لهم انا مستعد لكن افتوني ياسادتي وطلب فتوى وقع فتوى شرعية وقع عليها مايقرب من عشرين عالما من علماء و وجهاء صنعاء من بيت الوزير ومن بيت الكبسي بيوت مشهورة ومعروفة ونشر مركز الدراسات هذه الفتوى بأنه يجوز قتل الامام يحيى لظلمه وعددت النقاط التى يعني ضمها واستحقتها هذه الفتوى من باب جواز الخروج على الامام الظالم ونفذ القردعي بالفعل هذه العملية عملية قتل الامام يحيى وحصل ماحصل وقامت ثورة ثمانية واربعين واستتبت الامور لهم في صنعاء وقتها تحرك اذا جاز التعبير السيف احمد قبل ان يعلن الامامة، الامام احمد وقتها لم يعلن الامامة بل تحرك متخفيا بزي العكفة وفي السيارة التالية وليس في السيارة الاولى متجه بأتجاه الحديدة مستعرضا لحاشيته واذا تكون كرهية يدعا لها واذا يحاصر حيس يدعا جندب، في فساد في منطقة كذا ولايفشل اخواني ولا يفشل في المعارك الطاحنة الا انا، وخرج وكانت خطة الثوار في ثمانية واربعين ان يغتالوه لكن لأنه تخفى في السيارة التى لعكفته وليس في سيارته ولبس ملابس العكفة خرج من موكبه واتجه بأتجاه الحديدة وهذا كان تمويه اخر وصل الى الحديدة اخذ ماهنالك من معلومات رتبت له وقال لنائب الحديدة وقتها بلغوا عبدالله الوزير دم ابي في ذمته وانا اريد منه شيئا واحدا ان يتوسط لي لدى السعودي لأنه كان بينه مشاكل مع عبدالعزيز نظرا لأنه ارسل من يحاول قتل عبدالعزيز في صحن الكعبة وان يتوسط عبدالله الوزير لأن علاقته بالسعودي كويسة لأذهب لأمكث بجوار قبر جدي في المدينة المنورة هذا ماطلبه منه فأستبشر ثوار ثمانية واربعين وقالوا ازيحت من امامهم حجرة كبيرة وهم كبير ووقعوا في المصيفة تحرك من حجة بأتجاه الحديدة من الحديدة عفوا بأتجاه حجة حتى يمر الى السعودية وكان هناك الشيخ هادي هيج من كبار زعماء الحديدة وكان معه من الاعوان الكثر وكانوا يعولون عليه ان اذا حصل تمرد بأن يقف امامهم فلمن هادنهم انه يريد الذهاب الى المدينة المنورة بعد ان وصل الى الهادي هيج قال له عاد معي لي قليلا من الثياب والاشياء في حجة اريد ان اطلع لأخذها ومن ثم اذهب الى المدينة المنورة وظنوا انه قد يعني صار مسالما ذهب الى حجة وقبل ان يصل الى حجة وجد الشيخ حميد الاحمر يطوف بعض املاكه املاك اسرته في حجة اخذه معه وصعد الى مدينة حجة وادخل حميد معه في قصره وكتب رسالة الى مشايخ اليمن وكان بذلك قد قبض على قبيلة حاشد وشيخها حسين بأبنه حميد بين في قصره وقال والله لأقومن الحجار ان لم استطع قولته المشهورة سأقوم الحجار ان لم استطع ان اقومن الرجال واعلن من هنالك امامته بعد ان حصل على اموال وزكوات تعز وزكوات حجة واعاد من ذلك الموقع امامته واباح صنعاء وكانت الاشكالية الكبرى في اندحار ثورة ثمانية واربعين هذه احد الصفحات التى حاولت ان..
يتبع..
______________________
يرجى الإشارة إلى المصدر حال النقل أو الاقتباس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.