دربي مدينة سيئون ينتهي بالتعادل في بطولة كأس حضرموت الثامنة    تضامن حضرموت يحلق بجاره الشعب إلى نهائي البطولة الرمضانية لكرة السلة لأندية حضرموت بفوزه على سيئون    الارياني: مليشيا الحوثي استغلت أحداث غزه لصرف الأنظار عن نهبها للإيرادات والمرتبات    رعاية حوثية للغش في الامتحانات الثانوية لتجهيل المجتمع ومحاربة التعليم    مجلس وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل يناقش عدداً من القضايا المدرجة في جدول أعماله    "مسام" ينتزع 797 لغماً خلال الأسبوع الرابع من شهر أبريل زرعتها المليشيات الحوثية    الصين تبدأ بافتتاح كليات لتعليم اللغة الصينية في اليمن    تشيلسي يسعى لتحقيق رقم مميز امام توتنهام    استشهاد أسيرين من غزة بسجون الاحتلال نتيجة التعذيب أحدهما الطبيب عدنان البرش    صواريخ الحوثي تُبحِر نحو المجهول: ماذا تخفي طموحات زعيم الحوثيين؟...صحفي يجيب    المنخفض الجوي في اليمن يلحق الضرر ب5 آلاف أسرة نازحة جراء المنخفض الجوي باليمن    انهيار حوثي جديد: 5 من كبار الضباط يسقطون في ميدان المعركة    نائب رئيس نادي الطليعة يوضح الملصق الدعائي بباص النادي تم باتفاق مع الادارة    شاب سعودي يقتل أخته لعدم رضاه عن قيادتها السيارة    كان طفلا يرعى الغنم فانفجر به لغم حوثي.. شاهد البطل الذي رفع العلم وصور الرئيس العليمي بيديه المبتورتين يروي قصته    الهلال يلتقي النصر بنهائي كأس ملك السعودية    تعز.. حملة أمنية تزيل 43 من المباني والاستحداثات المخالفة للقانون    أثر جانبي خطير لأدوية حرقة المعدة    توضيح من أمن عدن بشأن مطاردة ناشط موالٍ للانتقالي    أهالي اللحوم الشرقية يناشدون مدير كهرباء المنطقة الثانية    صدام ودهس وارتطام.. مقتل وإصابة نحو 400 شخص في حوادث سير في عدد من المحافظات اليمنية خلال شهر    ضلت تقاوم وتصرخ طوال أسابيع ولا مجيب .. كهرباء عدن تحتضر    قيادي حوثي يخاطب الشرعية: لو كنتم ورقة رابحة لكان ذلك مجدياً في 9 سنوات    الخميني والتصوف    نجل القاضي قطران: والدي يتعرض لضغوط للاعتراف بالتخطيط لانقلاب وحالته الصحية تتدهور ونقل الى المستشفى قبل ايام    انهيار كارثي.. الريال اليمني يتراجع إلى أدنى مستوى منذ أشهر (أسعار الصرف)    إنريكي: ليس لدينا ما نخسره في باريس    جماعة الحوثي تعيد فتح المتحفين الوطني والموروث الشعبي بصنعاء بعد أن افرغوه من محتواه وكل ما يتعلق بثورة 26 سبتمبر    جريدة أمريكية: على امريكا دعم استقلال اليمن الجنوبي    محلل سياسي: لقاء الأحزاب اليمنية في عدن خبث ودهاء أمريكي    بن الوزير يدعم تولي أحد قادة التمرد الإخواني في منصب أمني كبير    الرئيس الزُبيدي يُعزَّي الشيخ محمد بن زايد بوفاة عمه الشيخ طحنون آل نهيان    15 دقيقة قبل النوم تنجيك من عذاب القبر.. داوم عليها ولا تتركها    أولاد "الزنداني وربعه" لهم الدنيا والآخرة وأولاد العامة لهم الآخرة فقط    خطوة قوية للبنك المركزي في عدن.. بتعاون مع دولة عربية شقيقة    سفاح يثير الرعب في عدن: جرائم مروعة ودعوات للقبض عليه    يمكنك ترك هاتفك ومحفظتك على الطاولة.. شقيقة كريستيانو رونالدو تصف مدى الأمن والأمان في السعودية    مخاوف الحوثيين من حرب دولية تدفعهم للقبول باتفاق هدنة مع الحكومة وواشنطن تريد هزيمتهم عسكرياً    الحوثيون يعلنون استعدادهم لدعم إيران في حرب إقليمية: تصعيد التوتر في المنطقة بعد هجمات على السفن    مبلغ مالي كبير وحجة إلى بيت الله الحرام وسلاح شخصي.. ثاني تكريم للشاب البطل الذي أذهل الجميع باستقبال الرئيس العليمي في مارب    غارسيا يتحدث عن مستقبله    مكتب التربية بالمهرة يعلن تعليق الدراسة غدا الخميس بسبب الحالة الجوية    انتقالي لحج يستعيد مقر اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بعد إن كان مقتحما منذ حرب 2015    مياه الصرف الصحي تغرق شوارع مدينة القاعدة وتحذيرات من كارثة صحية    إبن وزير العدل سارق المنح الدراسية يعين في منصب رفيع بتليمن (وثائق)    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و568 منذ 7 أكتوبر    كيف تسبب الحوثي بتحويل عمال اليمن إلى فقراء؟    