شبوة‬⁩ تدفن مشروع ⁧‫الإخوان‬⁩ وتنتصر للجنوب الأرض والإنسان (تقرير)⁧‫    تشكيل لجنة رئاسية لمباركة الإنقلاب والتمرد واسقاط الدولة في شبوة    إب.. استياء واسع بعد اعلان الجزائية المتخصصة الحكم بحق المتهم في اختطاف وقتل الشابة رباب بدير    الدائرة القانونية تنظم ندوة توعوية حول خطر المخدرات لأفراد الشرطة العسكرية في العاصمة عدن    الأرصاد الجوي يطلق تحذيرات عاجلة بشأن سيول جارفة تشهدها العاصمة صنعاء    كورتوا يحافظ على نظافة شباكه للمباراة الثالثة تواليا    أمطار غزيرة وعواصف رعدية بالساعات المقبلة    إعلان جدول مباريات كأس العرب للناشئين    فيفا يتجاهل إسرائيل في صفحة مونديال قطر    التطبيع خيانةً عظمى لشهداء الأمة كلها    منتخب عدن المدرسي يلاقي شبوة في إفتتاح البطولة المدرسية    الكشف عن طريقة بسيطة لمنع زيادة الوزن    المطر(البرَد) يدمر المحاصيل الزراعية في مديرية دمت شمال الضالع    العليمني يؤكد استقالته من المنصب الرئاسي    ناصري شبوة يدين اعمال العنف بعاصمة المحافظة ويدعو لاصلاحات جذرية ترسخ وجود مؤسسات الدولة    مصادر تكشف عن آخر تطورات المواجهات العنيفة في شبوة    بشرى سارة ..البنك المركزي يعلن عن موعد ارسال الوديعة السعودية الإماراتية الى عدن    عدة طرق لحماية هاتفك من الاختراق بعد أنتشار الابتزار الالكتروني    فاكهة معروفة تقاوم أثار الشيخوخة وتعيد لك شبابك عن طريق تجديد العضلات    تخلص من الحموضة بدون أدوية في دقائق معدودة والشعور براحة سريعة    وداعاً لاوجاع الظهر والكثير من الأمراض فوائد عظيمة ومدهشة بتناولك القليل من البقدونس ستحول حياتك    تفقد سير أعمال الطوارئ بأمانة العاصمة    تعطل لا يذكر في خدمة غوغل يفضح اعتماد العالم المطلق على شركة تقنية واحدة    أبو لحوم يؤكد على أهمية أتمتة العمل الضريبي    ندوة للاستفادة من حصاد المياه في ذمار والبيضاء    19 قتيلا و مفقودا جراء الفيضانات في كوريا الجنوبية    لمرضى القلب.. ابتعد عن هذه المشروبات فوراًّ فقد تكون قاتلة    انتشال جثة شاب غرق في الرضمة    الريال يتوج بكأس السوبر الأوروبي    المنتخب الوطني للطاولة يفوز على طاجيكستان    الانتقالي يدعم جهود تحرير #شبوة من إرهاب الإخوان    ارتفاع مفاجئ لسعر صرف العملات الاجنبية مقابل الريال اليمني    بين ابن الوزير والميسري!    أحداث شبوة وفضائح الإعلام الإخواني.. الكذب في وضح النهار    بيريز يبدي رأيه بصفقات برشلونة الجديدة    الأمم المتحدة: عشرة آلاف داعشي ينشطون بين سورية والعراق !    مهرجان أغنية الشعبي الجزائري يعود بعد غياب سبع سنوات    كروس ... اينتراخت بدا المباراة بشكل جيد    روسيا تطلب عقد جلسة لمجلس الأمن بشأن محطة زابوروجية النووية الاوكرانية    تحذير من قلب عدن يتحدث عن انهيار العملة وتفاقم الأزمة الاقتصادية ونفاذ المخزون الغذائي    ريال مدريد بطلاً لكأس السوبر الأوروبية    وزير الثقافة يوجه بسرعة ترميم منازل صنعاء القديمة قبل تهدمها من الامطار    الإصلاح والإمارات ... صراع من أجل السيطرة على مصادر الثروة    إصلاح واقع الأمة.. أبرز أهداف ثورة الإمام الحسين (ع)    لقاء يجمع وزير الاشغال العامة بعميد كلية الهندسة جامعة عدن    اجتماع برئاسة مقبولي يناقش الأضرار الناجمة عن السيول بالأمانة والمحافظات    إصلاح المحويت.. برحيل الدغبشي فقدنا واحداً من خيرة رجال اليمن    فرسان السلطان    الإعلان عن دعم «أمريكي» جديد ل «اليمن» بمبلغ 444 مليون دولار    ذكرى عاشوراء.. كيف انتصر الدم على السيف؟    «أيام شامية» كان أول الغيث    الحمامات البخارية في صنعاء القديمة    نص كلمة السيد عبدالملك في ذكرى عاشوراء 1444    هذا ما كشفته السيول في الجوف    ضابط بريطاني متقاعد يكتب عن منطقة ابين الجنوبية    لبيك يا حسين    عاشورا والفقه المغلوط وعقلية القطيع    الفجرُ الإسرائيلي الكاذبُ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءات في مقابلة صديقي الوزير "صالح الجبواني" الأخيرة مع البي بي سي
نشر في شبوه برس يوم 07 - 05 - 2019

