بحث مقارن لحملات الغزاة المتعاقبة على اليمن عبر التاريخ خلص إلى آن الغزاة لايستفيدون من التجارب فشل التحالف الروماني الحبشي في إخضاع اليمن في القرون الأولى للميلاد هو السبب الرئيسي للغزو الحبشي الثاني في القرن السادس الميلادي أواخر القرن الرابع وحتى نهاية القرن الخامس الميلادي مرحلة ذهبية في تاريخ اليمن القديم شهدت الوحدة اليمنية التاريخية والدولة الحميرية العظمى التي امتدت إلى وسط الجزيرة العربية استعرضنا في الحلقة السابقة الجزء الأخير من الفصل الثالث وهو الفصل الذي خصصه الباحث للعسكرية اليمنية في القرون الأولى للميلاد في هذه الحلقة سنضع القارئ الكريم أمام حقبة جديدة ومرحلة ثانية من الغزو الحبشي لليمن أراد الباحث ابن عامر أن يكون الفصل الرابع من هذا الكتاب ساحة لأحداثها.. فإلى الحصيلة: عرض/ امين ابو حيدر الفصل الرابع: الغزو الحبشي الثاني القرن السادس الميلادي ترتكز أهداف الاحتلال الروماني الحبشي لليمن خلال القرن السادس للميلاد على قضيتين رئيسيتين : الأولى : الأطماع المتجددة في اليمن بسبب النشاط التجاري والزراعي والمكانة السياسية والموقع الجيوبوليتيكي المهم والحيوي في المنطقة والعالم في ظل الصراع المحتدم والتنافس الكبير مع الإمبراطورية الساسانية التي كانت وقتها قد تمكنت من السيطرة على عمانجنوب شرق الجزيرة العربية. الثانية : الأحقاد الرومانية على اليمن بعد الفشل في إخضاعه جراء مقاومة اليمنيين وكذلك الأحقاد الحبشية على اليمنيين الذين تمكنوا في النصف الثاني من القرن الرابع الميلادي من تحقيق الاستقلال وطرد الأحباش والعودة القوية للدولة الحميرية إلى المشهدين الإقليمي والعالمي أما الحديث عن الصراع الديني ونشر المسيحية فلم يكن سوى وسيلة للتوغل، أي أن الاحتلال هذه المرة استخدم الدين والثقافة لإيجاد نفوذ له قبل أن يُقدم على الغزو العسكري ويبدو أن ذلك الصراع كان تجسيداً للتنافس البيزنطي الفارسي من أجل السيطرة على أهم مفاصل المواصلات التجارية العالمية في جنوبالبحر الأحمر . ونهب خيراتها التي طالما عرفت بها وبحسب المؤرخين فإن الاهتمام الرومانيباليمن وغزو الأحباش لم يكن إلا للاستيلاء على أهم طريق تجاري بين الهند والبحر الأبيض المتوسط وهو الطريق الذي كان دائماً في أيدي اليمنيين ولم يكن هذا التحمس لنصرة الدين بل ذريعة استتر وراءها الرومان لنيل ما عجزوا عن الحصول عليه بواسطة حملتهم في القرن الأول قبل الميلاد . وعلى ما يبدو أن ذلك الاهتمام استمر حتى القرن الرابع الميلادي عندما بدأت تظهر في اليمن سفارات ونفوذ تجاري كبير للرومان، وكانت تقارير السفراء تتحدث عن روعة البلاد اليمنية وثرواتها وغنى شعبها وعن التجارة النشطة في الموانئ سيما تجارة الحرير وانتشار التجار من جنسيات مختلفة منهم من فارس ومن أجناس أخرى. الوضع في اليمن : تمكنت الدولة الحميرية من تحقيق إنجازات كبيرة في كافة المجالات وحققت حضوراً مهماً لليمن وذلك أواخر القرن الرابع الميلادي وحتى نهاية القرن الخامس الميلادي وهي المرحلة التي شهدت توحد اليمن التاريخي بل وامتدت تلك الدولة إلى وسط الجزيرة العربية وهو ما يظهره لنا اللقب الملكي . وفي زمن الملك أسعد بن ملك كرب ( أسعد الكامل) بلغت الدولة الحميرية أوج تطورها السياسي في العهد القديم من تاريخ اليمن ، لكن ماذا حدث بعد ذلك وتحديداً عن مطلع القرن السادس الميلادي وهي المرحلة التي شهدت بداية التراجع وستؤدي إلى انهيار المركز الحضاري لليمن ووقوع جنوب شبه الجزيرة العربية تحت الاحتلال الأجنبي. سنجد أن حالة التراجع بدأت في تلك الفترة عقب بعض الخلافات التي طرأت في الطبقة الحاكمة أو بالأصح طبقة مراكز النفوذ وهم الأقيال والأذواء وتحكي إحدى الأساطير اليمنية القديمة أن توقف الدولة الحميرية عن حملاتها العسكرية التي كانت تقليداً مستمراً لتثبيت السلطة ومد النفوذ إلى شمال الجزيرة العربية