هربت من اليمن وفحصت في فرنسا.. بيع قطعة أثرية يمنية نادرة في الخارج وسط تجاهل حكومي    المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة    هذا ما يحدث بصنعاء وتتكتم جماعة الحوثي الكشف عنه !    النخب اليمنية و"أشرف"... (قصة حقيقية)    اعتراف رسمي وتعويضات قد تصل للملايين.. وفيات و اصابة بالجلطات و أمراض خطيرة بعد لقاح كورونا !    وزارة الأوقاف بالعاصمة عدن تُحذر من تفويج حجاج بدون تأشيرة رسمية وتُؤكّد على أهمية التصاريح(وثيقة)    عودة تفشي وباء الكوليرا في إب    القرءان املاء رباني لا عثماني... الفرق بين امرأة وامرأت    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوارية النار والغموض:گيف قرأ الشاعر والمفگر الكبير عبد الله البردوني «أحداث 13 يناير الدامية»؟!
نشر في 26 سبتمبر يوم 13 - 01 - 2019

“فنقلة النار والغموض” قصيدة شعرية طللية أطل بها الشاعر الكبير عبد الله البردوني من نافذة أحداث 13يناير 1986 وقد وقف في مقام الدهشة من ذلك الفعل الصاعق ساخرا من لعبة النار والحديد في فصل قد وطأ الديار بالبرودة والجليد وذلك في شتاء يناير 1986م لا باكيا على أطلال ما خلفته تلك الأحداث من دمار هائل شل البسمة من ثغر الجنوب الباسم بل مدونا ومسجلا ما قرأه بحدسه وقلبه من جدل عقيم في شفاه المتسببين بتلك المأساة التي أمست ليلتها ملهاة الزمان والمكان الذي بدأ يرى في جدلية إلقاء المسؤولية على الطرف هذا أو ذاك فنقلة من النار التي تتدحرج كرتها على قلوب الجميع لتحفر أخدودا يواري فيه نضال سنين في ومضة عين.
قراءة تحليلية: أمين أبو حيدر
وحتى لا يقف القارئ لهذه القصيدة حائرا ومتسائلا عمَّا يقصده البردوني بكلمة “فنقلة” .. فقد أورد البردوني في تسجيل صوتي لهذه القصيدة المعنى فقال : الفنقلة اسم منحوت من الفاء وفعل الشرط القول وجواب الشرط القول المقابل .. أي فإن قلت أنت قلت أنا أو فإن تقول أنت أقول أنا ردا على قولك .. فالفنقلة إذن هي الحوار وهي هنا بين النار والغموض وهو عنوان القصيدة .
استهل البردوني قصيدته فنقلة النار والغموض بتقرير خبري موجها لأهم مكانين تمركز بها المفنقلون بلغته أي المتجادلون وبهما دارت أشد المعارك حينها وهما خور مكسر والمعلا من مديريات مدينة عدن قائلا:
يا «خورْمَكسَرْ»، يا «المعلاّ» لغةُ الجدال اليوم ؟أعلى
ومتسائلا عن حجة المتجادلين بأسلوبه التعجبي الساخر المتهكم برفاق النضال الطويل الذي شق عصاه إلى فريقين متصارعين ومتجادلين دافع كل منهما الاستئثار بالسلطة والثروة هدفه اي الشاعر البردوني هو وضع “ الطغمة والزمرة” أمام الحقيقة المرة والنتيجة المأساوية لجدلهما العقيم وحوارهما الدامي وما جرا على عدن واليمن من ويلات :
أتكون أمثل حجة
بسوى القذائف غير مثلى؟
وليريهما رأي العين عاقبة المعارك الكلامية السياسية التي كان منطلقها النفعية وحب الاستئثار بالسلطة لا الوطن والمواطنين وتغليب المصلحة الجامعة وتجنيب الجميع مثل تلك الفاجعة :
فرأيتُما جدَل الرصاص
أحرَّ برهنةً وأجلى
ولكن ما الذي
خطَّ انفجارُكما، وأمْلى؟
ماذا، كفجر اليوم لاح؟
وما الذي، كالأمس ولّى؟
اليوم يتلو القصفُ..