في البداية لايسعني ، إلا ان اشيد بمستواه الإعلامي وقدرته على الهجوم والدفاع في آن واحد ، وقدرته على أن يراوغ من السؤال المحرج كما يروغ الثعلب ، فهو حقا إعلامي بامتياز يستطيع أن يحول خرافاته إلى حقائق في أذهان مستمعيه مع أنها في الواقع خرافة ، كما يستطيع أن يحيل نقاط ضعفه إلى قوه خصوصا وأن حلبة المسرح لا يوجد فيها غيره والشاشه لا تتسع إلا له ، لكني في قراءاتي هذه لمقابلته سأبدد خرافاته وأظهر نقاط ضعفه كما يلي :

1 ) أن مطالبة الوزير الجبواني من دول التحالف ، وعلى رأسها المملكه العربيه السعوديه ودولة الإمارات العربية المتحدة ، تصحيح العلاقة مع حكومة الشرعيه يعني بذالك القضاء على النخب والاحزمه الأمنية والالويه العسكرية التابعه للمجلس الانتقالي ، من خلال دمجها في القوة العسكرية الدفاعيه والامنيه لشرعيه ، لسحب البساط العسكري من تحت أقدام المجلس الانتقالي الجنوبي .

2 ) المطالبة بسحب الدعم المادي والسياسي للمجلس الانتقالي الجنوبي ، من قبل التحالف وبالأخص الإمارات والمطالبة باعتباره مكون في عدن مثله مثل مكون الحوثيين في صنعاء ، على طريق تصفية القضيه الجنوبيه من خلال تصفية الحامل السياسي لها .
وهذان البندان هما جوهر المقابله .

3 ) تخوف الجبواني من أن فك ارتباط الجنوب بالجمهورية العربيه اليمنيه سينتج حروب من الساعه التاليه لفك الارتباط نسي الجبواني أن الجنوب يعيش حالة حرب منذ صيف عام 94 حتى اليوم ، وأن المثل يقول من قده في السيل ماهم الغاربه .

4 ) تخوف الجبواني من أن الجنوب ممكن أن يعود إلى واحد وعشرين سلطنه ، وهو يقول ذالك وهو يعلم أن هذا لن يحصل إلا تحت احتلال دولة عظمى ، مما يعني استحالة عودة اتحاد الجنوب العربي كما هو مستحيل عودة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية أو عودة الجمهوريه اليمنيه إلى الجنوب ، كما نسي أنه يدعي إلى مشروع يقسم اليمن إلى أكثر من ست دويلات ، ليس لهذه الدويلات من دور إلا خدمة المصالح الاستراتيجيه الاقليميه والدوليه .

5 ) عند حديث الجبواني عن الوضع الذي نشأ بعد صالح في الشمال ، وصفه بالوضع الثوري بالرغم انه لم ينتج عدى حركة أنصار الله ( الحوثيين ) ، أما في الجنوب فوصفه بالقبلي المناطقي ، بالرغم انه أنتج المقاومة الجنوبيه التي مثلت رأس الحربه في التصدي للمشروع الإيراني وأداة تنفيذه الحوثيين في منطقة شبه الجزيرة العربية ، مما يجعلنا نضع أمامه العديد من علامات الاستفهام بالنسبه لموقفه من الحوثيين .

6 ) كما يتحدث الجبواني بلغه براجماتيه عند الحديث عن الوجود السعودي والاماراتي في اليمن ، مما يجعله يظهر الجهة التي يتبعها والمتمثله في حزب التجمع اليمني للإصلاح عبر نائب الرئيس علي محسن الأحمر ، والتي تظهر العداء لدولة الإمارات العربية المتحدة ، وتبطنه للمملكه العربيه السعوديه .

أما باقي المقابلة فهي جمل إنشائيه ، لهذا لم أتعرض لها لأنها ليست ذات اهميه ، لكني أفخر به كصديق وزميل ، كرجل أعلام متميز يجيد الهجوم والدفاع والمراوغة ، بالرغم من الاختلاف السياسي الحاد بيني واياه ، وكم كنت اتمنى ان يكون أحد قيادات الانتقالي ، ولكنك لن تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء

بقلم : سالم هارون سياسي ومثقف
الولايات العربية المتحدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.