أحد أهم أسباب ذلك التراجع حتى أن نعت (الموثبان) الذي ألصق بأحد الأقيال وهو عمر بن أسد ظهر في تلك الفترة ويعني (الجالس على المضجع) أي الذي لم يقم بأي حملات عسكرية ومعه عدد من الأقيال الآخرين . إذاً كانت الطبقة الارستقراطية في الدولة الحميرية تتصارع فيما بينها وهو ما أدى إلى ضعف الدولة وتراجع دورها المحلي والإقليمي والعالمي إضافة إلى أن من أهم أسباب ذلك الضعف وذلك الصراع تعرض الدولة الحميرية إلى مؤامرة من قبل الموالين للرومان والأحباش من أتباع المسيحية والذين توسعوا بنفوذهم للسيطرة على القرار اليمني معتمدين في ذلك على وضعهم التجاري وأرباحهم الاقتصادية الكبيرة حتى أنهم باتوا يتحكمون بالملك الحميري معدي كرب يعفر . وقد شهد العقد الأول من القرن السادس الميلادي وحتى منتصف العقد الثاني حالة من الانقسام والضعف ؛ بسبب تعاظم النفوذ الحبشي الذي ألقى بظلاله على الصراعات المحلية فالأقيال باتوا يمتلكون جيوشاً تابعة لهم في مناطق نفوذهم بعد أن كان الجيش النظامي حكراً على الدولة الحميرية . النفوذ الحبشي الروماني في اليمن : قبل أن نتحدث عن الصراع السياسي المحتدم والمواجهات العنيفة التي بدأت تطفو على المشهد اليمني ما بين مؤيد للأحباش وتابع لهم من جهة وما بين منحاز للوطن وللاستقلال ويدعو لإنهاء النفوذ الخارجي وقطع العلاقات مع أكسوم والرومان لابد من التطرق إلى قضية مهمة أخذت كثيراً من التناول لدى الباحثين والمهتمين بتلك المرحلة المهمة وهي قضية الصراع الديني الذي تحولت فيما بعد إلى واجهة للصراع السياسي والاقتصادي ، فقد أدى سماح الدولة الحميرية للجاليات الأجنبية بممارسة عقائدها وطقوسها الدينية إلى بروز صراع مسيحي يهودي داخل الأراضي اليمنية، وكانت الدولة الحميرية تهدف من وراء التسامح الديني لتحقيق أرباح اقتصادية غير أنها واجهت أخطاراً هددت كيانها ووجودها جراء النشاط السياسي المغلف بالدعوة الدينية أو بالعمل التجاري فالجالية المسيحية تمكنت من اختراق الدولة وتوسعت في أهم المراكز كظفار وعدن وكانت نجران معقلاً رئيسياً لها واستفاد الرومان والأحباش من أتباعهم في اليمن وذلك للإضرار بالدولة اليمنية من خلال أعمال التجسس والإخلال بالأمن حتى أن بعض المؤرخين قد أشاروا إلى أن الأحباش تمكنوا من إنشاء طابور خامس يعمل لصالحهم ويدين لهم بالولاء والطاعة وهو ما استدعى تحرك الملك الحميري يوسف أسأر يثأر، ويعود تاريخ دخول المسيحية إلى اليمن إلى العام 350م وفيها بعث الإمبراطور (قسطنطين الثاني) (ثيوفيلوس) إلى اليمن حاملاً الهدايا وقد تمكن من إقناع الحاكم ببناء ثلاث كنائس في عدن وظفار وفي القرن السادس الميلادي وتحديداً في عهد الإمبراطور (جوستين) كانت روما تبعث سفارات إلى مختلف المناطق منها اليمن وكان الهدف منها سياسياً وعقائديًا . أما عن دخول اليهودية فقد اختلف المؤرخون في ذلك فمنهم من يعتمد على روايات الإخباريين ومنهم من يتجه إلى تفسير الأحداث التاريخية المتعلقة بعلاقات اليمن واليهودية على أن بداية دخول الدين اليهودي إلى اليمن كان بعد زيارة ملكة سبأ إلى النبي سليمان قبل الميلاد أو إلى عهد الملك الحميري أبي كرب أسعد الذي تأثر بيهود يثرب أثناء عودته من غزواته الخارجية ورأي آخر يرى أن انتشار وتمدد اليهودية إلى اليمن يعود إلى علاقة اليمنيين (الأوس والخزرج) بيهود يثرب، ومما يجدر الإشارة إليه هنا أن اليمن كانت من ضمن البلدان التي لجأ إليها اليهود بعد الاضطهاد الروماني في القرن الأول الميلادي . وكان لهم أطماع اقتصادية تتمثل في الاستيلاء على ثروات الجزيرة العربية والسيطرة على التجارة أو على الأقل إقامة علاقات وطيدة مع مراكز القوى في الجزيرة العربية في حال عدم تمكنهم من الاستحواذ على الثروات . صراع سياسي بغلاف ديني : إن الصراع الديني لم يكن سبباً لثورة اليمنيين ضد الأحباش بل كان نتيجة أسباب هي في الأصل سياسية