والأخبارُ بعد اليوم تُتْلى
كي يرتقي جَدَلُ النضال
عليه أن يُصْلي ويُصْلى
كرة النار تتدحرج
ومن خور مكسر و المعلا تدحرجت كرة النار سريعا وخرجت عن سيطرة الفريق واللاعبين لتكون رداتها الاهتزازية في البرد القارص كالصاعقة:
فيما التصاعق يا «مَعَاشق»؟
لا أرى للأصل أصلا
معاشق أو المعاشيق من الأحياء السكنية في عدن التي دارت فيها المعارك الضارية .. هناك كان بين النار والغموض برزخ من الصمت والضجيج كي لا يبغيان إلى سبر أغوار ما حدث سبيلا إلى أن :
سئم السكوُت سكوتَهُ
وهل الضجيجُ الآن مَلاّ؟
هنا البردوني مع نفسه - في مونولوج وحوار داخلي عله يجد تفسيرا لما حدث وهو هنا متقمص كل المرتفعات الجبلية والتلال التي شهدت التدافع والانجرار وراء اللاعبين الكبار الذين أشعلوا أول شرارة للفتنة:
لِمْ لا تجيب؟ لأنني
تلٌّ يجرُّ إليه تلاّ..
ماذا أتركض يا حريقُ
وتزحف الأخبارُ كسلى؟
أشكا «يناير» بَردَهُ..
فأتى هنا يُشْوى، ويُغْلى؟
لا القتل أفضل، يا غموض
ولا السلامةُ منه فُضلى،
الحيرة تتفاقم
يستحضر الشاعر أحياء من عدن في الزمن الجميل حيث اللفتة الكريمة والعادات اليمنية الأصيلة كي يذهب حيرته ويجد جوابات على سيل أسئلته ولات حين مجيب:
يا«دار سعدٍ» لفتةً
«يُسْعِدْ صباحَكْ يا المُهلاّ»
فوقي روابٍ مِن، متى
مما الذي، مِن هل، وهلاّ؟
أأقول قبل تساؤلي
أهلاً، وكيف الحال، أمْ لا؟
القيامة
ما حدث كان فجأة .. قيامة قامت بلا صور ولا ناقور وحرب بلا سابق انذار .. لكن لكل فعل فاعل وردة فعل لفاعل مضاد فمن بدأ بإشعال الشرارة الأولى فهل كان للأخوان المسلمين من أصحاب اللحى في الشمال يد في ما حدث ؟!:يجيب البردوني على السؤال بسؤال :
ماذا تشمُّ تكهُّناً
وإشاعةً تنبثُّ خجلى
قصصاً كمسحوق المحارق
لا تَدِلُّ ولا تُفَلّى
حلَّت مكان اللحية العليا
- بوجه القول – سُفلى
طبول الحرب
يتساءل هنا عن من دق طبول هذه الحرب .. فجاءه الرد أنها جاءت فجأة وأنه تحول خطير في فن الحوار العبثي الذي تديره أياد خفية وهو نحول يراد منه أن يصبح عادة بين الأخوة يأكل مستقبلا الأخضر واليابس
مَن دقَّ طبل الحرب؟
جاءَت فجأة، ريحاً وطبلا
لا أعلنت عن بدئها
لا أنفُ غايتِها أطلاّ..
ماذا تلاحظه هناك؟
تحوّلاً مازال طفلا
أتراه حسماً؟ ربما
بَدْءأ الربيع ينثُّ بَقْلا
بلا شيخ ولا عاقل
يتحول السؤال إلى العقلاء ويأتي بالشيخ عثمان كناية والشيخ عثمان من مديريات عدن المشهورة .. وبصيغة الفعل استجب يستدعي صدى تلك الأحداث في شمال اليمن وكيف تحول عند البعض إلى نخب انتشاء وانتصار مستعينا بسرد بعض أسماء الأماكن في شمال الوطن مثل صنعاء - لاعه - الحديدة - المصلىّ :
يا «شيخ عثمان» استجب
ماذا ترى؟ أرجوك مهلا
«صنعاء» مفعمةٌ بما..
أجَّجْتَ، كيف تكون أَخْلى!
وصداك قهوةُ «لاعةٍ»
قاتُ «الحديْدة» و«المُصلّى»
أبواق الخليج
الحريق والدمار هنا في قلب الشاعر ويجتاح مشاعره ولذلك فهو صريح وإن كان نابيا وجارحا فالبلد التي تحترق هي بلده أو جزء من بلده وهو يحس ويشعر أن لدول الخليج يدا في إشعال تلك الحرائق وتأجيجها بوسائل إعلامه التي تتسلى بأخبار اليمنيين وهم يقتلون بعضهم بعضا مثل هذه الأيام وهو أي الخليج العابث كحمالة الحطب فهاهي أعمدة اللهب بفعل تأجيجهم لها تعلو على نخل المكلا :
أنا لست مذياع الخليج
أُرقِّع البالي بأبلى
أغبى الكلام، هو الذي
يُبدي أوان الجِدِّ هزْلا
مِن أين أُخبر واللّهيب
أَمَدُّ مِن نخل «المُكّلا»
مِن مهرجان النار تصعد
ثورةٌ أبهى وأملى..
طوفان أسئلة
كل عدن تحترق والبردوني حينها في مقام الدهشة واقفا مذهولا يغشاه طوفان من الأسئلة التي تحيط به من كل جانب فيستحضر المكان الذي أكلته النار والغموض الذي يداري عن المجرم الحقيقي بإثارة الجدل العقيم في المصطلحات والمفاهيم والتنظير العبثي
لِم لا أُسائل «صيرةً»؟
ستزيد، مِن، لكن، وإلاّ
وترى الطُّفورَ توسُّطاً
وترى النهايةَ مُسْتهلاّ
وتقول ما سمّيتَهُ
روعاً: أنا أدعوه حَفْلا..
أَتَرى طلاوةَ صوتها
يا بحرُ؟ أم رؤياك أطلى؟
عنها أعي سِفْراً...
بعينيها بزنديها مُحلّى
اللَّحظاتُ حُبْلى
يا «جولدمور» إجابةً:
ما زالت اللَّحظاتُ حُبْلى
أسمِعتَ «بي بي سي» ؟ وهل
هذا سوى بُوقٍ تسلّى؟
هذا «البعوضُ» وشى إليهِ..
وذلك«الزنبور» أَدْلى..
الدور الخارجي
في المقطع التالي يشخص الشاعر العلة ويفصح عن الدور الخارجي في أحداث 13يناير 1986م ويؤكد على ضلوع المستعمر البريطاني الذي رجل مدحورا إضافة إلى أدواته في المنطقة وهي مستعمراته في الخليج وخاصة الإمارات والسعودية ثم أدوات الأدوات من الأذناب وهم عملاء الداخل وما أشبه اليوم بالبارحة فهاهي الأدوات العنترية التي تنمرت على المواطن بالداخل لا تساوي شيئا وهي في فنادق الرياض ودبي وغيرها :
أولئك الغازون ولّوا..
والتآمرُ ما تولى..
كانوا تماسيحاً هنا
وهناك يرتجلون قمْلا
قل عن هنا: ماذا اعتراهُ؟.
وما الذي بالأهل حلاّ؟
الساعة الخمسون- مثل
الساعة العشرين- وَجْلى
ماذا ترى يبدو غداً؟
بَدْءأالصعودِ، سُقوط قتلى
للعلم أسأل، والجواب..
يَحُولُ أسئلةً وجهلا
أرجو الوصول وألتقي
بسوى الذي أرجوه وصْلا
التاريخ يعيد نفسه
هل هو الغباء المتجذر قي عقول الساسة والقادة الذين تربعوا على عرش السلطة آنذاك من كان وراء تلك المأساة أم عي نظرية المؤامرة ومن هو علي مقلى الذي أشار إليه هل هو علي عبد الله صالح أم علي سالم البيض علما أن علي مقلى تاريخيا هو : أحد أئمة القرن الثامن عشر الميلادي في اليمن،وقد عرف بالبلاهة وعدم معرفة النواحي التي يحكمها، فخلعه أهل الرأي في اليوم الثاني من حكمه فصار شعبيا رمزاً للغباء والتيه:
أألوذ بالتأريخ، أنسى...
ما روى عقلاً ونَقْلا
أبدو «علي مَقْلى» بدون
إمامةٍ وبدون مَقْلى
لا نالني خير التطرُّف...
لا اعتدالي نال عَدْلا
البركان
إلى كريتر يوجه السؤال هذه المرة وهي أحد أحياء عدن وتعني فوهة البركان هذا البركان الذي اندلعت حممه من جديد في 13يناير لتأكل الأخضر واليابس وفي لهجة تهكمية ساخرة بمن فتحوا باب الحرب وعجزهم عن إغلاقه يقول :
قُولي «كِرَيْتر» ما هنا؟
القصفُ، أم عيناك أحلى؟
تزهو بكفّيكِ الخموشُ..
كشارب القمَرِ المُدلّى..
جاؤوا لقتلي: هل أُعِدُّ..
لهم، رياحيناً وفُلاّ؟
هم بعض أهلي، فليكن
هيهات أرضى الغدر أهْلا
تأبى حَمام اليوم، أن
تلقى صقورَ النار عزلى
ماذا أُسمّي ما جرى؟
حَرْفاً، ولكن صار فِعلاَ
الفاتحو باب الرَّدى
لا يملكون الآن قَفلا
بنت الصراع
هنا يؤكد الشاعر للعدو الخارجي أن الأحداث لن تؤثر على عدن وأهلها الأحرار ولن ينال المحتل وأذنابه الخليجيو ن عن طريق العملاء الأذلاء من عدن وأبنائها رغم الحدث الدامي الصاعق للجميع فها هي عدن مصممة على أن لا تنحني وإن أثقلها حجم رفات القتلى وأنقاض الددمار:
أضَعُفْتُ، أم أن الأسى
أقوى يداً، وأحدُّ نصلا؟
أنسيتَ صقلي يا عراكَ
القحطِ، أم أُنْهِكْتُ صَقْلا؟
مَن شبَّ يا «عَدَنَ» اللظى؟
قالوا: أموتُ، فقلتُ: كلاّ
ولأنني بنت الصراع..
فلست أُمّاً للأذِلاّ
ما كان مقلوّاً مِن الغازي..
مِن الأهلِين أقْلى
صمّمتُ أن لا أنحني
أن لا أُحيل الخمرَ خَلاّ
ماذا أُضيف إلى الزمان
إذا عكستُ البَعدَ قَبْلا
جاؤوا إليَّ وجئتهم
ناريّةَ العزَمات عَجْلى
جادوا بإرعادِ المنون..
وجدتُ إرداءً وبذْلا
دعوة إلى الحكمة
من المقولو الشهيرة تفرقت أيدي سبأ يخاطب البردوني عدن بالسبئية ويدعو أهلها إلى العبرة والعظة والاحتكام للعقل فالنار ستحرق الجميع والعدو يتربص بنا الدوائر فالقاتل والمقتول ليس سوى أبناؤها والمستفيد هو الغازي والمحتل وجار السوء الذي يرى ازدهاره ووجوده في اقتتال اليمنيين وإشغالهم عن الازدهار والرقي بالاحتراب الداخلي:
أأقولُ: يا «سبئيةً»
لو كان ذاك الجودُ بُخلا
لبَّيْتُ موطنيَ الذي
كتب اسمه وَرْداً ونخلا
ومن المُقاتِلُ، والمُقاتَلُ؟
من رأى للنّار عقلا؟
«ردفان» نادى: أن أذود..
وأن أُحيل الصَّعب سهلا
فحملت رأسي في يدي
كي لا تصير الكفُّ رِجْلا
فتجيبه عدن أنها لن ترضخ ولن تنجني بقولها :
واليوم أنزف كي أَخِفَّ..
وكي أرِفَّ أَمَدَّ ظِلاّ
ما خلتهنّ كوارثي
أنضجنني عَرْكاً وفَتْلا
لا أرتئي ما ترتئين
غداً أخوض الشوط جذلى
هذا الغبار على عيوني
ثورةٌ حمراءُ كَحْلى
هذي الخرائب زينةٌ
بمعاصم البطَلاتِ أَوْلى
هذي الرُّفاتُ ستستطيل
ربىً، ويغدو القبر حقْلا
الرحيل والميلاد
تأتين أُخرى؟ غضةً
وأجدَّ مضموناً وشكلا
أرَّختُ مِن يومي غد
أُنظرْ: أما أنهيتُ فَصْلا؟
عن ما يكون تُخّبرينَ؟..
هل الذي كان اضمحلا؟
يا هذه خلّي الجنونَ،
جنونُ غيري ما تخلّى
أدمنتِ أَكْلَ بنيكِ، يا
حمقى: لأن النصر أغلى
مَن لا تحاربُ لا تُرى
فرحى، ولا تبدو كثكلى
قالت، وقلتُ، فلا اختفى
سٌّر، ولا سٌّر تجلّى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.